الجمعة، 20 سبتمبر 2013

هيكل: جميع الدول العربية بما فيها مصر لديها أسلحة كيماوية..

والمعارضة السورية تضم نحو 70 ألفًا من 48 دولة

الأهرام قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل إنه لا توجد دولة عربية -بما فيها مصر- ليس لديها ترسانة من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، مشيرًا إلى أن الدول العربية على قناعة بأن تلك الأسلحة هي أسلحة الفقراء في مواجهة الأسلحة النووية التي تمتلكها إسرائيل.
وأكد هيكل -خلال حواره مع قناة "سي بي سي"- أنه لا يستطيع أن يدافع عن النظام السوري أو المعارضة، مشيرًا إلى أن الطرفين يقامران بمصير سوريا والمنطقة بأكملها.

ولفت إلى أن الشعب السوري بعدما حدث في ثوارات الربيع العربي، أصبح رافضًا أن تدخل سوريا في نفس النفق الذي دخلت فيه دول الربيع، موضحًا أن الشعب السوري لا يريد الإبقاء على النظام، ويريد التغيير.

وأشار هيكل إلى أن المجتمع الدولي ينظر بقلق للمعارضة السورية التي يهيمن عليها الجهاديون، وتنظيم القاعدة، منوها إلى أن تقديرات أعداد المقاتلين تحت لواء المعارضة في سوريا، يتراوح بين 60 و70 ألف شخص من 48 دولة مختلفة.

وأوضح هيكل، أن الإدارة الأمريكية لم تكن راغبة في توجيه ضربة عسكرية لسوريا، مضيفاً: "أخشى أن تكون مبادرة نزع السلاح الكيماوي السوري، مبادرة أمريكية في الأساس"، مستشهدًا بأن المبادرة أعلنت على لسان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وتابع: "موقف الإدارة الأمريكية من توجيه ضربة عسكرية لسوريا خيب آمال الدول العربية"، مؤكدًا أن تقارير الأمم المتحدة تجزم بأن هناك أسلحة كيماوية استخدمت، ولكنها لم تستطع أن تحدد جهة الاستخدام.



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..