الاثنين، 9 سبتمبر 2013

يحدث في كلية العلوم والآداب في الرس..!!

فرحنا بافتتاح الكثير من الجامعات والكليات التابعة لها في جميع المناطق والمدن وأغلب المحافظات، ومع ذلك يتعجب العاقل من تخبطات بعض هذه الجامعات في توسعاتها العشوائية، والمتمثلة في افتتاح كليات، أو أقسام قبل التأكد من تصنيفها وظيفيا، أو حاجة سوق العمل، مما ساهم في ارتفاع نسبة البطالة، والطامة أنهم لا يكتشفون خطأهم إلا بعد أن تقع الفأس برأس من أجبرتهم الظروف على الالتحاق بمثل هذه الكليات، والأقسام، ولعل قسم الأسرة والطفولة في كلية العلوم والآداب في محافظة الرس خير مثال على ذلك، وما حدث لطالبات القسم مأساة وردتني فصولها برسالة من طالبة بالقسم تحمل في طياتها قهر، وغبن، وتبين مدى الاستخفاف بمستقبلهن وأحلامهن، لا أريد أن أطيل وسأورد الرسالة كما وصلتني، فليست النائحة الثكلى كالمستأجرة تقول الرسالة: (يوم الاثنين الماضي بتاريخ 10/26 تم الاجتماع بطالبات قسم الأسرة والطفولة جميع المستويات لمناقشة مسيرة المستوى، بدأ الاجتماع بالتوضيح لنا أن قسم (علوم الأسرة والطفولة) غير مُصنّف وظيفيًا في الخدمة الاجتماعية، مُخيّرًا الطالبات بخيارين، أحدهما البقاء في قسم علوم الأسرة والطفولة مع عدم المطالبة بحق وظيفي بعد التخرج ولا أي مطالبات غيره، علمًا بأن الدفعة الأولى تجاوزت المستوى السادس دراسيًا، والخيار الثاني التسكين في مسار رياض الأطفال مع زيادة عدد المستويات على الطالبات دون مساءلة الجامعة..!!! بأي حق تم زيادة المستويات.. إضافةً إلى ذلك لم يتم إخبارنا بأن القسم تربوي أو أكاديمي، بل اختلف المسؤولون عن القسم في تلك التسميات فأحدهم قال أكاديمي والآخر قال تربوي.. بعد يومين حضرنا للاجتماع مع الطالبات وتم توقيع البعض على ورقة كتب عليها بالقلم الرصاص (الطالبات اللاتي يرغبن في التغيير إلى مسار رياض أطفال دون الإمضاء على الإقرار)..!!! استغربنا من أن هذه الورقة وغيرها من الأوراق؛ غير رسمية، مما زادنا شكًا وخوفًا، لذلك اخترنا التريث قبل التوقيع على شيء غير رسمي.. أيضًا تم إعطاؤنا خطة دراسية لرياض الأطفال تختلف تمامًا عن الخطة الأساسية في القسم الرئيس ببريدة!! والخطة أيضًا بأوراق غير رسمية، ولا يوجد عليها أي شعار يصل للجامعة بصلة.
قسم الأسرة والطفولة لا نعلم ما هو "أكاديمي أم تربوي"، ولا نعلم هل إذا اخترنا المسار الآخر سيتم تصنيفه وتذهب سنواتنا هباءً منثورًا.. مسار رياض الأطفال أيضًا لا نعلم ما هو "تربوي أم أكاديمي"، ولا نعلم هل هو قسم أساسي أو فرعي لتكون لنا الأولوية فيه.. ولا نعلم هل هو مصنف وظيفيًا أم لا كـ قسم بريدة..
أخيرًا:
س: هل يوجد أمل في تصنيف الأسرة والطفولة وظيفيًا وهذا ما نطالب به؟
س: هل أستطيع الالتحاق بدبلوم تربوي بعد الانتهاء من دراسة الأسرة والطفولة إذا ثبت أنه أكاديمي؟
س: هل يتسبب بإعاقتي عن الدراسات العليا لأني أكملت في قسم الأسرة والطفولة أم لا؟
س: عند التحاقي بالمسار الحديث كم من مستوى سوف يضاف لي؟
س: هل المعدل يبدأ من جديد أم يستمر على وضعه الحالي؟
س: هل المسار المستحدث تربوي أم أكاديمي؟
س: متى سنرى الإثباتات التي تثبت الكلام الذي يقال لنا؟
س: لماذا لا يحق لي المطالبة بحقوق عند زيادة المستويات إذا التحقت في مسار رياض الأطفال، مع أن الخطأ في الزيادة ليس خطئي؟.. إلى هنا انتهت الرسالة.
سؤالي الذي أضيفه كما أني متأكد أنه سؤال كل قارئ: أين وزارة التعليم العالي مما عرضناه؟ وماذا سيكون موقفها؟ وهل ستذهب سنوات وأحلام الطالبات أدراج الرياح؟ وما هو التعويض المناسب؟ إن كان للعمر تعويض.
حقيقة لست متفائلًا فليس في الجرحى ذو شأن، ولكن من يدري لعل صدى صرخاتهن يصل لمن يضمد جراحهن.

يحدث في كلية العلوم والآداب في الرس..!!خربشات فاضي

احمد بن جزاء العوفي
الأحد 08/09/2013


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..