الاثنين، 28 أكتوبر 2013

أبا الوجيه وأم الركب»!

الطبيب المبتعث أحمد بن سليمان النجدي من جامعة الملك فهد في جازان توصل إلى طريقة لتشخيص مرض التهاب الوتر العصبي السابع، من خلال جهاز الرنين المغناطيسي. الخبر نشرته «سبق»، وقالت إنه للمرة الأولى عالمياً، وشخصياً أنا حذر من «العالمية»، هذا لأسباب تعرفونها، ولا حاجة لتعكير أمزجتكم بذكر بعضها، لكن هذا لا يقلل من قيمة إنجاز الطبيب أحمد النجدي، الذي عرض عنه ورقة عمل في أكثر من مؤتمر متخصص.
مرض التهاب الوتر العصبي السابع يسمى شعبياً «أبا الوجيه»، إذ يصيب الوجه بشلل مؤلم جسدياً ونفسياً ومزعج اجتماعياً، وقبل فترة أصيب به صديق، بدأ الأمر حينما اشتكى من ألم في أذنه، ذهب لطبيب قرر تنظيف الأذن، ولم يحذره من التعرض لأي تيار هواء بارد، أصابته لفحة هواء باردة، تعرض بسببها لشلل في الوجه، ليمكث أسابيع في عزلة، مضطراً لا يتردد إلا على أطباء ورقاة بسبب «أبا الوجيه»، في هذا فائدة ونحن مقبلون على فصل الشتاء.
والوجوه تتعرض لأمراض كثيرة يعنينا منها هنا تعددها، أتمنى من الباحثين التوصل إلى تشخيص تعدد الوجوه الذي انتشر في مجتمعنا، حتى أصبح البعض مثل من يحمل آلة تصوير يستنسخ منها وجهاً يتناسب مع كل حال، ولست أعلم هل هذا نتيجة أم سبب لانتشار ظاهرة ركوب أمواج الأحداث لغرض البروز وتصدر المشهد؟ أصبحنا نرى تقلب وتشقلب الوجوه، ومثل ذلك أيضاً مرض آخر أصاب بعض المسؤولين أتمنى التوصل لتشخيص أسبابه، وصولاً إلى علاجه، وهو مرض «أم الركب» من وسائل الإعلام، فلم يعد أحد منهم يظهر ليقول شيئاً مفيداً، على رغم كل ما هو طافح على السطح.

عبدالعزيز احمد السويد
Posted: 27 Oct 2013 02:17 PM PDT

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..