السبت، 28 ديسمبر 2013

يا عجائبنا التي لا تنتهي"رفقا بنا"!!

  من حقنا أن نتمنى أن ترفق بنا هذه العجائب التي تتوالى!!
قرأت عبر رسائل مجموعة الدكتور عبد العزيز قاسم خبرا جاء تحت عنوان :
(الأحساء تغيير أسماء شوارع تحمل اسم "مسيلمة"و"الموصلي"وابن الطفيل" ونص الخبر :

(قررت أمانة الإحساء تغيير أسماء شوارع يحمل كل منها اسم إحدى الشخصيات التاريخية من بينها "إبراهيم الموصلي" و"عامر بن الطفيل"، و"مسيلمة"، عقب توجيهات من وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب.
وكانت هذه الأسماء قد أثارت جدلاً واسعاً بعد انتشارها في شبكات التواصل الاجتماعي وسط مطالبات بتغييرها باعتبارها مثاراً للجدل والاستياء.
وقال أمين الإحساء المهندس عادل الملحم وفقا لصحيفة "الحياة" إن توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية أكدت على ضرورة أن تُستبدل بهذه الأسماء غير المعروفة تاريخياً التي قد تثير الجدل داخل المجتمع أسماء أخرى يشهد لها التاريخ بالإنجازات الإسلامية والثقافية من القادة والعلماء){الرسالة رقم"3079"من رسائل مجموعة الدكتور عبد العزيز قاسم البريدية}.
أولا : كان المتوقع أن يتم تشكيل "لجنة تحقيق" - على ما في ذلك من سلبيات – لنعرف من الذي يقف خلف اختيار هذه الأسماء؟ وهل هو جاهل بها فعلا؟ .. بل وأكثر من ذلك البحث في جميع مناطق المملكة عن مشابه لهذه الأسماء .. والبحث عن إجابة لهذا السؤال :
هل هناك من يخرج لنا"لسانه"ويسخر منا .. فيأخذ "الأموال" – أم أن تسمية الشوارع "مجانية"؟!! – ثم يطلق على بعض الشوارع أسماء بعض "الكفار"- مثل عامر بن الطفيل – أو مدعي النبوة .. أو ..إلخ.
ثانيا : وهي أم العجائب .. وأبوها .. كما جاء على لسان سعادة أمين الأحساء :
(إن توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية أكدت على ضرورة أن تُستبدل بهذه الأسماء غير المعروفة تاريخيا ...).
هذا أمر لا يُصدق!!
دعونا من الكتب القديمة التي أفاضت في الحديث عن هذه الشخصيات .. ولنلتفت إلى الشبكة العنكبوتية .. وهذا زمانها ..
إبراهيم الموصلي : (إبراهيم الموصلي (742م - 806م). هو إبراهيم بن ميسون وأمه من بنات الدهاقين. واحد من أشهر المغنين في العصر العباسي. فارسي الأصل ولد بالكوفة سنة 125 هـ، 742 م. توفي أبوه وعمره ثلاث سنين، ولقب الموصلي لإقامتة في الموصل تربى عند بني تميم والتحق بالكتاب فلم يتعلم شيئا بشبب شغفه وحبه للغناء ولهذا السبب لقي محاربة من أسرته.) "ويكيبيديا".
عامر بن الطفيل : فارس قومه وأحد فتاك العرب وشعرائهم وساداتهم في الجاهلية .( ولد ونشأ بنجد ، خاض المعارك الكثيرة. أدرك الإسلام شيخاً فوفد على رسول الله وهو في المدينة بعد فتح مكة، يريد الغدر به، فلم يجرؤ عليه، فدعاه إلى الإسلام فاشترط أن يجعل له نصف ثمار المدينة وأن يجعله ولي الأمر من بعده، فرده، فعاد حانقاً وكان معه الاربد أخو الشاعر لبيد بن ربيعة وكان من فتاك العرب ولقد اصابتهم دعوة الرسول فهلكو . وقيل انه لم احس بالموت قال اسرجو لي جوادي وكان في بيت زوجة له من بني سلول بن عامرويقال كانت فاجره وطردها قومها بسبب ذلك فقال (( موت بغدة وفي بيت سلولية )) فركب جوادة ومات وهو على ظهرها)
مسيلمة .. وما أداك ما مسيلمة :
مسيلمة بن حبيب الحنفي : ويعرف بمسيلمة الكذاب كان أحد الذين ادعوا النبوة في زمن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) : "ويكيبيديا"

هل يعجز أحد عن البحث عن هذه الأسماء عبر ضغطة "زر"؟!!
نعم. يا عجائبنا "رفقا بنا"!
أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي المدني
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

أسماء الشوارع .. غريبة ومبهمة وتثير التساؤلات!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..