الاثنين، 17 فبراير 2014

مفهوم حل المشكلات :

يستخدم تعبير ( حل المشكلات ) في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية
الموجهة لإداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمة حل مسألة حسابية أو كتابة
قصيدة شعرية أو البحث عن وظيفة أو تصميم تجربة علمية، ويعرف الباحثان كروليك
ورودنيك مفهوم ( حل المشكلات ) بأنه عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها مالديه من معارف
مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الإستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفاً له.
:: استراتيجيات حل المشكلالات :
توصل عدد الباحثين إلى تحديد بعض الخطوات العامة التي يمكن استخدامها في حل
المشكلات بطريقة فعالة ومنظمة .
أ دراسة وفهم عناصر المشكلة والمعلومات الواردة فيها والمعلومات الناقصة .
ب تجميع معلومات وتوليد افكار واستنتاجات أولية لحل المشكلة .
ج تحليل الأفكار المقترحة واختيار الأفضل منها .
د وضع خطة حل للمشكلة .
ه تنفيذ الخلخطة وتقويميم النتائج فيفي ضوء الألأهداف الملموضوعة .
وأقترح ستيرنبرغ استراتيجية لحل المشكلات بعنوان ( حلقة التفكير ) .
1 – الاحساس بوجود المشكلة .
2 – تحديد طبيعة المشكلة .
3 – تحديد متطلبات حل المشكلة .
4 – وضع خطة لحل المشكلة .
5 – بدء تنفيذ الخطة .
6 – متابعة عمليات التنفيذ .
7 – مراجعة الخطة .
8 – تقييم حل المشكلة .
:: خصائص الخبير في حل المشكلات :
يرى ويمبي ولوكهيد أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها وإجادا بالمراس والتدريب
ويقدم الباحثان عرضاً لأهم خصائص العامة للشخص المتميز أو الخبير في حل المشكلات
نوجزها فيما يأتي :
1 – الإتجاه الإيجابي
هناك فرق جوهري بينين الألأشخاص الملمتميزين فيفي حل الملمشكلالات والألأشخاص الضعفاء، فالألأشخاص
المتميزون عادة ما تكون قناعتهم وثقتهم قوية بأن المشكلات الأكاديمية يمكن التغلب عليها
بالمثابرة والتدرج الواعي في التحليل، أما الأشخاص الضعفاء فسرعان مايستسلمون بعد أول
محاولة فاشلة .
1 – الحرص على الدقة
يتمتع الأشخاص المتميزون في حل المشكلات بدرجة عالية من الحرص على فهم الحقائق
والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة .
1 – تجزئة المشكلة
يعمل الأشخاص المتميزون في حل المشكلات على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أو
مشكلات أصغر .
1 – التأمل وتجنب التخمين
يظهر الأشخاص الضعفاء في حل المشكلات ميلا للقفز عن المقدمات، والتسرع في إعطاء
الاستنتاجات، الأشخاص المتميزون يميلون إلى السير في معالجة المشكلة خطوة خطوة .
1 – الحيوية والنشاط
يظهر الألأشخاص الملمتميزون فيفي حل الملمشكلالات نشاطاًاً وفاعلية بأشكال عدة .
:: عناصر المشكلة :
أ: المعطيات : وتمثل الحالة الراهنة عند المشروع في العمل لحل المشكلات .
ب: الأهداف : وتمثل الحال المنشودة المطلوب بلوغها لحل المشكلة .
ج : العقبات : وتشير إلى وجود صعوبات بين الحالة الراهنة والحالة المنشودة .
:: أنواع المشكلات :
1 – مشكلات تكون فيها المعطيات والأهداف واضحة ومحددة جيداً .
2 – مشكلالات تكون فيها الملمعطيات واضحة جيداًاً، بينما الألأهداف غيرير محمحددة بصورة واضحة .
3 – مشكلات تكون معطياا غير واضحة، بينما الأهداف واضحة ومحددة .
4 – مشكلات تكون المعطيات والأهداف فيها غير واضحة .
5 – مشكلات الأستبصار .
:: مصادر الخطأ في حل المشكلات :
1 – عدم الدقة في القراءة .
2 – عدم الدقة في التفكير .
3 – الخلخمول والضعف فيفي تحتحليل الملمشكلة .
4 – الإفتقار للمثابرة .
5 – الإخفاق في التفكير بصوت عالي .
:: نموذج جيلفرود لحل المشكلات :
قدم جيلفرود نموذجاً مبسط لحل المشكلات على أساس نظريتة في التكوين العقلي وأطلق عليه
( نموذج التكوين العقلي لحل المشكلات )
:: العصف الذهني :
يعد العصف الذهني من أكثر الأساليب المستخدمة في تحفيز الإبداع والمعالجة الإبداعية
للمشكلات ويعني تعبير العصف الذهني استخدام الدماغ أو العقل في التصدي النشط للمشكلة،
وحتى يحقق استخدام هذا الأسلوب أهدافة يحسن الإلتزام بمبدأين أساسيين وأربع قواعد :
المبدأ الأول :
تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار المطروحة أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني .
المبدأ الثاني :
الكمية تولد النوعية، بمعنى أن أفكار كثيرة من النوع المعتاد يمكن أن تكون مقدمة للوصول إلى
أفكار قيمة .
القواعد الأربعة :
1 – لايجوز إنتقال أفكار التي يشارك ا أعضاء الفريق .
2 – تشجيع المشاركين على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار .
3 – تركيز على الكم المتولد من الأفكار إعتماداً على المبدأ الثاني .
4 – الألأفكار الملمطروحة ملك للجميع .
:: مفهوم عملية إتخاذ القرار :
يصنف بعض الباحثين عملية إتخاذ القرار ضمن استراتيجيات التفكير التي تضم حل المشكلات
وتكوين المفاهيم بالإضافة إلى عملية إتخاذ القرار .
يمكن تعريف عملية إتخاذ القرار بأا عملية تفكير مركبة دف إلى اختيار أفضل البدائل أو
الحلول المتاحة للفرد في موقف معين من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف المرجو، وتنقسم عملية
إتخاذ القرار إلى عدة مراحل :
1 – تحتحديد الهلهدف أو الألأهداف الملمرغوبة بوضوح .
2 – تحديد جميع البدائل الممكنة والمقبولة .
3 – تحليل البدائل بعد تجميع المعلومات .
:: تصنيف القرارات واستراتيجياتها :
صنف بعض الباحثين القرارات التي يمكن أن يتخذها الإنسان في الظروف المختلفة على النحو
الآتي :
1 – قرارات تؤخذ في حالة من اليقين وذلك إذا كان اختيار يؤدي إلى نتيجة معروفة على وجه
التأكيد .
2 – قرارات تؤخذ فيفي حالة إلىلى الملمخاطرة وذلك إذا كان كل اختيار يقود إلىلى عدة نتائج
إحتمالاا معروفة أو متوقعة .
3 – قرارات تؤخذ في حالة من الشك وذلك عندما يقود كل اختيار إلى عدة نتائج ممكنة
ولكن إحتمالاا غير معروفة .
4 – قرارات تؤخذ في ظل حالة للجمع بين الشك والمخاطرة .
:: العلاقة بين عمليتي إتخاذ القرار وحل المشكلات :
هناك أوجه شبه عديده بينين عمليتيتي إتختخاذ القرار وحل الملمشكلالات كلالاهمهما تتضمن سلسلة من
الخطوات تبدأ بمشكلة وتنتهي بحل وكلاهما تتضمن إجراء تقييم للبدائل أو الحلول المتنوعة
في ضوء معايير مختارة دف الوصول إلى قرار ائي والفرق الأساسي بينهما هو إدراك الحل
ففي عملية حل المشكلة يبقى الفرد دون إجابة شافية ويحاول أن يصل إلى حل عملي ومعقول
للمشكلة وفي عملية إتخاذ القرار قد يبدأ الفرد بحلول ممكنه وتكون مهمته الوصول إلى افضل
هذه الحلول المحققة للهدف .
المرجع :
( 2011 ). تعليم التفكيرير مفاهيم وتطبيقات. (ط 5 – جروان ، د. فتحي عبدالرحمن . ( 1432
عمان : دار الفكر .
أسم الطالبة / هيا بنت إبراهيم العبدالكريم 
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
مهارة التفكير الناقد
التفكير الناقد والتفكير الإبداعي
التربية الإعلامية : كيف نتعامل مع الإعلام
تعليم واستخدام الطرق الثلاث للتفكير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..