الخميس، 24 يوليو 2014

🌒حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة🌘

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
لا أعلم لدعاء ختم القرآن في الصلاة أصلاً صحيحاً يعتمد عليه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلّم، ولا
من عمل الصحابة رضي الله عنهم .
 
وقال الشيخ/محمدالمختارالشنقيطي
لا أصل له في السنة و هو أقرب إلى البدعة
http://t.co/Fcz922doIW
 
و قال الشيخ / عبد الله السعد : الحجة في ما جاء في الكتاب والسنة ، أو بما جاء عن الخلفاء الراشدين و اشتهر بين الصحابة، و كل هذا لم يثبت في مسألتنا هذه ... و مع تقريرنا لبدعية هذا الفعل في صلاة النافلة  إلا أنه في صلاة الفريضة أشد
https://t.co/bc9QvP5TDT

و قال الشيخ / يوسف الأحمد :دعاء ختم القرآن في الصلاة بدعة في الدين، لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحدٌ من أصحابه رضي الله عنهم.

وقال الشيخ /سليمان العلوان
دعاء ختم القرآن بدعة وعلى المأموم أن يفارق الإمام إذا شرع في الدعاء!!
http://t.co/v1pXrS7mQI


 و قال الشيخ /صالح الشمراني : دعاء ختم القرآن في الصلاة أقرب إلى البدعة وذلك لأمور:-
1-         لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولم يرو عنه في حديث صحيح ولا حسن.
2-         ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختم القرآن كثيرا وقد دارسه جبريل القرآن في كل رمضان ولم يذكر مع هذه المدارسة دعاء عند الختم.
3-         ولأن الخلفاء الراشدين وجميع الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوه.
4-         ولأنهم أجمعوا على أن العبادات مبناها على التوقيف.
5-         ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" وهو أولى بالإتباع من غيره كائنا من كان.
6-         ولأن طائفة من الأئمة أنكروه كمالك وأبي بكر الطرطوشي في البدع والحوادث وأبي شامة في الباعث في إنكار البدع والحوادث وغيرهم ومن المعاصرين أنكره الشيخ بكر أبو زيد وابن عثيمين ، وحسبك بقول الإمام مالك رحمه الله : (( ما سمعتُ أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس )) المعيار المعرب [ 11 / 114 ]
7-         ولأن ما روي عن أنس خارج الصلاة ولا يصح قياس أحدهما على الآخر فالصلاة عبادة أمرنا فيها بقوله صلى الله عليه وسلم "صلوا كما رأيتموني أصلي".
8-         ولأن سبب هذا الفعل ومقتضاه وعدم المانع منه كان قائما في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يفعلوه.
9-         ولأن غاية ما استند إليه مجيزه فعل بعض السلف كسفيان بن عيينة وعليه استند الإمام أحمد ولو علم له أصلا غير ذلك لذكره وفعل سفيان يفتقر إلى دليل.
10-  ولأنه ذكر مخصوص في موضع مخصوص وهو الصلاة لسبب مخصوص وهو ختم القرآن وهذا التخصيص بدعة لعدم وروده في السنة.
11-   ولأنه لا عبرة بسكوت وإقرار بعض العلماء بل العبرة بالسنة وبمن اتبعها لا بمن خالفها كائناً من كان .
12-  ولأن من احتج بفعل بعض السلف كسفيان وأحمد احتججنا عليه بإنكار بعضهم كمالك وغيره بل احتججنا عليه بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
13-  ولو كان مجرد الرواية عن بعض السلف دليلا لجوزنا صلاة الرغائب والتسابيح وليلة النصف من شعبان والقنوت في صلاة الفجر وغير ذلك.
14-  ولأن الإمام أحمد نفسه هو الذي قال (( عجبت لمن عرف الإسناد وصحته يذهبون إلى قول سفيان ، والله تعالى يقول (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ))
15-  ولأنه قد احتف بهذه الختمة خاصة في الحرمين الشريفين بدعا إضافية : كاعتقاد السنية والصراخ في الدعاء وتحوله من دعاء إلى دعوة وتوجيه وإظهار ولاءات سياسية ثقافية وترجيعات وتطريب.
16-  وللعلامة بكر أبو زيد (( مرويات دعاء ختم القرآن )) قال في مقدمته (( وقد عهد من مدارك الشرع أن أمور العباد التعبدية توقيفية لا تشرع إلا بنص نصبه الله على حكمه مسلَّم الثبوت والدلالة لضمان الاتباع عن الابتداع ودرء الغلط والحدث )) .
17-  ونقد مرويات هذا الدعاء وخلص إلى أنها كلها ضعيفة غير ما روي عن أنس رضي الله عنه إلا أنه كان خارج الصلاة كما هو ظاهر .
18-  وقال: وأن الفعل غير المشروع يُنَبَّهُ عليه وإن كثر فاعلوه, كما حرره العلماء, ومنهم العلاّمة ابن مفلح الحنبلي.مرويات دعاء ختم القرآن.
19-  "دعاء ختم القرآن " والذي ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ؛ فهو مما لا نعلم له أصلاً عن ابن تيمية أو غيره أن علماء الإسلام ،وما كنت أحب أن يلحق بآخرالمصحف.الألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..