الأحد، 26 أكتوبر 2014

يا من يحيا.... ويا من يموت!!

يا من يحيا.... 
ويا من يموت!!
أحمد بن جزاء العوفي
من حسنات (الواتس آب) إمكانية إجراء استبيانات سريعة، وقد أحببت أن أستفيد من هذه الميزة خاصة أن جوالي غص من كثرة القروبات... سؤال سريع أرسلته لبعض القروبات وجميع المضافين هذا نصه (كل عام وأنت بخير.. ونحن على عتبات عام جديد هل وضعت خطتك لعامك الجديد.. نعم أو لا)؟! لم أتفاجأ من النتيجة... فقط عدد لا يصل إلى العشرة كانت إجابتهم صريحة، وواضحة، ومحددة، وهي إشارة على أنهم ممن يهتم بهذا الجانب فقد كانت بـ(نعم) أما البقية ففهمت من الردود أنها (لا) و(60 ألف لا)!! فهناك من اكتفى بإرسال الـ(فيسات) الساخرة، والمتعجبة، والغاضبة!! أما المقربون فكانت رسائلهم لا تخلو من الدعابة فمنهم من أرسل متعجباً (سلامات.. فيك شيء)!! أو متكاسلًا (ما فيه أمل) أو (موسع صدره) (يا... من يحيا.. ويا.. من يموت) أو متشائم (يااارجال... سنين مثل بعضها) وغيرها من الدعابات... (يمونون)!!!.
هذه حال أغلبنا (مدرعم على عماها) سفينة بلا ربان في بحر متلاطم الأمواج، حياته لم يتغير فيها شيء منذ سنوات اللهم زيادة في الأعباء، والمشاغل، والمسؤوليات، والتي كان بالإمكان تفادي أغلبها، أو تنظيمها لو كان هناك تخطيط سليم، فحتى على المستوى المادي كلما زاد الراتب زادت المصاريف بينما لو كان هناك تخطيط مالي لأمكن الاستفادة من هذه الزيادة.
أدعوك أخي القارئ للبدء في تجهيز خطتك للعام الجديد، وتحديد أهدافك ولا تُكثر فيكفي هدف واحد على المستوى الشخصي، والأسري، والاجتماعي، والوظيفي مع مراعاة أن تكون أهدافك، وخططك تتناسب مع وضعك، وقدراتك، وإمكاناتك، وأن تكون محددة، وواضحة، ويمكن تحقيقها، وتقييمها في نهاية العام، وحبذا لو كانت خطة مكتوبة بخطوات مرتبة، ومسار واضح.
يحتاج الأمر إلى صبر، وعزيمة، واطلاع على الكتب، والنظريات التي تتعلق بهذا المجال، والاستعانة بأصحاب الخبرة، وصدقوني التخطيط السليم وسيلة لحفظ كل شيء، والحياة بدونه هدر للجهد، والوقت، وحتى المال، ومن سبقنا لم يسبقنا بفكر، وثروات، بل بالتخطيط المدروس، وتحقيق الأهداف.

خربشات فاضي
احمد بن جزاء العوفي
الأحد 26/10/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..