الثلاثاء، 17 مارس 2015

الغذامي يستشهد بالقرضاوي والحضيف ولم يستشهد بابن باز وابن عثيمين!

لماذا استشهد الغذامي في كتابه ما بعد الصحوة بالقرضاوي والحضيف ولم يستشهد بابن باز وابن عثيمين؟
شاهدت محاضرة "ما بعد الصحوة" للدكتور عبدالله الغذامي، والتي أقيمت في النادي الأدبي في أبها (1)، وهي

جوهر كتابه "ما بعد الصحوة"، وبعد فراغي من مشاهدة المحاضرة، وجدت أن الغذامي لم يقدم جديداً، واستخدم "منهج الذوق" وليس "المنهج العلمي" في حديثه عن الصحوة، وإليكم هذه المدونات التي كتبتها حول منهج الغذامي

أولاً: استشهد الغذامي بالقرضاوي والحضيف ولم يستشهد بابن باز وابن عثيمين

ذكر الغذامي في المحاضرة بأنه سيستشهد بأسماء من داخل الصحوة، واستشهد بالقرضاوي ومحمد الحضيف، لكن لماذا استشهد بهما دون غيرهما؟ الجواب: من خلال تتبع حوارات وكتابات الغذامي، يظهر لنا أن منهجه "ذوقي" وليس "علمي"، وهذا ما سأوضحه لاحقاً بالأمثلة (ومن كلام الغذامي نفسه). فقد اختار القرضاوي والحضيف لأن وصف القرضاوي للصحوة ونقد الحضيف لها يحقق للغذامي ما يريد من أهداف فكرية، منها مناصرة بعض القضايا الفكرية التي يؤيدها الغذامي، وكذلك منحه الفرصة لاستخدام الصحوة كشماعة يعلق عليها إخفاقات الحداثة.

استشهد الغذامي بوصف  يوسف القرضاوي للصحوة "من المراهقة للرشد...ومن التعسير والتنفير إلى التيسير...الخ" وكذلك استشهد بقول الحضيف أن الصحوة " قصرت في قضايا المرأة، ومغالاتها في مفهوم سد الذرائع". لم يستشهد الغذامي بالقرضاوي والحضيف من فراغ، فاختياره لهما "مقصود" لأن كلامهما كما ذكرت استغله الغذامي للتأكيد على صحة أطروحاته عن الصحوة وعن بعض القضايا الأخرى، فالغذامي مؤيد لقيادة المرأة ولكشف وجه المرأة، ولكي يدعم وجهة نظره فهو يحتاج لمثل كلمات القرضاوي والحضيف.

والسؤال: لماذا تجاهل (بقصد) الغذامي أقوال ابن باز وابن عثيمين في الصحوة؟

الجواب: لأن أقوال ابن باز وابن عثيمين تخالف منهج الغذامي "منهج الذوق"، فابن باز وابن عثيمين مدحا الصحوة، والغذامي لا يريد هذا، ولو ذكر أقوالهما في الصحوة، لأفسدا عليه أهدافه الفكرية، فابن باز وابن عثيمين من كبار علماء المسلمين ولهما ثقلهما في السعودية والعالم الإسلامي، والاستشهاد بهما في محاضرة أو كتاب "ما بعد الصحوة" سينسف كل استشهادات وقصص الغذامي التي جمعها ويكررها دائماً لنقد الصحوة. دعونا ننقل لكم ما قاله بان باز وابن عثيمين عن الصحوة.

س5: وما هي نصيحتكم عمومًا لتيار الصحوة الإسلامية الشبابية المتعالية الآن في العالم الإسلامي ؟


ج5: هذه الصحوة التي تسر كل مؤمن ويصح أن تسمى حركة إسلامية وتجديدًا إسلاميًّا ونشاطًا إسلاميًّا يجب أن تشجع.....الخ  انتهى كلامه(2)

س11: يلحظ فضيلتكم وكل أحد، انتشار الصحوة الإِسلامية لدى المسلمين وفي صفوف الشباب خاصة. فما رأي فضيلتكم في ترشيد هذه الصحوة، وما هي المحاذير التي تخافونها على هذه الصحوة؟


ج11: تقدم في جواب بعض الأسئلة أن الحركة الإِسلامية التي نشطت في  أول هذا القرن وفي آخر القرن السابق أنها تبشر بخير وأنها بحمد الله حركة منتشرة في أرجاء المعمورة وأنها - في مزيد وتقدم.


وأن الواجب على المسلمين دعمها ومساندتها والتعاون مع القائمين بها...الخ (3)انتهى كلامه

وقال ابن عثيمين في مقدمة كتابه الصحوة الإسلامية: ضوابط وتوجيهات "لا يخفى على الجميع ما من الله به على الأمة الإسلامية في هذه البلاد وفي غيرها من الحركة المباركة، واليقظة الحية لشباب الإسلام.......ولا شك أن هذه اليقظة المباركة سيقوم ضدها أعداء، لأن الحق كلما اشتعل نوره اشتعلت نور الباطل، ولكن (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)" (4)انتهى كلامه

يبدو الآن أخي القارئ أنك أدركت لماذا تجاهل الغذامي ابن باز وابن عثيمين، فهما يصفان الصحوة بأنها تسر كل مؤمن ويجب أن تشجع، وقال ابن عثيمين: سيقوم ضدها الأعداء. هذا الكلام لا يعجب الغذامي، لذلك تجاهله حتى لا يؤثر على قضيته الفكرية التي يسعى من أجلها. بالله عليكم، مالذي وجداه ابن باز وابن عثيمين في الصحوة ليمدحاها؟ الجواب: الصحوة لم تأتي بجديد، وإنما أيقظت جذوة الإيمان في قلوب الناس بقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، لهذا وصفها ابن باز بالتجديد والنشاط، ووصفها ابن عثيمين باليقظة المباركة. فالصحوة أثرت المجتمع بنشاط غزير في الدروس العلمية والمحاضرات الشرعية والمراكز الصيفية وحلقات التحفيظ، فازداد الناس إقبالاً على السنة وإعراضاً عن المنكرات...الخ لهذا فرح بها ابن باز وابن عثيمين.

ثانياً: اختلف المعيار فاختلف الوصف

لقد كان معيار ابن باز وابن عثيمين في وصف الصحوة، كتاب الله وسنة رسوله بفهم سلف الأمة الصالح، لذلك مدحاها وشجعاها ونصحوا لها، ولو كانت الصحوة شراً وفيها خطر على الدين ودولتنا، لحذرا منها ولم يمدحاها، بينما كان معيار الغذامي في وصف الصحوة هو "الذوق"، بدليل اعتماده على كلمات القرضاوي والحضيف وبعض القصص الشخصية فقط، كذلك لم أجده يضع ممارسات الصحوة على معيار الكتاب السنة لنعرف صلاحها من فسادها. فلماذا يتجاهل الغذامي معيار الكتاب والسنة في تقييم الصحوة؟ الجواب: إنه "الذوق الغذامي" مرة أخرى، وهذا ما ساشرحه في النقطة القادمة.

ثالثاً: تناقضات الغذامي

يتحدث الغذامي في أكثر من لقاء تلفزيوني عن احترام التخصص، وهذا كلام سليم نتفق معه فيه، لكن هل التزم الغذامي بهذا القول أم خالفه؟

الجواب: لقد ناقض الغذامي نفسه، فقد ظهر في برنامج إضاءات مع تركي الدخيل قائلاً بالحرف الواحد " عوض القرني جاهل في الحداثة لافتقاده للأدوات العلمية...وهذا شرط علمي، ليس فيه كبرياء ولا غطرسة...يجب أن يصان العلم...لذلك هو جاهل في هذا، لكن في علم الشريعة أنا ما أفهم..أرجع إليه" (5)انتهى كلامه

هنا إقرار من الغذامي باحترام التخصص والعلم، وأنه جاهل في العلم الشرعي، لكننا نلاحظ أن الغذامي في محاضرته وكتابه ما بعد الصحوة، وفي تويتر، يناقض نفسه ويخالف (كل ما قاله بالأعلى) و يطرح آراء فقهية، ويؤيدها بشدة، ويصف من يخالفها بالتشدد، كما فعل مع الصحوة في محاضرته وكتابه. فهو تدخل في غير تخصصه، ووصف الصحوة بالتشدد في مسائل شرعية، وينافح وبشدة في قضية مسألة كشف الوجه كمثال، فهو يرى الجواز، ويدافع عنه (أنظر المصدر رقم 6)، ومع أنني حاورته في هذه الجزئية وبينت له أن الألباني يرى أفضلية التغطية، إلا أن الغذامي (يخفي عن الناس) قول الألباني بأفضلية تغطية المرأة لوجهها ولا يذكره في تغريداته أو كتبه! كما هو مثبت في الحوار بيننا.

مثال آخر، هروب الغذامي من الإجابة على سؤال عبدالله المديفر في قضية تغريدة الكاتب صالح الشيحي التي فضح فيها مدعي الثقافة، حيث ذكر صالح الشيحي "ما يجري في الفندق عند الساعة 3 ص و 4 ص، سيدة ترمى حجابها، وتجلس مع الرجال تقهقه معهم تحت أضواء خافتة"

قال عبده خال في البرنامج مقاطعاً و ساخرا من كلام صالح الشيحي " والموسيقى تشتغل والغناء يتم والرقص يبدأ" فقاطعه صالح قائلا " هناك ماهو أشد من ذلك وأنت تعرف" (7)انتهى كلامه

فقد سأل المديفر الغذامي عن الخزي والعار الذي ذكره صالح الشيحي في تغريدته، فقال الغذامي "لن أجيب عن هذا" (8)، وذهب يتحدث عن مواضيع أخرى.

مالذي جعل الغذامي يفتي في قضية كشف المرأة لوجهها، ويفتي بأن بعض المسائل الشرعية لدينا فيها تشدد والصحوة أتت بالتشدد، ويتجاهل ما ذكره الشيحي عن سهر بعض النساء الساعة 3 ص وترمي الحجاب وتجلس مع الرجال وتقهقه؟

الجواب: إنه الذوق الغذامي. فذوقه هو المعيار، تارة يفتي وتارة أخرى لا يفتي. أما مسألة احترام التخصص وصيانة العلم التي تحدث عنها الغذامي، فلا قيمة لها عنده، ويبدو انه استخدم عبارات احترام التخصص وصيانة العلم من أجل وصف الشيخ عوض القرني بالجاهل....لكن الغذامي أذن لنفسه بالفتيا في العلم الشرعي مع أنه غير متخصص. أرأيتم كيف يناقض الغذامي نفسه.

 

رابعاً: هل الدكتور حسن الهويمل والدكتور سعد البازعي من المتوجسين الصحويين؟

أكثر الغذامي من مفردة (التوجس) عند الصحويين، وأن دعاة الصحوة زرعوا في أتباعهم التوجس من كل شيء جديد، ولكن الواقع يكذب الغذامي، فالكل يعلم عن معارضة الناقد الأدبي الدكتور حسن الهويمل وكذلك الناقد الدكتور سعد البازعي لأطروحات الغذامي، وتحفظهما على بعض مفاهيم الحداثة. إذن، لم يكن الشيخ عوض القرني ولا الصحوة هما المعارضان الوحيدان، فهناك نقاد كبار كالهويمل والبازعي عارضا خطاب الغذامي عن الحداثة. واقرأو كتاب الهويمل: الحداثة بين التدمير والتعمير. وكذلك رسالة الدكتوراة للشيخ سعيد الغامدي (الإنحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها) وكان من المناقشين سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ، والناقد الأديب الكبير حسن الهويمل. (9)المصدر

وفي الختام، لماذا كل هذه التناقضات في خطاب الغذامي؟ ولماذا يعتمد على منهج "الذوق" في نقده واختياراته؟

الجواب: ربما يريد الغذامي أن يوحي للقراء أن صراع الحداثة مع الصحوة وليس مع الإسلام، لكن الحقيقة أن صراع الحداثة مع الإسلام وليس الصحوة. واستمعوا لكلام الشيخ ابن باز عن الحداثة (10)مقطع حديث الشيخ ابن باز  

بعد ان تستمعوا لكلام الشيخ بان باز رحمه الله، أطرح السؤال التالي:

لماذا يؤلف الغذامي كتاباً عن الصحوة ولا يؤلف كتاباً واحداً عن الانحرافات العقدية والفكرية في الحداثة؟

من يقرأ شناعة ما يكتبه الحداثيون في الإنتقاص من الله ورسوله والإسلام (أنظر المصدر رقم 9 لأمثلة على أقوالهم) ثم لا يجد للغذامي مؤلفاً واحداً ينكر عليهم فيه، ويدافع عن الله ورسوله والإسلام، لن يثق في أطروحات الغذامي حول بعض المسائل الشرعية أو حول الصحوة أو حول من خالفوه كالبازعي والهويمل.

4h4 hours ago لماذا استشهد الغذامي في كتابه ما بعد الصحوة بالقرضاوي والحضيف ولم يستشهد بابن باز وابن عثيمين؟

1
https://www.youtube.com/watch?v=QB_JYrW8fxY
2
http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?languagename=ar&lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=311&searchScope=4&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=exact&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=216167217132216181216173217136216169#firstKeyWordFound
3
http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?languagename=ar&lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=487&searchScope=4&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=exact&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=216167217132216181216173217136216169#firstKeyWordFound
4
http://islamhouse.com/ar/books/354806/
5
https://www.youtube.com/watch?v=BVhlKgaIvq4
6
https://twitter.com/ghathami/status/477498575610724352
7
https://www.youtube.com/watch?v=kHDWdQQw__0
8
https://www.youtube.com/watch?v=g0Y4Z194oso
9
http://waqfeya.com/book.php?bid=6625
10
https://www.youtube.com/watch?v=ouyHaLWWeEQ

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..