الخميس، 16 أبريل 2015

كيفية ترقيم الفصول وتذييلات الصفحات في المستندات التي تحتوي على عناوين كل من الفصل والتذييل في Word

كيفية ترقيم الفصول وتذييلات الصفحات في المستندات التي تحتوي على عناوين كل من الفصل والتذييل في Word

توضح هذه المقالة خطوة بخطوة عدة أنظمة ترقيم مختلفة التي يمكنك استخدامها في المستندات
التي تحتوي على عناوين الفصول وعناوين الملحق.

لا يعتمد Microsoft Word عدة أنظمة ترقيم العناوين في المستند الرئيسي أو مستند مفرد. عند العمل مع المستندات التي تحتوي على عناوين الفصول وعناوين الملحق، يجب عدم استخدام العناوين نفس مستوى نمط العنوان.


مثال 1: عناوين الفصول وعناوين الملحق

عندما تقوم بتصميم مستند يحتوي على عناوين الفصول وعناوين الملحق، يمكنك استخدام نمط مختلف المستويات لتطبيق تنسيق لكل مقطع الأرقام المختلفة. على سبيل المثال، لتحديد الفصول، والتذييل ترقيم العناوين نظام التي مشابهة لما يلي
الفصل الأول: هذا هو العنوان للفصل الأول

الفصل الثاني: هذا هو عنوان الفصل الثاني

ملحق أ: هذا هو العنوان للملحق الأول

الملحق ب: هذا هو العنوان للملحق الثاني
اتبع هذه الخطوات:
  1. من القائمة تنسيق ، انقر فوق تعداد نقطي وتعداد رقمي، ومن ثم انقر فوق علامة التبويب تعداد رقمي تفصيلي .

    ملاحظة: في Microsoft Office Word 2007 و Word 2010، انقر فوق قائمة متعددة المستويات ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية .
  2. حدد أحد الأنماط، على سبيل المثال، الفصل 1 (نمط الخيار الأخير). انقر فوق تخصيص.

    ملاحظة: في Word 2007 و Word 2010، انقر فوق تعريف قائمة متعددة المستويات جديدة.
  3. ضمن مستوى، انقر فوق 7.
  4. في المربع تنسيق الأرقام ، اكتب الملحق، ومن ثم اضغط SPACEBAR لإدراج مسافة بعد الكلمة "التذييل".
  5. تحت نمط الأرقام، انقر فوق أ، ب، ج،....

    ملاحظة: في المربع تنسيق الأرقام ، التذييل ألف ظهور، مع "A" تمييز.
  6. في المربع تنسيق الأرقام ، اكتب مسافة بعد "الملحق أ".
  7. انقر فوق الزر المزيد .
  8. في المربع ارتباط المستوى بالنمط ، انقر فوق عنوان 7، ومن ثم انقر فوق موافق.
يمكنك الآن تطبيق العنوان 1 على كافة الفقرات التي هي أنماط الفصل والعنوان 7 على كافة الفقرات التي عناوين الملحق.

ملاحظة: أنماط عنوان معرف مسبقاً مع سمات تنسيق الحروف والفقرات معينة. قد يلزم تعديل هذه الأنماط باستخدام الأمر نمط القائمة تنسيق للحصول على مظهر المقصودة.

مثال 2: إدراج أرقام الصفحات للفصول والتذييلات

لإدراج أرقام الصفحات من النمط "1-1، و-1" التي تعمل مع أنماط العناوين هذه، اتبع الخطوات التالية:
  1. تأكد من أن المستند يحتوي على فواصل مقاطع من بعض الأنواع. هو عادة نوع فاصل المقطع الذي تريده من الصفحة التالية. استخدام فاصل المقطع لفصل منطقة المستند الأساسي من ناحية التذييل. إذا لم يكن هناك فاصل مقطعي، نقل الإدراج أشر إلى ناحية فارغة أعلاه الملحق الخاص بك ومن ثم اتبع الخطوات التالية:
    1. في القائمة إدراج ، انقر فوق فاصل.
    2. في مربع الحوار فاصل ، انقر فوق الصفحة التالية ضمن أنواع الفواصل المقطعية، ثم انقر فوق موافق.
    ملاحظة في Word 2007 و Word 2010، انقر فوقفاصل الصفحات على إدراج من علامة التبويب.
  2. تنسيق أرقام الصفحات لتشمل ترقيم الفصول. للقيام هذا، اتبع الخطوات التالية:
    1. نقل نقطة الإدراج إلى الصفحة التي تحتوي على عنوان الفصل الأول.
    2. في القائمة إدراج ، انقر فوق أرقام الصفحات.

      ملاحظة في Word 2007 و Word 2010، انقر فوقرقم الصفحة على إدراج من علامة التبويب.
    3. حدد موقع رقم الصفحة بالمعنى استخدام الخيارات المتوفرة في مربع الحوار أرقام الصفحات . انقر فوق الزر تنسيق .

      ملاحظة في Word 2007 و Word 2010، انقر فوقتنسيق أرقام الصفحات.
    4. انقر لتحديد تضمين الفصل رقم .
    5. في المربع الفصل يبدأ بالنمط ، انقر فوق عنوان 1، ومن ثم انقر فوق موافق.
    6. انقر فوق موافق في مربع الحوار إعداد الصفحة .
  3. لتنسيق أرقام الصفحات لتشمل ترقيم الملحق، اتبع الخطوات التالية:
    1. نقل نقطة الإدراج إلى الصفحة التي تحتوي على عنوان الملحق الأول.
    2. من القائمة إدراج ، انقر فوق أرقام الصفحات.

      ملاحظة: في Word 2007 و Word 2010، انقر فوق رقم الصفحة ضمن علامة التبويب إدراج .
    3. حدد موقع رقم الصفحة المقصودة باستخدام الخيارات المتوفرة في مربع الحوار إعداد الصفحة . انقر فوق الزر تنسيق .

      ملاحظة: في Word 2007 و Word 2010، انقر فوق تنسيق أرقام الصفحات.
    4. انقر لتحديد خانة الاختيار تضمين رقم الفصل .
    5. في المربع الفصل يبدأ بالنمط ، انقر فوق عنوان 7.
    6. في المربع ترقيم الصفحات ، انقر فوق ابدأ في، ومن ثم انقر فوق 1، حيث يبدأ كل فصل أو مقطع بالرقم 1.
    7. انقر فوق موافق مرتين للرجوع إلى المستند الخاص بك.

مثال 3: إنشاء جدول المحتويات المخصص

لإنشاء جدول محتويات يتضمن كل من الفصول والملاحق والتي تستخدم أيضا نمط ترقيم الصفحات المعرفة، اتبع الخطوات التالية:
  1. ضع نقطة الإدراج حيث تريد جدول المحتويات.
  2. من القائمة إدراج ، أشر إلى مرجع، ومن ثم انقر فوق فهرسة وجداول.

    ملاحظة: في Word 2007 و Word 2010، انقر فوق جدول المحتويات ضمن علامة التبويب مراجع ، ومن ثم انقر فوق إدراج جدول محتويات.
  3. انقر فوق علامة التبويب جدول المحتويات .
  4. انقر فوق الزر " خيارات ".
  5. في المربعين مستوى جدول المحتويات ، اكتب 1 في مربع النص إلى يمين عنوان 7.

    يقوم هذا بتكوين Word النظر في عنوان 7 أن إدخال من المستوى 1 في جدول المحتويات.
  6. انقر فوق موافق.
  7. انقر فوق موافق في مربع الحوار فهرسة وجداول .



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

علامات الترقيم واستعمالاتها فى بحوث الماجستير والدكتوراه ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..