الخميس، 1 أكتوبر 2015

سعود الشريم :سيرة ذاتية

صورة معبرة عن سعود الشريمأسمه :  سعود بن إبراهيم بن محمد آل شريم
تاريخ الولادة     1965 (العمر 50–51)
مكان الولادة     الرياض, السعودية
الجنسية      السعودية
تعليم     درجة البروفيسور  في العقيدة والمذاهب المعاصرة
العمل     إمام وخطيب الحرم المكي

سعود بن إبراهيم بن محمد آل شريم من قبيلة بني زيد من قحطان عميد كلية الدراسات القضائية والأنظمة جامعة أم القرى وإمام وخطيب المسجد الحرام وقاضي سابق بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة. وعين في عام 1413هـ قاضياً في المحكمة الشرعية الكبرى في مكة المكرمة وتم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام في عام 1414 هجري.

جده محمد بن إبراهيم الشريم هو أمير شقراء بعد وفاة حجرف البواردي سنة 1322 واستمر حتى سنة 1325 ثم طلب الاعفاء من الإمارة وتولى الإمارة بعده محمد بن سعود العيسى حتى وفاته سنة 1340 ، وأسرته هم الشريم أهل شقراء والسر من فخذ الحراقيص من قبيلة بني زيد القبيلة المعروفة في نجد وغيرها من البلدان ، ومن هذه الأسرة الشاعر المشهور سليمان بن شريم المتوفى سنة 1363 هـ

درس الابتدائية في مدرسة عرين ثم المتوسطة في المدرسة النموذجيه ثم الثانوية في ثانوية اليرموك الشاملة والتي تخرج منها عام 1404هجريه ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة محمد بن سعود بالرياض قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة والتي تخرج منها عام 1409هجريه ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء عام 1410هجريه ونال درجة الماجستير فيه عام 1413 هجريه تلقى العلم حفظه الله عن عدد من المشايخ منهم الشيخ ابن باز والشيخ بن جبرين رحمهم الله والشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل والشيخ عبدالله الغديان والشيخ صالح الفوزان والشيخ فهد الحسن رحم الله من توفي منهم وحفظ لنا من بقي.

تولى مناصب عده منها : في عام 1410 هجرية عين دارساً بالمعهد العالي للقضاء, وفي عام 1412 هجرية عين إماماً وخطيباً للمسجد الحرام, وفي عام 1413 هجرية عين قاضياً بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة، وفي عام 1414 هجرية تم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام, وفي عام 1416 هجرية تفرغ لنيل درجة الدكتوراه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.


مولده ونشأته

هو سعود بن إبراهيم بن محمد آل شريم من الحراقيص من بني زيد من قضاعة قحطان ترجع هذه العائلة من مدينة شقراء. ولد بمدينة الرياض عام 1386 هـ. درس المرحلة الابتدائية بمدرسة عرين ثم المتوسطة في المدرسة النموذجية ثم الثانوية في اليرموك الشاملة والتي تخرج منها عام 1404 هـ
الدراسة

تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشائخ الأجلاء من خلال حضور حلقات دروسهم مابين مقل ومكثر منهم سماحة مفتى عام المملكة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز في عدة متون خلال دروس الفجر بالجامع الكبير بالرياض ، وكذلك الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين رحمة الله في منار السبيل في الفقه ، وكذا الاعتصام للشاطبي ، ولمعة الاعتقاد لابن قدامة وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وفقه الأحوال الشخصية بالمعهد العالي للقضاء أثناء دراسته.
دراسته الجامعية

التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة وتخرج منها عام 1409 هـ ثم التحق عام 1410 هـ بالمعهد العالي للقضاء ونال درجة الماجستير فيها عام 1413 هـ.

في عام 1416 هـ تفرغ لنيل درجة الدكتوراه بجامعة أم القرى. وقد نال الشهادة بتقدير (امتياز) وكانت بعنوان (المسالك في المناسك) للإمام أبي منصور محمد بن مكرم بن شعبان الكرماني مخطوط في الفقه المقارن للكرماني.. وكان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء مناقشا خارجيا للرساله، والشيخ الأستاذ الدكتور حسين بن خلف الجبوري (عراقي الجنسية) مناقشا داخليا والشيخ الأستاذ الدكتور علي بن عباس الحكمي عضو مجلس الشورى سابقا وعضو مجلس الأعلى للقضاء وعضو هيئة كبار العلماء حاليامشرفا على الرسالة والباحث وقد اوصت اللجنة بطباعة الرسالة. عام ١٤٣٠ نال درجة الأستاذية (بروفيسور) في الفقه المقارن
مشايخه

تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشائخ من خلال حضور حلقات دروسهم ما بين مقل له ومكثر منهم:

    الشيخ عبد العزيز بن باز في عدة متون خلال دروس الفجر بالجامع الكبير بالرياض.
    الشيخ عبد الله بن الجبرين في منار السبيل في الفقه وكذلك الاعتصام للشاطبي ولمعة الاعتقاد لابن قدامة وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وفقه الأحوال بالمعهد العالمي للقضاء أثناء الدراسة.
    الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل حيث قرأ عليه في حاشية الروض المربع في الفقه الحنبلي وكذا تفسير ابن كثير.
    الشيخ عبد الرحمن البراك في الطحاوية والتدمرية.
    الشيخ عبد العزيز الراجحي في شرح الطحاوية
    الشيخ فهد الحمين في شرح الطحاوية.
    الشيخ عبد الله الغديان في القواعد الفقهية وكتاب الفروق للقرافي أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء.
    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في فقه البيوع أثناء الدراسة بالمعهد العالي للقضاء عام 1410 هـ.

حياته العملية

    في عام 1410 هـ عين دارساً بالمعهد العالي للقضاء
    في عام 1412 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام. وكان قبل ذلك إماماً مشهوراً بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
    في عام 1413 هـ عين بأمر ملكي قاضياً بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة ثم أعفي من القضاء بناء على طلباته المتكررة بعد وقت قصير من تعيينه.
    في عام 1414 هـ صدرت الموافقة السامية بتكليفة بالتدريس في المسجد الحرام

انتقل للعمل أستاذا بقسم القضاء في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.

    حصل مؤخرا على درجة الأستاذية في الفقه وأصوله، ويعمل حالياً عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
    في عام 1432 هـ صدر قرار بتكليفه عميدا لكلية الدراسات القضائية والأنظمة (المستحدثة في جامعة أم القرى)إضافة إلى عمله عميداً لكلية الشريعة إلى أن يتم تعيين عميد لها, وقد تم ذلك.
    وهو الآن عميد كلية الدراسات القضائية بجامعة أم القرى
    هو المنشئ لكلّيتين فريدتين في هذه الجامعة إحداهما كلية الدراسات القضائية والأنظمة وثانيهما كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية

الشيخ والقرآن

يعتبر الشيخ سعود من القراء المتقنين لقراءة القرآن الكريم وهو يقرأ القرآن برواية حفص عن عاصم وقد حفظ القرآن في مرحلة شبابه وكان يشتغل معظم وقته في الحفظ والمراجعة حيث يقال أن الشيخ حفظ سوره النساء عند إشارات المرور من أجمل تلاوته في اليوتوب تلاوه حزينه لسعود الشريم رائعه جدا
تأثيره

الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم من القراء المؤثرين في جميع أنحاء العالم ويلحظ ذلك من خلال زياراته إلى دول العالم وما يواكب ذلك من محاضرات وثكاثف الجموع والتحلق حوله في الحرم المكي وخارجه للسلام عليه وهو من الاصوات المميزة في العالم كله فعندما تسمع له قرائات معينه يجعل قلبك يرتجف من خشية الله. ولما للشيخ من تأثير فالعديد من الناس يقلدونه في صوته لما لصوته من خشوع وجودة في التلاوة في إعطاء الحروف حقها
حساب الشيخ على التويتر

أنشأ الشيخ حساباً على تويتر معبراً فيه عن آرائه الشخصية وبعض هموم المجتمع المسلم،
وقد حصل الحساب على التوثيق في الأول من يونيو  وهو حساب غير مباشر.
مؤلفاته

    كيفية ثبوت النسب، "مخطوط".
    كرامات الأنبياء، "مخطوط".
    المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة، "مخطوط"..
    المنهاج للمعتمر والحاج.
    وميض من الحرم، "مجموعة خطب" خمسة أجزاء.[3]
    خالص الجمان تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان.[4]
    أصول الفقه سؤال وجواب، "مخطوط".
    التحفة المكية شرح حائية ابن أبي داود العقدية، "مجلد مخطوط".
    حاشية على لامية ابن القيم، "مخطوط".
    فقه الخطيب والخطبه.[5]
    وبل السحابه على نظم الصبابه في مدح المدينة طابه.
    المراجعات حول انكار مصطفى محمود أحاديث الشفاعات.
    إسراج الخيول بنظم المسائل الأربع وثلاثة الأصول
    نظم الصبابة في مدح المدينة طابة
    النظم الحبير في علوم القرآن وأصول التفسير

دروس في الحرم

    سلسلة شرح كتاب كشف الشبهات في (العقيدة).[6]
    شرح نظم اسراج الخيول في نظم القواعد الاربع والثلاثة الاصول (عقيدة).
    شرح النظم الحبير في علوم القرآن وأصول التفسير.[7]
    سلسلة شرح قصيدة حائية ابن أبي داود (عقيدة).[8]
    شرح كتاب القواعد المثلى (عقيدة)
    شرح كتاب أخصر المختصرات (فقه)
    شرح كتاب بلوغ المرام (حديث)
    شرح كتاب الورقات (أصول فقه)



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..