الثلاثاء، 29 مارس 2016

تغريدات بدر العامر #لماذا_هم_إخوان الجزء الأول

أستسمح الأخ الأستاذ بدر  بأن أعيد نشرها
#
لماذا_هم_إخوان 2- حين قال النبي عليه السلام لسعد بعد أن طالبه الأنصار بالعطاء مثلهم مثل الناس : ما تقول يا سعد ؟ قال إنما أنا امرؤمن قومي
3- كان سعداً رضي الله عنه في قمة الصدق ، لم يجامل ، بل قال الذي يجول في باله في أمر حساس كامر مطالبة الأنصار بالعطاء .

4- كلنا عشنا في " الصحوة " اشتركنا في مراكزها ومعاهدها ومكتباتها ، سمعنا ورددنا اناشيدها ، تعلقنا برموزها وأدبياتها ..

5- ومن يشكك أن الأدبيات التي كانت تلقى علينا ليست هي " أدبيات الإخوان " فهو قد غالط نفسه وكذب عليها وعلى المؤمنين ..

6- فإن كانت كتب حسن البنا وفتحي يكن وسيد قطب وعبدالقادر عودة ، ومحمد قطب وغيرهم ليست هي كتب الإخوان فلا يوجد في الدنيا إخوان

7- كانت فكرة " الحاكمية " و " الخلافة " والمفاهيم العامة لحركة الإخوان هي الأدبيات التي يربى عليها الشباب عبر 50 سنة ماضية 24
8- وكانت الأناشيد والأهازيج التي تردد كلها تحمل مفاهيم الإخوان ، والجهاد ، وعداء الحكام ، وتجييش الشعور والعواطف ..

9- كانت فكرة " المفاصلة الشعورية " ، ومجابهة الطغاة في العصر دون استثناء هي المفاهيم التي يربى عليها الشباب ..

9- فإن قلت " الإخوان " فالمقصد هو " التيار العام " السابق في الدعوة الحركية ، ومن ثم التيار الذي حاول " تسليف " الإخوان ..

فالانتماء الفكري لحركة الإخوان كانت مسيطرة على الساحة بلا أدنى شك ، وقد فتح أمامها مجالات كثيرة بعد قدوم قادتهم للسعودية


10- واعتقد أن هذا القدر لايستطيع أحد أن ينكره من قادة الدعوة في السعودية وتيارها ، وإنكاره مكابرة لا تليق بمن عاش تلك الفترة

وقد كان الكثير من الشباب الذين نقدوا التاريخ واقعون تحت تأثير أفكار الإخون وخاصة في قضية الموقف من الدولة الوطنية ..

بل رحلت مفاهيم الإخوان وعدائهم مع حكام مصر والشام إلى السعودية ، وأقلمت المفاهيم مع اختلاف الأحوال بين بلادنا وبلادهم ..

11- وحتى تتضح الصورة فإن الانتساب إلى مذهب أو جماعة أو فرقة على نوعين : انتساب فكري علمي وانتساب حركي سياسي تنظيمي .

12- فالانسان ينسب إلى مذهب إذا اعتقد أصوله وتأصل بها ، وليس شرطاً في نسبته إليه أن يكون منتمياً سياسياً او تنظيمياً ..
12- فإن كان الانتساب التنظيمي الحركي هو شأن " امني " لا علاقة للمفكر فيه ، فإن الحكم على الانتساب الفكري أمر مستطاع وواضح .

13- وعليه فإننا في مرحلة " مكاشفة " مع الذات والآخرين ، نحتاج إلى حركة نقدية متجردة وصريحة لتلك المرحلة والاعتراف بأخطائها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..