الجمعة، 2 سبتمبر 2016

أخطاء عقدية والحل في الوهابية

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى  آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وإرض اللهم عنا معهم اللهم آمين
  حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم  
 أما بعد :
للأسف كثير من المسلمين حتى الآن يجهلون معنى بعض المصطلحات
وفي الآونة الأخيرة إزداد الهجوم على مصطلحين وهماً
السلفية والوهابية
السلفية بدأ الكثير من الناس يفهم معناها لكن سنعيد التعريف لكي يعرف الجميع
السلفية
التعريف البسيط لها هو:
قرآن وسنة بفهم سلف الأمة
ومعنى هذا وببساطه هو ما يجب أن يكون عليه كل مسلم
وهو الإيمان بالقرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
لكن بفهم السلف
من هم السلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين وتابعي التابعين
فقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 3/126 خلاصة حكم المحدث: صحيح 
وأي مسلم يعلم جيداً مقام صحابة رسول الله ومن تبعهم
ومعنى أن نفهم بفهمهم ببساطه
مثلا أنا ولا غيرى يستطيع أن يفهم مراد الله ورسول الله من آية أو حديث كما يفهمه مثلا سيدنا أبو بكر رضى الله عنه فأكيد هو اعلم منا بمراد الله وبمراد رسول الله وذلك لأن من شهد له هو رسول الله 
مثال على فهم سيدنا أبو بكر لكلام الله ولولا أننا نتبع فهم الصحابه لضللنا في كثير من الأحيان في حديث عن اي بكر رضى الله عنه

سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه يقول أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية من كتاب الله عز وجل تضعونها على غير ما وضعها الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا عمل فيهم بالمعاصي أو بغير الحق ثم لم يغيروه يوشك أن يعمهم الله بعقاب منه
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/209
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
ولولا هذا الحديث لظللنا نفهم الآية بشكل خاطئ فلو قرأناً الآيه دون فهم صحيح لما نهينا عن المنكر وكنا تركنا كل من يعصي يعصي دون ان نهتم ولكن من تمام الإيمان أن ننصح ثم عندها لا يضرنا من يضل 
ولولا فهم السلف لضللنا عن المعنى الصحيح 
وبهذا نكون عرفنا معنى السلفية لكن هناك شئ لماذا التعريف المفروض أن يكون المسلم سلفي
لكن لماذا يتم إستخدام اللفظ (السلفية) بالرغم انه لم يستخدم من الذين قبلنا؟
ببساطه لأن في الماضي لم تكن منتشره الفرق الضاله لم يكن هناك مسميات اخرى للمسلمين اما الآن فهناك فرق ضاله كالشيعه
كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 
افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 3/345
خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور في السنن والمسانيد
 هل معنى ذلك أن من لا يتبع الجماعات التي تسمى بالسلفية في النار
نعوذ بالله من هذا.
السلفية هي منهج الإسلام وليست لجماعه أو فئه كما قلت كل مسلم سلفي لكن المهم هو تطبيق المنهج عندما يقال قال الله قال رسول الله نقول سمعنا واطعنا  
شئ آخر يتردد كثيراً هل معنى ان نطبق فهم السلف الصالح أن نعيش في خيام ولا نركب سيارات ولا نتعلم هذا كله إفتراء نحن نتعلم ونخترع في أمور الدنيا ونتطور دو أن نخرج عن معتقدنا وثوابت ديننا
كن مذيعاً لكن لا تذيع الكذب كن طبيباً لكن لا تتاجر في الأعضاء
كن مخترعا لكن لا تخترع ما يؤذي الناس  ملحوظه لبعض الإخوه لا تعتاد على إستبدال كلمة مسلم بكلمة سلفي لان البعض الآن عندما تساله يقول انا سلفي لا يجوز إستبدال كلمة مسلم بكلمة سلفي قل أنا مسلم وعندما يريد أحد أن يستفسر عن منهجك قل له سلفي أو قل منهجي قرآن وسنة بفهم سلف الأمة 
ناتي الآن الى عنوان الموضوع الأساسى وهو يبنى على كل ما سبق 
الوهابية  
الوهابية ليست فرقة ضالة ولا هي فرقة من الأساس وليست منهجاً 
إذاً ما هي
الوهابية هي إسم إنسان
هو شيخ الإسلام / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
طيب ماذا يقول هذا الرجل؟
يقول ما قاله الله ورسوله ينقل قول الله ورسوله في الأمور العقديه
إذا لماذا سميت دعوته بالوهابيه؟
لأنه جاء في وقت إنتشرت فيه البدع وكثرت فيه المخالفات العقدية مثل التمسح في القبور والتوسل لغير الله والذبح لغير الله والدعاء والحلف بغير الله كثير من المخالفات الشرعية في عقيدة المسلمين وهى التوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى
فمن حماية الله لهذا الدين انه يخصص ناس مثل هذا الشيخ يعيدون للناس السنة الصحيحه ويظهرون ويحاربون تلك المخالفات لكي يعود الناس للعقيدة الصحيحة
ففكر المبتدعين والمخالفين لان طبعا مصالحهم تأذت وذلك لأن الناس بدأت تدرك المخالفات ويبتعدون عنها لذا قلت الأموال في صناديق النذور والتي تدخل في جيوب الداعين الى تلك الأفعال الشركية والموالد وغيرها من أفعال ليست من الإسلام في شئ
كل هذا ضر القائمين عليها والمستفيدين منها 
فأرادوا تهميش دعوة الشيخ وتخويف الناس فكان الحل لأخطائهم العقديه كلمة(( وهابيه))
  فأطلقوا على دعوته إسم الوهابيه وذلك لمحاولة فصلها عن الإسلام فيبتعد الناس عنها دون أن يعرفوا ما هي وإختاروا وهابيه لان إسم الرجل محمد فلم يستطيعون أن يدعوها محمدية وذلك لأنه إسم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفعلهم هذا ليس بجديد على أهل الضلال ففي الغرب لتخويف الناس من الإسلام وإبعادهم عنه يطلقون على المسلمين محمديين وذلك لأن دائما الدين يقيد إذا كان منسوب لشخص والإسلام الدين الوحيد الذي لم ينسب للشخص
هذه وبإختصار الوهابية التي يخوفون الناس منها
وطبعا لا يجوز أن يقول المسلم أنا وهابي ولا محمدي حتى مع أنه إسم رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لان الله سبحانه وتعالى سمى دينه الإسلام وسمانا أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام مسلمين كما أخبرنا الله جل جلاله
قال الله سبحانه وتعالى
{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ }الحج78

وهناك رأي للشيخ يوسف إستس حول كلمة الوهابية ككلمة وأن بها مخالفة


ومن المحزن أن هناك الكثير من الناس يتوارث تلك العداوة للشيخ محمد بن عبد الوهاب دون أن يفهم بل هو لا يعلم أى شئ مما قاله الشيخ
ولكن لأن ابوه كان يكره الشيخ فهو أيضا يكرهه
ومن القصص الجميله حول هذا الأمر قصة يحكيها 
فضيلة الشيخ / أبي إسحاق الحويني في هذا الفديو


وهذا كتاب التوحيد 
لشيخ الإسلام / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله





مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..