الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

الهونزا :قصة قبيلة يعيش سكانها حتى 145 سنة وينجبون حتى الـ 90

بالصور : تعرَّف على النظام الغذائي لشعب “الهونزا” الذي لا يمرض ويعيش أكثرهم 100 عام
في إطار محاولات حسم الجدل بشأن النظام الغذائي الأمثل لصحة جيدة، وعمر مديد، تصبح التجربة والبراهين المثبتة مثل تجربة قبيلة هونزا، هي السبيل الأفضل للاسترشاد والاختيار.


تعيش قبيلة هونزا بمنطقة جبال الهيمالايا، المنعزلة عن العالم أجمع، وتتبنى أساليب حياتية بسيطة، تتيح لهم التنعم بصحة جيدة، وعمر مديد يصل إلى 145 عامًا، وتعد واحدة من أكثر المجتمعات سعادة على وجه الأرض، فضلًا عن أن الأمراض لا تعرف إلى مجتمعهم سبيلا، فلم يظهر بينهم مصاب بأي من امراض القلب، أو السرطان، أو السكر، أو البدانة، أو ضغط الدم، أو أي من الأوبئة والأمراض المزمنة التي ظهرت وتفشت في العالم في الماضي والحاضر.
يتميز شعب « وادي الخالدين » بقوتهم وصحة أجسادهم الخالية من الأمراض والأورام، كما أن لديهم شكل خارجي شاب وجميل يلفت الأنظار.
تعرف هذه القبيلة باسم الهونزا ويعني « متحدون مثل السهام في جعبة »، ويمتازون بطول قامتهم وبشرتهم الفاتحة التي تشبه كثيرا الشّعب الإغريقي، ويقدر متوسط عمر سكانها حوالي 100 سنة.
يعيش شعب Hunzas في جبال شمال باكستان، ويبلغ عددهم حوالي 87 ألف نسمة، والغريب أن معظم هذا الشعب يعيش حتى عمر 120 سنة وقد يصل بعضهم إلى سن 160 سنة، من دون أمراض أو مشاكل صحيّة.
يعتمد سكان هذه القبيلة على نظام غذائي طبيعي 100% ولا يتناولون سوى الفواكه والخضاروات التي يزرعونها، كما أنهم يستحمون في المياه الجليديّة، حتّى وإن كانت درجة الحرارة الخارجية أقل من صفر درجة مئوية.
من التقاليد التي يحافظ عليها شعب الهونزا هو الصوم لفترة تمتد بين شهرين وأربعة أشهر، لا يأكلون شيئاّ ويشربون سوى عصير المشمش المجفف، ويقنعون أن الصيام يساهم بشكل كبير في صحة أجسادهم وطول أعمارهم.

Hunza Girls live-002

الدكتور روبرت ماكريسون، هو أول من كتب عن القبيلة في كتاب عنون بـ (Studies in Deficiency Disease)، تلاه مقالة نشرها بدورية JAMA عام 1961، وثق من خلالها العمر الافتراضي لقبيلة هونزا، ثم قام برحلة إلى الوادي الذي تعيش به القبيلة لدراسة خصائصها عن كثب، والأسرار وراء كونها المجتمع الأفضل صحة والأطول عمرًا على مستوى العالم، بحسب موقع «ذا سبريت ساينس».
http://www.instanthealthyliving.com/wp-content/uploads/2014/02/6304146476_65e8d105b4_b.jpg

وتوصل ماكريسون إلى العنصر الأساسي في النظام الغذائي لقبيلة الهونزا، ألا وهو حبات المشمش المجففة، التي تشكل الجزء الأكبر من السعرات الحرارية التي تكتسبها أجسادهم، ولأنهم لا يصابون قط بمرض السرطان، عكف العلماء على دراسة خصائص الثمار المجففة التي يعتمدون عليها في غذائهم، وأدرجوها ضمن برنامج علاجي يقوم على هذه الثمار أطلقوا عليه اسم (laetrile) لمرضى السرطان، ورغم فاعلية البرنامج، أقدمت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على حظره.


متوسط أعمار الهونزا تتخطى حاجز المئة عام، ويتمتع نساؤها ورجالها بالخصوبة التي تمكنهم من الإنجاب حتى عمر الثمانين والتسعين، ما دفع الباحثين إلى تسجيل كل الأطعمة التي يتناولها أفراد القبيلة بانتظام وكانت كالتالي:

الفاكهة الناضجة، والخضروات مثل البطاطس، والجزر، والخضروات الورقية الداكنة، اللفت، القرع، التفاح، العليق، الكرز، الكمثرى، الخوخ، المشمش.
Hunza-tribe-1

ومن المكسرات تتناول الهونزا البندق، اللوز، ويستخدمون الزيوت المشتقة منه، أما البروتين فيتناوله أفراد القبيلة من خلال الألبان، الدجاج، الزبادي، والجبن، ومن الحبوب يتناولون الحنطة السوداء، الدخن، الشعير، والقمح.


ومن بين الأسرار الأخرى التي تكمن وراء قبيلة الهونزا، ميلهم لتناول كميات أقل من الطعام، فهم لا يتناولون في اليوم سوى وجبتين فقط، ويمارسون الأعمال التي تتطلب مجهودًا عضليًا، إلى جانب تخصيصهم فترة للصيام تمتد لسبعة أيام  خلال فصل الربيع من كل عام، وآخر الأسباب يتمثل في ممارستهم تمارين اليوجا بانتظام.
Phenomenon of Hunza tribe. Hunza girl


15 أكتوبر, 2016 , 10:00 ص
صحيفة المرصد:الهونزا شعب يعيش في وادٍ معروف بـ”وادي الخالدين” يقع على ارتفاع أكثر من 200 متر فوق مستوى سطح البحر، بين الهند وباكستان، وأغلبيتهم من المسلمين الإسماعيليين، لغتهم البروشسكي. ويعتمد معظمهم على الزراعة.
وبالرغم من أنه يعيش في نفس المنطقة، فإن شعب الهونزا يختلف عن شعوب الهند وباكستان من حيث سحناتهم (اللون والشكل) الأكثر غرابة .
ويتميزون عن الشعوب الأخرى في العالم بخصائص مميزة جدًّا؛ فهم نادرًا ما يمرضون، ويعيشون لفترة طويلة جدًّا، مع الحفاظ على مظهر الشباب.
ويبتسم أفراد شعب هونزا دائمًا، فهم أقوياء ويتمتعون بالحيوية. كما يتمتعون بالشباب الدائم لدرجة أن الكثير من الناس يندهشون إلى حد الصدمة عندما يعلمون بسنهم وفقاً لموقع إرم نيوز.
هؤلاء الناس يأكلون الكثير من المشمش، ويبدون كما لو أنهم من كوكب آخر، فهم طويلو القامة، ولهم بشرة الإغريق الفاتحة.
ويعني اسم هونزا “أنهم متحدون مثل السهام في الجعبة”.
ويعيشون في جبال شمال باكستان، ويبلغ عددهم حوالي 87000 نسمة، وهم شعب استثنائي لأنهم يعيشون في المتوسط 100 سنة. وكثير منهم يعيشون 120 سنة بدون مشاكل صحية. ومنهم من يعمر حوالي 160 عامًا. وهم نادرًا ما يصابون بالمرض، ولا علم لهم بالأورام السرطانية، ويتمتعون بمظهر الشباب الدائم، وزوجاتهم يلدن عند سن 65 عامًا.
والهونزا هم الدليل على الكيفية التي يؤثر بها النظام الغذائي ونمط الحياة على البشر. فهم يأخذون حماماتهم في المياه الجليدية، حتى لو كانت درجة الحرارة الخارجية أقل من 0 درجة مئوية.
ولا يأكلون سوى الأطعمة التي يزرعونها بأيديهم. يأكلون الفواكه والخضار النيئة والبذور الزيتية، والكثير من المشمش المجفف، ومجموعة متنوعة من الحبوب (أساسًا الدخن أو البشنة، الحنطة السوداء والشعير) والبقوليات وبعض الجبن والحليب والبيض.
يمشون كثيرًا ويأكلون قليلًا
يتكون طعامهم اليومي من وجبات بسيطة: وجبة إفطار وتتكون من وعاء من المشمش الطازج أو المغلي مع الحبوب وتشاباتيس، والخبز الهندي.
وعند الساعة الـ 10 صباحًا، يتناولون النظام الغذائي نفسه، مضافًا إليه الخضراوات الطازجة، أو المسلوقة. وما بين الساعة 13 و الساعة 14 يتناولون وجبة أخرى من المشمش المجفف، مخفف في الماء، في فصل الشتاء، والمشمش الطازج في الصيف.
وأخيرًا، بين الساعة 17 و الساعة 19 يتناولون وجبة أكثر غنى تحتوي بالإضافة إلى التشاباتيس، الخضراوات، بحسب الموسم، يتناولون مع هذه الوجبة الغنية، كمية من الفواكه المتنوعة، كالخوخ والدراق والكمثرى والتفاح أو المشمش الطازج.
ناهيك عن أنهم يمشون كثيرًا، إذ يقطعون من 15 إلى 20 كيلومترًا يوميًّا، ولا يواجهون أي تعب. ونادرًا ما يأكلون اللحوم، ربما مرّتين في السنة، وفي هذه الحالة، القليل من الضأن أو قليل من الدجاج.
كما أنهم يضحكون كثيرًا، ناهيك عن أن فرحتهم بالحياة تمثل أيضًا واحدة من ميزاتهم الأصيلة.
مكونات غذاء الهونزا
أحد المتخصصين في شعب الهونزا، ويُدعى رالف بيرشر، جمع في كتابه “الهونزا: إنهم شعب لا يعرف المرض” كمية هامة من المعلومات حول تغذية هذا الشعب:
– هم نباتيون، أو تقريبًا
– يستهلكون كمية كبيرة من الأطعمة النيئة
– يتكون نظامهم الغذائي أساسًا من الفواكه والخضراوات
– منتجاتهم الغذائية طبيعية تمامًا.
– لا يشربون الكحول ولا يستهلكون السكر
– استهلاكهم من الملح معتدل جدًّا
– يمارسون الصيام بانتظام.
ويرى هذا الأخصائي أنه من خلال اعتماد هذا النظام الغذائي نفسه، يستطيع أي شخص أن يطيل تجربة حياته بضع سنوات.
ويشير في هذا الشأن إلى الهونزا لمدة فترة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة شهور لا يأكلون أي شيء، ولكنهم يشربون فقط عصير المشمش المجفف.
إنها تقاليدهم التي يحترمونها منذ العصور القديمة، ويحدث هذا في وقت معين من السنة حين تكون الثمرة لم تنضج بعد.
ويتفق الأطباء على القول: إن العادات الغذائية وفترات الصيام ساهمت في صحة الهونزا الممتازة وطول فترة العمر.

بالصور: سكان قبيلة منفية.. يعمرون 140 سنة وينجبون حتى 90 سنة!

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة
تعتبر هونزا إحدى المناطق التي تقع في شمال باكستان، بالتحديد في مقاطعة كاراكورام، وذلك على علو يصل  6230 قدماً، ولا يزيد عدد سكانها على 35 ألف نسمة.
تعتبر بامتياز مملكة الأنهار الجليدية والفردوس، الذي لم تطأه بعد الحضارة المادية ولا الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل لا يربطها بالعالم الخارجي سوى ممرات وعرة للمشاة.
تعيش قبيلة "هونزا" في جبال الهيمالايا، المنعزلة عن العالم أجمع، هذه القبيلة تتبع أساليب حياتية بسيطة جداً، وتعد واحدة من أكثر المجتمعات سعادة على وجه الأرض، أبناؤها تصل أعمارهم إلى 145 عاماً تقريبا، بالاضافة أنهم لا يعانون من الأمراض. 


أما عن سبب أعمارهم الطويلة، فقد توصل الدكتور روبرت ماكريسون إل السر الذي يكمن يرجع في نظامهم الغذائي الذي يعتمد على حبات المشمش المجففة، والتي تحميهم من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه، واللافت أن أفراد القبيلة يمكنهم الإنجاب حتى عمر 98 عاماً.

ويبلغ متوسط أعمار أفراد قبائل الهونزا في الباكستان ما بين 120 - 140 سنة، لمعرفة سر هذا الأمر، قام العلماء بالعديد من الأبحاث التي تناولت طريقة حياتهم وما يأكلون وما يشربون، وقد توصل الباحثون إلى وصايا يؤكدون أن من يتبعها يمكن أن يزداد عمره ما بين 40- 60 سنة.


الخمائر والفواكه.. سر طول العمر
يعتمد نمط طعام الهونزا على الكثير من الخمائر، وهي فب الأصل مركبات تساعد على الهضم، وتتوفر في الأعشاب التي يأكلونها ويتداوون بها، فضلاً عن ذلك يكثرون من تناول الفاكهة، كما يقومون بجلسات تأمل لمدة ربع ساعة يومياً مما يؤدي إلى هدوء الأعصاب وزيادة القدرة على التركيز.

وعلى الرغم من أن الهونزا يتصفون بخجل نسبي تجاه الغرباء إلا أنهم كثيرو المزاح فيما بينهم رغم أن تاريخهم شهد أحداث عنف واقتتال مريرة فقد كان شعب الهونزا يقوم بالإغارة على قوافل التجارة، نظراً للعزلة التي كان يعيشها بسبب الأنهار الجليدية.




85242424
0135856564
2424240444
3699999999
06559565623
24444444444
324535555555
596266666666
4534231111111
98988888888888




_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..