السلام عليكم
هذا انطباع باعثه الجدال حول قصيدة الشاعر حيدر العبدالله أمام الملك:-
أولا : يجب ألا نلوم الناس في تقطيعه بالسكاكين نقدا وشتما لأنه أُعطي فرصة من بين ملايين الناس
وقد فشل في تمثيل مجتمع الشرقية وتسبب في إثارة الكثير من اللوم ضد من رشحه! فهل يريدونها تشريفا لا تكليفا!
ثانيا: لم يكن الهجوم عليه طائفيا ابتداء، فَلَو أجاد لما نقده أحد، وجاسم الصحيح قبله ألقى ولم يعترض أحد ! ومشكلة الشيعة أن أي نقد يوجه لهم يحولونه إلى أن النقاد طائفيون !!!
ثالثا: فرصة الإلقاء أمام الملك هي فرصة عمر، ومن متطلباتها القوة والفصاحة وحسن الإلقاء والحديث بضمير الأمة وشعورها، و كونه شيعي فمن الطبيعي أن يكون مطالبا أكثر بالوضوح والشفافية وعدم الغموض!
رابعا: كون الشاعر لم يُجد هنا لا يلغي شاعريته في قصائد أخرى، والنقد يوجه للقصيدة والمناسبة التي قيلت فيها، وبعض الشعراء يبرعون في مجال ويخفقون في مجالات، فهناك شاعر مديح، وهناك شاعر غزل، وهناك شاعر مُلك وهيبة وسلطان!
خامسا: كثير من النقد ينصب على ضعف القصيدة أولا، وثانيا ماذا كان يجب أن يُقال أمام ملك يشن حروبا متعددة ويقود أمة عظيمة وتقوم بلاده على أسس من شريعة الله والعدل والرشاد، فإذا القصيدة تأتي باهتة مظلمة لا روح فيها..
وهنا أمثلة من المعاني الواهنة الموهمة:-
يقول في أول البيت عن الوطن:
وعن العيش فيه لا نتوانى!!!!
بالله عليكم هل هذه ميزة؟!!!!
هل تقول للناس: الحمد لله عندي بيت أنا وأسرتي ولا نتوانى عن العيش فيه!
ما المعنى المراد؟!!
-----
المليك الذي يحب كلينا
والمليك الذي نحب كلانا!!!
المليك الذي يحب كلينا
والمليك الذي نحب كلانا!!!
منتهى السخافة والسطحية في التعبير !
------
ويقول:
ويقول:
ملك نلف حوله الأيادي!!!
المعنى موهم: هل تحبونه أم تخنقونه!!
ولو قال القلوب والأرواح لذهب الإيهام!!
------
خيمة كنت في الهجير !!!
خيمة كنت في الهجير !!!
قد يؤخذ المعنى إيجابيا بأنه الظل!
وقد يؤخذ سلبيا فالمعنى هنا موهم!
كيف تصف الملك بأنه خيمة في الهجير !
جوع وتخلف وبداوة وفقر وعدم !!!!!
جوع وتخلف وبداوة وفقر وعدم !!!!!
-------
الحنايا وهبتنا إياها
والحنايا وهبتها إيانا
والحنايا وهبتها إيانا
ما هذا السخف؟!!!!
ولا يخفى أن المعنى موهم قد يصل للشرك بالله!
------
نحن لا نسكن البيوت!
وأظن هذا المقطع نال من السخرية في طول البلاد وعرضها ما يغني عن الشرح !
وكأني بهم يضحكون على تمرير هذا المعنى معرضين بتقصير الحكومة في حل مشكلة الإسكان !
------
وندري أنه لا يريد سوانا!!!!
المقصود أيضا في منتهى السخافة والبلادة!!!
الملك لا يريد شعبا سوانا؟!!! هل يُمدح الملك بأنه لا يريد هجرنا والبحث عن سوانا!!!
يمكن حرب اليمن عشان الملك غلبان فينا شعبا سوانا !!!!😂
-----
نحن في عينه
نحن في عينه
معنى موهم..
وقد يعني -لو نظرنا بسلبية واستحضرنا التقية- أننا قذى في عينه
ولو قال : نحن بعينه لقطع الجدال لأن الله قال "فإنك بأعيننا" ...
------
وولياه يومئان إلى الليل
فنغشاه قبل أن يغشانا
فنغشاه قبل أن يغشانا
يجب الحذر من أن هذا البيت ذم، بل من أقبح الذم، خصوصا إذا أخذنا موقف بعضهم من الأمير محمد بن نايف!
فهما ليل وظلمة علينا، وظلم وبغي، يؤشرون لليل بظلامه وللجور والعدوان فنغشاه قبل أن يغشانا!!!
لماذا لم يقل يومئان للنور أو للسلام !!!!!
------
ويقول عن الأمير سعود
لا نزكي، لأنه زكانا!!
------
ويقول عن الملك سلمان مرتين "شيخ"
ويقول عن الملك سلمان مرتين "شيخ"
وهذا أيضا موهم
فربما قصد الحكمة والمنزلة الكبيرة..
وربما يهمز أنه شيخ قبيلة ورمز بداوة وتخلف!!!
-----
ويقول أننا أمة اليتم !!!
وهذا معنى ساقط موهم ..
----
هذا في ضعف القصيدة،
أما مفرداتها فهي مفردات سقيمة
خيمة- قبر - رقاد- نوم - خيمة- هجير - ليل- شهيد-
أين:-
الملك والعدل والنور والعقيدة والحرب والعزم وعاصفة الحزم، أين النصر والسيادة والعروبة ووو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..