سؤال ..
لماذا في سورة الزمر جاء قول الله تعالى في حق الكفار .. (حتى اذا جاءوها فتحت أبوابها) بدون واو ..؟!
وفي حق المؤمنين جاءت بواو قال تعالى .. (حتى اذا جاءوها وفتحت ابوابها) أنظر جمال اللغة
العربية لماذا في سورة الزمر جاء قول الله تعالى في حق الكفار .. (حتى اذا جاءوها فتحت أبوابها) بدون واو ..؟!
وفي حق المؤمنين جاءت بواو قال تعالى .. (حتى اذا جاءوها وفتحت ابوابها) أنظر جمال اللغة
*ْواو الثمانية* ..❗
كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين على الفصحى وآدابها، ومن هذا ماأطلق عليه "واو الثمانية".
كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين على الفصحى وآدابها، ومن هذا ماأطلق عليه "واو الثمانية".
وهذه وقفة بيانية جميلة مع واو الثمانية ..
سميت واو الثمانية بهذا الإسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف، ثم يؤتى بالثامن مقروناً بالواو ..
سميت واو الثمانية بهذا الإسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف، ثم يؤتى بالثامن مقروناً بالواو ..
تقول:
محمد عالم، فاهم، راسخ، تقي، نقي، زكي، ورع، وزاهد ..
وهو أسلوب عربي ..
محمد عالم، فاهم، راسخ، تقي، نقي، زكي، ورع، وزاهد ..
وهو أسلوب عربي ..
ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى :
"التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر .."
فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو ..
"التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر .."
فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو ..
ومنه قوله تعالى :
"عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا"
"عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا"
وملاحظة أخرى:
اقتران الواو بلفظ (ثمانية) دون غيرها، مثل قوله تعالى:
"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم "
لم يعطف بالواو في "رابعهم"، ولا في "سادسهم"، بل عطف بها في "ثامنهم" .. !
اقتران الواو بلفظ (ثمانية) دون غيرها، مثل قوله تعالى:
"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم "
لم يعطف بالواو في "رابعهم"، ولا في "سادسهم"، بل عطف بها في "ثامنهم" .. !
ومن ذلك قوله تعالى:
"سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام"
"سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام"
وأعجب من ذلك ما جاء في قوله تعالى، في بيان حال الكفار في دخول النار ..
"حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها"
بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة
"حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "
لاحظ إضافة حرف الواو هنا❗
فالأولى ..
لم تقترن بالواو ومعلوم أن أبواب النار سبعة ..
أما في الثانية ..
أقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية .. !!
القرآن ظاهره أنيق، وباطنه عميق ..
"حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها"
بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة
"حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "
لاحظ إضافة حرف الواو هنا❗
فالأولى ..
لم تقترن بالواو ومعلوم أن أبواب النار سبعة ..
أما في الثانية ..
أقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية .. !!
القرآن ظاهره أنيق، وباطنه عميق ..
اللهم اجعلنا من اهل القران..🍀
مواضيع مشابهة - أو -ذات صلة :
مواضيع مشابهة - أو -ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..