السبت، 4 مارس 2017

7 خطوات لتعرف الخبر الكاذب من الحقيقي على الإنترنت

04 مارس 2017 - 5 جمادى الآخر 1438هـ
مع وجود عديد من الأخبار الوهمية والمغلوطة على الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي، فإن فصل
الحقيقة عن الوهم أصبح معقداً وأكثر صعوبة من أيّ وقت مضى.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن تقرير لموقع "بيزنيس إنسايدر"، أن 3 خبراء قدّموا النصيحة فيما سمّوه "مسؤولية الأخبار"، نقدم 7 نصائح يجب عليك اتباعها للحكم على ما إذا كان يمكنك الوثوق بما تقرأ.
 
اقرأ الخبر "جيداً"
قد تبدو هذه النصيحة بديهية للوهلة الأولى، ولكن من الضروري قراءة الموضوع كاملاً وجيداً قبل تكوين رأي مسبق، خاصة إذا كان عنوانه غريباً.

ووجدت الدراسة أن 59 في المئة فقط من المواد المنشورة على "تويتر" قد تمّ فتحها وقراءتها؛ ما يشير إلى أن حصة كبيرة من الأخبار تتم مشاركتها على أساس العنوان وحده.

تحقّق من الرابط
يمكن التحقّق فيما إذا كان الموقع الإخباري حقيقياً أم وهمياً عن طريق الرابط الذي يجب أن يملك الاسم التجاري المماثل لوكالة الأنباء أو المؤسسة الإعلامية، بإضافة نطاقات شهيرة مثل com. أو net.

وهناك مواقع تراوغ بمحاولة استخدام روابط مواقع الأخبار الكبيرة نفسها، كما حصل مع شركة "إيه بي سي نيوز" خلال انتخابات 2016، إذ نشر موقع آخر، يستخدم نطاقاً مختلفاً وخادعاً هو "abcnews.com.co"، أخباراً وهمية "كدفع مبلغ 3500 دولار للناس للاحتجاج ضدّ ترامب" واستقطب بذلك عدداً هائلاً من القرّاء.

تحقّق من الكاتب
دائماً تحقّق من اسم كاتب الخبر أو المقال، وفي حال لم يكن الاسم معروفاً لديك تحقّق من مقالات أخرى للاسم نفسه، للتأكّد من أنه غير وهمي، وفي حال وجود وسيلة للاتصال بالكاتب ذلك يؤهل الخبر أن ينجح في هذا الاختبار.

تحقّق من المصادر الأخرى
في حال كنت تقرأ خبراً وشعرت أنه وهمي، حاول البحث عن الموضوع نفسه بوسائل إعلام مختلفة، وفي حال عدم وجود القصة على مواقع أخرى، يمكن ترجيح أن الخبر غير صحيح.

رقابة الجودة
 في أثناء القراءة اسأل نفسك ما مستوى الكتابة؟ وعلى سبيل المثال، فإن الإسراف في استخدام علامات التعجب، والأخطاء الإملائية العديدة، ووجود أحرف كبيرة بكل الكلمات في حال كانت المادة باللغة الإنجليزية، كلها مساوئ يُفترض أن تكون نادرة في عالم الصحافة المشروعة.

مراجعة المصادر
المقال الصحفي الجيد يجب أن يدعمه مصدر جيد للمعلومة، ومن الناحية المثالية يجب أن يستشهد الكاتب بمصادر يمكن التحقّق منها، مثل الأرقام الحكومية ووثائق المحاكم وما شابه ذلك.

اعرف المزيد عن الموقع
في حال وجود صفحة "من نحن" أو "اتصل بنا" في الموقع الذي تقرأ فيه، يعطي ذلك مصداقية أكبر للموقع ويعطي القرّاء فكرة عن شرعيته.

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..