الثلاثاء، 17 يوليو 2018

للواء "التواتي" يفسر لـ"عاجل" مسرحية المقناص القطرية

سعد بن عمر: الدوحة تعاملت بأسلوب "الاستغفال"
الرياض :عبير الفهد
        فسر المحلل السياسي العسكري العميد ركن علي التواتي، لـ"عاجل" مسرحية المقناص القطرية التي حاولت من خلالها الدوحة التمويه على
دعمها للإرهاب، والإيحاء بأن المبالغ التي دفعتها لميليشيات مسلحة في العراق الهدف منها تحرير مختطفيها، وبعضهم من الأسرة المالكة.
وقال إن العملية "تمت بطريقه شبه مسرحية؛ حيث قامت قطر بإرسال عدد من أبناء الأسرة الحاكمة للعراق بدعوى المقناص، فيما كان هناك اتفاق مع حزب الله العراقي وتنظيم داعش، ضمن حالة تعاون تشمل جبهة النصرة في مهمة مشتركة".
وتابع: "دخلت الطائفية على الخط، خلال مسرحية اختطاف الـ٢٨ قطريًّا، بعضهم من العائلة الحاكمة، من خلال الأطراف التي تسلمت أكثر من مليار دولار لفك الرهائن القطريين؛ حيث تبين أن الأموال ذهبت للنصرة، وحزب الله العراقي، فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حينها أن الحكومة العراقية صادرت هذه الأموال".
وتطرق "التواتي" إلى جانب من الغموض في الصفقة، موضحًا أنه "لو أن الحكومة العراقية استولت على هذه الأموال، فمن باب أولى أن تعيدها إلى حكومة قطر"، وأن "هناك أطرافًا عراقية متآمرة في هذه الصفقة"، و"فائدة قطر أنها تريد إيصال الأموال إلى هذه المنظمات الإرهابية".
بدوره، أكد المحلل السياسي سعد بن عمر، لـ"عاجل"، أنه "يتكشف يومًا بعد الآخر الدلائل للعالم، وتنكشف الأوراق القطرية التي حاولوا أن يتستروا عليها، وأن يعملوا كل ما في وسعهم لاستغفال الدول العربية والدول الشقيقة في مسألة دعمها للإرهاب واستقرار دول المنطقة".
وبيَّن أن "المعلومات التي نشرتها (بي بي سي)، اليوم، كانت موجودة لدى دول التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، لكن اليوم بالدلائل الدامغة والإثباتات الملموسة، أثبتت (بي بي سي) أن قطر خلف إنشاء كثير من المنظمات الإرهابية، سواء حزب الله العراقي أو غيره من المنظمات".
وبيَّن أن "هذه النتائج التي أظهرتها بي بي سي، تعطي المواطن العربي والأخ الخليجي بالذات تصورًا عن مدى دور الدوحة في محاولة هدم الأنظمة الخليجية، ووقوفها بجانب إيران ماديًّا وتنظيميًّا وسياسيًّا في هذا العمل الذي يطال أمن مجلس التعاون الخليجي بالذات".
وقال إن "الوثائق التي أظهرتها بي بي سي هي عن جانب واحد من جوانب التدخل القطري، في محاولة هدم الأنظمة الخليجية ومحاولة تقويضها"، وإن "هذا التحقيق هو بالتأكيد سيخرج خلفه كثير من النتائج؛ لأنه يخص العمل القطري في مسألة إنشاء أحزاب متطرفة في العراق. هناك عدة مناطق وجهات لم يتطرق إليها العمل الصحفي، في مسألة تدخلهم في لبنان ومصر وليبيا"، مشيرًا إلى أنه "مع الأيام ستتكشف جوانب أخرى من خلال التحقيقات الدقيقة والبحث والتقصي لجانب دعم الإرهاب".
كانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قد نشرت تقريرًا (مدعومًا بتسجيلات صوتية) يفضح مفاوضات قطرية رسمية مع ميليشيات إرهابية في العراق، قبل دفع نحو مليار و150 مليون دولار، في أبريل 2017 ، مقابل تحرير رهائن قطريين، بعضهم من الأسرة الحاكمة في قطر.

الثلاثاء - 04 ذو القعدة 1439 - 17 يوليو 2018 - 11:58 مساءً


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..