أحكام - تابع المنادى - المضاف إلى ياء المتكلم - المرخم - مناديات سماعية - تراكيب الاستغاثة والتعجب - الندبة
أ- أحكام:
يعلم القارئ أن المنادى اسم يذكر بعد
أداة نداء استدعاءً لمدلوله مثل:
(يا خالد، أيا عبد الله)، وأنه منصوب
دائماً سواء أكان مضافاً مثل (يا عبد الله) أو شبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل
به شيء من تمام معناه مثل: (يا كريماً فعلُه، يا رفيقاً بالضعفاء، يا أربعة
وأربعين ((اسماً لرجل))) أو نكرة غير مقصودة مثل: (يا كسولاً الحقْ رفاقك).
وإنما يبنى على ما يرفع به، في محل نصب،
إذا كان مفرداً معرفة مثل: (يا عليٌّ) أو نكرة قصد بها معين كقولك لشرطي
أمامك ولرجلين ولمسلمين تخاطبهم: (يا شرطيُّ، يا رجلان، يا مسلمون).
وإذا كان الاسم مبنياً سماعاً بقي على
حركة بنائه الأصلية مثل: (يا سيبويه، يا هذا)، وقيل حينئذ إنه مبني على ضم
مقدّر، منع من ظهوره اشتغال آخره بحركة البناء الأصلية، في محل نصب.
ولا بأس بتذكيرٍ بالأحكام الآتية:
1-أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ)
وتكونان لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا))
وتكون لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل
(واو لدي، وارأْسي).
أما (يا):
فهي أُم الباب، ينادى بها القريب والبعيد، ويستغاث بها مثل (يا للأَغنياءِ
لِلفقراءِ)، ويندب بها عند أَمن اللبس تقول: (يا رأْسي) ولا ينادى لفظ
الجلالة إلا بها خاصة مثل (يا أَللهُ). وهي وحدها التي يجوز حذفها مع
المنادى مثل (خالدُ الحقني).
2- إذا وصف المنادى العلم المبني بـ(ابن
أَو ابنة) مضافتين إلى علم، جاز فيه البناءُ على الضم، ونصبه إتباعاً
لحركة (ابن وابنة) تقول: (يا خالد بن سعيد) والإتباع أَكثر. وكذلك الحكم
فيه إذا أُكد بمضاف مثل: (يا سعدُ سعدَ العشيرة) يجوز مع البناء على الضم
نصبه على أنه هو المضاف وأن (سعد) الثانية توكيد لفظي لها.
3- إذا اضطر الشاعر إلى تنوين المنادى المبني على الضم جاز أَن ينونه مرفوعاً وهو الأكثر، مثل قول جميل:
مكان (يا جملٌ) حيّيت يا رجل |
ليت التحية كانت لي فأَشكرها
|
أَلؤماً - لا أَبا لكَ - واغترابا |
أَعبداً حلَّ في شُعَبى غريباً
|
فإِن أردنا نداءَ ما فيه (ال) توصلنا
إِلى ذلك بنداءِ اسم إِشارة أَو ((أَيها أَو أَيتها)) قبله مثل: (يا
أَيُّها الإنسانُ، يا أَيتها المرأَة، يا هذا الطالبُ، يا هذه الطالبةُ، يا
هؤلاءِ الطلابُ) فيكون المنادى اسم الإشارة أَو كلمة (أَيها أَو أَيتها)،
ويكون المحلى بـ(ال) بعدهما صفة للمنادى إن كان مشتقاً أَو عطف بيان إن كان
جامداً.
أَما لفظة الجلالة (الله) فتفرد وحدها
بأَنها تنادى بـ(يا) خاصة وأَن أَلف الوصل فيها يجب قطعها عند النداءِ
فنقول (يا ألله)، ويجوز حذف (يا) والتعويض عنها بميم مشددة في الآخر: فنقول
(اللهم).
ب- تابع المنادى:
1-إذا كان التابع بدلاً أو معطوفاً عومل
معاملة المنادى المستقل مثل: (يا أَبا خالد سعيدُ، يا خالدُ وسعيدُ، يا
عبد الله وسعيدُ)، فإن تحلَّى المعطوف بـ(الـ) جاز فيه البناءُ على الضم
إتباعاً للفظ المعطوف عليه والنصبُ إِتباعاً للمحل: (يا خالدُ والحاجبُ).
2- أَما النعت وعطف البيان والتوكيد
فيجب نصبها إذا كانت مضافة خالية من (الـ) مثل: (يا أحمدُ صاحبَ الدار، يا
طلابُ كلَّكم، يا عليُّ أَبا حسن).
أَما إذا كان هذا التابع محلّىً بـ(الـ)
أو توكيداً غير مضاف فيجوز فيه النصب مراعاةً للمحل والرفع مراعاةً للفظ:
(يا أَحمدُ الكريمُ، يا أَحمدُ الفاتحُ/الباب، يا سليمُ سليماً = سليمٌ).
3- تابع المنادى المنصوب منصوب أبداً: (يا عبد الله الكريمَ، يا عبدَ الله والنجارَ إلخ).
جـ- إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم فهذه أحواله:
1- إِن كان معتلَّ الآخر (مقصوراً أَو منقوصاً) ثبتت معه الياءُ مفتوحة: (يا فتايَ، يا محاميَّ).
2- إن كان صفة (اسم فاعل، أَو مبالغته،
أَو اسم مفعول) ثبتت معه الياءُ ساكنة أَو مفتوحة، تقول (يا سامعي = يا
سامعيَ أَجنبي، يا معبودي = يا معبوديَ أغثني).
3- إن كان صحيح الآخر جاز فيه أربعة أَوجُه: أَولها - وهو الأَكثر - حذف الياءِ وإبقاءُ الكسرة قبلها دليلاً عليها مثل: {يا عِبادِ فَاتَّقُونِ}،
ثانيها إِبقاءُ الياءِ ساكنة: (يا عبادي). ثالثها إِبقاءُ الياءِ وفتحها:
(يا حسرتي على فلان). رابعها قلب الكسرة قبل الياءِ فتحة وقلب الياءِ ألفاً
مثل (يا حسرتا).
فإِن كان المضاف أباً أَو أُماً جازت
فيه الأَوجه الأَربعة المتقدمة وجاز وجه خامس هو قلب الياءِ تاءً مفتوحة
مثل (يا أَبتَ، يا أَمّتَ)، ووجه سادس هو قلبها تاءً مكسورة مثل (يا أَبتِ،
يا أُمتِ). وتبدل هذه التاءُ هاءً حين الوقف: فنقول: (يا أَبهْ، يا
أُمَّهْ) وأَلحقوا بذلك (ابن عمي، ابنة عمي، ابن أُمي، ابنة أُمي) فجوزوا
فيها إثبات الياءِ، وحذفها مع كسر الآخر أَو فتحه (يابن عمِّ، يابن عمَّ..
إلخ) مع أَن ياءَ المتكلم هنا لم يضف إليها منادى وإِنما أُضيف إليها ما
أُضيف إليه منادى فكان حقها الإِثبات لكنهم أَلحقوها بما تقدم، بل حذفهم
لها أَكثر من الإثبات.
د- المنادى المرخم:
الترخيم حذف آخر المنادى تخفيفاً ويطرد جواز الترخيم في شيئين:
1- المختوم بتاءِ التأْنيث مطلقاً مثل
(يا فاطم، يا هِبَ، يا حمزَ، يا شاعرَ، يا جاريَ) ترخيم (يا فاطمة، يا هبة،
يا حمزة، يا شاعرة، يا جارية).
2- العلم غير المركب إذا زاد على ثلاثة
أَحرف: فترخم (أَحمد، جعفر، منصور، سلمان) قائلاً: (يا أَحمَ، يا جعف، يا
منصو، يا سلما)، ولك أَن تحذف حرفين بشرط أَن يبقى من الاسم ثلاثة أَحرف
كما في الاسمين الأَخيرين فتقول: (يا منصُ، يا سلمَ) ولك في آخر المنادى
بعد الترخيم وَجهان: أن تبقيه على حاله قبل الترخيم وتقدر حركة البناء على
الحرف المحذوف، وهذا أجود اللغتين ويسمونها لغة من ينتظر (أي ينتظر لفظ
الحرف الأخير لتظهر عليه حركة البناءِ). والوجه الثاني أن تبني الحرف
الأخير الباقي فيه على الضم فتقول: يا أَحمُ، يا جعفُ إلخ..) ويسمون ذلك
لغة من لا ينتظر.
هـ- مناديات سماعية:
وردت عن العرب كلمات لم تستعمل إلا في النداء على الأوزان الآتية:
1- مَفْعَلان: (يا مخبثانُ، يا ملأمان، يا ملكعان، يا مكذبان، يا مطيبان) وتؤنث هذه الصفات بالتاء.
2- فُعَل: في شتم المذكرين: (يا خُبَثُ، يا فُسق، يا غُدر، يا لُكع)
3- فعال: في شتم الإناث: (يا خباث، يا فساق، يا غدارِ، يا لَكاعِ).
والوزن الأخير قياسي في الأفعال الثلاثية التامة المتصرفة.
وسمع أيضاً: يا لأمانُ، يا نَوْمَانُ
(لكثير اللوم والنوم). وقالوا في ترخيم فلان وفلانة: (يا فلُ) بمعنى (يا
رجل)، (يا فُلة) بمعنى (يا امرأة).
و- تراكيب الاستغاثة والتعجب:
هي تراكيب ندائية في مقام خاص، ففي
قولنا (يا للأَغنياء للفقراء من الجوع): (الأغنياء) مستغاث بهم، والفقراء
مستغاث لأَجلهم، والجوع مستغاث منه، و(يا) أَداة الاستغاثة، ولا يستغاث
بغيرها - كما عرفت - ولا يجوز حذفها، ولابدَّ من ركنين على الأَقل في
تراكيب الاستغاثة: الأَداة والمستغاث به.
وفي هذا المستغاث به ثلاثة أوجه:
1- جرُّه بلام مفتوحة كما تقدم ولا تكسر إلا إذا تعدد المستغاث به: (يا لَلحكامِ ولِلأَغنياءِ لِلفقراءِ).
2- أَن يزاد في آخره أَلف توكيداً للاستغاثة: يا أَغنياءَا.
3- أَن ينادى نداءً عادياً: يا أَغنياءُ.
وهو في جميع الحالات منادى، ويتعلق
الجار والمجرور اللذان بعد المستغاث به بعامل النداءِ (عامل الاستغاثة) وهو
كلمة (يا) التي قامت مقام (أستغيث).
والمتعجب منه كالمستغاث به في أَوجهه الثلاثة، تقول متعجباً من البحر: يا لَلْبحرِ!، يا بحر!، يا بحرُ!
ز- الندبة:
نداء متفجَّع عليه أو متوجَّع منه مثل:
(وا أَبتاه، وا رأَساه). ولا تندب النكرات إِذا لا معنى لأَن يتوجع
الإِنسان على مجهول، ولا المبهمات كأَسماءِ الموصولات والإشارات، إِلا إذا
كانت جملة الصلة مشهورة مثل (واو من فتح دمشقاه)، وإنما تندب المعارف غير
المبهمة مثل: (واحسيناه واولداه).
والحرف الأصلي في الندبة ((وا)) ويجوز أن تقوم ((يا)) مقامها عند أَمن اللبس مثل (يا رأْساه). ويجوز في الاسم المندوب ثلاثة أوجه:
1-أن يختم بأَلف زائدة: واخالدا - يا حرقة كبدا
2- أن يختم بألف زائدة وهاءُ السكت في الوقف: واخالداهْ - يا حرقة كبداهْ.
3- أن ينادى نداءً عادياً: واخالدُ - واحرقةَ كبدي.
الشواهد:
(أ)
1- {رَبَّنا اغْفِرْ لِي وَلِوالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسابُ}
[إبراهيم: 14/41]
2- {قالَ
يا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ
أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي}
[طه: 20/94]
وأَن أشهدَ اللذات هل أَنت مخلدي |
3- أَلا أَيُّهذا الزاجري أَحضرَ الوغى
|
طرفة
ندامايَ من نجرانَ: أَنْ لاتلاقيا |
4- فيا راكباً إِمّا عرضْتَ فبلغَنْ
|
عبد يغوث الحارثي
ويقولُ من فرحٍ: هيا ربا |
5- فأَصاخ يرجو أَن يكون حياً
| |
وليس عليك يا مطرُ السلام |
6- سلام الله يا مطرُ عليها
|
الأحوص
يا عديّاً لقد وقتْك الأَواقي |
7- ضربتْ صدرَها إِليَّ وقالت:
|
عدي بن ربيعة أخو المهلهل
بأَوفى منك يا عمرُ الجوادا |
8- فما كعبُ بن مامةَ وابنُ سُعدى
|
جرير
منكم فإن محمداً لم يغدر |
9- يا حارِ من يغدِرْ بذمة جاره
|
حسان
ترجو الحِباءَ وربُّها لم ييأَس |
10- يا مروَُ إِن مطيتي محبوسة
|
الفرزدق
وقمت فيه بأَمر الله يا عمر |
11- حُمِّلتَ أَمراً عظيماً فاصطبرت له
|
جرير
ولا زال منهلاً بجرعائك القطر |
12- ألا يا اسلمي يا دارميَّ على البلى
|
ذو الرمة
(ب)
بمثلك - هذا - لوعة وغرام |
13- إِذا هملت عيني لها قال صاحبي
|
ذو الرمة
أنت الذي طلقت عامَ جعتا |
14- يا مُرَّ يا بن واقع يا أَنتا
|
سالم بن دارة
وغنىً بعد فاقة وهوان؟ |
15- يا يزيدا لآمل نيل بر
| |
أواصركم والرحم بالغيب تذكر |
16- خذوا حظكم يا آل عكرمَ واحفظوا
|
زهير
يا لَلكهول ولِلشبان للعجب |
17- يبكيك ناءٍ غريب الدار مغترب
| |
أَدينُ إلهاً غيرك - اللهُ - راضيا |
18- رضيت بك اللهم رباً فلن أُرى
|
الحطيئة
أقول : يا اللهمَ يا اللهما |
19- إني إذا ما حدثٌ ألمّا
|
أمية بن أبي الصلت
طريفُ بن مالٍ ليلة الجوع والخصر |
20- لنعم الفتى يعشو إلى ضوءِ ناره
|
امرؤ القيس
نعش عزيزيْن ونكفَ الهمّا؟ |
كن لي لا عليَّ يا بن عما
|
وبها ينادى شذوذاً الضمير مثل (يا أنت يا إياكم). وإنما يطرد جواز حذفها
قبل المنادى إذا لم يكن ضميراً ولا مبهماً مثل أسماء الموصولات والإشارة
مثل: (يا هذا اتبعني)، ولا لفظ الجلالة، وما ورد من ذلك فنادر ولا يقاس
عليه، مثل: (أصبح ليلُ، افتدِ مخنوقُ - أطرق كرا).
أما حذف المنادى وبقاء الأداة كقوله: {يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} بتقدير (يا هؤلاء ليت قومي..) فقد ذهب إليه بعضهم، والصواب أن نعد (يا) في ذلك حرف تنبيه للمخاطب لا حرف نداء، ونخلص بذلك من التكلف في تقدير منادى محذوف.
أما حذف المنادى وبقاء الأداة كقوله: {يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} بتقدير (يا هؤلاء ليت قومي..) فقد ذهب إليه بعضهم، والصواب أن نعد (يا) في ذلك حرف تنبيه للمخاطب لا حرف نداء، ونخلص بذلك من التكلف في تقدير منادى محذوف.
لا يأتي بعد المنادى الإشارة إلى المحلى بـ(ال) كما رأيت، ولا يأتي بعد
(أيها وأيتها) إلا المحلى بـ(ال) أو اسم الإشارة مثل: (يا أَيهذا الفاضل).
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..