سنتعرف في درس اليوم ‘ بحث عن المنادى ‘ على قواعد وأحكام هذا الاسم ، وذلك بشرح مفصل ومبسط قدر الإمكان ، كما عودناكم دائما .
تعريف المنادى
تأمل الجمل الآتية :
– يا صلاحَ الدينِ .
– يا حارسَ العمارةِ .
– يا بائعَ العنبِ .
إذا أردنا أن ننادي شخصا ما ، ناديناه بذكر اسمه أو صفته بعد حرف ‘ يا ‘ فقلنا كما في الجمل السابقة :
يا صلاح الدين…….الخ .
ويسمى الاسم بعد ‘ يا ‘ منادى . أما ‘ يا ‘ نفسها فتسمى أداة النداء ،
ويسمى هذا الأسلوب بـ أسلوب النداء .
قاعدة : المنادى اسم يقع بعد حرف من أحرف النداء .
أمثلة عن المنادى
– يا طالعَ الشجرةِ .
– يا ظالما تبصّر في العواقب .
– يا مسافرا إلى الصين .
– يا رجالُ أتقنوا أعمالكم .
– يا لاهيا عن درسِه .
– يا ضائعا كتابُه .
أحرف النداء
يا : لكل أنواع المنادى ، قريبا ، كان أم بعيدا ، أم متوسطا ، مثل :
– يا علي .
الهمزة – أي : للمنادى القريب ، مثل :
– أمحمدُ أقبل .
– أي بني استقم .
أيا – هيا – آ : للمنادى البعيد ، مثل :
– أيا فاطمة اقتربي .
– هيا كريم لا تتهاون في مراجعة دروسك .
– آ بشيرُ احفظ دينك في غربتك .
أنواع المنادى
المنادى نوعان : منادى مبني ، و منادى معرب .
المنادى المبني
المنادى المبني يبنى على ما يرفع به في محل نصب ، وذلك إذا كان المنادى علما ، أو نكرة مقصودة ، مثل :
– يا محمدُ ( علم ) .
– يا رجلُ ( نكرة مقصودة ) .
المنادى المعرب
وهو ثلاثة أنواع :
1 – المنادى المضاف ، مثل :
– يا طالبَ العلمِ اجتهدْ .
2 – المنادى الشبيه بالمضاف ، مثل :
– يا وارثا علما لا تكتم علمك .
3 – النكرة غير المقصودة ( سميت بذلك لأنها لا تفيد من النداء تعريفا ، كقول الأعمى :
– يا رجلا خذ بيدي .
أحكام تتعلق بالنداء
1 – لفظ الجلالة ( الله ) لا ينادى إلا بحرف النداء ‘ يا ‘ .
2 – تستعمل أيّ و أيّة في النداء كثيرا فيجب إفرادها وإلحاق ها التنبيه بها ووصفها :
– باسم معرف بأل ، مثل : يا أيها الرجلُ .
– باسم موصول فيه أل ، مثل : يا أيها الذي نجح عافاكَ الله .
– باسم الإشارة ، مثل : يا هذه الفتاةُ .
3 – إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم جاز حذف الياء والاستغناء عنها بالكسرة ، مثل :
– يا ربِّ ، يا عمِّ ، يا خالِ .
4 – إذا كان المنادى هو ( أب ، أم ) جاز فيه أن يقال : يا أبتِ ، يا أمّتِ .
الملحق بالنداء
يلحق بالنداء بعض الأساليب منها :
أسلوب الندبة
وهي نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه أو المتوجع له ، وحرف النداء في أسلوب الندبة هو ‘ وا ‘ ، مثل :
– وا أبتاه .
– وا عيناه .
– وا مصيبتاه .
نداء الاستغاثة
الاستغاثة هي نداء شخص للإعانة والتخليص من شدة ، وللمساعدة على رفع مشقة ، مثل :
– يا للأغنياءِ للفقراءِ .
الأغنياء : المستغاث بهم .
الفقراء : المستغاث لأجلهم .
يا : أداة الاستغاثة .
نداء التعجب
يكون للتعجب من شيء ما ، مثل :
– يا لروعة الطبيعةِ .
أسلوب الترخيم
الترخيم : حذف آخر المنادى تخفيفا ويأتي في حالتين :
1 – الأسماء المختومة بتاء التأنيث ، علما كانت أو غير علم ، مثل :
– فاطمة : يا فاطمُ .
– عاملة : يا عاملُ .
2 – الأعلام المذكرة والمؤنثة الزائدة على ثلاثة أحرف بشرط أن تكون غير مركبة ، مثل :
– يا سعا ( في نداء سعاد ) .
– يا جعف ( في نداء جعفر ) .
إعراب المنادى وحالاته
– يا محمدُ .
يا : حرف نداء .
محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا عبدَ اللهِ .
يا : حرف نداء .
عبد : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– يا طالعا جبلا .
يا : حرف نداء .
طالعا : منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
جبلا : مفعول به لاسم الفاعل ( طالعا ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– يا رجلان انهضا .
يا : حرف نداء .
رجلان : منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
انهضا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف التثنية ( لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ) ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
تذكير
– لا تنس مراجعة القواعد حتى تفهم أسباب الإعراب .
– يا فاطمُ .
يا : حرف نداء .
فاطم : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا أيها الذي نجحَ .
يا : حرف نداء .
أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب ، و الها : حرف تنبيه مبني على السكون .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
– يا أبتِ .
يا : حرف نداء .
أبت : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء للتأنيث ، والياء المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
وا حرقةَ قلبي .
وا : حرف نداء وندبة .
حرقة : منادى مندوب منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
قلبي : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
– أقترح عليك تحميل كتاب ( النداء في القرآن الكريم ) ،
حيث تناول فيه صاحبه أسلوب النداء بشكل بلاغي جميل ، يجعل القارئ يتعمق أكثر فأكثر في اكتشاف أسرار ومعاني أسلوب النداء في حضرة كتاب الله الكامل .
إضافة:
-
.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
تعريف المنادى
تأمل الجمل الآتية :
– يا صلاحَ الدينِ .
– يا حارسَ العمارةِ .
– يا بائعَ العنبِ .
إذا أردنا أن ننادي شخصا ما ، ناديناه بذكر اسمه أو صفته بعد حرف ‘ يا ‘ فقلنا كما في الجمل السابقة :
يا صلاح الدين…….الخ .
ويسمى الاسم بعد ‘ يا ‘ منادى . أما ‘ يا ‘ نفسها فتسمى أداة النداء ،
ويسمى هذا الأسلوب بـ أسلوب النداء .
قاعدة : المنادى اسم يقع بعد حرف من أحرف النداء .
أمثلة عن المنادى
– يا طالعَ الشجرةِ .
– يا ظالما تبصّر في العواقب .
– يا مسافرا إلى الصين .
– يا رجالُ أتقنوا أعمالكم .
– يا لاهيا عن درسِه .
– يا ضائعا كتابُه .
أحرف النداء
يا : لكل أنواع المنادى ، قريبا ، كان أم بعيدا ، أم متوسطا ، مثل :
– يا علي .
الهمزة – أي : للمنادى القريب ، مثل :
– أمحمدُ أقبل .
– أي بني استقم .
أيا – هيا – آ : للمنادى البعيد ، مثل :
– أيا فاطمة اقتربي .
– هيا كريم لا تتهاون في مراجعة دروسك .
– آ بشيرُ احفظ دينك في غربتك .
أنواع المنادى
المنادى نوعان : منادى مبني ، و منادى معرب .
المنادى المبني
المنادى المبني يبنى على ما يرفع به في محل نصب ، وذلك إذا كان المنادى علما ، أو نكرة مقصودة ، مثل :
– يا محمدُ ( علم ) .
– يا رجلُ ( نكرة مقصودة ) .
المنادى المعرب
وهو ثلاثة أنواع :
1 – المنادى المضاف ، مثل :
– يا طالبَ العلمِ اجتهدْ .
2 – المنادى الشبيه بالمضاف ، مثل :
– يا وارثا علما لا تكتم علمك .
3 – النكرة غير المقصودة ( سميت بذلك لأنها لا تفيد من النداء تعريفا ، كقول الأعمى :
– يا رجلا خذ بيدي .
أحكام تتعلق بالنداء
1 – لفظ الجلالة ( الله ) لا ينادى إلا بحرف النداء ‘ يا ‘ .
2 – تستعمل أيّ و أيّة في النداء كثيرا فيجب إفرادها وإلحاق ها التنبيه بها ووصفها :
– باسم معرف بأل ، مثل : يا أيها الرجلُ .
– باسم موصول فيه أل ، مثل : يا أيها الذي نجح عافاكَ الله .
– باسم الإشارة ، مثل : يا هذه الفتاةُ .
3 – إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم جاز حذف الياء والاستغناء عنها بالكسرة ، مثل :
– يا ربِّ ، يا عمِّ ، يا خالِ .
4 – إذا كان المنادى هو ( أب ، أم ) جاز فيه أن يقال : يا أبتِ ، يا أمّتِ .
الملحق بالنداء
يلحق بالنداء بعض الأساليب منها :
أسلوب الندبة
وهي نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه أو المتوجع له ، وحرف النداء في أسلوب الندبة هو ‘ وا ‘ ، مثل :
– وا أبتاه .
– وا عيناه .
– وا مصيبتاه .
نداء الاستغاثة
الاستغاثة هي نداء شخص للإعانة والتخليص من شدة ، وللمساعدة على رفع مشقة ، مثل :
– يا للأغنياءِ للفقراءِ .
الأغنياء : المستغاث بهم .
الفقراء : المستغاث لأجلهم .
يا : أداة الاستغاثة .
نداء التعجب
يكون للتعجب من شيء ما ، مثل :
– يا لروعة الطبيعةِ .
أسلوب الترخيم
الترخيم : حذف آخر المنادى تخفيفا ويأتي في حالتين :
1 – الأسماء المختومة بتاء التأنيث ، علما كانت أو غير علم ، مثل :
– فاطمة : يا فاطمُ .
– عاملة : يا عاملُ .
2 – الأعلام المذكرة والمؤنثة الزائدة على ثلاثة أحرف بشرط أن تكون غير مركبة ، مثل :
– يا سعا ( في نداء سعاد ) .
– يا جعف ( في نداء جعفر ) .
إعراب المنادى وحالاته
– يا محمدُ .
يا : حرف نداء .
محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا عبدَ اللهِ .
يا : حرف نداء .
عبد : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– يا طالعا جبلا .
يا : حرف نداء .
طالعا : منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
جبلا : مفعول به لاسم الفاعل ( طالعا ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– يا رجلان انهضا .
يا : حرف نداء .
رجلان : منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
انهضا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف التثنية ( لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ) ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
تذكير
– لا تنس مراجعة القواعد حتى تفهم أسباب الإعراب .
– يا فاطمُ .
يا : حرف نداء .
فاطم : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا أيها الذي نجحَ .
يا : حرف نداء .
أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب ، و الها : حرف تنبيه مبني على السكون .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
– يا أبتِ .
يا : حرف نداء .
أبت : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء للتأنيث ، والياء المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
وا حرقةَ قلبي .
وا : حرف نداء وندبة .
حرقة : منادى مندوب منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
قلبي : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
– أقترح عليك تحميل كتاب ( النداء في القرآن الكريم ) ،
حيث تناول فيه صاحبه أسلوب النداء بشكل بلاغي جميل ، يجعل القارئ يتعمق أكثر فأكثر في اكتشاف أسرار ومعاني أسلوب النداء في حضرة كتاب الله الكامل .
إضافة:
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..