الأحد، 15 نوفمبر 2020

بدر العامر يرد على تغريدة تركي الحمد /حول البخاري رحمه الله

1- في هذا الـو سم سوف أقف وقفات سريعة مع هذه التغريدة العجيبة من الكاتب #تركي_الحمد ، والغوص قليلاً في دلالاتها وحمولتها الفكرية التي جعلته يجازف هذه المجازفة المتهورة في النيل من الإمام البخاري
 
2- يقدم بعض الكتاب العرب أمثال تركي الحمد صورة التراث الإسلامي وخاصة أئمة الحديث كأمثال الإمام البخاري مثل ما تقدم هوليوود صورة الرجل العربي ،تلك الصورة الشوهاء التي لا تعرف عنه إلا القذارة ، والإغراق في الجنس ،والعقال الذي يصل للأذنين وهوممسك ببعير

 3- تلك الصورة النمطية المشوهة تأتي من خلفيات نفسية مغرقة في الحنق والكره ، ويدفعها التحيز الأيديلوجي مع الجهل المركب عن فضاء البحث المعرفي ، فتجتمع تلك الأمور لتقدم صورة العربي كما يقدم الحمد صورة البخاري للناس .

 4- وهؤلاء الكتاب من امثال تركي لم يستطيعوا أن يتخلصوا من الحالة " الصراعية " مع بعض المتدينين ، حيث نشبت بينهم معارك طاحنة ، جعلت الكاتب ينظر إلى كل شيء يحبه هؤلاء فيسبه ، وكل شي يكرهونه فيمدحه ، فقط لغرض الاستفزاز والانتقام النفسي ..

5- وهذه النقمة النفسية هي التي تجعل الأفكار تخرج بهذه الصورة المهترئة المضحكة ، فهي لا تعتمد على بحث معرفي ، أو كد ذهني ، أو استقراء علمي ، بل تعتمد على " القدح " في المقدس للأخرين بأدنى العبارات التي توصل للمقصود .

6- ولو قارنا بين ما يفعله الحمد وامثاله بجهود " المستشرقين " مثلاُ حين أرادوا دراسة التراث الإسلامي ، وخاصة " علم الحديث " أدركنا البون الشاسع بين العقل العلمي والعقل الدوغمائي الإثاري ، فالواحد من المستشرقين يعيش 40 سنة باحثاً في علم الحديث والرجال

 7- الإمام الشوكاني في البدر الطالع يقرر أن الناس 3 طبقات ، طبقة العلماء ، وطبقة العامة ، وطبقة وسيطة لم تنزل لرتبة العامة ، ولم تلتحق بطبقة العلماء ، ويرى أن هذه الطبقة هي أساس الفساد والإفساد ، لأنها تفسد العامة وتشغب على العلماء .
 
8- يذكر علي الوردي أن جده كان له حلقة في العراق وكان منطقياً ،فجاءه تلميذ فقال: لقد خرج في أوروبا آلة من حديد وخشب تطير في الهواء وتقصف الناس ،فأخذ الشيخ مطرقة ورماها في وسط الحلقة وقال لطلابه : هذه من خشب وحديد هل ترون هذه تطير ؟ قال إذن الخبر كذب😀

9- تصور هذا المنطقي عن طريقة الطائرة وصنعتها ، وسذاجة التصور هو نفسه بالتمام تصور تركي الحمد لمنهج الإمام البخاري في صناعة صحيحه الذي جعله إمام السنة وجبل الحفظ ومقدم العلماء وواسطة العقد فيهم ، وهو الذي جعل أهل الإسلام يطبقون على قبول صحيحه وتبجيله
 
10- ولذلك لن أناقش في هذا الوسم منهج الإمام البخاري ، لأنه منحى تخصصي دقيق يحتاج إلى تخصص ودراية ومعرفة وكد معرفي ، ولكن أريد أن أبين مدى ضعف الفكرة من أساسها في ربط الرسوم المسيئة للنبي عليه السلام بصحيح البخاري الفكرة التي يقررها الحمد
 
11- ماهي العلاقة بين الرسوم المسيئة وصحيح البخاري ؟ هذا سؤال محوري يحتاج لنقاش ، وهو يتطلب منا أن نعرف ماهي الأفكار التي تحملها الرسوم المسيئة للنبي عليه السلام ، وعلاقة ذلك بصحيح البخاري ! لنبطل دعوى الارتباط أصلاَ بين الامرين .

 12- عند متابعة محتوى الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم يجد أنها ترتكز على محاولة ربط نبي الإسلام بالعنف ، وربط الإسلام بالقتل والإرهاب ، وربط صورة النبي عليه السلام بالرجل العربي النجدي ذي الغترة والعقال ، وربط النبي بالجنس ومحبة النساء .

13- وهذه الأفكار لا تعلق لها أصلاً بالسنة ، فهي محاولة لخلق صورة نمطية حول الإسلام ورسوله من قبل متطرفين مسيحيين أو علمانيين في الغرب ومحاولة خلق ما يسمى بـ( الارتباط الشرطي ) بين صورة المسلم والقتل والجنس والإرهاب .. فأين البخاري من هذا ؟

14- يقول الحمد : علينا أن ننظر إلى " المادة الحية لهذه الرسومات " فماذا سيكون موقف تركي الحمد لو علم أن هؤلاء لا يعتمدون في نقدهم وإساءتهم للنبي عليه السلام من خلال السنة والبخاري بل من خلال مقررات ( القرآن ) ونصوصه وأحكامه ؟هل سيطالبنا بنقد القرآن؟

15- ألم يعتمد الإرهابيون في القتل والتفجير والعنف على نصوص القرآن الأصلية وفهمها فهماً خاطئاً ؟ لماذا يحصر الحمد المادة في الحديث والبخاري ؟ لأنه لا يجرؤ على قول هذا في القرآن لأنه لا مجال في التشكيك في وروده كما البخاري ولذلك بدأ به ..

 16- أليس هؤلاء المتطرفين من اليمنيين الغربيين يحاولون ربط النبي عليه السلام والمسلمين بالجنس لأن النبي تزوج 9 نساء ، والمسلمون يعددون الزوجات ، هل هذا من البخاري أم هو في القرآن وإجماع المسلمين المنقول بالتواتر المعنوى واللفظي عن النبي وليس البخاري ؟

17- أليس هؤلاء يصرحون بأن القرآن نفسه يؤسس للعنف من خلال التقاط آيات في سياقات معينة ثم فهمها كما تفهمها داعش والقاعدة والتكفيريين ، فهل سيقول الحمد علينا مراجعة القرآن ؟ أم الواجب أن يقال : علينا مراجعة الفهم المنحرف للشريعة من المتطرفين بكل أطيافهم

18- سبق وقررت أن المعنى الذي يقوم في ذهن ( الداعشي ) ، هو المعنى الذي يقوم في ذهن ( المفكر العلماني ) وهو المعنى الذي يقوم في ذهن ( صاحب الرسوم المسيئة ) ، فالعقلية المتطرفة واحدة ، والفهم واحد ، وآلية التناول واحدة .. والفرق هو في المنطلقات =

19- والفرق بينهم ان الداعشي يقرأ النص فيفهمه فيطبق فهمه واقعاً ، والمفكر العلماني يفهم النص نفس فهم الداعشي فيرفض النص وينكره ، وهذا المنحى لو تأمله تركي الحمد لعلم حجم التشابه بين وعيه ووعي الداعشي في تصوراته عن النصوص الشرعية من الكتاب والسنة .

20- بقي أن أشير إلى أن أخطر ما يواجه مشروع " حرب التطرف والإرهاب والعنف " هو دخول المتطفلين الذي يؤججون نار التطرف وهم يظنون أنهم يعالجونه ، فهذه التغريدة من تركي الحمد كفيلة بصناعة قنابل موقوته من الشباب المتحمسين وتوجيههم إلى العنف والإرهاب .

21- هؤلاء الشباب الذين ونحن نحاورهم ونقنعهم بأن نقد " التطرف والإرهاب "ليس هو نقد للدين ونصوصه المكونة وان الحرب ليست على الإسلام وإنماعلى الغلووالتطرف ، ثم يقدم لهم الحمد هدية ثمينة في أن الاستهداف ليس للتطرف وإنما للسنة النبوية التي هي نصف الإسلام

 22- هذه التغريدة من الحمد هي وقود يستخدمه قادة الجماعات التكفيرية والأيديلوجية لإقناع أتباعهم بأن " الحرب " ليست على الفهم الخاطيئ للدين وإنما هي حرب على أصل الإسلام وأساسه وطعن في عقائد المسلمين الذين يرون السنة هي المكملة والشارحة للإسلام والمبينة

23-وولاة الأمر في هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله وولي عهده رعاه الله يرفضون في أعلاناتهم المتكررة محاولة ربط " الإسلام بالإرهاب"والحمد يحاول جاهداًربط التطرف والعنف والصورة السيئة بالإٍسلام من خلال الطعن بالسنة .. والله الموفق


بدر العامر
 @bader_alamer
-




.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

تعقيب د. أحمد بن عثمان التويجري على د. تركي الحمد

هناك تعليق واحد:

  1. ابو عبدالله الحمد15 نوفمبر 2020 في 8:15 م

    نقطة بم يتطرق لها الكاتب وغيره من الذين يناقشون الارهاب، وهي السبب الأساس للمصائب التي وقعت في بلاد المسلمين ودفعت الملايين للهجرة من بلادهم:
    السبب هو الهجمات الاستعمارية التي قامت بخا الدول الغربية من روسيا الى امريكا وما بينهمت،
    هذه الهجمات هي السبب الأساس للإرهاب والهجمات الإنتقامية العمياء!

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..