السبت، 30 يناير 2021

هل روسيا 🇷🇺 دولة اوروبية ام اسيوية ؟

وتبلغ مساحة أراضيها 17.075.400 كم2، وعاصمتها مدينة موسكو، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة وثمانين كياناً فدرالياً منهم ستة وأربعون إقليماً، وواحد وعشرون جمهورية مستقلة ذاتياً، ومدينتان فيدرالية، وأربع أوروجات.

#موقع روسيا الجغرافي والفلكي :
تقع روسيا جغرافياً في قارة أوراسيا، حيث يحدّها من الشمال كل من بحر كارا، وبحر بارنتس، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا، وبحر لابتيف، ويحدها من الجنوب كلّ من الصين، ومنغوليا، وكازاخستان، وجوجيا، والبحر الأسود، ويحدها من الشرق كل من بحر اخوستك، وبحر اليابان، وبحر بيرنغ، ويحدها من الغرب كل من خليج فنلندا، وإستونيا، وروسيا البيضاء، وإقليم كالينغراد، ولاتيفيا، ويحدها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية، وتقع روسيا فلكياً بين دائرتي عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط جرينتش.

دولة روسيا والتي يطلق عليها رسميًا اسم الاتحاد الروسي هي أكبر دولة ذات سيادة في العالم ، حيث تبلغ مساحة أراضيها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع ( 17،098،242 كم مربع) ، وهي تاسع دولة في العالم من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 144 مليون نسمة ، وموسكو هي العاصمة الروسية ، وهي أحد أكبر المدن في العالم ، وتشمل المدن الكبرى الأخرى في روسيا نوفوسيبيرسك ، نيجني نوفغورود ، سانت بطرسبرغ ، وايكاترينبورغ .

نظام الحكم في روسيا
وتمتد دولة روسيا من الشمال إلى الجنوب بطول 4000 كيلومتر ، ومن الشرق إلى الغرب بطول 10 ألاف كيلومتر ، ونظام الحكم في روسيا رئاسي حيث يكون الرئيس هو حاكم الدولة ، بينما يرأس رئيس الوزراء الحكومة .

الرمز الوطني
روسيا لها رمزان وطنيان وهما العلم والشعار ، واللغة الرسمية هناك هي اللغة الروسية ، والعملة هي الروبل ، والديانات الرئيسية هناك هي المسيحية الأرثوذكسية والإسلام ، وهناك عدد من المجموعات العرقية الموجودة في روسيا منها الأوكرانية والتتار وياشكير وغيرها .

ويبلغ متوسط العمر المتوقع للرجال في روسيا 63 عامًا ، بينما يبلغ متوسط عمر النساء 75 عام .
موقع روسيا
يمر بروسيا تسعة مناطق زمنية ولديها مواقع على سواحل كل من المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي ، وتغطي دولة روسيا حوالي عُشر اليابسة الموجودة على سطح الكرة الأرضية .
تتشارك روسيا الحدود الدولية مع ستة عشر جمهورية ذات سيادة في العالم ، وتقع حوالي 77% من مساحة روسيا داخل قارة آسيا ، بينما تقع باقي أراضيها داخل قارة أوروبا ، وبالرغم من ذلك فإن أغلب سكان روسيا يعيشون في الجانب الأوروبي من الدولة ، فالكثافة السكانية في الجانب الأوروبي من روسيا تبلغ 27 فرد لكل كيلو متر مربع ، أما في الجانب الأسيوي فإنها حوالي 2.5 نسمة لكل كيلومتر مربع .

آسيا أم أوروبا ؟
وفي الماضي وبالتحديد خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، كان تحديد إذا ما كانت روسيا تنتمي لقارة آسيا أم قارة أوروبا أمر معقد أكثر من الآن ، وخاصة أن روسيا في ذلك الوقت كانت تمتلك أراضي في قارة أمريكا الشمالية ، وهي بذلك كانت تقع ضمن نطاق ثلاثة قارات ، واستمر هذا الوضع حتى قامت روسيا ببيع أراضيها الموجودة في قارة أمريكا الشمالية للولايات المتحدة في عام 1867 نظير مبلغ 7.2 مليون .

  ولكن ظل الجدل حول الجزء الذي تنتهي فيه الأراضي الأوروبية داخل روسيا ويبدأ الجزء الآسيوي ، فالبعض اختار جبال الأورال لتكون الحد الفاصل بين القارتين ، والبعض الآخر اختار نهر فولجا ليرسم حدود القارتين .

ولذلك يفضل أن تصنف روسيا ثقافيًا وسياسيًا تبعًا لقارة أوروبا ، أما جغرافيًا فهي تنتمي أكثر لقارة أسيا ، أما من الناحية الاقتصادية فإن الوضع ملتبس قليلًا ، ولكن في النهاية فإن روسيا تضم قارتي آسيا وأوروبا في نفس الكتلة الأرضية ، وبعض المناطق يطلق عليها اسم أوراسيا .

الجمهوريات الروسية ذات الإستقلال الذاتي :--
١- إديجيا العاصمة مايكوب
٢- قراتشاي- تشيركيسك العاصمة تشركسيا
٣- قبردينو - بلقاريا أو كابردينو بلقاريا العاصمة نالتشيك
٤- أنجوشيتيا العاصمة ماجاس
٥- الشيشان العاصمة جروزني
٦- قالمقيا أو كالمكيا العاصمة إيليستا
٧- داغستان العاصمة محج قلعة أو مخاتشكالا
٨- باشقورتوستان أو باشكورتوستان العاصمة أوڤا
٩- أوسيتيا الشمالية( ألانيا) العاصمة فلادي قوقاز أو فلاديكافكاز
١٠- تتارستان قازان أو كازان
١١- خاقاسيا العاصمة أباكان
١٢- كومي العاصمة سيكتيفيكار
١٣- موردوفيا العاصمة سارانسك
١٤-توفا العاصمة كيزيل
١٥-ساخا أو ياقوتيا العاصمة ياكوتسك
١٦- بورياتيا العاصمة أولان -أودي
١٧- ماري إل العاصمة يوشكار -أولا
١٨-أودمورتيا العاصمة إيجيفسيك
١٩- ألطاي العاصمة جورنو -ألتايسك
٢٠- تشوفاشيا العاصمة تشيبوكساري
٢١- كاريليا العاصمة بيتروزافودسك

https://ar.maps-russia.com/img/0/%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9.jpg

... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..