دعني - أيها الشيخ المحقق - أذكرك بلقاء جرى بيننا في مكتبك في النادي الأدبي بالملز حينما كنت رئيساً للنادي الأدبي آنذاك وكنت قد قدمت إليكم ديواني الثاني (صراع مع النفس (لطباعته)، وجئت لأخذ نسخاً منه بعدما طبع، ودعني أصف لك الحالة التي رأيتك عليها، فلعلك لم تنسها.
دخلت مكتبك وكنت جالساً ومعك أبو تراب الظاهري بلحيته البيضاء الكثيفة المنسابة على مساحة لا بأس بها من صدره، وبنظراته الموزعة بين العنف والرقة، والغموض مع شيء من الوضوح، وكانت السيجارة مستقرة بين شفتيه ودخانها يحيط وجهه بما يشبه (الغبار) وكنت أنت أيها الأديب الفقيه الباحث تمسك بسيجارة واهنة قد أوشكت على الانطفاء بين إصبعيك، ولم يكن جو المكتب بسبب دخان السجاير مريحاً لطالب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تربى في قرية عراء التي ولد فيها في الباحة على كراهية التدخين فأصبح يشعر بالاختناق إذا شم رائحته، وتعود أن يدخل إلى مكاتب العلم والأدب، والمكاتب الرسمية في كثير من الجهات الحكومية، فلا يشم إلا رائحة الهيل والقرنفل، ورائحة العود المعتق ينبعث من المباخر الأنيقة.
وسلمت عليكم وكان المذياع مبرمجاً على إذاعة القرآن الكريم، وكان بجواره جهاز آخر أظنه (آلة تسجيل) ينبعث منه صوت أم كلثوم في إحدى أغانيها الشهيرة، فما كان منك يا أبا عبد الرحمن إلا أن خفضت صوت المذياع والآلة الأخرى ورددت علي السلام بصوت واضح، ورد علي أبو تراب بصوت أجش كان نصيب الأنف منه أكبر من نصيب الفم، وصافحتكما وقد ارتسمت في ذهني - لحظتها - صورت ذهنية مزعجة، وجلست وأمامي (طاولة) رأيت عليها عدداً من نسخ ديوانك (النغم الذي أحببته) وفاجأني غلاف الديوان الذي كان يحمل رسما كبيرا لصورة نجاة الصغيرة المغنية الشهيرة آنذاك وهي تمسك بآلة (عود) أو (قيثارة) مرسومة بعناية.
قلت لك: عجيب هذا المكتب الذي يشتمل على هذه الأشياء المتعددة التي ترسم لوحة للفوضى المرتبة، أو الترتيب (الفوضوي)، فرددت علي بقولك مبتسماً:» هذا الذي تشوف ما عندنا غيره» وسألتك عن ديوانك وعن هذه الصورة التي يحملها غلافه، وأبديت لك رأيي فيه، وأكدت لي أنك قد عزمت على عدم نشره بتلك الحالة.
ولم أسألك يومها عن الغناء، لأن آراءك في ذلك الوقت كانت واضحة في إباحته متكئاً على شيخك ابن حزم - رحمه الله تعالى -.
والآن، يا أبا عبد الرحمن: ما أروعك وأنت تضع الحقيقة بوجهها الوضيء أمام الناس في مقالك (البحث) المنشور في جريدة الجزيرة يوم الأحد 15-7-1431هـ، وتوضح آراءك السابقة بشجاعة أدبية ليست غريبة عليك، فهي معهودة منك حتى في آرائك الأدبية والنقدية عن الحداثة وغيرها، وهي شجاعة مطلوبة من كل عالم وباحث وطالب علم، أن يعترف بخطئه، ويجنح إلى الصواب والحق إذا عرفهما، وما أثمن قولك في مقالك (وعندما اتبعت الإمام ابن حزم - رحمه الله -) وكنت في حيوية الشباب ومنتهى الحماس للإعجاب بالإمام ابن حزم.. أخذت قوله تقليداً ولخصت في كتابي (تحرير بعض المسائل على مذهب الأصحاب) ما كنت أزعمه من أن النصوص الشرعية في الغناء..) ولنا أن نضع تحت عبارة (ما كنت أزعمه) خطوطاً كثيرة، فهي عبارة واضحة تدل على علم وفقه ليسا بغريبين على أبي عبد الرحمن.
هكذا نريد أن يتناول العلماء القضايا بشمولية ودراية وعدم تعجل يؤدي إلى إحداث بلبلة في عقول عامة الناس.
لرأي أبي عبد الرحمن بن عقيل قيمة كبيرة في هذه المسألة لأنه صاحب تجربة في الإباحة وحماسة سابقة لها، ولأنه باحث عميق البحث والدراسة، إذا تناول موضوعاً تناوله من زواياه جميعها، فتحية له، ولصراحته، ودقته في البحث، دقة نحتاج إليها حتى يجنح المركب عن الطريق المستقيم.
إشارة:
يا ظلمة الليل مد الفجر قامته
يا موجة الحزن في أعماقنا انحسري
عبد الرحمن بن صالح العشماوي
28/06/2010 G Issue 13787 محليــات الأثنين 16 رجب 1431 العدد 13787
|
--
المصدر-
....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..