اللهجة القصيمية لهجة عربية يتحدث بها أهل منطقة القصيم في نجد. وهي لُهَيجات عدة متقاربة تجمعها صفات مشتركة. وسكان القصيم يرجعون إلى قبائل عديدة، ولكن يُلاحظ شبه لهجتهم بلغة تميم وربيعة وطيء أكثر من غيرهن. وكان يمر بأرض القصيم حجاج العراق وفارس، فاستقرت بعض مفردات لغاتهم فيها، وجلب رحالة العقيلات من كل أرض وطئوها بعض كلمات أهلها، ثم في القرن العشرين حدثت ثورة الاتصالات، فطرق أسماع الناس ألسنة مختلفة، فتأثرت بهن، وكانت الفصحى أشدهن تأثيرا، حتى غدا معجمها المكتسب يقارع معجم اللهجة سعةً وحجما. أقرب اللهجات للقصيمية هي اللهجة الحائلية، واللهجتان تعدان في أسرة لهجات شمال نجد.
السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم الصوتية
الإمالات، أما في لهجة أهل القصيم فالإمالة سارية فيها كلها إلا الألف، إذ تبدل الهاءُ بعدها تاءً مفتوحة -على لغة طيء المشهورة- وتبقى الألف غير ممالة، يقولون: قناتْ (أي قناة)، فتاتْ (أي فتاة)، صلاتْ (أي صلاة). قاسوا هذا على تاء الجمع في جمع المؤنث السالم. وهذه الظاهرة عكس ما في لغة طيء واللهجة الحائلية وهو قلب تاء الجمع هاءً، فيقال بناة لبنات ومعلماة لمعلمات.
- ، وبعضهم يقول: قِيَِم gēm (أي قائم). ونطقهن غير ممالات شائع أيضًا، يقولون: عايلة ونايم وقايم. وفي كلمات تخفف الهمزة ولكن لا تمال، يقولون: رِيْحة (أي رائحة).
- إمالة الحرف الأول والثاني من الفعل "تفاعل" إذا كان يعني التظاهر، مثل: تغافل تصبح تَِغَِيَِفَلْ teġēfal، تمارض تَِمَِيَِرَض temēraẓ، تناوم تَِنَِيَِوَمْ tenēwam، تكاسل تَِكَِيَِسَلْ tekēsal، تجاهل تَِجَِيَِهَلْ tejēhal. ومصادرها تكون بكسر عين الفعل، التكاسل تصبح تَِكَِيَِسِلْ tekēsil، والتجاهل تَِجَِيَِهِلْ tejēhil.
التفخيم والترقيق
- ويغلظون لامي لفظ الجلالة (الله) واللهم، ويرققونهما إذا سبقتا بحرف مكسور.
- يفخم حرف الراء إذا كان عليه فتحة أو ضمة أصلية مثل: رمضان، رجب، رايد، الرمة، أما إذا كانت الحركة غير أصلية، مثل في حجرُه، طيرَه، سحرُه، فإنهن يرققن ويفخمن حسب ما سيفصل في أمر الراء الساكنة، وترقق الراء إذا كانت مكسورة، مثل: رزق، وكريم، وريح، وترقق الراء إذا كانت ساكنة وليست في آخر الكلمة، مثل: مريم، قرطاس، فرعون، أما إذا كانت الراء ساكنة وفي آخر الكلمة، فإنها ترقق إذا سبقت بحرف مد مثل: خير، طير، وترقق إذا سبقت بحرف مكسور، مثل: حجر، وسحر، وتفخم إذا سبقت بحرف مفتوح أو مضموم، مثل: قطر، عمر، أما إذا كانت الراء ممالة فإنها تفخم إلا إذا سبقها حرف مكسور أو حرف ساكن يسبقه حرف مكسور، وأمثلة الراء الممالة المفخمة: ربيع، رديف، رجيع، فترة، مرة، وأمثلة الراء الممالة المرققة: فطرة، سدرة، بسرة.
نطق الكاف
نطق القاف
- وتسمى هذه في اللغة الدزدزة، ويقل سماع هذا الصوت عند الأجيال المتأخرة.
نطق الهمزة
غالبًا ما تخفف الهمزة إذا كانت في وسط الكلمة فيقولون: ياكل في يأكل، وجيت في جئت، وروس في رؤوس.إدغامات
- ، مِدرسَتْسْ (أي مَدرستكِ)، مَزرعَكُّمْ (أي مزرعتكم)، حفلَكِّنْ (أي حفلتكن).
ظواهر صوتية أخرى
تبدل السين صادًا في بعض الكلمات، مثل: صقف(أي سقف)، صقط (أي سقط)، صمخ (أي سمخ)، صاطع (أي ساطع)، صلطان (أي سلطان).تلاحظ ظاهرة اللخلخانية في بعض الجمل، مثل: فمان الله (في أمان الله)، مشالله (ما شاء الله)، مَنْتِب (ما أنت بـ).- راجع جزء الأمثلة في الأسفل للمزيد.
الضمائر
|
ضمائر الرفع | ضمائر النصب |
---|---|---|
المتكلم | اَنا | اِيّانِي |
المتكلمين | حِنّا | اِيّانا |
المخاطب | اَنْتْ | اِيّاكْ |
المخاطبة | اَنْتِي | اِيّاتْسْ |
المخاطبين | اَنْتُمْ | اِيّاكُمْ |
المخاطبات | اَنْتِنْ | اِيّاكِنْ |
الغائب | هُوْ | اِيّاوْ |
الغائبة | هِيْ | اِيّاهْ |
الغائبين | هُمْ | اِيّاهُمْ |
الغائبات | هِنْ | اِيّاهِنْ |
- سقطت ضمائر المثنى المتصلة والمنفصلة، إذ يقوم ضمير الجمع المناسب مقامها كما وُصف في الأسفل.
- يسكنون أواخر ضمائر الرفع المنفصلة موافقة للغة أسد وتميم وقيس المشهورة، ويشبعون كسرة ضمير المخاطبة. فيقولون: انا (أنا)، حِنّا (نحن)، اَنتْ (أنتَ)، اَنتِي (أنتِ)، اَنتُمْ (أنتم أو أنتما)، اَنتِنْ (أنتنَّ أو أنتما)، هُوْ (هوَ)، هِيْ (هيَ)، هُمْ (أي هم أو هما)، هِنْ (أي هُنَّ أو هما)، وتبقى حركة الهاء في ضميري الغائب والغائبة كما هما حتى بعد أحد حرفي العطف، يقولون: وُهُوْ، فِهِيْ، وهذه لغة الحجاز، وأما تغيير حركة حرف العطف فهو ابتغاء تجانس الحركات، وهو شبيه بظاهرتي الوكم والوهم في لغة ربيعة
ضمائر الرفع المتصلة
- تو المخاطبين: "تُوْ"، محاكاة للمضارع المجزوم، يقولون: عرفتُوا الرجل (أي عرفتم أو عرفتما).
- تن المخاطبات: "تِنْ"، يقولون: عرفتِنْ السر (أي عرفتُنَّ أو عرفتما).
- تاء الغائبة: "تْ"، تاء ساكنة كما في الفصحى، يقولون: قامتْ ونامتْ.
- واو الغائبين: "وْ"، واو ساكنة، يقولون: قامَوْ (أي قامُوا)، اجتمعَوْ (أي اجتمعُوا).
- نون الغائبات: "نْ"، نون ساكنة، يقولون: البنات يحبنْ الفساتين (أي يحبنَ).
|
المتكلم | المتكلمين | المخاطب | المخاطبة | المخاطبين | المخاطبات | الغائب | الغائبة | الغائبين | الغائبات |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
ضمائر الماضي | فعلْـتْ | فعلْـنا | فعلْـتْ | فعلْـتِيْ | فعلْـتُوْ | فعلْـتِنْ | فعلْ (مستتر) | فعلَـتْ | فعلَـوْ | فعلَـنْ |
ضمائر المضارع | اَفعلْ | نَِــفعلْ | تـَِـفعلْ | تـَِــفعلِـين | تـَِـفعلُــون | تَِــفعلِــنْ | يـَِــفعلْ | تـَِـفعلْ | يـَِــفعلُـون | يـَِــفعلِــنْ |
ضمائر الأمر | -- | اِفعلْ | اِفعلِــي | اِفعلُــو | اِفعلِــنْ | -- |
ضمائر النصب والجر
، وهذه لغة طيء، وبنو سليم، وهذيل ، وضمير الغائبة "هْ" (هاء ساكنة)، وحذف الألف لغة طيء ولخم وفزارة، وحركة الحرف الذي يسبقه تفرق الجنسين. فهاء الغائب تسبقها ضمة لا تتغير مهما كان إعراب الكلمة، وهاء الغائبة تسبقها فتحة، فيقولون: ضربُهْ (أي ضربه)، بُهْ (أي بِهِ)، بيتُهْ، وضربَه (أي ضربها)، بَهْ (أي بَها)، وبيتَهْ (أي بيتها) ضمير الغائبات: "هِنْ"، يقولون: كَلَّمْهِنْ (أي كلمهنَّ)، حفلهِنْ (أي حفلهُنَّ)، بهِنْ (أي بهِنَّ)، وكسر الهاء لغة أسد وتميم وقيس، وربيعة
|
المتكلم | المتكلمين | المخاطب | المخاطبة | المخاطبين | المخاطبات | الغائب | الغائبة | الغائبين | الغائبات |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
ضمائر الماضي | نْ | نا | كْ | تْسْ | كُمْ | كِنْ | هْ | هُمْ | هِنْ | |
ضمائر المضارع | ||||||||||
ضمائر الأمر | -- | |||||||||
إذا خلا فعل الأمر من ضمير
الفاعل، فإنه يبنى على |
فتحة | سكون | ضمة | فتحة | سكون إلا إذا كان
الفعل معتل العين، فيبنى على الكسر | |||||
إذا خلا الفعل المضارع من
ضمير الفاعل، فإنه يبنى على |
سكون إلا إذا كان الفعل معتل العين، فيبنى على الكسر | |||||||||
إذا خلا الفعل الماضي من
ضمير الفاعل، فإنه يبنى على |
|
المتكلم | المتكلمين | المخاطب | المخاطبة | المخاطبين | المخاطبات | الغائب | الغائبة | الغائبين | الغائبات |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
ضمير الإضافة | يْ | نا | كْ | تْسْ | كُمْ | كِنْ | هْ | هُمْ | هِنْ | |
تبنى الأسماء
على |
كسرة | كسرة إذا كان الاسم معتل الوسط وسكون إذا ما كان | ضمة | فتحة | ضمة إذا كان معتل الوسط
وسكون إذا ما كان |
كسرة إذا كان الاسم معتل
الوسط وسكون إذا ما كان |
أسماء الإشارة
|
مفرد | جمع | مكان | ||
---|---|---|---|---|---|
مذكر | مؤنث | مذكر | مؤنث | ||
للقريب | ذا،
هاذا |
ذِي،
هاذي |
ذُولا،
هاذولا، هذولا |
ذُولي،
هاذولي، هذولي |
هْنا، بْذا |
للبعيد | ذاكْ،
هاذاكْ، هَذاكْ |
ذِيْكْ،
هاذِيْكْ، هَذِيْكْ |
ذُولاك،
هاذولاك، هذولاك |
ذُوليك،
هاذوليك، هذوليك |
هْناكْ، بْذاك |
صيغ
التصغير |
ذَيّا،
هَاذيّا، هَذَيّا، ذَيّاكْ، هاذَيّاكْ، |
ذَيَّيْ،
هاذَيَّيْ |
-- | -- | هْنَيّا، بْذَيَّا،
هْنَيّاك، بْذَيّاك |
- سقطت أسماء إشارة المثنى، فاسم الجمع المناسب يقوم مقامها.
- تُفصّل لهجتهم في جنس أسماء الإشارة التي تشير إلى جماعة خلافًا للفصحى. فيقولون: ذولا الرجال (أي أولاء الرجال)، وهذولي البنات (أي هؤلاء البنات).
- لا تُسمع لام البعد في لهجتهم، إذ يكتفون بالكاف. فيقولون: ذاك وهناك ولا يقولون: ذلك وهنالك. وبعضهم يتقعر بالكلام فيكسكس كاف البعد إذا كان الاسم يشير إلى أنثى، فيقول: ذِيْتس (أي ذيك / تلك)، ذوليتس (أي أولائك).
- أسماء الإشارة ترد بهاء التنبيه وبدونها. وهذه الهاء ترد حتى مع الأسماء التي فيها كاف البعد، فتسمعهم يقولون: هاذاك وهاذيك. يُستثنى من هذا اسم المكان فإنه لا يرد مع الهاء، فلا يقولون: هاهنا، بل يكتفون بـ"هنا".
- لا تُجيز لهجتهم فصل هاء التنبيه عن اسم الإشارة، فلا تسمعهم يقولون: ها أنا ذا أو ها أنتم ذولا/أولاء، وإنما يلحقون اسم الإشارة "هَذا" ضميرَ إضافة إذا أرادوا هذا المعنى، فيقولون: هذاي (هاأنذا)، هذانا (ها نحن ذا)، هذاكْ (ها أنت ذا)، هذاتس (ها أنتِ ذي)، هذاكم (ها أنتم أولاء)، هذاكن (ها أنتن أولاء)، هذاو (ها هو ذا)، هذاهْ (ها هي ذي)، هذاهم (ها هم أولاء)، هذاهن (ها هن أولاء). لاحظ أن "هذا" في التراكيب السابقة اسم جامد لا يتغير بتغير جنس المشار إليه، ولاحظ أن الهاء تنطق بفتحة غير مشبعة فالاسم "هَذا" يختلف نطقه عن اسم الإشارة المفرد المذكر "هاذا" والذي درجت كتابته في العربية من دون ألفه.
- وهاء التنبيه تدخل على الأسماء المعرفة بأل في لهجتهم، يقولون: هالبيت عتيق (أي هذا البيت)، خذ هالدراهم (أي هذه الدراهم).
- ويصغرون بعض أسماء الإشارة إذا أرادوا أن يبينوا قرب المشار إليه أو صغره أو هونه، يقولون: ذيّا وهذيّا وذيّاك وهذيّاك(تصغيرًا لذا وهذا وذاك وهذاك) وذيّي وهذيّي (تصغيرًا لذي وهذي)، وهنيّا وهنيّاك (تصغيرًا لهنا وهناك).
النداء والتعجب والندبة والاستغاثة
- في لهجتهم ثلاثة أحرف للنداء وهن "يا" و "أيا" و "وا".
- "يا" قامت مقام حروف النداء كلها، فيقولون: يا محمد ويا فاطمة، ولا تسمعهم يقولون: أي بني أو أفاطمة. وقد يحذفون حرف النداء كما في الفصحى، فيقولون: محمد! فاطمة! (أي يا محمد ويا فاطمة).
- وتجيز لهجتهم دخول "يا" على المعرف بأل، إذ تسمعهم يقولون: يا الرجل ( أي: يا أيها الرجل)، ويا الزوجة (أي: يا أيتها الزوجة).
- أما "وا" فهي للندبة وقد يتبع اسمها هاء السكت، فتسمعهم يقولون: واكبدي، واكبديه، واخزياه، واحَرَّتهن.
- و"يا" تستخدم كذلك للندبة عندهم، فيقولون: يا كبدي، ويا كبديه، ويا خزياه، ويا حرتهن، ويا ليتن كنت معهم (أي يا ليتني).
- و"يا" ترد عندهم للتعجب والمدح كما في الفصحى، فتجدهم يقولون: يا حلوهن، ويا سرعته.
- أما "أيا" فلا ترد عندهم إلا للذم، فتجدهم يقولون: أيا كلب وأيا خسيس.
- أما الاستغاثة فيكتفى بحرف الـ"يا" دون لامي المستغاث به والمستغاث لأجله. يقولون: يالله (أي يا لَله) ويا الرجال اخوكم (أي: يا لَلرجال افزعوا لأخيكم).
أسماء
- في لهجتهم ثلاثة أسماء موصولة، الأول: "مِن" للعاقل، الثاني: "ما" لغير العاقل، والثالث: "اللِيْ" لكل شيء عاقلًا كان أو غير عاقل كما هو الحال في أغلب اللهجات العربية المعاصرة. فيقولون: يفلح مِن يقوم الصبح (أي مَن يقوم الصبح)، سمعت ما قال، اللي تدرس تنجح (أي التي تدرس تنجح)، هم اللي كلمونا (أي هم الذين كلمونا)، أخذت اللي جاب (أي أخذت الذي أحضر).
الحروف
- وساكنة إذا تلاها غير الألف.
- وحرف الجر "إلى" لا يُسمع في لهجتهم أيضًا؛ إذ يقوم حرف اللام مقامه. يقولون: رحت للمدرسة، وسهرت للصبح. وانتهاء الغاية من معان اللام في الفصحى.
- "لا" تكون حرف شرط في لهجتهم بمعنى إذا. يقولون: لا وصلت للبلد بلغنا (أي إذا وصلت إلى البلد بلغنا).
- "لِيا" حرف شرط في لهجتهم بمعنى إذا. يقولون: ليا تعبت استرح (أي إذا تعبت استرح).
الإعراب والبناء
- سقط إعراب الأسماء من لهجتهم، فهي عندهم مبنية دائمًا. يقولون: شفت محمدْ (أي محمدًا)، وراح خالدْ (أي خالدٌ)، وسلمت على صالحْ (أي صالحٍ).
- أما المثنى وجمع المذكر السالم، فقد اتخذا صيغة المجرور. يقولون: جا رجلين (أي جاء رجلان)، والمدرسين اجتمعوا (أي المدرسون).
- أما الأسماء الستة، فلازمت صيغة المرفوع. فيقولون: قام ابو عمر، وشفت اخو عبد الله (أي أخا عبد الله)، وسلمت على ابو نورة (أي أبي نورة). وأما "حمو" و"هنو" فهما غير دارجتين، وأما "فو" فلهم له مفردتان أُخريان وهما "اثم" و"فم"، وأما "ذو" فيقوم مقامها "أبو" و"ام" في لهجتهم، فيقولون: الرجل أبو ثوب ابيظ (أي الرجل ذو الثوب الأبيض)، والارظ ام حصى سود (أي الأرض ذات الحصى السود). وهذه مثل قولنا "أبو جهل" (أي ذو جهل).
- وأما الأفعال الخمسة، فلازمت صيغة المرفوع إلا ألف الاثنين، سقط من لهجتهم، فأبدلوه بضمير جمع مناسب. يقولون: لا تشربون من هذا الماء (أي لا تشربوا)، لا تسمعينه (أي لا تسمعيه)، الولدين يلعبون (أي الولدان يلعبان)، البنتين يلعبن (أي البنتان تلعبان).
- وكذلك الفعل المضارع معتل الآخر، يلزم صيغة المرفوع دائمًا. يقولون: لا تعطيه الا خير (أي لا تعطه إلا خيرا).
- يُبنى الفعل الماضي على السكون إلا إذا لحقه تاء التأنيث، أو نون النسوة، أو واو الجماعة، فيبنى على الفتح. فيقولون: قامْ (أي قامَ)، طلعْ (أي طلعَ)، قامَتْ (أي قامَتْ)، راحَوا (أي راحُوا)، جلسَنْ (أي جلسْنَ). ويقولون: قَالَنْ (أي قُلْنَ)؛ لأن الفعل الملحوق بنون النسوة مبني على الفتح عندهم، والألف حُذفت في الفصحى بسبب توالي الساكنين، وهذا انتفى عندهم.
ظواهر نحوية
- يستعملون الأعداد من ثلاثة إلى عشرة كاستعمالها في الفصحى، إذ تستعمل الصيغ المؤنثة للأسماء المذكرة، والصيغ المذكرة للأسماء المؤنثة، فيقولون: سبعة رجال، وتسع بنات، وأربعة اريل (أي أربعة ريالات).
- يضيفون باءً بعد حرف المضارعة الألف إذا كان الفعل يُشير إلى المستقبل، ويسقطون السين أو سوف. فيقولون: أبنام (أي سوف أنام)، وأبشرب (أي سأشرب). وهي نحت لكلمتي: أبي(من أبغي/أبغى ومعناها أريد) والفعل. أما إذا كان حرف المضارعة التاء فيقولون: تتنام (أي سوف تنام)، تتروحين (أي سوف تروحين) أو لا ينحتونها ويقولون: تبي تنام(أي سوف تنام)، وتبي تروح(أي سوف تروح). أما إذا كان حرف المضارعة الياء أو النون، فإنهم يضعون نبي أو يبي قبل الفعل، فيقولون: نبي نشرب (أي سنشرب)، ويبي يشربن (أي سيشربن). واكتفى بعضهم بالباء تخفيفًا، فصار حرف الباء يقوم مقام سين المستقبل، يقولون: بَشْرب (أي سأشرب)، بْتَشرب (أي ستشرب)، بْنَشرب (أي سنشرب)، بْيَشربون (أي سيشربون).
- ما زال للتنوين بقايا في هذه اللهجة، فيلحقون تنوين الكسر للنكرات سواء كانت مجرورة، أو مرفوعة، أو منصوبة. فيقولون: سلمت على رجلٍ منهم، وشفت رجلٍ منهم، وقام رجلٍ منهم.
- ما زالت الصيغ المبنية للمجهول مستخدمة في لهجتهم، إلا إن وزني الثلاثي المبني للمجهول تغيرا وأصبحا: فْعِل، ويِفْعَل. ومثالهما: شْرِب، ويِشْرَب. أما إذا كان الفعل مهموز الفاء، فإن الهمزة تقلب واو، فيقولون: وْكِل (أي أُكِل)، يٌوْكَل (أي يُؤكل). أما وزنا المبني للمجهول للفعل الرباعي وما زاد، فإنهما يوافقان الفصحى ما عدا حركة الحرف الأول، فإنه يكسر لا يرفع. يقولون: دِحرِج (أي دُحرِج)، يِدَحرَج (أي يُدَحرَج).
ظواهر صرفية
وذكرها سيبويه في كتابه من دون أن ينسبها.يبدلون الواو والياء ألفا في الأفعال معتلة الآخر حتى لو لم يكن الحرف الذي يسبقهما مفتوحا، يقولون: بقى (أي بقي)، رظى (أي رضي)، لقى (أي لقي)، نسى (أي نسي)، ويحذفون حرف العلة إذا أسندوا هذه الأفعال إلى حرف ساكن أصلي، يقولون: بقت (أي بقيت)، رظن (أي رضين)، لقوا، أما إذا كان السكون في الحرف الذي يلي الفعل غير أصلي، فيبقى حرف العلة ولا يحذف، يقولون: بقيت (أي بقيتُ أو بقيتَ)، وكل هذا لغة طيء. وعدم الإبدال شائع في لهجتهم أيضا، فتجدهم يقولون: نسي الماء، بقي أيام قليلة.- وربيعة كما وردت في بيت الأعشى (أجدك لم تسمع وصاة محمد نبي الإله حين أوصى وأشهدا)، ويقل سماع هذا عند الأجيال المتأخرة التي مالت إلى نطق الفصحى.
أمثلة من اللهجة القصيمية
هذه قائمة بغريب اللفظ الذي تميزت به هذه اللهجة.
بالقصيمية | بالفصحى | الكلمة القصيمية في جملة | الجملة بالفصحى | ملاحظة |
---|---|---|---|---|
مَ | ماء |
|
|
|
بُهْ | بِه، فيه | ضمت الباء تقيدًا بالنقطة الثانية المذكورة في السمات النحوية في الأعلى، وتصبح «بَهْ» الصيغة المؤنثة من هذه الكلمة. وحرف الجر الباء في هذه اللهجة يقوم مقام «في». | ||
أولاه | أرجوك | أولاه تعال! | أرجوك تعال! | وأصلها للندبة (ويلاه) |
وراه | لماذا | وراك لعبت وما انتظرتن | لماذا لعبتَ وما انتظرتني | أتت من «ما وراءك؟» |
وين | أين | |||
قوْه | لنذهب | قوه للمدرسة | لنذهب إلى المدرسة | |
وش | ما أو ماذا | |||
نيم | نائم | |||
مير | لكن، لمَّ | مير يوم طلعت، انشرح صدري | لكن حينما خرجت، انشرح صدري | |
دوك | دونك، خذ | دوك مفتاح السيارة | دونك مفتاح السيارة | |
طَمبَس | خفض رأسه | طمبست مستحية | خفضت رأسها حياءً | |
تَشَعْمَط | تسَلق | |||
جاب | أحضر | جاب الكتاب معه | أحضر الكتاب معه | أصلها "جاء بـ". وهذا الفعل غدا فعلاً متصرفًا جذره: ج ي ب، المضارع منه أجيب/يجيب/تجيبين/إلخ، والأمر منه جِب (مجزوم بحذف حرف العلة). |
وش كاري! | ما شأني! | |||
مطَخ | قبَّل | مطخ في الفصحى تعني لعق | ||
جغف | قبَّل | |||
كود | عسى، يجب | كوده ينجح | عساه ينجح | |
يا قِوْ قلبك | يا لقوة قلبك | |||
بِذا | في هذا، هنا | حطه بذا | ضعه هنا أو ضعه داخل هذا | السياق يبين أي المعنيين مقصود، وإذا أراد المتكلم رفع الالتباس، استخدم اسم المكان "هنا" أو كلمة "داخل". |
مِنَّا | مِن هنا | تعال منا | تعال من هنا | ومنا تعني "منا نحن" كما في الفصحى كما في قولنا: منا الصالحون. السياق يبين أي المعنيين مقصود. |
مِنَّاك | من هناك | تعال مناك | تعال من هناك |
|
منين | من أين |
|
|
|
مَنَبْ، منيب | ما أنا بـ | منب سائل | ما أنا بسائل | |
مَحِنَب، مَحِناب | ما نحن بـ | محنب جالسين | ما نحن بجالسين | أصلها: ما حنا بـ، و"حنا" ضمير يقابل "نحن" في الفصحى. راجع قسم الضمائر |
مُهُوب، مُهُبْ، مُب | ما هو بـ | مهب قوي | ما هو بقوي | |
مِهِيب، مِهِبْ، مِب | ما هي بـ | مهب صغيرة | ما هي بصغيرة | |
مَنْتِبْ | ما أنتَ بـ | منتب بسيط! | ما أنتَ ببسيط! | |
مَنْتِبْ، مَنْتِيب | ما أنتِ بـ | منتيب طويلة | ما أنتِ بطويلة | |
مَنتُب، مَنتوب، مَنتُم | ما أنتم بـ | منتم رجال | ما أنتم برجال | |
مَنتِن | ما أنتن بـ | منتن جارات | ما أنتن بجارات | |
كِلِّش | كل شيء | كلش تمام | كل شيء تمام | |
هَوْ | حرف استنكار |
| ||
تبي | تريد | |||
بغى | أراد | بغيت اسألك | أردتُ أن اسألك | وهي فصيحة، في القرآن {ذلك ما كنا نبغي} |
أُوْلا؟ | أليس كذلك؟ | وأصلها «أو لا؟» | ||
خَنْ | دعنا، لِـ (لام الأمر) | خن نلعب | دعنا نلعب، لنلعب | وخن هذه تخفيف لكلمة "خلّنا" أي دعنا. |
أَزَيِّنْ | أفعل | وش زينت؟ | ماذا فعلت؟ | |
أزيَن | أفضل | |||
أَسَوِّيْ | أفعل | وش سويت؟ | ماذا فعلت؟ | |
شِفت | رأيت | شفت نهى | رأيت نهى | كلمة فصيحة |
اِلين، لين، اِلَمين، لمَين | إلى أن، إلى ما أن | ابلعب لين اتعب | سوف ألعب إلى أن أتعب | |
واخزياه | واخزياه لم نكرم ضيفنا | ياللعيب لم نكرم ضيفنا | من الخزي، والواو واو الندبة، وهي فصيحة. | |
شاهِي | شاي |
|
|
|
كِلْمة | كَلِمة |
|
|
لغة تميم |
المصدر : ويكي بيديا
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..