الثلاثاء، 31 مايو 2022

9 معايير لتقييم أداء المعلمين

70 % من التقدير لقائد المدرسة و30 % للمشرف التربوي
   أجرت وزارة التعليم تعديلات وتحديثات واسعة على نظام الأداء الوظيفي للمعلمين والمعلمات بهدف الارتقاء بالأداء والحصول على حقائق وبيانات محددة للمساعدة على تحليل وفهم الأداء الوظيفي للأدوار المناطة بهم ومسلكهم المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءة المعلم الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسؤوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر والمستقبل.

وتتكون أدوات التقويم من تسعة معايير تعكس الممارسات الوظيفية المتعلقة بأداء شاغل الوظيفية التعليمية ومهاراته على المستوين (الفني والمهني)، تشتمل على المعايير السلوكية والتطوير المهني, والمسؤولية, التخطيط والإعداد للتعليم وتطبيق إستراتيجيات التعلم, والتواصل والتعاون والتحصيل الدراسي, وتندرج تحت هذه المعايير (۱۸) محددا تعكس مدى قدرة شاغل الوظيفية التعليمية على تحقيق هذه المعايير عبر مقياس متدرج من: (5 - 1) حيث تشير الدرجة (5) إلى أعلى ممارسة، و(1) إلى أدنى مستوى أداء لشاغل الوظيفية التعليمية في كل ممارسة.

تفاصيل التنظيم الجديد للأداء الوظيفي
-المعايير السلوكية: يطبق المعلم في معيار المسؤولية جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة للعمل المدرجة في ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وأحكام السلوك الوظيفي ويحصل على درجة المعيار كاملة 5%، وفي حالة أخل المعلم بأي منها يقدم قائد المدرسة أو المشرف التربوي ما يثبت ذلك والإجراء النظامي المتخذ في حق المعلم بعد تقديره بين قائد المدرسة بنسبة 70% والمشرف التربوي بنسبة 30%. على النحو التالي:


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..