السبت، 10 يونيو 2023

شروط لمنح خريجي الثانوية مرتبتي الشرف الأولى والثانية

2023/06/09
حددت وزارة التعليم، 5 شروط لحصول خريجي المرحلة الثانوية على مرتبتي الشرف الأولى والثانية، والمتمثلة في عدم رسوب الطالب في أي مادة دراسية في المرحلة الثانوية، وأن يكون قد أتم دراسة المرحلة الثانوية في مدة أقصاها 3 سنوات، وأن يحقق نسبة 98% فأكثر في المواظبة، وأن يحقق نسبة 100% في السلوك، وأن يكون الطالب منتظمًا.

ويُمنح الطالب مرتبة الشرف الأولى إذا كان معدله التراكمي 97% أو أكثر، وكذلك منح من تتراوح معدلاتهم التراكمية ما بين 95% فأعلى وأقل من 97% مرتبة الشرف الثانية بعد تحقق الشروط الـ5.

 

لا يسمح للطالب بإعادة السنة التي أتمها بنجاح

أوضحت المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب، أن الطالب يعد حاصلاً على شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة؛ إذا اجتاز جميع المواد المطلوبة بنجاح وفق الخطة الدراسية، وأنهى ساعات التطوع ومشروع التخرج، لافتة إلى أنه لا يُسمح للطالب بإعادة مادة دراسية نجح فيها لغرض تحسين درجاته أو معدله التراكمي، ولا يسمح للطالب بإعادة السنة الدراسية التي أتمها بنجاح.

معدل تراكمي لجميع المستويات

وفقًا للقواعد؛ تنطبق قواعد النجاح والرسوب على الطالب المنتظم والملتحق بنظام الانتساب أو التعليم المدمج، ويُحتسب المعدل التراكمي لجميع المستويات في المرحلة الثانوية بنسبة 20% من معدل السنة الأولى، ونسبة 40% من معدل السنة الثانية، ونسبة 40% من معدل السنة الثالثة.

وبيّنت القواعد، أنه عند إكمال الطالب أو تعثره في مادة دراسية، ثم نجاحه فيها خلال اختبار الدور الثاني أو اختبار مواد التعثر؛ فإن الدرجة التي يحصل عليها بعد نجاحه في هذه المادة هي التي ترصد في تقارير المستويات الدراسية، والسجل الأكاديمي، وتلغى الدرجة التي رصدت لهذه المادة قبل النجاح.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..