من القدم كان هناك مثل نصه عذر اقبح من ذنب ، يقال ان احد السلاطين لم يكن مقتنعا بأن العذر يمكن أن يكون اقبح من الذنب نفسه فطلب كمن وزيره أن يريه مثالا يثبت مصداقية هذا المثل احتار الوزير في كيفية انجاز هذه المهمة ولكنه وبعد طول تفكير اهتدى الى طريقة ذكية .
وفي اليوم التالي وما أن مر السلطان بجانبه حتى قرصه الوزير على مؤخرته , انتفض على اثرها السلطان من الغضب والعجب وقال له :
– هل جننت ايها الوزير ؟ ام اصبحت من الشواذ ؟ والله لأن لم تعطني عذرا مقنعا لما فعلت لاقطعن رأسك في الحال .
ابتسم الوزير :
– عذرا يا مولاي فعندما دخلت الى الحجرة لم ارك جيدا وحسبتك زوجة السلطان أطال الله عمره وعمرها ففعلت مافعلت .
ذهل السلطان من هذا العذر السخيف وكاد ان ينفذ وعيده لولا انه تذكر انه طلب من الوزير أن يأتيه بعذر اقبح من ذنب وهكذا فعل الوزير .
نأتي على موضوعنا وهو العذر الذي يفوق الذنب قباحة ومصداقه في زمننا الحاضر بعض القنوات التلفزيونية التي تتبارى في عرض المسلسلات التى تتنافى وعقائدنا واخلاقنا وعاداتنا جملة وتفصيلا ويذهب بعضها الى ترويج الكفر والاباحية والروابط اللاشرعية والزنى بشكل فاضح وعلني يهدد كل قيمنا وينذر بنشوء جيل جديد لايرى حرجا في حمل الفتاة من عشيقها في سن المراهقة او ان يعلن شذوذه على الملأ او أن لايعتقد بوجود اله لهذا الكون ( والعياذ بالله) او الاضرب أن يعتقد بوجود الهة متعددة وغير ذلك من الترهات والخرافات والخزعبلات الفكرية والاخلاقية .
كل ماتقدم هو الذنب فما هو العذر الاقبح منه ؟أنه الترجمة التي تتم في هذه القنوات للعبارات المسيئة وتحريفها الى كلمات اخرى لاتمت بصلة لهذا المعنى مما يتسبب في اعطاء معاني جديدة لهذه الكلمات ليست في قاموس اللغة العربية , اليكم بعض هذه الكلمات والعبارات مثلا لا حصرا :
ممارسة الجنس في لغة التلفزيون تترجم الى اقامة علاقة !! بحيث اصبحت كلمة علاقة ترمز تدريجيا الى ممارسة الجنس واذا استبدلت هذين الكلمتين مكانهما في ذهن القارئ فسيكون خبر كهذا في جريدة او تلفزيون يعطي انطباعا اخر في الذهن :
استعرض الرئيسان في اجتماعهما العلاقات الودية ( ممارسة الجنس ) واثنيا على العلاقات المميزة التي تربط البلدين ( علاقة جنسية مثيرة ) وحرصا على التأكيد على تقوية العلاقات بينهما ( ممارسة المزيد من الجنس او استعمال الفياغرا ) كما طالبا بتوسعة هذه العلاقات لتشمل دول اخرى ( حفلة جنس جماعي ) . وقس على هذا !!
أما عندما يكون النص كفرا ويستنجد الممثل بغير الله او يكفر بوجوده فأن اسم الجلالة يستبدل بكلمات مثل السماء او القدير او العظيم ,ولا أدري إن كان المرء يكفر بالسماء او القدير او الله عز وجل فهل هناك فرق ؟ اليس الكفر كفرا ؟ هل المشكلة تكمن في اسم الاله ؟ ام في فعل الكفر نفسه ؟
كلمة شاذ تترجم إلى منحرف مع أن الانحراف له اشكال عديدة غير الشذوذ الجنسي منها الانحراف الخلقي والانحراف السلوكي وحتى الانحراف الاداري , ناهيك عن الاستعمالات العلمية للكلمة مثل شبه المنحرف في الهندسة ( اي شبه شاذ) وماذا لو قال لك شرطي المرور انك قد انحرفت عن مسيرك ؟ فهل يعني هذا انك قد اصبحت شاذا ؟ او قال لك الطبيب ان عينك فيها انحراف فهل يعني هذا ان عينك شاذة ؟ أما العشيق فيترجم الى الصديق الحميم وبالتالي فأن كل صديق وصفناه يوما بأنه حميم يكون قد اصبح عشيقا لنا دون أن ندري وبالتالي أذا وصفت احدهم بأنه صديقك الحميم فلاتتعجب اذا ضربك على وجهك او حتى طعنك بسكين !!!
هذه امثلة بسيطة للجرائم التي ترتكبها القنوات العربية بحق اخلاقنا وديننا وفوق ذلك تدمر لغتنا العربية بحجة عدم استعمال كلمات خادشة للحياء اي ان الفعل نفسه لاغبار عليه والمشكلة تكمن فقط في التسمية لاغير وتكون بذلك مصداق المثل عذر اقبح من ذنب ولو كان السلطان يعيش في يومنا هذا لما احتاج الى قرصة الوزير كي يفهم معنى هذا المثل
.
محسن العبيدي الصفار
@mohsensaffar
JANUARY 26, 2011
-
.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..