الأحد، 5 نوفمبر 2023

الفرق بين ( النظر و البصر و الرؤية ) في القرآن الكريم

البصر: من أهم عمليَّات العين: البصر، ويرادُ بما يرادفه وهو النَّظر، والرُّؤية، والمشاهدة، والملاحظة، والاطِّلاع، فالبصر هو إدراك العين، ويطلق على القوة الباصرة، وهو قوة مُرتَّبة في العصبين المجوفين، التي من شأنِها إدراك أشباح الصور، بانعكاس الضوء فيها،
إذ البصر هو حاسة توصل إلى الرُّؤية المتكاملة للصورة والمشهد .
وَرَد في القرآن مع ما يتعلق به من العمليَّات في "274" موضعًا؛ ليدلَّ على العلم القوي المضاهي لإدراك الرُّؤية، فيقال: بصر بالشيء: علمه عن عيان، فهو بصير به.

قال تعالى: «فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ» [القلم: 5]، «فَلاَ أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لاَ تُبْصِرُونَ» [الحاقة: 38 - 39]، «يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا» [مريم: 42].
وبيان أنَّ العين هي أداة الإبصار في «أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا» [الأعراف: 195]،

وفرق بين النظر والبصر؛ «وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ» [الأعراف: 198]؛ 
فالنظر هو عبارة عن تقليب الحدقة نحو المرئي التماسًا لرؤيته، ولما كانت الرُّؤية من توابع النظر ولوازمه غالبًا، أُجْرِيَ لفظُ النظر على الرُّؤية على سبيل إطلاق إسم السبب على المسبب، كما ورد في حكاية عن طلب موسى؛ «رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ» [الأعراف: 143]؛ فكان الردُّ: «قَالَ لَنْ تَرَانِي» [الأعراف: 143] 
وللتفصيل أكثر👇

ـ النظـر:
بينه كتاب الله المبين وآياته البينات بقوله تعالى : ( ... رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ...) الأحزاب 19. وقوله تعالى : ( ... وتراهــــم ينظرون إليك وهم لا يبصرون ) الأعراف 198.
العيون تدور في مَحجرها ولكن العصب البصري لا يوصل، ولا يريدون أن يصل التيار إلى قلوبهم كي لا يفقهوا !.
ــ فمثلا آخر: قوله تعالى في آية رسول الله موسى ( عليه السلام ) إلــــى فرعون وملإه (وأدخل يدك في جيبك ) النمل 12. وقوله في الأعراف 108 ( ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ).لم يقل الله " فإذا هي بيضاء للمبصرين " !? لأن الذين يشهدون هذه الآية من الله سبحانه وتعالى، ومن رسوله موسى ( عليه السلام )، لا ولن يعلموا سرّها !فمجرد نظــر– مبهوتين مندهشين !– فحسبهم النظر !

ــ وأما البصـر: 
فهو حدة العين المفتّحة وايصال التيار إلى الدماغ للتحليل وللاستجابة وحينها تتحقق الرؤية لذلك قيل البصر حاسّة الرؤية . وقد جاء بيانه في قوله تعالى: الآية المتقدمة في النظر ( ... وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون ) الأعراف 198.
وقوله تعالى في مشهد البعث والحشر حينما يرون الحقيقة التي لا مفرّ منها – بين يدي الله – عين اليقين ( ... فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ) ق 22 لأنه كان جعل على عينيه في الحياة الدنيا غشاوة: ( إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يومنون ... وعلى أبصارهم غشاوة ...) البقرة 6/7. وجاء في محاولة سبر ملكوت السماوات والأرض : ( ... ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم أرجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ) الملك 3/4 . كما جاء في ءاية الواقعة 83/ 85 ويونس 43.
ــ فمثلاآخر: فرعون ( لعنه الله ) حين نادى قومه بالإبصار لا بالنظر حيــــن قـال لهم : (ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون ) الزخرف 51،فهي حقيقة بالنسبة له ولقومه الذين استخفّــهم فأطاعوه وآمنوا به !ولذلك استعمل الإبصار لا النظر ( ... أفلا تبصرون ).
فالنظر هو التحديق والتقليب في حدقة العين لإدراك الصُّور، في أول مراتب الإبصار،ثُمّ يليه الإبصار حين تُدرك أشباح الصور ورموزها وانعكاساتها مع تحليل العصب البصري لها ومِن ثَمَّ تليه الرُّؤية وهي الصورة الحقيقيّة لما مرّت به مراحل النظر ومن بعدها البصر ، وهي من لوازمه؛ {فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} [آل عمران: 143.
ــ وأما الــرؤ يــة: 
الأصل في الرؤية أن تكون بالحاسة ؛ نحو قوله تعالى :﴿ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴾(التكاثر: 6-7) . وقد تكون بالوهْم والتخيُّل ؛ نحو قوله تعالى :﴿ وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ ﴾(الأنعام: 27) . وقد تكون بالتفكُّر ؛ نحو قوله تعالى :﴿ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ ﴾ (الأنفال: 48) . وقد تكون بالعقل ؛ نحو قوله تعالى :﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴾(النجم: 11).


مواضيع مشابهة_أو_ذات صلة :

الـفرق بين: ميِّت (بالتشديد) و ميْت (بالسكون على الياء):

الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (فنفخنا فيها) وقوله (فنفخنا فيه) في قصة مريم عليها السلام

ما الفرق بين *(إنا رسول رب العالمين)* بالإفراد و *(إنا رسولا ربك )* بالتثنية في القرآن؟

الفرق بين يفعلون و يعملون و يصنعون في القرآن الكريم

الفرق بين (طوعت ) و(سولت ) في القرآن الكريم

الفرق بين أتى وجاء في القرآن الكريم

مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام

تأمل قوله تعالى: "(دعانا لجنبه) و (على جنوبهم)

تدبر كلمة في آية : " ِكسَفا و كِسٍفا"

ما الفرق بين (العصا) و(المنسأة)في القرآن الكريم ؟

ما الفرق بين (عليم حكيم) و(حكيم عليم) في القرآن الكريم ؟

ماالفرق بين : ( والله بما تعملون بصير ) و: ( والله بصير بما تعملون )؟

ماالفرق بين الكُره والكَره .. في القرآن الكريم ؟

الفرق بين النصيب والكفل في سورة النساء من حيث المعنى ودلالة استخدامهما في القرآن

مالفرق بين المكث واللبث فى التعبير القرآنى ؟

ما اللمسة البيانية في استعمال كلمة (سلام) و (السلام)؟في القرآن الكريم ؟

ماالفرق بين المودة والرحمة؟ والفرق بين الرأفة والرحمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..