الأربعاء، 28 فبراير 2024

وزارة الطاقة⁩ لـ"الاقتصادية": لا تغيير لأسعار الوقود في السعودية بعد تغيير الأنواع

         كشفت وزارة الطاقة لـ"الاقتصادية"، أنه لا تغيير على أسعار الوقود في السعودية بعد طرح وقودي ⁧الديزل⁩ و⁧البنزين⁩ النظيفين "يورو 5" بدلا من وقودي الديزل والبنزين الموجودين في الأسواق حاليا.

وأوضحت أن الوقودين الجديدين هما كسابقيهما، مناسبان لجميع وسائل النقل، فيما يستهدف التغيير توفير وقود عالي الكفاءة وقليل الانبعاثات، يسهم في الحفاظ على البيئة وتحقيق مستهدفات رؤية 2030.
وأشارت إلى أن طرح هذا المنتج يأتي ضمن جهود السعودية لخفض الانبعاثات، واستهداف الوصول إلى الحياد الصفري في 2060، من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، في إطار يتوافق مع الخطط التنموية للمملكة، وينطلق من دورها الريادي في دعم الجهود الدولية المتعلقة بالبيئة والمحافظة عليها، ومواجهة آثار التغير المناخي، مع المحافظة على مكانة المملكة بوصفها مورّدا موثوقا به لإمدادات الطاقة عالميا.
وبينت أن المنتجين الجديدين يتوافقان مع مستهدفات مبادرة "السعودية الخضراء" وبرنامج كفاءة الطاقة، الذي أطلق معيار "اقتصاد الوقود السعودي"، بهدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتحفيز الشركات المصنعة للسيارات لإدخال أحدث تقنيات كفاءة الطاقة في السيارات المستوردة إلى المملكة.
إلى ذلك، بلغ الاستهلاك المحلي في السعودية من البنزين الممتاز خلال 2021 نحو 175.27 مليون برميل، فيما بلغ استهلاك الديزل لنفس العام 177.1 مليون برميل.
وبحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي "ساما" ووزارة الطاقة، فإن الاستهلاك المحلي من البنزين سجل ارتفاعا خلال 2021 بنسبة 8 % عن العام السابق له (عام كورونا)، ليبلغ 162.44 مليون برميل.
ويعزى ذلك إلى الحظر الذي شهده عام الجائحة ومنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا محليا وعالميا، والعمل عن بعد خلال هذه الفترة من قبل أغلب الشركات، ما ألقى بظلاله على معدلات الاستهلاك خلال العام.
وخلال الأعوام السابقة للجائحة، سجل استهلاك البنزين انخفاضا طفيفا من 208 ملايين برميل خلال 2017 إلى 194.49 في 2018، و194.09 في 2019.

وزارة الطاقة⁩ لـ"الاقتصادية": لا تغيير لأسعار الوقود في السعودية بعد تغيير الأنواع

-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..