بسم الله الرحمن الرحيم
الكتاب: " تـحـفـة الأشــراف بمـعـرفة الأطــراف".
المصنف: الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزّي . 742 هـ
هدفه: جمع أحاديث الكتب الستة وبعض ملحقاتها بطريق يسهل على القارئ معرفة أسانيدها مجتمعة في موضع
واحد .
رموزه:
خ : البخاري
خت : البخاري تعليقا
م : مسلم
د : أبو داود
مد : أبو داود في مراسيله
ت : الترمذي
تم : الترمذي في الشمائل
س : النسائي
سي : النسائي في عمل اليوم والليلة.
ق : ابن ماجه
ز : ما زاده المصنف من الكلام على الحديث
ك : ما استدركه المصنف على ابن عساكر.
ع : ما رواه الستة .
طريقة إيراد الحديث:
1- يبدأ المصنف بذكر لفظ :"حديث" عند أول كل حديث يريد إيراده، ويذكر فوقه الرموز التي تشير إلى من أخرج هذا الحديث .
2- يذكر طرفا من أول الحديث الذي يدل على بقيته .
وطرف الحديث إما من قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إن كان قوليا ، أو من كلام الصحابي إن كان فعليا ،أو يذكر جملة أشبه ما تكون بموضوع الحديث .فيقول مثلا :" حديث العرنيين ".
3- بعد ذلك يشرع في بيان الأسانيد التي روي الحديث بها حسب ترتيب الرموز ، فيبدأ بكتابة أول تلك الرموز ، ويتبعه باسم الكتاب الذي ورد فيه .
ثم يذكر الأسانيد بتمامها منتهيا إلى اسم المترجم بقوله :" عنه به " أي بهذا الإسناد .
ثم يذكر بقية الرموز على نفس الطريقة .
مثال توضيحي:
حرف الألف:
من مسند أبيض بن حمّال الحميري المأربي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم .
د ت س ق حديث : أنه وفد إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاستقطعه الملح الذي بمأرب .. الحديث.
د : في الخراج عن قتيبة بن سعيد ، ومحمد بن المتوكل العسقلاني ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربي عن أبيه عن ثمامة بن شراحيل عن سمي بن قيس عن شمير بن عبد الـمدان عن أبيض بن حمّال به .
ت : في الأحكام عن قتيـبة ومحمد بن يحيى عن أبي عمر ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناده ، وقال : غريب.
وهكذا يفعل بباقي الاسانيد.
يلاحظأمرا هاما :و هو أن : طريقة ترتيب كتاب تحفة الأشراف، فهو مرتب على مسانيد الصحابة، مع إيرادهم على حروف الهجاء.
ثم يرتب مرويات كل صحابي على حسب الرواة عنه وهم التابعون، ويرتب التابعين أيضًا على حروف الهجاء.
ثم إذا كان هذا التابعي مكثر جدًا عن الصحابي فإنه يرتب أيصًا مروياته ي على حسب الرواة عنه وهم أتباع التابعين، مع ذكرهم أيضًا على ترتيب حروف الهجاء.
اتمنى أن أكون قد وفقت
--------------------------------
إضافة موجزة
-أ- تحفةُ الأشراف بمعرفةِ الأطراف
وهو كتاب ذكر فيه أطراف الكتب الستة ، مع بعض الملحقات وهي :
(1) مقدمةُ صحيحِ مسلم .
(2) كتاب المراسيل ، لأبي داود .
(3) كتاب العلل الصغير ، للترمذي – وهو الذي في آخره كتابه الجامع - .
(4) كتاب الشمائل ، للترمذي .
(5) كتاب عمل اليوم والليلة .
رموزه :
(خ) للبخاري
(خت) للبخاريِّ معلقًا
(م) مسلم
(مق) مقدم و صحيح مسلم
(د) لأبي داود
(مد) لأبي داود في مراسيله
(ت)للترمذي
(تم) للترمذي في الشمائل
(س) للنسائي
(سي) للنسائي في عمل اليوم والليلة
(ق) لابن ماجه
(ز) لما زاده المصنف من الكلام على الأحاديث
(ك) لما استدركه المصنف على ابن عساكر
(ع) لما رواه الستة .
ترتيبه :
الكتاب مرتبٌ على تراجم أسماء الصحابة ،
فيبدأ بمن أوله –أ-مع ملاحظة الحرف الثاني ، فأولهم " أبيض بن حمّال"
وبلغت مسانيد الصحابة ( 905 ) مسندًا ،
وبلغتْ مسانيد المراسيل المنسوبة للتابعين ( 400 ) مسندًا ،
وإذا كان الصحابيُّ أو التابعي مكثرًا ،
فإنه يقسِّم مرويّاته على جميع تراجم من يروي عنهُ من الصحابةِ والتابعين على المعجم !
تكرار الحديث وسببه :
لما كان الحديث يروى من طريق عدد من الصحابة المذكورين أولًا ، اضطر أن يذكره مرة أخرى ؛ حتى يجدها الباحث في مظانها ، فبلغت عدة أحاديثه ( 19595 ) حديثًا ، وكتاب " الذخائر "
( 12302 ) حديثًا .
ترتيب سياق الأحاديث :
الأكثرية ، بأصحاب الكتب الستة ، ثم الخمسة ، ثم الأربعة ... ثم البخاري ، ثم مسلم .. إلى ابن ماجهْ .
فإنْ كان الحديثُ قوليًّا فيُورد طرفه ، وإنْ كان فعليًّا فمضمونُه ، ويسوقُ أسانيدُ المصنّفين إلى (المدار)
المصنف: الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزّي . 742 هـ
هدفه: جمع أحاديث الكتب الستة وبعض ملحقاتها بطريق يسهل على القارئ معرفة أسانيدها مجتمعة في موضع
واحد .
رموزه:
خ : البخاري
خت : البخاري تعليقا
م : مسلم
د : أبو داود
مد : أبو داود في مراسيله
ت : الترمذي
تم : الترمذي في الشمائل
س : النسائي
سي : النسائي في عمل اليوم والليلة.
ق : ابن ماجه
ز : ما زاده المصنف من الكلام على الحديث
ك : ما استدركه المصنف على ابن عساكر.
ع : ما رواه الستة .
طريقة إيراد الحديث:
1- يبدأ المصنف بذكر لفظ :"حديث" عند أول كل حديث يريد إيراده، ويذكر فوقه الرموز التي تشير إلى من أخرج هذا الحديث .
2- يذكر طرفا من أول الحديث الذي يدل على بقيته .
وطرف الحديث إما من قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إن كان قوليا ، أو من كلام الصحابي إن كان فعليا ،أو يذكر جملة أشبه ما تكون بموضوع الحديث .فيقول مثلا :" حديث العرنيين ".
3- بعد ذلك يشرع في بيان الأسانيد التي روي الحديث بها حسب ترتيب الرموز ، فيبدأ بكتابة أول تلك الرموز ، ويتبعه باسم الكتاب الذي ورد فيه .
ثم يذكر الأسانيد بتمامها منتهيا إلى اسم المترجم بقوله :" عنه به " أي بهذا الإسناد .
ثم يذكر بقية الرموز على نفس الطريقة .
مثال توضيحي:
حرف الألف:
من مسند أبيض بن حمّال الحميري المأربي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم .
د ت س ق حديث : أنه وفد إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاستقطعه الملح الذي بمأرب .. الحديث.
د : في الخراج عن قتيبة بن سعيد ، ومحمد بن المتوكل العسقلاني ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربي عن أبيه عن ثمامة بن شراحيل عن سمي بن قيس عن شمير بن عبد الـمدان عن أبيض بن حمّال به .
ت : في الأحكام عن قتيـبة ومحمد بن يحيى عن أبي عمر ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناده ، وقال : غريب.
وهكذا يفعل بباقي الاسانيد.
يلاحظأمرا هاما :و هو أن : طريقة ترتيب كتاب تحفة الأشراف، فهو مرتب على مسانيد الصحابة، مع إيرادهم على حروف الهجاء.
ثم يرتب مرويات كل صحابي على حسب الرواة عنه وهم التابعون، ويرتب التابعين أيضًا على حروف الهجاء.
ثم إذا كان هذا التابعي مكثر جدًا عن الصحابي فإنه يرتب أيصًا مروياته ي على حسب الرواة عنه وهم أتباع التابعين، مع ذكرهم أيضًا على ترتيب حروف الهجاء.
اتمنى أن أكون قد وفقت
--------------------------------
إضافة موجزة
-أ- تحفةُ الأشراف بمعرفةِ الأطراف
وهو كتاب ذكر فيه أطراف الكتب الستة ، مع بعض الملحقات وهي :
(1) مقدمةُ صحيحِ مسلم .
(2) كتاب المراسيل ، لأبي داود .
(3) كتاب العلل الصغير ، للترمذي – وهو الذي في آخره كتابه الجامع - .
(4) كتاب الشمائل ، للترمذي .
(5) كتاب عمل اليوم والليلة .
رموزه :
(خ) للبخاري
(خت) للبخاريِّ معلقًا
(م) مسلم
(مق) مقدم و صحيح مسلم
(د) لأبي داود
(مد) لأبي داود في مراسيله
(ت)للترمذي
(تم) للترمذي في الشمائل
(س) للنسائي
(سي) للنسائي في عمل اليوم والليلة
(ق) لابن ماجه
(ز) لما زاده المصنف من الكلام على الأحاديث
(ك) لما استدركه المصنف على ابن عساكر
(ع) لما رواه الستة .
ترتيبه :
الكتاب مرتبٌ على تراجم أسماء الصحابة ،
فيبدأ بمن أوله –أ-مع ملاحظة الحرف الثاني ، فأولهم " أبيض بن حمّال"
وبلغت مسانيد الصحابة ( 905 ) مسندًا ،
وبلغتْ مسانيد المراسيل المنسوبة للتابعين ( 400 ) مسندًا ،
وإذا كان الصحابيُّ أو التابعي مكثرًا ،
فإنه يقسِّم مرويّاته على جميع تراجم من يروي عنهُ من الصحابةِ والتابعين على المعجم !
تكرار الحديث وسببه :
لما كان الحديث يروى من طريق عدد من الصحابة المذكورين أولًا ، اضطر أن يذكره مرة أخرى ؛ حتى يجدها الباحث في مظانها ، فبلغت عدة أحاديثه ( 19595 ) حديثًا ، وكتاب " الذخائر "
( 12302 ) حديثًا .
ترتيب سياق الأحاديث :
الأكثرية ، بأصحاب الكتب الستة ، ثم الخمسة ، ثم الأربعة ... ثم البخاري ، ثم مسلم .. إلى ابن ماجهْ .
فإنْ كان الحديثُ قوليًّا فيُورد طرفه ، وإنْ كان فعليًّا فمضمونُه ، ويسوقُ أسانيدُ المصنّفين إلى (المدار)
واليكم مثال يوضح لكم ما ذكرناه :
قال الحافظ : جمال الدين يوسف المزي : حرف الألف :
(1) من مسند أبيض بن حمال الحميري المأربي عن النبي صلى الله عليه وسلم :
حديث : أنه وفد الى النبي صلى الله عليه وسلم فاستقطعه المِلح الذي بمأرب (( د ت س ق )) الحديث
د: في الخراج ( 36) عن قتيبة بن سعيد ومحمد بن المتوكل العسقلاني كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربي , عن أبيه عن ثمامة بن شراحيل , عن سُمي بن قيس , عن شمير بن عبد الدار عن أبيض بن حمال به .
وتوضيح ذلك مايلي :
درمز لأبي داودفي سننه , (( في الخراج )) أي في كتاب الخراج 36 رقم الباب أي في الباب السادس والثلاثين
عن قتيبة بن سعيد ومحمد بن المتوكل كلاهما (( أي أن أبا داود قد رواه عن اثنين من شيوخه وهما : قتيبة بن سعيد ومحمد بم المتوكل وقد روياه عن محمد بن يحيى بن قيس .
ت: في الأحكام ( 39) عن قتيبة ومحمد بن يحيى بن أبي عمر , كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناده , وقال : غريب
س:في إحياء الموات ( في الكبرى ) عن إبراهيم بن هارون محمد بن يحيى بن قيس به , وعن سعيد بن عمرو , عن بقية عن عبد الله بن المبارك , عن معمر , عن يحيى بن قيس المأربي عن أبيض بن حمال به , وعن سعيد بن عمرو وعن بقية , عن سفيان , عن معمر نحوه.
قال سفيان : وحدثني ابن أبيض بن حمال( عن ابيه) عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله , وعن عبد السلام بن عتيق , عن محمد بن المبارك عن اسماعيل بن عياش وسفيان بن عيينة كلاهما عن عمرو بن قيس المأربي , عن أبيه عن أبيض بن حمال نحوه
ق:في الأحكام : عن محمد بن يحيى بن أبي عمر عن فرج بن سعيد بن علقمة
بن سعيد بن أبيض بن حمال , عن عمه ثابت بن سعيد ‘ عن أبيه سعيد , عن أبيه أبيض نحوه.
ك:حديث(س) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم
ع: رمز لما أخرجه أصحاب الكتب الستة ( البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه)
خ: لما أخرجه البخاري في صحيحه
خت : رمز لما أخرجه البخاري تعليقاً
م: رمز لما أخرجه مسلم في صحيحه
د: لما أخرجه أبو داود في جامهع
ت: لما أخرجه الترمذي في السنن
تم: لما أخرجه الترمذي في الشمائل
س: النسائي في السنن
سي : النسائي في عمل اليوم والليلة
ق: ابن ماجه في سننه
ز: رمز لما زاده المزي على من سبقه
ك: رمز لما أستدركه المزي على ابن عساكر.
(1) من مسند أبيض بن حمال الحميري المأربي عن النبي صلى الله عليه وسلم :
حديث : أنه وفد الى النبي صلى الله عليه وسلم فاستقطعه المِلح الذي بمأرب (( د ت س ق )) الحديث
د: في الخراج ( 36) عن قتيبة بن سعيد ومحمد بن المتوكل العسقلاني كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربي , عن أبيه عن ثمامة بن شراحيل , عن سُمي بن قيس , عن شمير بن عبد الدار عن أبيض بن حمال به .
وتوضيح ذلك مايلي :
درمز لأبي داودفي سننه , (( في الخراج )) أي في كتاب الخراج 36 رقم الباب أي في الباب السادس والثلاثين
عن قتيبة بن سعيد ومحمد بن المتوكل كلاهما (( أي أن أبا داود قد رواه عن اثنين من شيوخه وهما : قتيبة بن سعيد ومحمد بم المتوكل وقد روياه عن محمد بن يحيى بن قيس .
ت: في الأحكام ( 39) عن قتيبة ومحمد بن يحيى بن أبي عمر , كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناده , وقال : غريب
س:في إحياء الموات ( في الكبرى ) عن إبراهيم بن هارون محمد بن يحيى بن قيس به , وعن سعيد بن عمرو , عن بقية عن عبد الله بن المبارك , عن معمر , عن يحيى بن قيس المأربي عن أبيض بن حمال به , وعن سعيد بن عمرو وعن بقية , عن سفيان , عن معمر نحوه.
قال سفيان : وحدثني ابن أبيض بن حمال( عن ابيه) عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله , وعن عبد السلام بن عتيق , عن محمد بن المبارك عن اسماعيل بن عياش وسفيان بن عيينة كلاهما عن عمرو بن قيس المأربي , عن أبيه عن أبيض بن حمال نحوه
ق:في الأحكام : عن محمد بن يحيى بن أبي عمر عن فرج بن سعيد بن علقمة
بن سعيد بن أبيض بن حمال , عن عمه ثابت بن سعيد ‘ عن أبيه سعيد , عن أبيه أبيض نحوه.
ك:حديث(س) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم
ع: رمز لما أخرجه أصحاب الكتب الستة ( البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه)
خ: لما أخرجه البخاري في صحيحه
خت : رمز لما أخرجه البخاري تعليقاً
م: رمز لما أخرجه مسلم في صحيحه
د: لما أخرجه أبو داود في جامهع
ت: لما أخرجه الترمذي في السنن
تم: لما أخرجه الترمذي في الشمائل
س: النسائي في السنن
سي : النسائي في عمل اليوم والليلة
ق: ابن ماجه في سننه
ز: رمز لما زاده المزي على من سبقه
ك: رمز لما أستدركه المزي على ابن عساكر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..