في
برنامج حراك دار نقاش بين المختلفين على هامش مسلسل عمر وكذلك يحتدم نقاش
أسخن منه في تويتر وغيره من نوافذ إعلامية حوارية ومن هذا الهامش الحواري
"المحتقن عند البعض" سجلت المشاهد التالية:
كتبه أبو بكر بن محمد
1- حفلات تعارف:
النقاشات
الخلافية أشبه بحفلات التعارف التي تقيمها بعض الشركات والمؤسسات الكبرى
التي يدعى لها منسوبيها والتي عند بدأها يتجمع الأصدقاء ليجلسوا مع بعضهم
ولا يحاولون التعرف على أحد فتفقد حفلة التعارف قيمتها الأصلية المبنية على
التعارف بين أشخاص جدد...وكذلك يفعل المشاهدون والمتابعون في تويتر فكل
واحد ينحاز لأصدقائه ليكمل حفلته معهم.
2-المانعون والمجيزون محبون للصحابة :
لا
يمكن الاختلاف على هذا فالمانعون من مسلسل عمر بن الخطاب يريدون حماية
سيرته من الابتذال والتزوير وتجسيد صورته...والمجيزون يريدون تقريب شخصية
عمر للمشاهد لعل وعسى أن يُقتدى به من خلال بناء درامي.
وهنا يجب ألا
يصل الطعن بين الفريقين في دينهم أو إيمانهم أو تأويل النوايا.
3-الخلاف بين الواقع والمأمول:
المانعون
يتحدثون عن واقع ملموس يرون شواهد عليه من الواقع لا تعطي أي بارقة تفاؤل
لما سيكون عليه مسلسل عمر بن الخطاب ، والمجيزون إنما يتكلمون عن مستقبل
مأمول يريدون أن يصلوا إليه ولا
أظن مؤسسات الإنتاج التجارية تساعدهم عليه.
4- الخلاف ليس في تجسيد الصحابة فقط:
المانعون
لمسلسل عمر يتحدثون عن أمور كثيرة جدا تتداخل فيما بينها ليصلوا إلى
المنع...بينما المجيزون يبحثون في مسألة تجسيد الصحابة على أنها هي محل
الخلاف وبناء على ذلك يبنون رأيهم في
العمل.
مع أن مسألة تجسيد الصحابة ينبغي ألا تكون مثار تهاون من قبل علماء ذوي اجتهادات فردية وقد صدرت فيها فتاوى من مجامع فقهية .
5-ما البديل؟
يجب
أن يحفزنا هذا الخلاف حول مسلسل عمر على البحث في ابتكار البدائل وهنا
ينبغي أن يكون مجال العمل والحشد والتجييش للأتباع.وهذا هو ما ينبغي أن
يفعله الجميع لو من باب التأصيل له والبدء في الخطوة الأولى لابتكار
البدائل المؤصلة شرعا.
6-ضغط واقع الدراما العالمية:
أخشى على كثير ممن يناقش
الموضوع أن ينطلق من مصيدة ضغط واقع الدراما العالمية فتجعلهم
ينطلقون من هذا المبدأ كردّات فعل وهذا مما ينبغي ألا ننهزم له فكم من
المسائل التي نعرفها جميعا مما تعمله الأمم الأخرى ونرى نحن تحريمه في
الإسلام .
ولا ينبغي أن تكون الدراما العالمية ولا الإيرانية سائقة لنا في مجال نرى حرمته خاصة في ما يتعلق بتجسيد الأنبياء والصحابة.
7-دخول المجيزين من طلبة العلم مع مؤسسات الدراما "إياها" سبب مشكلة كبيرة إذ جعل ما تقوم به جائز شرعا مما يتيح نشره بين المسلمين .
ألا
يذكرنا هذا
بأزمة سوق الأسهم وأزمة القروض البنكية التي زادت حدتها بعد دخول الشرعيين
فيها.وقد كنا في عافية حتى دخل فيها طلبة علم فسهلوا للبنوك اصطياد
فرائسهم بدعوى اللجان الشرعية التي لا نشك في ديانة أعضائها ولا في تقواهم لكن المؤسسات التجارية تعلن شيئا وتعمل أشياء أخرىوحرص
المؤسسات التجارية على طلبة العلم للتسويق التجاري أكثر منه للالتزام
بالضوابط الشرعية التي يضعونها للعمل...وفي مسلسل عمر بن الخطاب صرح أعضاء
هذه اللجان أنهم ليس لهم دور سوى المراجعة التاريخية وتقديم الاقتراحات فما
أشبه الليلة بالبارحة.فكم وقع في
مصائد البنوك من أفراد بسبب رؤيتهم لأسماء علماء يثقون بهم ... وكم سيشاهد
مسلسل عمر "على عجره وبجره" أفراد بسبب ثقتهم بأسماء العلماء الذين شاركوا
في مراجعة نصه.
وكم
تساءلت لم لا تتم الاستفادة من الدراما من قبل هؤلاء العلماء كمشارك أصيل
ولم لا يقومون ببناء العمل من مراحله الأولى ولماذا نبقى دائما لا نتدخل
إلا في مراحل
لاحقة من باب تخفيف المفاسد وتقليل الشرور، فمتى نكون نحن من يبني الخير؟
وأنا
هنا لا أعني أن لا يدخل العلماء و طلبة العلم في بحث حاجات الناس وتأصيلها
فهذه أحدى واجبات العلماء ، إنما أردت ألا يكونوا مجرد مستشارين تكيف تلك
المؤسسات التجارية مشاركتهم حسب ما تريده هي فقط . وإذا كنا بكينا طويلا من
علماء السلطان ، فأرجو ألا نبكي في المستقبل من علماء الشركات الكبرى.ولله
الأمر من قبل ومن
بعد.
8-كلمات مهمة في الموضوع:
( بقاء الأمر على التحريم دون شائبة أولى من إباحته
والانشغال بتطهيره من الشوائب ). لعبدالعزيز الحربي في مجموعة عبدالعزيز قاسم.
(القضية
الرئيس في مسلسل الفاروق هي الثقة في المنتج..؟ وهل تاريخ المنتج وعلاقته
بالثقافة الإسلامية وموقفه من الأطروحات المغذية لأسلمة المجتمع تمنحه
الثقة أن يناقش الفاروق, رمز الحكم الإسلامي والمغذي للحياة
الإسلامية وفاتح البلدان مغيرا دينها وحكمها..؟ هذه محل النقاش بل عين
العاصفة!!.) عادل أحمد الماجد - منتج مسلسل الفاروق في عين العاصفة- موقع المثقف الجديد.
(من ذلك يتضح أنه لا علاقة بين النص المكتوب وبين ماقد يصل للمشاهد حين يتحول النص لعمل سينمائي .
فالرسائل
التي يوجهها العمل السينمائي للمتلقي تعتمد على السيناريو والإخراج
بالدرجة الأولى وليست على النص .) عبدالله القرقاح -لعبة الدراما -موقع
رؤى فكرية.
وختاما
فإننا نريد أعمالا تقرب سير الأنبياء والصحابة والأولياء للأجيال ونريد
الاستفادة من الدراما والتقنية
الحديثة ونريد كل ما فيه فائدة وحكمة ولكن ليكن ذلك من تخطيطنا وصنعنا
وعمل أيدينا وتفعيل مواهب شبابنا وبمشاركة تجارنا الخيرين وعلمائنا
الناصحين ، لا أن نبقى دائما في موقف المنتظر للآخرين.
ولتكن المبادرة الآن من ذوي الشأن وأصحاب القدرة والله يتولى الصالحين والناصحين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..