الأربعاء، 22 أغسطس 2012

تعليقات من تويتر على مقالة أ.مهنا الحبيل "الفتوى الإسلاميةوتحرير السلفية "

تعليق الدكتور خالد المزيني
دعت المقالة إلى إحياء المذاهب الفقهية وتدريب الطلاب على مراتب النظرالفقهي وهذه
قضية جوهرية في التجديد ونظرا لما تحمله من معان إصلاحية مهمة فسأعلق عليها فيما يأتي ‎:
1-2 إحياء المذاهب ليس بتجديد الانتساب الشكلي لها وتخصيص الأوقاف لمدارسها،بل بإحياء منهج بناء طلبة راسخين ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية‬
1-3 صرامة التكوين المذهبي لاتسمح بتخريج طلاب فقراء بالمعلومات والملكات، فيغطون قصورهم بمهاجمة كل مخالف‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-4 تاريخيا كان هناك تعدد فقهي رشيد في جملته، قام بتحويل حلقات المساجد إلى ورشات فقهية مفتوحة لتدريب الطلاب‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-5 التجديد الفقهي يتطلب إعادة بناء منهج يزود الطالب بمهارات وملكات فقهية تفتقر إليه المدارس الحالية ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية‬
1-6 الفقه المدرسي اليوم يفتقر إلى آلية بناء المهارات والملكات ولذا نرتبك أمام كل جديد ويقع الشغب ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-7 مثلا: المتفقه اليوم قصير النفس البحثي فلا يحتمل طول النظر والتأني، لهذا يكثر الحسم والإغلاق والمصادرة‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-8 لأجل ضمان تزويد الطالب بطول النفس وإنضاج البحث لا بد من صيغة تعليمية تمنحه الملكات كما تمنحه المعلومة ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-9 السلفية كمفهوم هي مرجعية مهمة للعقل الفقهي وقد أكد أ.مهنا أن انتقاد التطبيق لا يعني انتقاد المرجعية ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-10 يفرق الحبيل بين أنواع السلفيات فمنها رشيد ومنها دون ذلك وهذا صحيح يدل له حوادث العنف في ليبيا وتونس‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-11 نحن بحاجة إلى استعادة التوازن الفقهي لا للسلفيين فقط، بل إلى عموم الأطياف الإسلامية فالشطط عام ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-12 الوقوع في الشطط ليس خاصاببعض السلفيين بل هناك من المناوئين لهم هو أشد شطحا وتحريضا وبسطا للسان بالسوء‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-13 أذكّر هنا بشخصيات دينية عربية مناوئة للسلفية استمرت في إصدار الفتاوي والتصريحات الممزقة للصف المسلم ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
1-14 لا داعي لتسمية هؤلاء الأشخاص، لأن مجرد إيراد اسم أحدهم هنا يعد شماتة بسبب ما أصابهم من وخيم أعمالهم ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية

1-15 أخيرا أشكر أ.مهنا وأسأل الله أن يقر أعيننا بإحياء ما اندرس من ملكات الفقه وفقه الخلاف وأخلاقيات العلم ‎#الفتوى_الإسلاميةوتحريرالسلفية
(جمع محمد الفرحان)
.....................................

تعليق الأستاذ أنور عسيري
طرح أ.مهنا الحبيل موضوعاً غاية في الأهمية حول السلفية .. سأغرد باعتباري أحد أبنائهاوأملي أن تسهم في نقد ايجابي
السلفية بمفهومها التاريخي الأوسع الممتد من فهم علماء أهل السنة ومدارسهم المعتبرة قد تعثر انفتاحها ع المشهد بتحولاته المتسارعة نتيجة أداء لم يكن متوازناً من الحالة السلفية المعاصرة وبخاصة الحركية الأكثر جماهيرية فرغم حضورها الايجابي الا أن سنواتها الاخيرة شهدت خللاُ في التعاطي مع المخالف الفقهي أفقدها روحها السلفية فقد ضخمت رأيها الفقهي وقاومت المخالف بالتجييش،وهي سمة تستغرق كل جماعة مقفلة على افرادها في مواجهة المجتمع
وعي السلفية الحركية بات تحت قصف الاضطرار مهرولاً نحو استيعاب الأفكار التي كانت تعيش ك(تابو) في تراث جيل كامل

ع سبيل المثال الاسئلة الديمقراطية ..لم تُترك لقواعد المداولة الفقهية فرصة سانحة لبحثها في ظل سنوات من الرفض والآن تجد هذه السلفية نفسها مضطرة للتأطير لها وقولبة مساراتها وبسط ذراعها الفقهي لحمل النافع منها

وأياً ماكانت القراءة لشكل التحول فهو ايجابي و نقلة باتجاه الأصول السلفية التاريخية المنفتحة على المخالف ويبقى لتتحرك قافلة السلفية الحركية وهي سلفية قائدة وجماهيرية أن يسمح لقياداتها الشابة بحرية النقاش الفكري لانضاج التحولات في الخطاب دون عصا (النقض) والذي عادة مايغلق أي باب صادق للتفكير ويرهب أي محاولة للتأثير
(جمع وترتيب / محمد الربيعان ..)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولمن يرغب بالإطلاع على المقال  :

الفتوى الإسلامية وتحرير السلفية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..