الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

في برنامج حراك: مواجهة بين خضر بن سند والعرفج


في مداخلة هاتفية من الأستاذة ريم آل عاطف في برنامج حراك الذي يقدمه الاعلامي عبدالعزيز قاسم بقناة فور شباب 2 قالت: "إن تويتر وجّه ضربات موجعة للبرالي السعودي، وللمسؤول الفاسد".



ثم أضافت : "لا يمكن للقمع أن يحفظ أمن الدولة، وإنما سيُعمق القمع الفجوة بين الحاكم والمحكوم".

وشنت الأستاذة ريم هجوما عنيفا على بعض الإعلاميين السعوديين، مؤكدة أن تويتر أصابهم بالذعر، فبدؤوا بصياغة رسائل للمسؤولين حتى يتم حجبه، وأردفت:" لقد قلنا: للبراليين احترموا قيمنا وثقفتنا نحترمكم، وكفوا عن استفزاز الشباب بانتقاص رموزهم الشرعية وقدواتهم، فلا تظنوا أن تقوموا بذلك ويستسلم لكم الشباب، وإن كنا جميعا ضد الشتائم وضد القذف وغير ذلك من التجاوزات".

وفي ختام مداخلتها أكد ريم أن تويتر كأي وسيلة له سلبيات، ولكن ببعض الضوابط والقوانين يمكن ضبطه، وخاصة ضبط التطاول على الثوابت وإساءة الأدب مع الله تعالى ومع نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.

وفي الحلقة الجديدة من برنامج حراك حملت عنوان : (سطوة تويتر) استضاف الإعلامي عبد العزيز قاسم كلاً من الشيخ خضر بن سند طالب العلم الشرعي، والدكتور أحمد العرفج الكاتب المعروف. وحظيت الحلقة بمداخلات هاتفية من الناشطة سعاد الشمري، والأستاذة ريم العاطف الكاتبة في صحيفة العرب، والأستاذ عصام الزامل الكاتب في صحيفة الاقتصادية.

وناقش ضيوف البرنامج سطوة تويتر على المجتمع السعودي والنخب بالذات، وما يحدث فيه من صراعات بين التيار الديني والتيار اللبرالي، وتحدث البرنامج عن الدعوات الأخيرة المطالبة بإغلاق تويتر وحجبه عن المملكة العربية السعودية.

في بداية البرنامج أكد الشيخ خضر بن سند أن الاختلاف من سنن الحياة، ولذلك يقول الله تعالى: (ولا يزالون مختلفين)، " فلا بد أن نؤمن بحتمية الاختلاف في الحياة".

وعن اتهام الكاتب د. زهير كتبي لخضر بن سند بأنه أقسم على قتل عبدالله حميد الدين، قال الشيخ خضر "هذا اتهام مضحك" ثم أضاف ساخراً: "تصورت وأنا أقرأ هذا الاتهام أني من رجال "الكابوي" ، وفي يدي حبل، وأطارد عبد الله حميد الدين لأقوم بقتله!".

ثم أكد بأنه ربما سيقوم برفع قضية على د. زهير كتبي لمطالبته بإثبات هذا الاتهام.

أما بخصوص التغريدات العنصرية التي أطلقها بعض من ينتسبون إلى الشرعيين أشار الشيخ خضر بأنه من المجحف تعميم أخطاء البعض على تيار كامل، ثم أردف قائلاً: " المخطئ يُحاسب على خطئه من أي تيار كان".

وفي الجانب الآخر أكد الدكتور أحمد العرفج بأن تويتر جاء لإعلاء صوت المهمّشين في المجتمع، وأن صراع التيارات الدائر بتويتر لا يعني هؤلاء المهمشين في شيء.

وأشار إلى أن 5% من التيار الشرعي و5% من التيارات المناوئة له، هم الذين يثيرون هذه الصراعات، ويقومون بتأجيجها، ولكن المجتمع بأغلبه مشغول بأموره الحياتيه. ولذلك يرى العرفج بأن كل التيارات المتصارعة الآن بدأت تبحث عن منطقة الوسط على حسب تعبيره.

وعن جماهيرية بعض المشايخ في تويتر قال العرفج: "إن الجماهيرية ليست دليلا ومقياسا للنجاح". ثم بيّن أن هذه الجماهيرية ماهي إلا جماهيرية أفراد لا تيار، لذلك نرى أن بعض المشايخ متابعوهم قليلون.

ثم أشار العرفج إلى أن هناك أغلبية صامتة ليس لها صوت في تويتر، ولا تمثلهم هذه النسبة القليلة من التيارات المتصارعة، واستطرد د. العرفج قائلاً: "إن خطاب التيار الإسلامي والتيار اللبرالي كلاهما خطابان مشحونان".

وفي رده على كلام العرفج أكد الشيخ خضر بأنه يعتبر قول العرفج "إن الشعب السعودي لاهي في أموره الحياتية" شتيمة للشعب، مضيفاً أن الشعب السعودي من أكثر الشعوب فهما لما يدور في الحراك الفكري، مدللا على كلامه بأن الشعب السعودي الأكثر استخداما لتويتر عربياً.

سعاد الشمري: العريفي مُقدَّس عند بعض أتباعه.

وفي مداخلتها الهاتفية أكدت الناشطة سعادة الشمري بأن موقع تويتر وفّر للجميع فرصة لطرح أرائهم، مضيفة أنه بدل من إغلاق هذه الوسيلة للتعبير عن الرأي على المسؤوليين أن يضعوا قانونا يُجرِّم خطاب الكراهية والاعتداء على الآخر.

ثم قامت بشن هجوما عنيفا على الشيخ د.محمد العريفي قائلةً:" العريفي ظاهرة قد قُدِّست لدى البعض، ونواجه هجوماً عنيفا من أتباعه في تويتر".

وأضافت سعاد الشمري بأن الدعاة في تويتر لم يقوموا بتوعية أتباعهم بضرورة الالتزام بالآداب الإسلامية في الحوار والاختلاف.

وفي رده على مداخلة سعاد الشمري أبدى الشيخ خضر استغرابه من كلامها ووصفه بالمتناقض، ثم أضاف: "طبيعي أن يكون في المملكة تعظيم للرموز الدينية".

وقال الشيخ خضر: "إن سعاد الشمري تُنكر الحجاب الشرعي، ويجب أن تتحمّل هجوم الشعب عليها عندما تخرج بهذه الأقوال".

وبيّن أن بعض اللبراليين يَدَّعون الوطنية وحرصهم على مصلحة البلد وسمعتها، وعندما يذهبون لأمريكا وغيرها يقومون بشتمها في المؤتمرات.

وقال الشيخ خضر: "إن هذه بلادنا، وهذا هو قانونها، فإن لم يعجب ذلك اللبراليون فليرحلوا".

وفي رده على كلام الشيخ خضر أكد العرفج أن العلماء غير مُقدّسين، وليسوا بمعصومين عن الخطأ، مشيراً إلى أن لحوم الجميع مسمومة، وليست لحوم العلماء فقط.

وعن دعوة د. زهير كتبي بإغلاق موقع تويتر قال العرفج:" إن د.زهير كتبي رجل وطني، وهو خائف على وطنه، وتخوفاته في محلها، ولكن لندع الأمر للزمن فيجب أن نتريث".

عصام الزامل: بعض الصراعات في تويتر مفتعلة:
وفي مداخلته الهاتفية أكد الأستاذ عصام الزامل أن دعوة إغلاق تويتر غريبة وغير منطقية، ومن المستحيل أن يتم كتم آراء الناس.

وبيّن الزامل أن المتابع أحيانا يشعر أن الصراعات في تويتر مفتعلة، مؤكِّداً أن الصراعات الفكرية موجودة من قبل تويتر، و"من الطبيعي متى ما وجِدت وسيلة للتعبير حدثت فيها صراعات".

وفي تقييمه لمشاركة المشايخ في تويتر أشار الزامل إلى أنه من غير الممكن تعميم التقيّم، ولكن هناك مشايخ أثْروا تويتر بأطروحاتهم. وأضاف قائلا: "بكل الأحوال مشاركة الجميع في توتير أمر هامّ".

رابط اليوتيوب لمشاهدة الحلقة كاملة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..