الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

الجرائم شبه الكاملة : هجر الزراعة

من الأخطاء ما يرتقي ليصل إلى مرتبة (جريمة) .. ومنها ما يواصل مسيرته حتى يصل إلى مرتبة (الجريمة
الكاملة)... كان من المفترض أن أكتب عن جريمة كاملة أخرى هو (الإسراف في استهلاك الكهرباء) .. ولكنني لم أجد في نفسي  رغبة في الكتابة .. وما أحببت أن أجبرها لكي لا تستعدي عليّ حقوق الإنسان!! كما أن الأفكار ظلت تتصارع في ذهني .. حتى أنني تذكرت ما نقله أبو فهر (محمود محمد شاكر) حين كتب :
( روى القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني في "كتاب الواسطة" (ص : 430) قال : حدثني جماعة من أهل العلم،عن أبي طاهر الحازمي وغيره من شيوخ المصريين،عن يونس بن عبد الأعلى،قال : سألت الشافعي،رضي الله عنه،عن مسألة فقال : "إني لأجد بيانها في قلبي،ولكن ليس ينطلق به لساني"){ص 116 (نمط صعب،ونمط مختلف) / محمود محمد شاكر "أبو فهر" }.
فقررت أن أشير إلى جريمة أقرب ما تكون إلى الجريمة شبه الكاملة .. وهي هجر الزراعية،وتلك إحدى جنايات عصر الصناعة .. وقد تمت التضحية بالزراعة من أجل عيون الصناعية !!!
اللمحة الأولى : بالنسبة لنا في المدنية المنورة تمت التضحية – الإهمال هو التوصيف الأقرب وليس التضحية – بالزراعة مجانا ... تربة المدنية المنورة خصبة جدا .. وقد أدركنا المدنية وهي تتزين ببساتينها ... وتنتج من الثمار أينعها وألذها .. ومع التوسع العمراني .. تم سن (نظام) يمنع تحويل الأرض الزراعية إلى أرض سكنية ... ولكن أسعار الأراضي السكنية وصلت عنان السماء .. مما أغرا بهجر المزارع وتركها حتى تموت .. أو تشتعل فيها (النيران) بسبب الجفاف أو بسبب؟؟؟
وكان بالإمكان أفضل مما كان .. كان المال وافرا ... وكان للدولة أن تشتري المزارع من أهلها وتؤجرها لهم بإيجار (رمزي) .. وعندها لن يتمنى أحد أن تتحول مزرعته إلى مخطط سكني ... وإن تمنى ذلك .. فإن ثمن المخطط سوف يذهب إلى خزينة الدولة .. لا إلى جيبه .
اللمحة الثانية : جاء في مقالة "إشعال الأسعار في السوق العالمية للحبوب" :
(حتى في بريطانيا،حيث تمت التضحية بالزراعة على مذبح الثورة الصناعية {وفي الهامش :} بين العامين 1770 و 1870،انتقلت حصة هذا القطاع في الدخل الوطني من 45 إلى 14 في المائة){ النسخة العربية من لوموند ديبلوماتيك،عدد يوم الجمعة 4/5/1429ه = 9/5/2008م}.
اللمحة الثالثة : في الصين .. مزرعة تحول جزء منها .. كان ينتج ثلاث أطنان من القمح .. تحول إلى مصنع ينتج مائة وخمسين ألف سروال أو بنطال!!
على كل حال .. ليس بالبنطال وحده يحيا الإنسان!!


أبو اشرف : محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة في 29/11/1433ه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..