الخميس، 24 يناير 2013

سلسلة تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد .. الدرس الأول

تتطرق هذه السلسلة التعليمية لأحد أهم أنظمة تشغيل الأجهزة الكفية والمحمولة الذي بدأ يبرز نجمه مؤخرا وهو نظام الأندرويد. أندرويد يقدم للمطورين بيئة تطوير قوية وغير محدودة، وإن كنت متشوقا لبدء تطوير البرامج لأندرويد، أو لديك الحماس لتجرب كيف تجري تلك العملية حتى لو كان هذا على سبيل التجربة العلمية، فسلسلة الدروس هذه سوف تساعدك خطوة بخطوة كي تنطلق بسرعة إلى عالم تطوير التطبيقات لأندرويد.

سنتعلم برمجة التطبيقات Applications على منصة الأندرويد بشكل متدرج يضمن إلمام القارىء بمختلف المراحل التي تمر بها عملية البرمجة.
بداية أدعوكم لقراءة المقالة التي أدرجناها في موقعنا والتي تحدثت عن الأندرويد في لمحة وما يهمنا هو المعلومات التقنية الخاصة بهذا النظام.
يتم تطوير تطبيقات الأندرويد بلغة الجافا Java ويتم تشغيلها على نواة لينوكس Linux Kernel 2.6 . ما يميز الأندرويد عن غيره هو أنه يتعامل مع جميع التطبيقات المتاحة من طرف ثالث Third Party  بنفس الأولوية المعطاة لتطبيقات النظام نفسه، وهذا ما تفتقره الأنظمة الأخرى التي تعطي أولوية لتطبيقات قلب النظام System Core  .
كل تطبيق في الأندرويد يعمل على شكل عملية مستقلة Process على نسخة مستقلة من آلة افتراضية Virtual Machine من نوع Dalvik. وللمطور كامل الصلاحية في النفاذ الى العتاد الذي يستطيع نظام التشغيل استخدامه، مما يضمن عدم تحديد أو تأطير المبرمج بأي شكل وهذا يعني انتاج تطبيقات ابداعية.
هناك نقطة تحسب لصالح تطبيقات الأندرويد وهي التسهيلات المعطاة من غووغل لمطوري التطبيقات لربط تطبيقاتهم بخدمات وتطبيقات غووغل المعروفة كـ Google Maps, Gtalk, Gmail,… وذلك لأن غووغل عضو في تحالف الـ Open Handset Alliance OHA الذي يضم شركات كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile, وغيرها  ومن أهم أهداف هذا التحالف تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة.
بعد هذه المقدمة البسيطة، قد يتساءل البعض، وماهي البيئة البرمجية\التطويرية التي سنستخدمها؟ وماهي متطلبات سلسلة “تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد”؟
الجواب أننا سنستخدم البيئة التطويرية أو ما يعرف بـ Integrated Development Environment IDE الذي نصحت به الـ OHA وهو البرنامج الشهير Eclipse. سنقوم بإضافة ملحقة Android Plug-in الى الاكليبس. كما سنقوم بتشغيل التطبيقات التي سنكتبها على المحاكي Emulator الذي يطابق تماما عمل الأندرويد على الأجهزة المتنقلة. في نهاية هذا الدرس، سنكون قد أعددنا الاكليبس ليكون قادرا على تشغيل تطبيقات الأندرويد.
بالنسبة للسؤال الثاني، تتطلب هذه السلسلة من القارىء أن يكون ملما بلغة الجافا بمستوى مبتدىء متقدم الى متوسط.
الشرح سيأخذ بعين الاعتبار مستخدمي الويندوز والماك، ولكن الصور ستكون مأخوذة من جهاز الماك خاصتي :) .
بقي التنويه على أنني لازلت أتعلم برمجة الأندرويد ولم أحترفها بعد، لذلك أعتذر مقدما إن لم يلق أحدكم جوابا عندي، ولكنني سأبذل كل الجهد في المساعدة على تحصيل الإجابة. والنقطة الثانية هي أنني كنت محتارا في كيفية تنظيم هذه السلسلة لذلك قررت الاستعانة بأحد الكتب التي تشرح برمجة الأندرويد وهو كتاب: Android: A Programmer’s Guide لمؤلفه J.F DiMarzio ودار النشر McGrawHill.
هل أنتم جاهزون؟ حسنا لنبدأ :
1- قبل كل شيء، يجب أن يكون لدينا Java Runtime Environment JRE التي تجعل تنفيذ تطبيقات الجافا ممكنا على جهاز الكمبيوتر. اذا كنت تملكها، فننصح بتحديثها لآخر إصدار JRE 6 Update 17، ولتحميل نسخة منها: http://java.sun.com/javase/downloads/index.jsp
2- الخطوة الثانية هي تحميل الاكليبس: http://www.eclipse.org/downloads/
اختر Eclipse IDE for Java Developers (92 MB) واختر النسخة المناسبة لنظام التشغيل الذي تملكه (بالنسبة للماك، اختر Cocoa).
أثناء تنصيب البرنامج، يفضل الموافقة على مكان انشاء منطقة العمل Workspace التي يقترحها الاكليبس.
3- الخطوة التالية هي تنصيب الحزمة التطويرية البرمجية للأندرويد الـ Android SDK.
قم بتحميل النسخة المناسبة من هنا: http://developer.android.com/sdk/index.html
4- علينا الآن إضافة ملحقة الأندرويد Android Plug-in الى الاكليبس. للقيام بهذه الخطوة، علينا عمل التالي: (لأجهزة الماك وحتى لو كنت تملك ويندوز، اقرأ الشرح التالي):
من قائمة Help اختر Install New Software (آخر اختيار)
اضغط على Add وأضف المعلومات التالية ثم اضغط OK:
قم باختيار ما هو موجود في الصورة أدناه:
ربما تواجهك رسالة خطأ مفادها أن الموقع المزود هو https:// وستجد خيارا يتوجب عليك تحديده يجبر الاكليبس على الاتصال بالموقع حتى لو كان https:// وليس http://.
يفترض أن تكون الملحقة قد اضيفت الى الاكليبس. الخطوة التالية هي إضافة مكان الـ SDK الى الاكليبس. من قائمة البرنامج: Eclipse>Preferences أدخل مكان ال SDK كما هو واضح في الصورة (اسم المكان يعتمد على المكان الذي حفظت به الSDK والموجود في الصورة هو المكان الذي استخدمته):
قم بإضافة المسار Path الخاص بالـ SDK كما هو مبين في الصورة في الـ Terminal:
في النسخ السابقة من الإضافة، كانت تتوفر نسخة من المحاكي Emulator حال تحميل الإضافة. ولكن النسخة الجديدة من الإضافة تأتي ومعها Android SDK and AVD Manager والذي عن طريقه يتم تحميل المحاكي. ستجدونه تحت خيار Window كما هو في الصورة:
في حال لم تجد الـ Android SDK Manager، توجه في الـ Terminal الى مجلد الSDK وتوجه الى /tools    ثم ادخل    ./android
اذهب الى خيار: Available Packages واضغط Refresh. اختر بعدها النسخة الجديدة من المحاكي وهي:
SDK Platform Android 2.0.1, API 6, revision 1
وقم أيضا باختيار:
Google APIs by Google Inc., Android API 6, revision 1
بعد الانتهاء، في نفس النافذة، أضف جهازا افتراضيا (اضغط New وادخل اسم الجهاز واختر Android 2.0.1 في خيار الـ Target ثم اختر Create AVD ) وتأكد من وجود علامة “صح” خضراء بجانبه. سترى أن نافذة جديدة ظهرت تحاكي جهاز الأندرويد المتنقل. لاحظ أن سرعة إقلاع الأندرويد على المحاكي تشابه السرعة الموجودة في الأجهزة الحقيقية.
في حال وصلت الى هذه المرحلة، تكون قد أتممت الدرس الأول. حاول التعرف على كيفية التعامل مع المحاكي وكيفية الدخول على التطبيقات الموجودة عليه.
لأجهزة الويندوز (لم أجربها ولكن يفترض بها أن تكون كما شرحت في الأسفل):
اتبع نفس التعليمات الموجودة في الأعلى مع مراعاة أن تحميل الإضافة Android Plug-in يتم من خيار: Help>Software Updates>Find and Install
ثم: Search for New Features to Install
ثم زر: New Remote Site وأضف معلومات الموقع المذكورة أعلاه.
اتبع الخطوات كالمذكورة أعلاه، ولإدخال مكان الـ SDK، ادخل على Window>Preferences ثم Android. ولا تنس اختيار المربع الموجود في الأسفل: Automatically Sync Projects to current SDK.
ختاما، لإضافة ال Path، اضغط زر الفأرة الأيمن على أيقونة My Computer ثم Properties. اضغط على تبويبة Advanced.
اضغط على Environment Variables ثم ابحث عن المتغير PATH تحت System Variables. أضف مكان الـ SDK ولا تنس أن “;” تفصل بين أسماء الأماكن في هذا المتغير.
عد إلى الاكليبس وحاول إيجاد Android SDK and AVD Manager في أحد القوائم واتبع نفس التعليمات أعلاه.
——–
في حال واجهتم أي مشكلة في تهيئة الاكليبس أوالإضافة أو المحاكي، لا تترددوا في طرح تساؤلاتكم هنا.
الدرس القادم، سيكون عن كيفية تشغيل بعض التطبيقات التي تأتي كأمثلة أو Samples مع الحزمة البرمجية SDK الخاصة بالأندرويد. كما سنتعرض بشكل سريع على دورة حياة تطبيق الأندرويد أو ما يعرف بـ Software Development Life Cycle SDLC. وختاما، سنتعرف على الملفات التي يتكون منها أي تطبيق أندرويدي.
بالتوفيق وتحياتي لكم!

30/12/2009, في دروس وتعليمات, الكاتب وائل العلواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..