مسميات منها الشريش الكويتي او الدمس أو الدمس السعودي أو الدماس , وأيضاً يطلق عليه أسم البذروميا أو البذرومي..




الدَمَس (باللاتينية: Conocarpus) جنس نباتي يتبع الفصيلة العسمية أو القمبريطية (باللاتينية: Combretaceae) ضمن رتبة الآسيات (باللاتينية: Myrtales). ويضم نوعين من النباتات.

وله نوعان:

الدمس السناني أو الدمس (باللاتينية: Conocarpus lancifolius)
الدمس القائم (باللاتينية: Conocarpus erectus)


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%85%D8%B3


ما يميز هذا النوع من الاشجار هو سرعة نموها .. كما أنها دائمة الاخضرار ويصل طولها الى أكثر من 15 متر ... اما بالنسبة لأستخدامات هذة الشجرة فهي تستخدم للزينة والظل في المنازل وفي الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة كما يمكن استخدامها كسياج خارجي للمنازل.








الا أن هذه النبتة مضرة بالصحه والبيئة المحيطه بها ولا تناسب بيئتنا هنا في الخليج .. ومن مضارها :

***يقال بأن موطن هذة الشجرة هي أمريكا الشمالية وتوجد بكثرة على حواف مستنقعات ولاية فلوريدا وهي بطبيعتها تستهلك الكثير والكثير من الماء ...

***اختراق جذورها الدقيقة لشبكات المياه والصرف الصحي وأساسات المباني وتشقق الجدران القريبة منها والسراميك في رحلتها للبحث عن الماء عبر شعيراتها الدقيقة لتنمو وتزداد داخل خراطيم المياه.

***لها أضرار صحية تتمثل في الغازات التي تتصاعد منها وتنشط الخلايا السرطانية بالجسم كذلك تسبب حساسية في الشعب الهوائية.
( هذي المعلومة
  مصدرها صحيفة عكاظ 
(كذلك هنا )
**ثمارها ذات رائحة نتنه ويتجمع حولها البعوض والذباب من الحجم الكبير وبيئة مناسبة للحشرات.
** تضعف النباتات المزروعة بجوارها او تقتلها.
*** اتساخ السيارات اذا ركنت تحتها بكثير من البقع السوداء.
***تساقط أوراقها بشكل كبير ومستمر ...





أرجع الان الى النقطة الأولى والأهم وهي أن خطورة هذه الشجرة تكمن  أيضا  في جذورها ولكي أوضح أكثر عن ذلك ...
.لكم أن تحكموا عليها من خلال الصور القادمه.



















وهناك الكثير من القصص والصور تجدونها في المنتديات الخليجية تحذر من زراعة هذه الشجرة منها على سبيل المثال

قصة حرامي الماء ( http://www.arabspc.net/showthread.php?t=52259 )

http://www.umluj.com/vb/showthread.php?t=70470

http://www.alfaiha.net/vip/showthrea...2#.UYvgYr6oXIU

http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=140149



كما قامت بعض بلديات دول خليجية كالسعودية والأمارات منها بلدية الشارقة ودبي وابوظبي بحث ومساعدة مواطنيها على التخلص من هذة الشجرة لما تشكلة من خطر على البيئة والصحة العامه وأستبدالها بأنواع أخرى.

http://abudhabienv.ae/?p=10573

http://www.albayan.ae/across-the-uae...0-08-1.1742488

http://www.alittihad.ae/details.php?id=119&y=2012

http://alintibaha.net/portal/%D8%AA%...8A%D8%A7%D9%87





تنسيقي البلديات» يوصي بمنع استيراد وزراعة أشجار الداماس في سلطنة عمان



image عقد المجلس التنسيقي لشؤون البلديات اجتماعه التاسع بديوان الوزارة بدبي برئاسة معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه رئيس المجلس، وبحضور مديري بلديات الدولة أعضاء المجلس.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة لائحة الرقابة على إطارات المركبات والتي تتضمن المتطلبات الإلزامية للإطارات الجديدة بجميع أنواعها والمتطلبات الفنية للإطارات الملبسة، إضافة إلى متطلبات إصلاحها وصيانتها وكيفية التخلص من الإطارات المستهلكة والمنتهية الصلاحية، وآلية الرقابة عليها في الأسواق والمنافذ بالدولة.
وناقش الاجتماع نتائج أعمال اللجنة الوطنية لنظام العنونة والإرشاد المكاني بالدولة، حيث قدمت اللجنة عرضاً يوضح مجريات سير العمل للمشروع، وأعمال اللجنة خلال المرحلة القادمة.
وناقش الاجتماع أضرار أشجار الداماس على البيئة وتأثيرها على نباتات البيئة المحلية الأخرى، وتم شرح مميزات البدائل المحلية لأشجار الداماس ومنها على سبيل المثال «الغاف، والسمر، والسدر» والعديد من الأشجار ذات الخصائص الفسيولوجية التي تمكنها من تحمل الظروف المناخية القاسية.
وأوصى المجلس بأن تقوم الوزارة بإصدار قرار لمنع استيراد وإنتاج أشجار الداماس في الدولة، والتدقيق على التزام المشاتل بعدم إنتاج وبيع أشجار الداماس، وتقوم البلديات بتثقيف أفراد المجتمع بأضرار زراعة الأشجار الدخيلة الضارة وتشجيع التخلص من أشجار الداماس واستبدالها بنباتات البيئة المحلية.
وتطرق الاجتماع إلى دور البلديات بمنع عرض المنتجات الزراعية العضوية المحلية التي لا تحمل العلامة العضوية الإماراتية والتنسيق مع مراكز البيع لتخصيص أماكن محددة لعرض المنتجات العضوية، والتفتيش الدوري على المنشآت التي تقوم بإنتاج مواد عضوية مصنعة داخل الدولة والتأكد من مطابقتها للائحة التنفيذية، ورفع تقارير دورية للوزارة بشأن المخالفات التي تم رصدها.
وخلال الاجتماع تم عرض مسودة التخلص الآمن من البطاريات السائلة والجافة النافدة، وجهود الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية لإعداد نظام إماراتي موحد للتخلص السليم والآمن من هذه البطاريات، وناقش أيضاً موضوع التفتيش على المبيدات والتشريعات الصادرة بهذا الشأن، وذلك في إطار مبادرة إدارة وإحكام الرقابة على المبيدات بهدف تعزيز الأمن البيئي ورفع معدلات الأمن الحيوي وتحقيق السلامة الغذائية.
كما تمّ تسليط الضوء على فعاليات أسبوع التشجير الثالث والثلاثين، والذي تحتفل به الدولة تحت شعار «معا فلنزرع الإمارات»، والملتقى السنوي المصاحب لهذا الأسبوع، والذي تنظمه بلدية مدينة العين اليوم .
كما أكد المجلس على ضرورة العمل بتوصيات المجلس التنسيقي والخاصة بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (39) لسنة 2006 بشأن حظر استيراد وإنتاج واستخدام ألواح الإسبستوس، وكذلك تفعيل تطبيق أحكام القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999م، بشأن حماية البيئة خاصة المتعلقة بمنع قطع أشجار البيئة المحلية في الدولة.
حضر الاجتماع كل من رياض عبد الله بن عيلان مدير بلدية مدينة الشارقة بالإنابة، ويحيى إبراهيم الريايسة مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وعبيد سلطان طويرش القائم بأعمال مدير بلدية أم القيوين، والمهندس محمد صقر الأصم مدير عام بلدية رأس الخيمة، والمهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة، وحضر من الوزارة سلطان عبدالله بن علوان وكيل الوزارة المساعد للتدقيق الخارجي والمهندس سيف محمد الشرع وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية بالوكالة، والمهندس عبد الله بن راشد المعلا مدير مكتب تنسيق شؤون البلديات.


المصدر : الاتحاد


السؤال الذي يطرح نفسه الان !!

أين دور وزارة البلديات ووزارة البيئة وكذلك بلديات المحافظات في تثقيف المواطنين بخطورة هذة الشجرة ومساعدتهم على التخلص منها !!!؟


تحياتي للجميع...

تجاربهم مع الشجرة ..

اقتباس أرسل أصلا بواسطة موظف عماني
معلومة صحيحة  لمواقف من الواقع من العديد من الناس أعرفهم

اقتباس أرسل أصلا بواسطة دليل المواقع العمانية
صحيح كلامك   من سنين زرعنا شجرة أمام المنزل .. وكنت أعاني يوميا من حساسية في الأنف ... واكتشفت لاحقا انها بسبب غبار حبوب اللقاح التي تنتجها تلك الشجرة بالاضافة الى الرائحة الكريهة منها
اتمنى منع زراعتها واجتثاثها ، لانها تؤدي الى 
جذورها تؤدي الى تخريب بيبات الماء والصرف الصحي  
تخريب الارضية بسبب ضخامة الجذور فترتفع عن مستوى الارض
الرائحة الكريهة جدا
حبوب اللقاح المسببة للحساسية
تأثيرها على الأشجار الأخرى المثمرة كالنخيل حيث تزاحم جذورها مما يؤدي الى ضعفها


اقتباس أرسل أصلا بواسطة Mr Yasser
بالفعل كلامك صحيح ومن واقع تجربه .. جذور او عروق هذه الاشجار وصلت معي الى داخل الحمام حتى وصلت لأنابيب الصرف وقامت بسد هذه الانابيب وعملت لي مشاكل كثيرة وهذه المشكلة اعاني منها حتى اليوم
وللأسف انه هذه الاشجار مزروعه فبيت واحد من الجيران وما راضي يقطعها او يقتلعها ويوم تخبره عن مشاكلها يقولك مستحيل .. ما صحيح

اقتباس أرسل أصلا بواسطة أمير العرب
وازيدكم معلومه
هذي الشجره تضيع جودة عسل النحلبحيث ان النحل يرعﮯ من ثمارها
والنتيجه طعم العسل مر جدا ولا تستطيع الاحتفاظ به لاكثر من
ثلاثة شهور..
اضم صوتي معكم الشجرة هذي اكثر خطرا كون انها مفيده


اقتباس أرسل أصلا بواسطة ما عليك زود
بارك الله فيك
كلام صحيح لقد خربت جذورها انابيب الماء عندي  وهي تقتل الاشجار القريبة منها فقد زرعة شجرة مانجو بجنبها  ولكن جذورها قتلتها
كلامي من واقع عايشته لهذه الشجرة

اقتباس أرسل أصلا بواسطة شموخ التواضع
والله هذه الشجرة مشكلة من زمان ناوي اقتلعها
اول حاجة استغربت اني من زارع ثنتين منها خارج البيت من سنة ونصف لم أسقيها ويوم تشوفها تستغرب كأنها تسقى يوميا واكتشف انها تشرب من بالوعة بيتنا وبالوعة الجيران حتى انه بالوعة الجيران صار لها كسر باعتقادي لانها قامت تطلع ماي من تحتها حتى قام يطفي على السطح  ونفس الحالة تصدر رايحة كريهة وهذا من تجربة وحتى الارضية عند مزروعة متشققة

باذن الله اليوم راح اشيلها من البيت واتخلص منها

اقتباس أرسل أصلا بواسطة عابر الشرق
من اسمع عن هذي الشجرة اتضايق بسببها هدمنا البيت جذورها وصلت الطابق الثاني من انابيب الصرف وسببت تشققات بالجدران وصار خطر السكن بالبيت اللي ماكمل عشر سنوات
انصح كل شخص يتخلص منها قبل لايصير معه اللي صار معي والله يحفظ الجميع



اقتباس أرسل أصلا بواسطة طيف خيال
وازيدكم من الشعر بيت هذي الشجره تضعف كل الاشجار المغروسه جنبها يعني لاحظت من سنتين النخيل ما يثمرن وانا مستغرب وكل يوم اسقيهن واحط لهن السماد واكتشفت ان جذور هذي الشجره ملتفه على جذور النخيل جاري القص في الاجازه القادمه بعد اسبوعين استأجر منشار كهربائي وعمال وسيارة نقل بس السؤال الجذور كيف يتم اقتلاعهن من باطن الارض؟

اقتباس أرسل أصلا بواسطة بلعرب الرواحي
جزاك الله خير اخي صاحب الموضوع من بكره ان شاءالله بقلع اللي زرعتهم فالبيت...
صحيح فعلا الاشجار اللي جنبهن صار لهن سنين وهن نفس الطول مازاد فيهن شبر..
اما الاشجار الكويتيه ماشاءالله وصلن اعلا من البيت نفسه...

اقتباس أرسل أصلا بواسطة الطوقي
بالفعل كنا زارعين شجرتين في الحوش بس تخلصنا منهن جذورهن يتشعبن بصوره ما تصدق..

اقتباس أرسل أصلا بواسطة أبو أسامة 2009
نعم بالفعل .. انا بنفسي عانيت من جذور هذي الشجرة .. حيث أنها بالفعل تتغلل ف اﻻنابيب والتوصيلات الموجودة أسفل المنزل .. الله يستر .. بصراحة هذه الشجرة منظرها حلو ف المنزل .. وخصوصا لما تكون ف المقدمة ..

اقتباس أرسل أصلا بواسطة laila 96
نحن عندنا هالشجره ع جانب البئيت سوت لنا مشاكل مع ماي البواليع وخربت لنا البلاط واجد مضره لحد ما طلعناها

اقتباس أرسل أصلا بواسطة اصل الرواية
اشكرك اخي على موضوعك الرائع وعن تجربة شخصية في البيت لدي كانت توجد اثنتين منها وقد عانيت الامرين منهما واتفق مع كل ما سردته من مساؤى لهذه الشجرة وقد وفقت ولله الحمد من ازالتهما بخسارة تصل الي مئتي ريال من اعادة تأهيل المكان وشراء بلاط مشبك جديد وايدي عاملة. ارجو من الاخوة الحذر منها وعدم زراعتها مطلقا ..............
اقتباس أرسل أصلا بواسطة الناموس
[ بصراحة اليوم تخلصت من هذي الشجرة الخبيثة كان معي 30 شجرة حول المنزل واكتشفت انها تربي حشرات مثل الذباب الحجم الكبير ولها رائحة كريهة .
اقتباس أرسل أصلا بواسطة ابن العروبة 
أحد الجيران زرع 2 من هذه الشجار ووضحت له حقيقتها  وبادر الى قلعها بعد مرور سنة ونصف على زراعتها  ولكن كان الوقت قد فات فقد اتلفت انابيب الصرف الصحي بشكل مباشر ، مما كلفه مبالغ طائلة لإزالة الأشجار وإصلاح ما اتلفته

نصيحة ...
قبل لا تزرع شجرة في بيتك او قرب البيت إقرأ عن تلك الشجرة ، واعرف عنها كل شي
ولا تغرك اشكالها والوان اوراقها ، فربما خلف ذلك الجمال دمار لبيتك .