بسم الله الرحمن الرحيم
كثير ما تفتخر جماعة التبليغ الهندية بفتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله
والتي بتأريخ 17/8/1407هـ ولم يكن عنده معرفة بما عليه جماعة التبليغ
والدعوة فأثنى عليها . ولما تبين له منهجهم غير رأيه فيهم .. وهذه آخر فتوى لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله في التحذير من جماعة التبليغ في عام 1418هـ
سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن جماعة التبليغ فقال السائل:
نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟
فأجاب الشيخ بقوله:
(( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ ، في الحديث الصحيح : ( بلغوا عني ولو آية )، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. أما إذا خرج يتابعهم، لا. لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله. أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة ).أهـ
فـتوى العـلاَّمـة محـمد بن إبراهيـم آل الشـيخ في التحذيــــر مـــن جماعـــة التبليــغ
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد تلقيت خطاب سموكم
( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم .. من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم
وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسعُ السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله) [ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ]
فتاوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
السؤال: ما رأيكم فيمن نصح أحد الشباب والذي في بداية التزامه بأن يماشي جماعة التبليغ ، لأنهم يهتمون بالقلوب إلى أن يقوي إيمانهم ؟
الجواب: هذا يأمره بترك المعصية إلى البدعة ، يعني يتوبه من معصية ويدخله فى بدعة! جماعة التبليغ جماعة بدعية صوفية ، لا يجوز الذهاب معهم ولا الجلوس معهم ، الواجب أن يأمره بالتوبة ومجالسة أهل الخير الى الله - سبحانه وتعالى - ، ومخالطة الصالحين من أهل الاستقامة وأهل السنة ، وحضور المحاضرات والدروس ، وحضور الصلوات الخمس فى المساجد مع المسلمين ، يأمره بهذا) اهـ
المصدر: كتاب (الإجابات المهمة فى المشاكل الملمة )
فتاوى سماحة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي في جماعة التبليغ [ فتاوى ورسائل (1/174) ]
سُئل الشيخ - رحمه الله -:
عن خروج جماعة التبليغ لتذكير الناس بعظمة الله؟
فقال الشيخ: (( الواقع أنّهم مبتدعة محرّفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس، هم لا يدعون إلى الكتاب والسُنَّة ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش. أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ.
وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس ).
وقال الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله : جماعة التبليغ تهدم الإسلام
و مثال ذلك تنفيرهم عن العلم بل ومحاربتهم له فإذا أراد شخص يطلب العلم قالوا له أنت ما تعرف الحلال والحرام و القط يعرف الحلال والحرام أحسن منك .....
فلا داعي للعلم إذاً فلا حاجة لإرسال الرسل وإنزال الكتب مادام الإنسان يعرف الحلال من نفسه ) . بتصرف من شريط الرد على جماعة التبليغ
فتوى الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني عن جماعة التبليغ
سُئل - رحمه الله تعالى-:ما رأيكم في جماعة التبليغ: هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله؟ فأجاب: جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم ؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح. وقال: فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة ، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكنا ً لأن هذا - بزعمهم- يفرِّق.
نبذة مختصرة عن جماعة التبليغ الهندية
مؤسس جماعة التبليغ محمد إلياس بن محمد إسماعيل الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ثم الدهلوي والدهلوي نسبة إلى دلهي عاصمة الهندي . وهي مقر جماعة التبليغ والديو بندي نسبة إلى ديوبند وهي أكبر مدرسة للتصوف في شبه القارة الهندية ويزعم أصحابها أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أسسها في عام 1283هـ 1867م وهو الذي يشرف عليها ويدقق حسابها وهكذا الضلال لا ساحل له .
ولد رئيس التبليغ عام 1303هـ - 1886م وبايع الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي 1314هـ على الطريقة الصوفية الجشتية
توفي في عام 1363هـ 1944 ثم خلفه في الإمارة ابنه يوسف وبعده: إنعام الحسن وهو أميرهم الحالي محمد إلياس مؤسس الفرقة وتلاعب الشيطان به حتى أدعى النبوة
قال إلياس : إني إذا كنت أذكر أحس ثِقلاً فلما قلت للشيخ الكنكوهي ترعّد وقال : إن هذا فيضان النبوة على قلبك وهذا هو الثقل الذي كان يحسه النبي صلى الله عليه وسلم وقت الوحي فيستخدمك الله بعمل كان يفعله الأنبياء . وقال إلياس أيضاً(أُخرجت للعجم دون العرب لأنه قيل فيهم ( لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ) وقال(وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) وقال إلياس أيضاً في خطاب أرسله إلى أعضاء جماعته :
( إذا لم يرد الله أن يقوم أحد بعمل فلا يمكن حتى الأنبياء أن يبذلوا جهودهم فيقومون بشيء بسيط وإذا أراد الله شيئاً يقم أمثالك الضعفاء بالعمل الذي لم يستطعه الأنبياء )!! القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ 215 إلياس يدعو أتباعه إلى الشرك والغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول :
( قصيدة البردة عندنا من المقرر قراءته على العلماء ) (ملفوضات الياس ص 53) ولكي تعرف ما هي قصيدة البردة نذكر بعضاً منها حتى تكون على بينة يقول
( يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به ** سواك عند حلول الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ** ومن علومك علم اللوح والقلمِ .
إلخ فماذا بقي لله تعالى ؟
قاتل الله الغلاة والمشركين فهذه القصيدة
في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها من الشرك والضلال ما لا يرتضيه إلا كل مشرك دجال كما ترى (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ ) فهذا الشاعر جعل علم الغيب كعلم اللوح والقلم ووجود الدنيا والآخرة التي هي من خصائص الله سبحانه وتعالى جعلها لمحمد صلى الله عليه وسلم وهذا شرك لا ينكر ذلك أحد عرف التوحيد إلا من أضله الله . قال الشيخ التويجري-رحمه الله : وأما قراءة ( دلائل الخيرات ) وقصيدتي ( البردة ) و( الهمزية) وجعلها ورداً فهو أمر قبيح جداً لما في هذه الثلاث من الغلو والإطراء ، بل إن قصيدتي ( البردة ) و
( الهمزية) قد اشتملتا على الشرك الأكبر الذي هو أعظم الظلم وأقبح المنكرات وأشد المحرمات تحريماً فلا يجعل هاتين القصيدتين و( دلائل الخيرات) ورداً إلا من هو مفتون بالشرك والبدع والغلو والإطراء)أ.هـ
فهذا إلياس رئيس جماعة التبليغ قد جعل هذه القصيدة ورداً لأتباعه فبعد هذا كله يتّبع ويصير منهجه مقدماً على الكتاب والسنة نعوذ بالله من الضلال .أخي المسلم : احذر هذه الفرقة ولا تغتر بتواضعهم المخادع فيكفيك أن مؤسسها هندي صوفي من عباد القبور ثبتك الله على الحق . والرجال يعرفون بالحق لا العكس وكما قال الإمام لشافعي رحمه الله : إذا رأيت الرجل يطير في الهواء أو يمشي على الماء فلا تغتر به حتى تعرض أعماله على الكتاب والسنة فإن كان كذلك وإلا فلا .
بعض مخالفات وضلالات جماعة الدعوة ( جماعة التبليغ الهندية )
1- الدعوة إلى الشرك كدعاء قبور الصالحين والأولياء فهم يزورون قبر إلياس إلى الهند أعظم من مكة
2- ترك الدعوة إلى التوحيد ومحاربة الشرك والسحر والشعوذة بزعمهم أن هذا ينفر الناس
3- الأذكار الشركية والمبتدعة مثل قولهم ( لا إله ) ستمائة مرة و( إلا الله ) أربعمائة مرة وهذا يلزم منهم الكفر ستمائة مرة وكذلك قولهم هو هو هو وكل هذا على طرية الصوفية وكذاالأنفاس القدسية (عشر دقائق يومياً وتتحقق بالتصاق اللسان في سقف الفم ، والذكر بإخراج النفس من الأنف على صورة لفظ الله
4-يقولون بعقيدة الصوفية الحلولية وأن الله في كل مكان يقولون ( ما وسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن ) وهذا حديث مكذوب على الله ورسوله وهو من أحاديث الصوفية الحلولية .
5- تعليق الحروز والتمائم نعوذ بالله من الجهل والبدع والشرك وأهله .
6- الكذب على الله بتأويل الآيات على حسب ما يريدون مثل قوله تعالى ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) أولوها وفسروها بالخروج المبتدع معهم وجعلوا الخروج وكذا جميع آيات الجهاد فسروها بالخروج معهم وجعلوه جهاداً أكبر .
7- الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإيراد الأحاديث الضعيفة الموضوعة والتي لا أصل لها . وشرح بعض الأحاديث على حسب ما يشتهون ويوافق بدعتهم .
8- الكذب على الصحابة وأن خروجهم وسياحتهم في المساجد والصحاري كهجرة الصحابة ولذلك عند إلقاء البيان يقولون نحن المهاجرين وأنتم الأنصار .
فهل كان الصحابة مشركون عباد قبور وأهل بدع ؟؟ .
9- الطعن في علماء الإسلام العرب لأنهم تخلوا عن الدعوة بزعمهم ونصرها الهنود نعوذ بالله من العمى .
10- تضييع الأسرة والعيال والتكسب بالخروج المبتدع كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت
11- شد الرحال إلى القبور والأضرحة في الهند وباكستان وبنغلادش .
12- دفع أبناؤهم إلى مدارس الصوفية لأنهم يرون أن أفضل الطرق لعبادة الله الطريقة الصوفية
13- تفضيل الخروج المبتدع إلى الهند وباكستان على فريضة الحج أو العمرة
14- هدم الدين بمحاربة العلم بكل أنواعه بل يفضلون الجاهل العامي الذي يخرج معهم على العالم ولذلك ينفرون عن العلم والعلماء بحيث يبقى الناس جهال ولا تنفق دعوتهم إلا في مجتمع جاهل بالدين
15- ترك الدعوة إلى السنة بزعمهم إن هذا أيضاً ينفر الناس .
16- عدم الكلام في الأحزاب الضالة والكافرة كاليهود والنصارى والاشتراكيين والبعثيين والروافض والصوفية و القرآنية و الديمقراطية و غير ذلك
17- مدح دعاة البدع والضلال والشرك كالجفري وابن حفيظ والقرضاوي وعمرو خالد ومن إليهم
18- تمجيد الصوفية مثل ابن علوان والعيد روس وابن عربي والحلاج والرفاعي وغيرهم من دعاة الشرك
19- من خرج معهم لا يمكن يسمح له بالرجوع إلى أهله حتى تنتهي المدة المحددة حتى ولو مرض لأنه في سبيل الله بزعمهم الكاذب قبح الله البدع
20- يقولون من انشغل بماله أو تجارته أو وظيفته أوأولاده وعياله ولم يخرج معهم فإنه قد عبدهم
21- دعوة الناس إلى الفرقة والاختلاف بالانخراط في حزب الهنود والخروج معهم
22- البغض والمعاداة لمن يبين خطأ وعيوب هذه الفرقة .
23- عدم الرجوع إلى الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح بل السير على ما رسمه علماء التبليغ
24- الطعن في إيمان العلماء وطلبة العلم فهم يقولون لا يذوق حلاوة الإيمان إلا لمن خرج معهم .
25- يقولون أن مشائخ التبليغ في الهند وباكستان هم من اختارهم الله لخدمة الدين والدعوة إلى الله ؟؟؟
26- قولهم أن جماعة التبليغ هي الممثل الوحيد والحكيم لدعوة الرسول نعوذ بالله من الزيغ والضلال فهل كانت دعوة الرسول قائمة على الشرك والبدع .
27- يقولون أن منهج محمد إلياس الكندهْلوي الهندي هو الطريقة الوحيدة لإصلاح الأمة ولا يجوز فحصه ولا الزيادة عليه أو الحذف منه نعوذ بالله من الغلو والضلال
28- يقولون أن مرجع جميع التبليغيين هم مشائخ التبليغ في الهند وباكستان الذين لا يتوقع منهم الخطأ
29- يقولون لا ينظر إلى نصائح أي عالم مهما علا شأنه في نقد جماعة التبليغ .
30- يقولون أن الدعوة ممكن القيام بها بدون علم بل هي أهم من العلم . وهذا هو الحاصل عندهم دعوة يقودها الجهال والعوام كيف سيكون حالها ؟؟؟؟ الخراب والدمار والبدع والضلال والله أمر نبيه {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي } أي على علم ويقين والرسول لا يتكلم إلا بعلم ووحي من الله ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) فكيف تقوم دعوة بدون علم إلا دعوة التبليغ الهندية
31- يقولون الصلاة في مساجدهم أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والاعتكاف فيها بسبعمائة ألف صلاة
32- يقولون :أن الكعبة تذهب لزيارت قبور الصالحين في الهند .
33- حصر الدعوة في ست صفات والدين لا ينحصر في ست أو عشر أو مائة بل كل ما جاء عن الله ورسوله فهو دين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً ) أين أركان الإسلام والإيمان والإحسان وغيرها
34- ارتكاب المعاصي من أجل الدعوة بزعمهم .
35- عدم الكلام في أمراض الأمة كالشرك والسحر والذبح لغير الله والزنا واللواط والربا وشرب الخمر والد شوش والأغاني والتبرج والسفور والاختلاط وغير ذلك مما أبتليت به الأمة من المعاصي والمنكرات .
36- الاعتماد على القصص الكاذبة والحكايات الباطلة والمنامات الشيطانية في خطبهم ومحاضراتهم .
37- اعتراف اليهود والنصارى بهم والرضى عنهم فقد أعترف الكونغرس الأمريكي بدعوة التبليغ وتحضى هذه الجماعة بتشجيع من جميع الدول الكافرة وتخفظ لهم تذاكر السفر ويسمح لهم بالدعوة في أي مكان من العالم بل أن لهم مركز في تل أبيب ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ )
38- نشر مبدأ العلمانية فصل الدين عن السياسة . فيأمرون أتباعهم باجتناب السياسيات والخوض فيها .
39- إرضاء جميع الطوائف والفرق من يهود ونصارى وسيخ وشيوعيين وروافض وصوفية وجهمية ومكارمة وبعثية وناصرية وعلمانية ودرزية و و و حيث أن دعوتهم تقوم على ترك السياسيات إرضاء للحكومات وترك الخلافيات إرضاء للفرق والأحزاب والجماعات والتنظيمات وعدم الخوض في أمراض الأمة إرضاء للناس فلهذا قبلها كثير من الناس لعدم تكلمهم في المعاصى والمنكرات التي غرقت فيها الأمة
40- إقامة البدع مثل الموالد كما تعمله الصوفية ويعتقدون أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحضر معهم بل يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يشرف على مدرستهم التي في الهند وكذا الخروج المحدد بثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوم في السنة وأربعة أشهر في العمر وغير ذلك من البدع
41- يرون أنه لا طاعة لولاة الأمر عليهم .
42- يبايعون على أربع طرق صوفية الجشتية والنقشبندية والقادرية والسهروردية وكل واحدة من هذه الطرق كفر وظلال نسأل الله أن يمتنا على الإسلام والسنة .
43- يرون من مات وليس في عنقه بيعة لأميرهم مات ميتته جاهلية .
44- استخدام التقية مع الحكومات ومع المجتمعات فيظًهرون للناس على الوجه الذي يريده الناس لا الذي يريده الشرع المطهر . فجماعة التبيلغ يتلونون بكل لون حسب المكان الذي يوجدون فيه ،.
45- الولاء للجماعة دأب أهل البدع والضلال فيوالون من معهم ولو كان غارقاً في الشرك وعبادة القبور .
46- نفرتهم من دروس التوحيد وعلماء التوحيد ودعوة التوحيد .
47- فساد عقيدتهم ، ولا سيما في توحيد الإلوهية ، فهم في هذا الباب لا يزيدون على ماكان عليه أهل الجاهلية الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم إنما يقرون بتوحيد الربوبية فقط
48- التوسل والاستغاثة بغير الله .
قد يقول قائل هذا الكلام في جماعة التبليغ الهندية أما اليمنيون فلا !
أليس المؤسس واحد ؟
أليس التبليغ في اليمن يفرحون بالانتساب إليهم؟
أليس هم يدافعون عن هذه الضلالات ?
أليس يشدون الرحال إلى مراكز التبليغ في دلهي وباكستان ويصلون معهم في مساجدهم التي فيها أضرحة وقبور ? ?
أليس هم الذين يستقبلون التبليغيين من الهند وباكستان وجميع الدول وحالهم كما عرفت؟ أليس هم يقومون بما قرره إلياس من الدعوة إلى الصفات الست وترك النهي عن المنكرات ؟ أليس هم يزهدون في العلم وينفرون عنه ؟
كل هذه التساؤلات وغيرها اعرضها على فرقة التبليغ في اليمن تجدهم هم هم .
( والمرء يحشر مع من أحب )
المراجع :
1- القول البليغ في التحذير من جماعة التبيلغ للتويجري
2- إقرأ حتى لا تزيغ مع جماعة التبليغ لموسى الجزئري
.3 ردود العلماء الشيخ النجمي الشيخ السحيمي وغيرهم
جمع /أبو بكر محمد بن عمر
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
الخميس 13 ربيع الآخر 1427هـ - 11 مايو 2006م - العدد 13835
ردحذفجماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع
علي بن يحيى الحدادي
إن من أجل نعم الله علينا أن هدانا للإسلام وأن وفقنا للسنة وأن جمعنا تحت راية شرعية تحكم فينا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعت الكلمة وأمن الناس واطمأنت القلوب وعصمنا الله من الفتن والمحن التي تتخطف الناس من حولنا.
وما نحن فيه من نعمة فبفضل الله وحده ثم بما قامت عليه هذه البلاد من نصرة التوحيد وحماية السنة والقضاء على مظاهر الشرك والوثنية ورد البدع وقمعها مصداقاً لقوله تعالى «وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدوني لايشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون».
وآفة النعم الكفر بها وجحودها ومن كفر النعمة التي ننعم بها الخروج على الجماعة والشذوذ عنها وذلك بالانضواء تحت ألوية الجماعات الوافدة بالولاء لقادتها، والالتزام بأفكارها، ونشر دعوتها، وتحزيب أفراد المجتمع وتفريق كلمته. وزعزعة الثقة في حكامه وعلمائه.
فماذا تريد بنا هذه الجماعات؟
أتريد بنا العودة إلى الشرك بعد التوحيد؟
أتريد بنا العودة إلى البدعة بعد السنة؟
أتريد بنا العودة إلى الجهل بعد العلم؟
أتريد بنا العودة إلى الفرقة والاختلاف بعد اجتماع الكلمة والائتلاف؟
أتريد بنا العودة إلى التباغض والتدابر بعد المحبة والألفة والتناصر؟
ماذا يريدون؟
شريعة قائمة، وسنة ظاهرة، ومساجد معمورة، وولاية شرعية، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر. ألا إنهم لايريدون إلا الإفساد.
أيها القارئ الكريم:
لقد ابتليت بلادنا بجماعات وافدة تزعم الدعوة والإصلاح وهي تحمل في طياتها الضلال الكبير والشر المستطير ومن تلك الجماعات جماعة التبليغ والتي يطلق عليها أيضاً جماعة التبليغ والدعوة ويعرف المنتمون إليها بالتبليغيين أو «بالأحباب».
ومن علاماتهم المشهورة التي يعرفون بها: زيارة البيوت وحث الناس على الخروج معهم.
والغالب عليهم الجهل لأنهم لايتعلمون، فدعوتهم مبنية على الجهل، يكثر في كلامهم ذكر الكرامات، وفوائد ما يقومون به من الزيارات، وما حصل من الخير لهم ولمن خرج معهم.
ويحرص بعض دعاة هذه الجماعة على جذب الشباب واستقطابهم بالنكت المضحكة والقصص والقصائد مما يستهوي عقول الجهال ويغريهم بالانضمام إليهم.
وجماعة التبليغ نشأت في الهند على يد رجل صوفي خرافي ثم انتشرت في العالم (ومن أراد التفاصيل فعليه بالكتب المؤلفة المتخصصة في الجماعة أو البحوث التي كتبت عنهم).
وقد جاؤوا أول الأمر إلى هذا البلد بصورة علنية وطلبوا الإذن لهم بممارسة دعوتهم فأصدر سماحة مفتي المملكة في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله فتوى في شأنهم جاء فيها: ( هذه الجمعية لاخير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لايسع السكوت عنه). اه مجموع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/267 - 268).
عند ذلك رجعوا بالأسلوب الخفي فأخذوا ينتشرون شيئاً فشيئاً مع الحرص التام على التخفي والتستر ولكن الله تعالى كشف أمرهم، وهتك سترهم، فأرصد لهم ورثة النبيين من العلماء الربانيين، من علماء هذه البلاد ومن غيرها فما زالوا يفتون بأنها جماعة بدعية، وما زالوا يحذرون من شرها وباطلها.
تابع لما قبله
ردحذفومن كلام أهل العلم فيهم مايلي:
قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. إلى أن قال: أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة). أ ه
وسئل أيضاً عن جماعة الاخوان المسلمين وعن جماعة التبليغ وهل تدخلان في الفرق الثنتين وسبعين الهالكة فقال:
(تدخل في الثنتين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين)ه في شريط مسجل بصوته إصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض، وقال العلامة الألباني رحمه الله:
(جماعة التبليغ لاتقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم) ا ه.
وقال الشيخ عبدالرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء سابقاً رحمه الله:
(الواقع أنهم مبتدعة محرفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس - أحد قادة الجماعة - ، هم لايدعون إلى الكتاب والسنة إلى أن قال: أنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس).
وقال العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله:
(بلغني عن زعماء لهؤلاء الجماعة في الأقطار الإسلامية خارج بلادنا أنهم على انحراف في العقيدة فإذا صح ذلك فإن الواجب التحذير منهم والاقتصار على الدعوة داخل بلادنا على الوجه المشروع) ا ه
وقال العلامة الناصح الشيخ حمود التويجري رحمه الله:
(اني أنصح السائل وأنصح غيره من الذين يحرصون على سلامة دينهم من أدناس الشرك والغلو والبدع والخرافات أن لاينضموا إلى التبليغيين ولايخرجوا معهم أبداً وسواء كان ذلك في البلاد السعودية أو في خارجها، لأن هؤلاء أهون مايقال في التبليغيين أنهم أهل بدعة وضلالة وجهالة في عقائدهم وفي سلوكهم ومن كانوا بهذه الصفة الذميمة فلا شك أن السلامة في مجانبتهم والبعد عنهم) ا ه
تابع 3
ردحذفوقال الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط رحمه الله:
(جماعة التبليغ صوفية نقشبندية قادرية يخلطون بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة وبين السنة والبدعة وبين الولاء لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والولاء للمناهج البشرية تفسر النصوص على منهجها لاعلى منهج السلف الصالح) ا ه
وقال الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله:
(إن هؤلاء الجماعة لايريدون العلم ولايطلبونه فبهذه الطريقة يفسدون أكثر مما يصلحون وجماعة التبليغ أعرفها جيداً هم في العقيدة ماتريدية جشتية وفي المذهب أحناف متعصبة) ه.
وقال (كل من كان على فكر مخالف لأهل السنة فليس منهم فجماعة الإخوان والتبليغ ليسوا من أهل السنة لأنهم على أفكار تخالفهم) ا ه.
وقال الشيخ عبدالله بن غديان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء حفظه الله مجيباً على سؤال يقول صاحبه: نحن في قرية ويتوافد علينا بما يسمى جماعة التبليغ فهل نمشي معهم أم لا؟ نرجو التوضيح. فقال الشيخ.
(لاتمش معهم إنما تمشي مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) ا ه
وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
(نصيحتي لأخواني العوام وغير العوام أن لايصحبوهم وإذا أرادوا الخير فهو موجود ولله الحمد في بلادهم إذا أرادوا العلماء فالعلماء موجودون إذا أرادو العبادة المساجد مفتوحة إذا أرادوا أي شئ من أمور الدين فهو متوفر ولله الحمد).
وقال أيضاً حين قيل له بأن جماعة التبليغ يرفضون دعوة التوحيد وإذا بين لهم التوحيد نفروا فقال الشيخ حفظه الله:
(أنا شاهدت بنفسي أنا ألقيت محاضرة في التوحيد في بعض مساجد الرياض وكانوا مجتمعين فيه فخرجوا خرجوا من المسجد ومثلي أيضاً بعض المشايخ ألقوا في هذا المسجد محاضرة عن التوحيد فخرجوا منه لأنهم كانوا نازلين فيه فإذا سمعوا الدعوة إلى التوحيد خرجوا من المسجد مع أنهم يدعون إلى الاجتماع في المسجد لكن لما سعوا التوحيد خرجوا من المسجد أما إنهم لايقبلو ممن دعاهم إلى التوحيد نعم وهذا ليس خاصاً بهم بل كل من يسير على منهج ومخطط لايقبل التنازل عنه لوكانوا وقعوا في هذا الأمر عن جهل فهم يمكن أن يرجعوا إلى الصواب لكن هم وقعوا في هذا الأمر عن تخطيط وعن منهج يسيرون عليه من قديم مخطط لهم فلا يمكن أن يرجعوا عن منهجهم لأنهم لو رجعوا عن منهجهم لانحلت جماعتهم وهم لايريدون هذا) ا ه.
ولعلنا نكتفي بهذا القدر من الفتاوى التي صدرت عن كبار علماء الأمة والتي اتفقت في إدانة هذه الجماعة وتحذير المسلمين منها لما تحمله من المخالفات العقدية وانحر افها عن عقيدة السلف الصالح وهي في كتاب الكشف الستار عما تعمله بعض الجماعات من اخطار شريط «فتاوى العلماء في الجماعات» من اصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض.
تابع 4
ردحذفوإليك أخي القارئ الكريم تلخيصاً لبعض المخاطر المنتظرة من جراء الانضمام لهذه الجماعة أو من جراء انتشارها.
أولاً: هي جماعة بدعية تدعو إلى البدع وقد قال صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وقال صلى الله عليه وسلم (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) وقال صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يارسول الله قال الجماعة وفي رواية من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
وكل من ليس من أهل السنة والجماعة كان من الفرق الهالكة والعياذ بالله وكفى بهذا الأثر منفراً عنها وموجباً للبعد عن الانتماء إليها.
ثانياً:
من آثار ها السيئة أنها تخرج أتباعها من نور السنة إلى ظلمات البدعة فكم من سني عامي تحول بسببها إلى صوفي خرافي داعية ضلالة وفتنة وهذه ثمرة مرة من ثمار مخالطة أهل البدع ومجالستهم وتحسين الظن بهم، ولذا حذر السلف من مجالسة أهل البدع وأكثروا في ذلك.
ثالثاً:
أن انتشار دعوتهم في المجتمع يعني التمهيد لظهور البدع والشركيات لأنهم لايدعون إلى التوحيد ولايبينونه، ولايحذرون من الشرك ولايوضحونه ليحذره الناس، بل ولاينكرون على أصحاب المعاصي لأنهم يرون أن الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك وإنكار المنكرات مما ينفر الناس عنهم.
رابعاً:
أن دعوتهم تقوم على الجهل وكل من دعا على جهل أفسد وما أصلح وضر وما نفع فهم يكرهون مجالس العلماء ويسيئون بهم الظن ويضربون لهم الأمثال المنفرة عنهم والعياذ بالله، وإذا فشا الجهل وقل العلم ظهرت المخالفات الشرعية وقامت سوق البدع، ونبت الشرك شيئاً فشيئاً كما حصل في الشرك أول مرة في بني آدم فإنه ماظهر الشرك إلا حين مات العلماء ونسي العلم.
خامساً:
أنهم يجرئون الجهال على القول على الله بغير علم - والقول على الله بغير علم من أعظم الذنوب - ووجه تجريئهم الجهال على القول على الله بغير علم أنهم يخرجون بالجهال والعصاة ثم يأمرونهم بإلقاء البيانات والمواعظ والتذكير في البيوت والمساجد ولهذا يكثر في كلامهم الكذب والخرافات واللعب بالدين وتقرير الأباطيل والعياذ بالله.
سادساً:
تجرئ أتباعها على الخروج على ولاة الأمور وتبين ذلك من خلال الفقرات التالية:
أ- من تمادى معهم وأمنوا جانبه ووثقوا فيه أخذوا منه البيعة لأمير الجماعة، مع إنه لايحل لمؤمن أن يبايع رجلاً وفي عنقه بيعة لولي الأمر وفي بيعته لأمير الجماعة مخالفة صريحة للنصوص الشرعية التي تحرم البيعة الثانية لأنها تعني نكث البيعة الأولى بغير وجه حق.
ب- يسمون كبيرهم في القرية أو الحي أو المدينة يسمونه الأمير لايكادون يسمونه إلابذلك، فيستمرئ أحدهم هذا اللقب ولاشك أن لهذه التسمية تبعاتها فبما أنه الأمير فلا بد من طاعته إذا أمر وإلا لما صار أميراً.
وكيف يستسيغ المسلم أن يكون في عنقه طاعة لأميرين؟
ثم بأي حجة تنصب هذه الجماعة أميراً في البلد للدعوة غير مكلف من قبل ولي الأمر؟ ومن أين جاء في الإسلام أن يكون لجماعة من الناس أمير في الحضر ليس هو بالإمام الأعظم ولامفوض من قبله؟.
ج- يعزلون أفرادهم واتباعهم عن المجتمع حكومة وعلماء وشعباً بل وأسرة فالولاء للجماعة، والأمير هو أمير الدعوة، والهم الأكبر هو الخروج في سبيل الجماعة، وهذه العزلة الشعورية والتي تلبس بلباس التفرغ للدعوة هي من المدارج الأولى نحو تكفير الدولة والمجتمع ومن ثم التمرد عليه.
ولذا فلا عجب أن تكون هذه الجماعة من المحاضن الأولية التي ينطلق منها الفكر الإرهابي التكفيري التدميري إذ أن أفراد هذه الجماعة بحكم ما تلقوه من التربية وبحكم ما أشربوه من المفاهيم ليس عندهم ما يردعهم أو يقيهم من ا لانضمام إلى الخلايا التكفيرية وصدق من أشار من السلف إلى أن أهل البدع مهما اختلفوا فإنهم يجتمعون على السيف أي يجتمعون في الخروج على الجماعة وعلى ولاة امور المسلمين نسأل الله العافية.
تابع 5
ردحذفأيها القراء الكرام:
إن جماعة التبليغ لايخرجونكم إلا إلى شر وبلاء، فلا تفتحوا لهم بيوتكم، ولا تأذنوا لهم في مساجدكم، وحولوا بينهم وبين ابنائكم في مدارسهم، ومن كانت لديه القدرة على نصحهم وموعظتهم فليفعل ومن لم تكن لديه القدرة على ذلك فلينأ بنفسه عنهم.
وفي الختام أتوجه بالشكر بعد شكر الله إلى معالي وزير الشؤون الإسلامية العالم الناصح الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله ورعاه وسدد على درب الخير خطاه على توجيهه للدعاة والخطباء بالتحذير من جماعة التبليغ فإنها خطوة رائدة نأمل أن يتبعها التوجيه بالتحذير من الجماعات الأخرى، ولاسيما جماعة الإخوان المسلمين إذ لايخفى على معاليه ما ذاقته البلاد من ويلات بسبب فكر هذه الجماعة كما سبق وصرح بذلك صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية وفقه الله في جريدة السياسة الكويتية.
اللهم إن نسألك أن تحفظ بلادنا من الأفكار الفاسدة والمناهج المضلة وسائر بلاد المسلمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان.
إمام وخطيب جامع أم المؤمنين
عائشة بنت أبي بكر الصديق بالرياض