الخميس، 13 أكتوبر 2016

طس السبيل من اشقر اللون طسه

طس السبيل من اشقر التتن طسه... الشاوري يبرى عن القلب عله(محمد بن مهلهل الشعلان)
هذه السالفة هي على صاحب الكرم والشجاعة محمد ابن مهلهل وهو من كبار قبيلة عنزة الشهيرة ،
ومحمد بن مهلهل قيل انه قتل  رجلاً ..  ولجأ على حسب عادة البادية لقبيلة شمر   (اذا احد قتل رجلا يلجأ لأي قبيلة ويكون في حمايتها..  ويصبح دخيلا  ، ولايتجرأ احد على المساس به مادام في حماية القبيلة ، وذات مره حصل عند شمر مهاوشة على مورد ماء "غدير" وهي بالأيدي وليست بمعركة بالسلاح ، وبعد ان رأى ابن مهلهل هذه المعركة اخذ سيفه واتجه نحو الهوشه او المعركة الصغيرة وبعد ان صار قريبا من الماء اقبل عليه رجل هارب ويطارده رجلين يريدان الامساك به والنيل منه،
وعندما اقترب من ابن مهلهل قال هذا الرجل في وجهك يامحمد ، وقوله في وجهك هذه كلمه لها قيمتها عند العرب (يعنى ماعاد وراها شي) فقال ابن مهلهل للجماعه للذين يطاردون : هذا الرجل في وجهي وكررها مره ثانية وقال اتركوه هو في وجهي ، ولكنهم لم يمتثلوا لكلام ابن مهلهل ، وعندما رأى انه لافائدة من كلامه اخذ السيف وضرب احدهما فارداه قتيلا دفاعا عن هذا الرجل الذي احتمى به ،
وبعد ان قتله كبرت المصيبه حيث ان ابن مهلهل نفسه كان لاجئا  عند هذه القبيله "شمر"،
وبعد هذا قالوا له جماعة من  القبيله لن ينالك سوء يا ابن مهلهل حتى ولو قتلت احدنا ، حيث انك لاتزال في حمايتنا ، ولكنهم طلبوا منه مغادرة القبيلة واعطوه (المهربات) ، والمهربات عند العرب :
(هي ثلاثة ايام) حيث يقدر ان يصل الى مكان بعيد عنهم وعن مضاربهم ويكون في حمايتهم خلال هذه الثلاثة ايام وبعدهايصبحون غير مسئولين عنه، وفعل ما قالوا له ، وتندم على ماحصل ، وقال مثل ماقال المثل : ترك من لايعنيك فايده ، فقال : لو انني لم اذهب الى هذه المعركه لما حصل لي ماحصل ولكن هذا ما قسم الله ، وانشد هذه الابيات :

الله من قلب همومه تمسه
                  مسة احبال امهاوزات الاظله

طس السبيل من اشقر اللون طسه
                الشاوري  يبرى عن القلب عله

من كيس قرم دايم مايدسه
                     تلقاه محذوف على جال دله


سبع الخلا كيف الضواين تلسه
            والصلح من فرق الغنم ماحصل له

البوم يفرس الفهد والفهد صار بسه
                         وتبدلت دنياك يافاطن له

واللي عجوز كل بيت تعسه
                 مضفي على كل المخاليق ظله

لاصار ماحقك بسيفك تقصه
                    بربع يعدون المخالف محله

ولو عندنا من غيب الايام رسـّه
                         الآدامي مصلوح نفسه يدله



كما ان القصيدة ذكرت بالترتيب التالي ايضا :

يامل قلب للروابع تمسه
مسة حبال مهاوزات الاظله

طس السبيل من اصفر اللون طسة
              الشاوري يبري عن القلب عله

من كيس قرم ضارين ما يدسه
تلقاة مقلوط على جال دله

لو عندنا من غيب الايام رسه
الآدمي مصلوح نفسة يدله

لا شفت ضول الناس بالك تعسه
وان جنبك شر المخاليق خله

يالله ياللي كل درب تجسه
عقد البلش غير انت ما حد يحله

تفرج لمن مثلي زمانة يرسه
علية من قرب الرفاقة محله

البوم يفرس والاسد صار بسه
تغيرت دنياك يافاطن له

سبع الفلا جاب الضواري بحسه
والصلح من فرق الغنم ما حصلة

ثنتين دون اللي خصيمة ينسه
سيفي لمن داور دخيلي نسله

لاصار عن خصمك سلاحك تدسه
ما ينقعدلك في حضون المذله


وبعد ان قال هذه الابيات اجابه قضيب راعي اطيير الشمري بهذه الابيات "
وهو يوضح له كذلك ان ترك من لايعنيك فايدة وقال :

ياراكب اللي كثر الادلاج مسه
يشدي ظليم هاوز العصر ظله

لابن المهلهل يافتي الجود نصه
يدعيك ضوح النار في رفتله

ونجر يصوت للمسايير حسه
بديوان قرم دايم ماتمله

انصح رفيقك انصحه ثم وصه
اربع معاني يافتى الجود قل له

والثانية حكي العرب لاتقصه
حكي العرب يجمع على القلب عله

والثالثه الشر بالك تعسه
وان جنبك شر المخاليق خله

والرابعه من جاك ينذخ بحسه
اما يتيه الدرب ولا يدله

تعبا له المحشا على الملح رصه
لينه يفوت الملح في مضنك  له

وان ثارت المثلوث وان جال حسه
يجلاه عن قلبك صدى كله عله

والقصيدة تحكي بشكل عام عن : اللقافه وتدخل الشخص في شي لايعنيه ويلقى من وراه المشاكل …الخ

------------------------------------------------------------------
زماننا غير زمانهم وحتى نتذكر الاولين

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..