الاثنين، 1 فبراير 2021

اسباب المد 2

 ﻟﻠﻤﺪ ﺳﺒﺒﺎﻥ ﺇﻣﺎ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ

ﺃ / ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ :


.1 ﻣﺪ ﻣﺘةﺼﻞ: ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺪ ﻭﺍﻟﻬﻤﺰ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻧﺤﻮ } ﺟَﺎﺀ { ﻭﻳﺴﻤﻰ : ﻣﺪ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ.
ﺣﻜﻤﻪ: ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﻟﻮﺭﺵ ﻭﺣﻤﺰﺓﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻟﻠﺒﺎﻗﻴﻦ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺧﻠﻒ ﻗﺪ ﺧﺎﻟﻔﺎ ﺃﺻﻠﻴﻬﻤﺎ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ: ﺵ: ﺇﺫﺍ ﺃﻟﻒ ﺃﻭ ﻳﺎﺅﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﺴﺮﺓ ... ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻋﻦ ﺿﻢ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻃﻮﻻ،،، ﺩ : ﻭﻣﺪﻫﻢ ﻭﺳﻂ ...... ،،،
ﺕ :ﻭﻣﻨﻔﺼﻼ ﺃﺷﺒﻊ ﻟﻮﺭﺵ ﻭﺣﻤﺰﺓ ﻛﻤﺘﺼﻞ ...
.2 ﻣﺪ ﻣﻨﻔﺼﻞ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻤﺪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻭﺍﻟﻬﻤﺰ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻧﺤﻮ } ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ {
ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻣﺪ ﺍﻟﺒﺴﻂ ، ﻭﻣﺪ ﺍﻟﻔﺼﻞ ، ﻭﺍﻟﻤﺪ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰ.
ﺣﻜﻤﻪ: .1 ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﻟﻮﺭﺵ ﻭﺣﻤﺰﺓ ، ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:
ﺕ :ﻭﻣﻨﻔﺼﻼ ﺃﺷﺒﻊ ﻟﻮﺭﺵ ﻭﺣﻤﺰﺓ ﻛﻤﺘﺼﻞ ...
.2 ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻗﻮﻻ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻟﻠﺴﻮﺳﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺧﻼﻓﺎ ﻷﺻﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﻟﻘﺎﻟﻮﻥ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻭﺟﻬﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻓﺈﻥ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻓﺎﻟﻘﺼﺮ ﺑﺎﺩﺭﻩ ﻃﺎﻟﺒﺎ *ﺑﺨﻠﻔﻬﻤﺎ ﻳﺮﻭﻳﻚ ﺩﺭﺍ ﻭﻣﺨﻀﻼ،،،
ﺩ: ﻭﻣﺎ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﺍﻗﺼﺮﻥ ﺃﻻ ﺣﺰ ...
.3 ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ ﺑﺎﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻭﻗﺎﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ.
.3 ﻣﺪ ﺍﻟﺒﺪﻝ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻗﺒﻞ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺪ
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻧﺤﻮ } ﺁﻣَﻨُﻮﺍْ { ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺪ ﻣﺒﺪﻻ ﻋﻦ ﻫﻤﺰﺓ ، ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﺃﺃﻣﻨﻮﺍ) ﺃﺑﺪﻟﺖ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺣﺮﻑ ﻣﺪ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺎﻗﺒﻠﻬﺎ، ﺃﻭ ﺣﻜﻤﺎً ﻧﺤﻮ }ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ { ﺣﺮﻑ
ﺍﻟﻤﺪ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺒﺪﻻ ﻋﻦ ﻫﻤﺰﺓ.
ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺒﺎﺏ :
ﻭﺭﺵ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﻫﻤﺰ ﻣﺤﻘﻖ ﺃﻭ ﻣﻐﻴﺮ ﺑﺎﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺃﻭ ﺍﻹﺑﺪﺍﻝ.
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ : ﻭﻣﺎﺑﻌﺪ ﻫﻤﺰ ﺛﺎﺑﺖ ﺃﻭ ﻣﻐﻴﺮ ﻓﻘﺼﺮ ﻭﻗﺪ ﻳﺮﻭﻯ ﻟﻮﺭﺵ ﻣﻄﻮﻻ ﻭﻭﺳﻄﻪ ﻗﻮﻡ .. .
ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ : ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺑﻮﺟﻌﻔﺮ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻷﺻﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺘﻴﻦ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ : ﺩ : ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻭﺍﻟﻠﻴﻦ ﺃﺻﻼ .. ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺼﺮ .
ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﻟﻮﺭﺵ:
.1 ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻃﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﻏﻠﺒﻮﻥ : ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻓﻘﻂ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ : ﻭﺍﺑﻦ ﻏﻠﺒﻮﻥ ﻃﺎﻫﺮ ﺑﻘﺼﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﻮﻻ ...

.2ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﺮﺍﺗﺐ .
ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻨﻴﺎﺕ ﻟﻮﺭﺵ ﻣﻦ ﻣﺪ ﺍﻟﺒﺪﻝ:
ﺃ / ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﻗﻲ ﺛﻼﺙ ﻗواعد ﻭﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﻣﺨﺼﻮﺻﺘﻴﻦ :
ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ :
} ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ { ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ : ﺳﻮﻯ ﻳﺎﺀ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .. ، } ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُ {
ﺣﻴﺚ ﻭﻗﻌﺖ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺼﺮﻓﺖ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ :ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺆﺍﺧﺬﻛﻢ .. ( ﺃﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﻇﻢ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺪﻝ ﺑﻤﻨﻄﻮﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﻫﺎ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺜﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﺃﺟﺮﺍﻫﺎ ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ ﻓﺄﺟﺎﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﺴﺘﺜﻨﺎة ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺗﺤﺮﻳﺮﻫﺎ
ﻓﻲ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ: ﻳﺆﺍﺧﺬﻛﻢ ﻓﺎﻗﺼﺮ ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪ
ﻭﺭﺷﻬﻢ ...)

ﺍﻟﻘواعد :
.1 ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻛﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻧﺤﻮ } ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ {
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻛﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻛﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺴﺌﻮﻻ ﺍﺳﺄﻻ. ..
.2 ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﻫﻤﺰ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻧﺤﻮ } ﺍﺋْﺖِ {
ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ : ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﻤﺰ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺍﻳﺖ ..

.3 ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﺣﺮﻕ ﺍﻟﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﻫﻤﺰ ﻣﺒﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻧﺤﻮ (ﺩُﻋَﺎﺀً ) .
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ : ﺕ : ﻭﻻ ﻣﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻮﻳﻨﺎ ﺍﺑﺪﻻ
ﺏ/ ﺑﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﻣﺨﺼﻮﺻﺘﻴﻦ:
.1ﺍﻵﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﻧﺲ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ :ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺆﺍﺧﺬﻛﻢ ﺍﻵﻥ ﻣﺴﺘﻔﻬﻤﺎ ﺗﻼ ..
.2 ﻋﺎﺩﺍً ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﺃَﻫْﻠَﻚَ ﻋَﺎﺩًﺍ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ { ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻋﺎﺩﺍ ﺍﻷﻭﻟﻰ .... ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ..
.4 ﻣﺪ ﺍﻟﻠﻴﻦ : ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﻤﺎ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪ ﺍﻟﻠﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻧﺤﻮ } ﺷَﻲْﺀٍ { ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻧﺤﻮ } ﺧَﻮْﻑٌ {
.1 ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﻬﻤﺰ : ﻧﺤﻮ } ﺷَﻲْﺀٍ {

ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ:
ﻭﺭﺵ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻭﺻﻼ ﻭﻭﻗﻔﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﺇﻥ ﺗﺴﻜﻦ ﺍﻟﻴﺎ ﺑﻴﻦ ﻓﺘﺢ ﻭﻫﻤﺰﺓ .. ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﻭﺍﻭ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ ﺟﻤﻼ/
ﺑﻄﻮﻝ ﻭﻗﺼﺮ ﻭﺻﻞ ﻭﺭﺵ ﻭﻭﻗﻔﻪ ...
ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ : ﻭﺻﻼ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻮﺭﺵ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ : ﺩ : ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻭﺍﻟﻠﻴﻦ ﺃﺻﻼ ... ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺼﺮ
ﻭﻗﻔﺎ: ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ:ﻭﻋﻨﺪ ﺳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻟﻠﻜﻞ ﺃﻋﻤﻼ ... ﻭﻋﻨﻬﻢ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻤﺪ ﻓﻴﻪ...

ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻟﻮﺭﺵ ﻣﻦ ﻣﺪ ﺍﻟﺒﺪﻝ :
.1 ﺑﺨﻼﻑ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺳﻮﺀﺍﺕ) ﺣﻴﺚ ﻭﻗﻌﺖ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺼﺮﻓﺖ، ﻓﺎﻟﺒﻌﺾ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺪ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﺍﺋﺮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻘﺼﺮ،( ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ: ﻭﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻘﺼﺮ ﻓﺈﻧﻲ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻣﻤﻦ ﺭﻭﻯ ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺇﻻ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺘﺜﻨﻲ ﺳﻮﺀﺍﺕ)
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻓﻲ ﻭﺍﻭ ﺳﻮﺀﺍﺕ ﺧﻼﻑ ﻟﻮﺭﺷﻬﻢ ...
.2 ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ( ﺍﻟﻤﻮﺀﻭﺩﺓ) ﻭﻛﻠﻤﺔ
( ﻣﻮﺋﻼ )ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺀﻭﺩﺓ ﺍﻗﺼﺮ ﻭﻣﻮﺋﻼ ..
.2 ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ : ﻧﺤﻮ } ﺧَﻮْﻑٌ {
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﻭﺭﺵ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﻔﺎ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ "
ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ " ﻓﻴﺼﺒﺢ ﻣﻠﺤﻘﺎ ﺑﺎﻟﻤﺪ ﺍﻟﻌﺎﺭﺽ ﻟﻠﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ : ﻭﻭﺭﺷﻬﻢ* ﻳﻮﺍﻓﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻫﻤﺰ ﻣﺪﺧﻼ ..
ﺏ /ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
.1 ﺳﻜﻮﻥ ﻻﺯﻡ : ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺎ :
- ﻛﻠﻤﻲ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻘﻞ ﻧﺤﻮ } ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ { ﺃﻭ ﻣﺨﻔﻒ ﻧﺤﻮ (ﻣَﺤْﻴَﺎﻱْ ) ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻴﺎﺀ
ﺣﻜﻤﻪ: ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ : ﻭﻋﻦ ﻛﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪ ﻣﺎﻗﺒﻞ ﺳﺎﻛﻦ ..
- ﺣﺮﻓﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﻲ (ﻧﻘﺺ ﻋﺴﻠﻜﻢ) ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻘﻻ ﺃﻭ ﻣﺨﻔفا
ﺣﻜﻤﻪ : ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ :ﻭﻣﺪ ﻟﻪ ﻋﻨﺪﺍﻟﻔﻮﺍﺗﺢ ﻣﺸﺒﻌﺎ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ "ﻋﻴﻦ " ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻔﻮﺍﺗﺢ، ﻓﻠﻬﻢ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻓﻀﻼ

.2ﺳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺭﺽ :
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻟﻬﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ: ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ :ﻭﻋﻨﺪ ﺳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺃﺻﻼ ..
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " ﺃﺻﻼ " ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﺍﺷﺘﻬﺮﺍ ﻭﺟﻌﻼ ﺃﺻﻠﻴﻦ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ،
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺟﻬﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﻟﻢ ﻳﺆﺻﻞ ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﻬﺮ ﺍﺷﺘﻬﺎﺭ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺼﺮ،
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ .

ﺇﺿﺎﺀﺓ:
ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻔﻮﺍﺗﺢ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ :

1- ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﻣﺪ ﻧﺤﻮ( ﻗﺎﻑ) ،
ﺣﻜﻤﻪ : ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ، ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻣﺪ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻮﺍﺗﺢ ﻣﺸﺒﻌﺎ ..

2- ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﻟﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻟﻔﻆ (ﻋﻴﻦ) ،
ﺣﻜﻤﻪ: ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ، ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ .ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ ﻓﻀﻼ ..

3-ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻟﻴﺲ ﻭﺳﻄﻪ ﺣﺮﻑ ﻣﺪ ﺃﻭ ﻟﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻟﻔﻆ ﺃﻟﻒ ،
ﺣﻜﻤﻪ : ﻻ ﻳﻤﺪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ :ﺵ: ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺣﺮﻑ ﻣﺪ ﻓﻴﻤﻄﻼ

4- ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﺣﺮﻭﻑ
" ﺣﻲ ﻃﻬﺮ " ﻧﺤﻮ } ﻃﻪ {

ﺣﻜﻤﻪ : ﺍﻟﻘﺼﺮ ، ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ:ﺵ :ﻭﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻃﻪ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﺳﺎﻛﻦ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..