[تعريف الوقوف لغة واصطلاحا]...
المبحث الثالث:
الركن الثاني معرفة الوقوف
تعريف الوقف: لغة واصطلاحا
لغة: الكف والحبس، يقال: أوقفت الدابة؛ أي: حبستها.
واصطلاحًا: عبارة عن قَطْعِ الصوت عند آخر كلمة، زمنًا -يقدر بحركتين- يتنفس فيه عادة، بنية استئناف القراءة، لا بنية الإعراض عنها.ويكون الوقف في رءوس الآيات، أو في أوساطها، ولا يجوز في أوساط الكلمات، ولا فيما اتصل رسمًا،
نحو: "أينما، إنما، ألا ... ".
[نشأة علم الوقف وأهميته]
الأصل في الوقف ما ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ قطع قراءته آية آية، يقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم يقف، ثم يقول: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ثم يقف، ثم يقول: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم يقف، ثم يقول: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ثم يقف١.فالوقف والاهتمام به ثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يهتمون به عند القراءة، ويتناقلونه مشافهة، ويتعلمونه كما يتعلمون القراءة،
١ سبق تخريجه.
[بداية التأليف فيه]لقد استمر السلف الصالح في الصحابة والتابعين يتناقلون مسائل هذا العلم مشافهة إلى أن جاء عصر التدوين، فبدأ العلماء بالتدوين والتأليف فيه.وفيما يلي نذكر بعض الكتب المؤلَّفة فيه:١- كتاب "الوقف والابتداء" لضرار بن صرد المقرئ الكوفي "ت١٢٩هـ"١.٢- كتاب "الوقوف" لشيبة بن نصاح المدني الكوفي "ت١٣٠هـ". قال ابن الجزري: "هو أول مَن ألف في الوقوف"٢.٣- كتاب "الوقف والابتداء" لأبي عمرو بن العلاء "ت١٥٤هـ" من القراء السبعة.٤- "الوقف والابتداء" لحمزة بن حبيب الزيات الكوفي "ت١٥٦هـ" من القراء السبعة.
١ الفهرست لابن النديم ص٣٨.
٢ غاية النهاية ١/ ٣٣٠.
أنواع الوقف عمومًا:الوقف ثلاثة أنواع:١- وقف الفقهاء.٢- وقف النحويين.٣- وقف القراء.١- وقف الفقهاء:هو حَبْسُ مال أو عِقَار أو أي شيء يمكن الانتفاع به لجهة معينة.ودليل مشروعيته قوله تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ... } ١.٢- وقف النحويين:هو قطع النطق عند آخر الكلمة، والوقف عليها بصورة معينة؛ نحو قولك: "رأيت زيدًا" فتقف وتقول: رأيت زيدًا، أو زيدَ، أو زيدْ.
١ آل عمران: ٩٢.
[بعض رموز الوقف]
١ راجع: النشر ١/ ٢٣٢، ٢٣٣.
[كيفية الوقف]
كيفية الوقف على ثلاثة أقسام:
١- بالسكون المحض: ويجوز على السواء على الموقوف عليه: المرفوع، والمنصوب، والمجرور، نحو: {رَبِّ الْعَالَمِينَ} ، {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} .
٢- بالإشمام: هو ضم الشفتين بعيد الوقف بالسكون، ولا يجوز إلا على المرفوع نحو: {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} .
٣- بالروم: وهو الإتيان ببعض الحركة، وقُدِّر بثلثيها؛ بحيث يسمعه القريب ولا يسمعه البعيد، ولا يجوز إلا في المرفوع والمجرور، نحو: {يَوْمِ الدِّينِ} ، {نَسْتَعِينُ} .
الوقف بالإشمام وبالروم يتعلقان بالسماع من أفواه المشائخ المتقنين مشافهة.
إذا كان الموقوف عليه منونًا بالنصب، نحو: {عَلِيمًا حَكِيمًا} ، {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا} وقف عليه بإبدال التنوين ألفًا، ويسمى مد عوض.
إذا كان الموقوف عليه "ة" المربوطة وقف عليها بإبدالها هاءً، نحو: {وَبِالْآخِرَةِ} .
[بعض الكتب المطبوعة في الوقف والابتداء]
١- الإيضاح في الوقف والابتداء، لابن الأنباري "ت٣٢٨هـ" طبع بتحقيق د/ محيي الدين رمضان عام ١٣٩١هـ.
٢- القطع والاستئناف، لابن النحاس "ت٣٣٨هـ"، طبع بتحقيق د/ أحمد خطاب العمر عام ١٣٩٨هـ.
٣- المتكفي في الوقف والابتداء، لأبي عمرو الداني "ت٤٤٤هـ".طبع بتحقيق د/ يوسف المرعشلي، عام ١٤٠٤هـ.
٤- المقصد لتلخيص ما في المرشد، لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري "ت٩٢٦هـ"، طبع عدة مرات.
٥- منار الهدى في الوقف والابتداء، للأشموني "من أعيان القرن الحادي عشر الهجري"، طبع عدة مرات.
[السكت والقطع]
أولًا: تعريف السكت
لغة:المنع.
واصطلاحًا:قطع الصوت زمنًا -دون زمن الوقف- من غير تنفس، بنية العود إلى القراءة في الحال.
وله حالتان:١
1- يكون في وسط الكلمة، نحو: القرآن.
٢- ويكون في آخر الكلمة-وصلا- نحو: "من آمن، بل ران".وأكثره وقوعًا على الساكن قبل الهمز، سواء كان الساكن صحيحًا، نحو: "من آمن، القرآن".
وللمزيد تفصيلا
تابع هنا
- الكتاب: صفحات في علوم القراءات
- -مدخل
- -موضوع علم القراءات
- -توضيح بعض المصطلحات القرائية
- -علاقة القراءات بالقرآن الكريم
- -علاقة القراءات العشر بالأحرف السبعة
- -مكانة علم القراءات
- -نشأة القراءات وتطورها
- المبحث الثاني: أركان القراءة الصحيحة
- المبحث الثالث: القراءات الشاذة
- المبحث الخامس: أوجه اختلاف القراءات
- -المبحث السادس: الحكم والفوائد في اختلاف القراءات
- المبحث الأول: تعريف الرسم لغة واصطلاحا
- المبحث الأول: مفهوم كلمة "الترتيل"
- -تعريف الوقوف لغة واصطلاحا
- -نشأة علم الوقف وأهميته
- -بداية التأليف فيه
- -أنواع الوقف عموما
- -بعض رموز الأوقاف
- -كيفية الوقف
- -بعض الكتب المطبوعة في الوقف والابتداء
- المبحث الأول: التعريف بعلم الاحتجاج وتأريخه
- المبحث الأول: تراجم قراء القراءات المتواترة
- المبحث الثاني: تراجم قراء القراءات الشاذة
- -خاتمة
- -ثبت المراجع
- -فهرس المحتويات
المؤلف: د. أبو طاهر عبد القيوم عبد الغفور السندي
الناشر: المكتبة الأمدادية
الطبعة: الأولى- ١٤١٥ هـ
عدد الصفحات: ٤٣٩
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..