الثلاثاء، 4 مارس 2014

من هم جماعة السرورية وحقيقتهم

 جماعة السرورية:
جماعة السرورية: وتُنسب إلى محمد سرور صاحب مجلة السنة وقد كان مدرساً في بريده ويقال إنه هو الذي غير اسم سلمان العودة من سليمان إلى سلمانحدثني من أثق به أن عبدالله الجلالي كان يخرج بطلابه من عنيزة ليلة الجمعة إلى النفود بين بريدة وعنيزة ويأتي محمد سرور بطلابه من بريدة .

حيث يقيمون برامج علمية وثقافية ويسمون أيضا (الفلاحية) نسبة إلى فلاح العطري أبرز المنشئين للتنظيم .

بدأ تنظيم السرورية عام (1385هـ) والمقصود من إنشائه مواجهة تنظيم الإخوان المسلمين الذي وفد إلى الجزيرة .

وهم يشترطون عند الانضمام لتيارهم البيعة وتكفير الدولة وعدم حضور دروس المشائخ التقليديين ولست أدري هل استمر العمل بهذه الشروط أم لا ! .

وهم بالجملة أحسن حال من الإخوان المسلمين من حيث الإهتمام في العلم الشرعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة الإختلاط .

حيث يتنصلون من منهج السلف بالتطبيق فهم يكفرون الحكام في مجالسهم الخاصة ثم يظهرون في وسائل الإعلام فيثنون عليهم ويصبغونهم الصبغة الشرعية

وكذلك فيهم كبراً وعجباً بأنفسهم ولا يرون أحداً غيرهم ويقولون يجب على كل مجاهد وداعية أن يرجع إلينا ويصدر عن رأينا لأننا نحن العلماء .

وإن لم فسوف نحاربه ونقطع عنه التبرعات والصبغة الشرعية التي يملكها ولهذا شواهد كثيرة لا تخفى كحال الشيخ أُسامة والزرقاوي والقائد خطاب.

ومن مكرهم أنهم حين يرون شخصاً برز في أي مجال فإنهم يحاولون احتواءه والاستفادة من مواهبه وتجييرها لصالحهم ولايدخلونه في خصوصياتهم البتة

ومن مكرهم الإحاطة بالمؤثرين من العلماء والدعاة والمجاهدين والمحتسبين ومحاولة التأثير عليهم لكسب شعبية أكثر من العوام المتأثرين بهؤلاء.

فعلى سبيل المثال جعلوا عند عبدالرحمن البراك رجل سوداني (إبراهيم الازرق) المشرف على البحث العلمي في موقع ناصر العمر لا يفارقه لحظه واحدة

وحين تنزل نازلة يقبلون على العلماء ليستطيعوا التأثير على فتاويهم ورؤيتهم للنازلة ، كحادثة دستور مصر حينما أوقعوا البراك والسعد في الفخ

وحدثني من أثق به أنه كان يحظر مجلس أبيه وهو منهم وكانت عندهم دورية شهرية يحضرها بعض طلبة العلم وضباط من المباحث هم من التنظيم أصلاً .

كذلك ناصر العمر فقد كان ولايزال يحث طلاب الحلقات على الدخول في العسكرية وخصوصاً قسم المباحث لمحاولة التغلغل في القطاعات العسكرية .

ومن صفاتهم أنهم يستخدمون المقاومة لتحقيق مكاسب سياسية بل لضرب خصومهم من القاعدة كما حدث في العراق وكما هو متوقع بالشام الآن .

ومن المهم أن نعلم أن القاعدة هي عدوهم اللدود الذي يجب محاربته في كل مكان ولهم في هذا الشأن طوام ومصائب غير قابلة للنشر الآن .!

ولهم في تنظيمهم تقسيمات ومن أهمها :
 أ: اللجنة التربوية : محمد الدويش .
 ب: اللجنة الشرعية والمرجعية : ناصر العمر و سفر الحوالي وعبدالرحمن المحمود وعبدالعزيز آل عبداللطيف

ج: لجنة التنظير والتأصيل : ابراهيم الناصر
 د: اللجنة الاحتسابية :عبدالله الوطبان نادر الدوسري رياض المسيميري محمد الهبدان وليد الرشودي.

هـ: اللجنة الجهادية : عبدالله الريس وعبدالعزيز الجليل و سامي السند وسلطان السويلم و فواز المحرج و باسل الرشود .

و: اللجنة الدعوية : المنتدى الاسلامي ومجلته البيان عادل السليم و أحمد الصويان .

ز:لجنة التحفيظ : علي الصالحي وعبدالله الهذلول و إبراهيم الهدلق و يوسف التركي .

تواجدهم بالمناطق :
1- الرياض : محمد الوهيبي وخالد الدويش و عبدالعزيز التركي و عصام العويد .

 2-مكة : سفر الحوالي و محمد سعيد القحطاني و عبدالرحمن السديس ( ليس إمام الحرم )
3- بريدة : سليمان العودة و محمد الخضيري

4- عنيزة : أحمد وعبدالمحسن القاضي
 5- الرس : خليفة البطاح
6- المدينة : عبدالعزيز قارئ 7- الشرقية: الدهيمان وصالح الدرويش وخالد السبت وحسين العلي .
8- الطائف: أحمد السهلي وعابد السفياني 9- عسير : الثميري والضبعان .
ولديهم في العمل النسائي مجموعة من الداعيات ولهم تواجد في القسم النسائي لمؤسسة الحرمين ومؤسسة مكة ومن داعيتهم : رقية المحارب ونوال العيد ولايلزم أن يكون كل واحد من السرورية يمشي على النهج كاملاً فقد يغرد أحدهم خارج السرب أحياناً ، فمثلا عبدالرحمن المحمود كان له موقف
كان له موقف مناصرة قوية مع طالبان في بداية الغزو الامريكي ووقع مع ناصر الفهد ومن معه خطاباً لنصرة أمير المؤمنين الملا عمر
-العلاقة بين الإخوان والسرورية تقلبت العلاقة بينهم على مدى السنين بين مواجهات جادة وبين مصالحه وعلاقات وثيقة ولاأعرف بالضبط ماحصل قديما
لكني أعرف أنه كان بينهم تنافس قوي حتى عام 1408 والذي بدأت فيه مصالحة وتعاون واضح تجلى في عام 1410 حين تمت إجتماعات بين كبار الطائفتين وصار الإخوان يحثون على حضور درس العمر (منار السبيل) وبين الأذان والإقامة (فقة الواقع) وهذا كان في صميم المنهج .إلا أنه مناسب للإخوانية.ولما صار السرورية في مواجهة قوية مع الدولة في أزمة العراق عام 1411 بدأ الإخوان بالانسحاب من مسرح المعركة، واختاروا المصالحة مع الدولة.حتى وصل الحال بالإخوان أن قدموا مشروعاً مبتدعا وهو (تجديد البيعة لولي الامر)على بن باز ولكن السرورية عارضوه بشده حين عرضه ابن باز عليهم وكادت تقوم فتنة لو لم يتدخل صالح اللحيدان بطلب من السرورية وأقنع ابن باز بتمزيق الخطاب وعدم امتحان طلبة العلم . أما الإخوان فكافئتهم الدولة في تلك الفترة بإعطائهم وزارة الشؤون الاسلامية وتعيين عبدالله التركي وزيراً لها , وعبدالله الطيار وكيل له .بعد رضوخ رؤوس السرورية للدولة تم إخراج من اعتقل منهم ومنذ ذلك الوقت إلى الآن وعلاقة السرورية بالدولة متميزة فاقت علاقة الإخوان بمراحل .وفي هذه الأثناء قوي التيار الجهادي السلفي وبلغ أوج عزه بضربات (11 سبتمبر) وهذا بالطبع لا يعجب السرورية بخلافهم القديم مع هذا التيار .ولأن التيار السلفي الجهادي سرق الأضواء منهم وبدأ الشباب يتخذون من الجهاديين رموزاً لهم ، وبدأ العوام يعرفون مخططاتهم ضد الجهاديين .فقد قام السرورية والإخوان بالتصالح مع الدولة ورموا القاعدة عن قوس واحد وتجلى هذا في : أ: بيان التعايش الذي أعده مجموعة من السرورية والإخوان والتنويريين. ب:دعوة رموز الإخوان للاجتماعات السرورية التي كانت تقام بإذن من الدولة وأهم مانوقش فيها كيفية مواجهة (القاعدة)ومنها اجتماعهم الشهير في مكة مؤخراً ، كذلك اجتماع إبراهيم الناصر بمشرفي الحلقات والمراكز الصيفية .
ج: الاجتماعات التي يراد بها ضرب القاعدة وهي اجتماعات خاصة مثل الاجتماع الذي حدث في بيت صالح آل الشيخ بحضور محمد بن نايف والعودة والعمر وصالح بن حميد وعائض القرني وتم الكلام عن خطورة تنظيم القاعدة وكيفية مواجهته . وانظر كيف جمع هذا اللقاء مشارب مختلفة على حرب القاعدة.!
د: دعم السرورية لحماس حين فازت بالانتخابات.
و: دعم السرورية لمرسي والاخوان شرعياً وإعلامياً بالكتب والفتاوى .
 أخيراً : توضيحات مهمة : - كانت هناك منافسات بين الإخوان والسرورية على جمعيات تحفيظ القرءان في الرياض وربحها السرورية قبل عشر سنوات
- لكلٍ من السرورية والإخوان مكتبات وحلقات ومراكز صيفية مستقلة والمنافسة بينهم قوية في استقطاب الشباب والسيطرة على المساجد والمراكز .
- رابطة العالم الإسلامي والندوة العالمية للإخوان - مؤسسة مكة ورابطة علماء المسلمين للسرورية - مجلة الأسرة للاخوان .
- ينبغي التفريق بين الأشخاص الرسميين في السرورية والأشخاص المتأثرين بها، فهؤلاء أحسن حالاً من أولئك وأقرب إلى معرفة الحق من الرسميين .
انتهت التغريدات التي انتقينها من الرسالة ، وبإذن سننشر الرسالة كاملاً قريباً . نشكركم جميعاً . والسلام عليكم . #ويكليكس_السرورية


تغريدات الاخوة ويكيليكس السرورية @SROOR800

تجميع التغريدات اخوكم
 @MonaserAdaoula


أنشئت: 04/03/2014

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

أسئلة المغردين والرد عليها من الدكتور سلامة العتيبي

---------------------------
تحرك سروري محلي وعالمي خطير محاولة التوحد مع الأخوان ضد الوطن  

-------------------------------
تفصيل حركة السرورية

د. سلامة العتيبي يعود مجددا بتغريدات عن الإخوان 2



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..