من أفضل
ما قرأت - وربما هو البحث الأول الذي يبحث في موضوع لهجة أهل الزلفي - هذا
المقال الذي
كتبه الأستاذ فرهود بن صالح الفرهود عن لهجة أهل الزلفي وبعض مفرداتهم الخاصة . وقد نشر في أحد أعداد نشرة الفراهيد . وأعيد نشره هنا لأهميته وتميزه . وأدعو الأخوة للمشاركة وإبداء الرأي وإضافة المزيد من المفردات الخاصة بلهجة أهل الزلفي .
اللهجة الزلفية
فرهود بن صالح الفرهود
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تقع محافظة الزلفي شمال غرب مدينة الرياض وشرق منطقة القصيم في نهاية جبل طويق حين يلتقي برمال الثويرات. هذا الموقع الجغرافي المتميز لها في نجد له قيمة جغرافية وتاريخية في تواريخ نجد. وإذا كانت اللهجة النجدية تمتاز عموماً عن لهجات المناطق الغربية والجنوبية والشمالية والشرقية فإن في بعض لهجة أهالي محافظة الزلفي ما يميزها عن باقي لهجات المدن النجدية. وسنقف عند بعض الكلمات والألفاظ والأساليب في اللهجة الزلفية:
هذا ويوجد كلمات أخرى ندّتْ عن الذهن أثناء البحث والكتابة، ولكن الملاحظ أن بعض مظاهر لهجة أهل الزلفي بدأت تضمحل عند الشباب، كما اندثرت بعض العبارات والتراكيب والألفاظ متأثرة باللهجة الشبابية المتطورة مع وسائل الإعلام والاتصال الناتجة عن السفر والدراسة أو العمل أو التجارة أو المصاهرة. والله الموفق.
كتبه الأستاذ فرهود بن صالح الفرهود عن لهجة أهل الزلفي وبعض مفرداتهم الخاصة . وقد نشر في أحد أعداد نشرة الفراهيد . وأعيد نشره هنا لأهميته وتميزه . وأدعو الأخوة للمشاركة وإبداء الرأي وإضافة المزيد من المفردات الخاصة بلهجة أهل الزلفي .
اللهجة الزلفية
فرهود بن صالح الفرهود
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تقع محافظة الزلفي شمال غرب مدينة الرياض وشرق منطقة القصيم في نهاية جبل طويق حين يلتقي برمال الثويرات. هذا الموقع الجغرافي المتميز لها في نجد له قيمة جغرافية وتاريخية في تواريخ نجد. وإذا كانت اللهجة النجدية تمتاز عموماً عن لهجات المناطق الغربية والجنوبية والشمالية والشرقية فإن في بعض لهجة أهالي محافظة الزلفي ما يميزها عن باقي لهجات المدن النجدية. وسنقف عند بعض الكلمات والألفاظ والأساليب في اللهجة الزلفية:
1-
قَبّوط، وعند باقي مدن نجد "مطازيز" في حين هذه اللفظة قبوط مستعملة في
لهجة الكويت والبحرين، فربما أنها انتقلت منها، لأن كثيراً من أهالي الزلفي
عملوا في الكويت.
2- " سُـروال" تُنطق عند أهالي الزلفي بضم السين وتُفخّم ( سُروال) بينما في باقي مدن نجد بالترقيق والكسر ( سِـرْوال ).
3- الضمير المتصل العائد للمؤنث في نحو " عمّتُها – خالتُها" تقلب هاء المؤنث تاءً وتُدغم في التاء
( عمّـتّا – خالتّـا ) .
** يشاركهم في هذا آخرون في أماكن متباعدة : في الأردن والأحساء والبحرين " المدونة "
4- اسم الإشارة لجماعة الذكور : " ذولا – هذولا ". ولجماعة الإناث : " ذولي - هذولي " بينما في بعض لجهات نجد وخصوصاً سدير والرياض وجنوب الرياض ينطقون العكس ( ذولي – هذولي ) للمذكر، ( وذولا – هذولا) للمؤنث.
5- تاوة . للقدر إناء الطبخ، ويبدو أنها لفظة فارسية في حين لا تستعمل في بقية مدن نجد إلا قليلا .
6- الفعل الماضي يؤتى قبله بهمزة وصل مثل " محمدْ اضربْ خالد"
بينما في بقية مدن نجد يقولون ( ضَـرَ ب), وكلمة (اطلع) طلع.
7- الفعل الماضي المسند لتاء الفاعل للمخاطب تُسكّن التاء نحو : هل عرفتْ.
بينما أهل سدير والرياض والوشم يقولون بفتح التاء : عرفتَ – رحتَ – جيتَ . عرفتا - رحتا - جيتا
8- يقولون في كلمة ( ماء – جاءَ) مِـئْ – جِئْ . بينما في بقية المدن يقولون : ما – جا ) بدون همز.
9- يقولون في نحو " يَدِك" : ( وخّر "أبعد" يَكّ - وهات يكّ )، بإبدال الدال كافاً وإدغامها في الكاف وقد قلّ استعمالها حالياً.
10- يقولون " جَعَاب" لكبار النمل وهي لغة فصيحة، بينما في بعض المدن يقولون : " قَعَر".
11- يقولون في نحو: " محمدٌ كَلَّمَنِـي و عَلَّمَنِـي" بعدم تشديد اللام وإسكانها كَلْمَـني. عَلْمَـنِي.
12- ضمير المتكلم لجماعة الذكور " نحن " يقولون : " حِنّا " أو " أنحن" بينما أهل سدير يقولون " إنّا".
13- ينطقون نحو كلمة " السَّطح – التَمْر " كما تُنطق في اللغة الفصحى، بينما في سدير والرياض يكسرون همزة التعريف ويحركون ما قبل الآخر فيقولون: " إِلسّطِح – إِلتّمِر" وفي القصيم يفتحون همزة التعريف : أَلسّطح – أَلتّمر .
14- إدخال حرف الجر الباء على إسم الإشارة نحو : " إبْهذا " أو "ابذا" بينما في سدير والوشم والرياض يقولون : " فيْ ذا " أو "في هذا".
15- الضمير المجرور بالباء يقولون: " فلان بِهْ " بكسر الباء وسكون الهاء.
بينما في سدير والوشم والرياض يقولون : " فلان فيه ".
وفي القصيم : " بُـهْ" للمذكر، و " بَـهْ" للمؤنث .
16- يطلقون لفظة "كمبل" على البطانية .
17- يطلقون كلمة "الدرنفيس "على المفتاح المستخدم لفك البراغي وهي كلمة قادمة من الكويت .
* هذه قليلة الإستخدام ، فهم يقولون : مفك " المدونة "
18- يطلقون كلمة "تريك " على الكشاف الضوئي .
2- " سُـروال" تُنطق عند أهالي الزلفي بضم السين وتُفخّم ( سُروال) بينما في باقي مدن نجد بالترقيق والكسر ( سِـرْوال ).
3- الضمير المتصل العائد للمؤنث في نحو " عمّتُها – خالتُها" تقلب هاء المؤنث تاءً وتُدغم في التاء
( عمّـتّا – خالتّـا ) .
** يشاركهم في هذا آخرون في أماكن متباعدة : في الأردن والأحساء والبحرين " المدونة "
4- اسم الإشارة لجماعة الذكور : " ذولا – هذولا ". ولجماعة الإناث : " ذولي - هذولي " بينما في بعض لجهات نجد وخصوصاً سدير والرياض وجنوب الرياض ينطقون العكس ( ذولي – هذولي ) للمذكر، ( وذولا – هذولا) للمؤنث.
5- تاوة . للقدر إناء الطبخ، ويبدو أنها لفظة فارسية في حين لا تستعمل في بقية مدن نجد إلا قليلا .
6- الفعل الماضي يؤتى قبله بهمزة وصل مثل " محمدْ اضربْ خالد"
بينما في بقية مدن نجد يقولون ( ضَـرَ ب), وكلمة (اطلع) طلع.
7- الفعل الماضي المسند لتاء الفاعل للمخاطب تُسكّن التاء نحو : هل عرفتْ.
بينما أهل سدير والرياض والوشم يقولون بفتح التاء : عرفتَ – رحتَ – جيتَ . عرفتا - رحتا - جيتا
8- يقولون في كلمة ( ماء – جاءَ) مِـئْ – جِئْ . بينما في بقية المدن يقولون : ما – جا ) بدون همز.
9- يقولون في نحو " يَدِك" : ( وخّر "أبعد" يَكّ - وهات يكّ )، بإبدال الدال كافاً وإدغامها في الكاف وقد قلّ استعمالها حالياً.
10- يقولون " جَعَاب" لكبار النمل وهي لغة فصيحة، بينما في بعض المدن يقولون : " قَعَر".
11- يقولون في نحو: " محمدٌ كَلَّمَنِـي و عَلَّمَنِـي" بعدم تشديد اللام وإسكانها كَلْمَـني. عَلْمَـنِي.
12- ضمير المتكلم لجماعة الذكور " نحن " يقولون : " حِنّا " أو " أنحن" بينما أهل سدير يقولون " إنّا".
13- ينطقون نحو كلمة " السَّطح – التَمْر " كما تُنطق في اللغة الفصحى، بينما في سدير والرياض يكسرون همزة التعريف ويحركون ما قبل الآخر فيقولون: " إِلسّطِح – إِلتّمِر" وفي القصيم يفتحون همزة التعريف : أَلسّطح – أَلتّمر .
14- إدخال حرف الجر الباء على إسم الإشارة نحو : " إبْهذا " أو "ابذا" بينما في سدير والوشم والرياض يقولون : " فيْ ذا " أو "في هذا".
15- الضمير المجرور بالباء يقولون: " فلان بِهْ " بكسر الباء وسكون الهاء.
بينما في سدير والوشم والرياض يقولون : " فلان فيه ".
وفي القصيم : " بُـهْ" للمذكر، و " بَـهْ" للمؤنث .
16- يطلقون لفظة "كمبل" على البطانية .
17- يطلقون كلمة "الدرنفيس "على المفتاح المستخدم لفك البراغي وهي كلمة قادمة من الكويت .
* هذه قليلة الإستخدام ، فهم يقولون : مفك " المدونة "
18- يطلقون كلمة "تريك " على الكشاف الضوئي .
هذا ويوجد كلمات أخرى ندّتْ عن الذهن أثناء البحث والكتابة، ولكن الملاحظ أن بعض مظاهر لهجة أهل الزلفي بدأت تضمحل عند الشباب، كما اندثرت بعض العبارات والتراكيب والألفاظ متأثرة باللهجة الشبابية المتطورة مع وسائل الإعلام والاتصال الناتجة عن السفر والدراسة أو العمل أو التجارة أو المصاهرة. والله الموفق.
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..