الأحد، 19 فبراير 2023

هي الأخلاق تنبت كالنبات

القصيدة للشاعر/  معروف عبد الغني البغدادي الرصافي.  شاعر العراق في عصره.

--

هي الأخلاق تنبت كالنبات

إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات

تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي

على ساق الفضيلة مثمرات

وتسمو للمكارم باتِّساق

كما اتّسقت أنابيب القناة

وتُنعش من صميم المجد روحاً

بأزهار لها ُمتَضوِّعات

ولم أر للخلائق من مَحَلّ

يهذّ بها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت

بتربية البنين أو البنات

وأخلاق الوليد تُقاس حسناً

بأخلاق النساء الوالدات

وليس ربيب عالية المَزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبُت في ِجنان

كمثل النبت ينبت في الفلاة

فيا صدر الفتاة رحُبت صدراً

فأنت مقرّ أسنى العاطفات

نراك إذا ضممت الطفل لوحاً

يفوق جميع ألواح الحياة

إذا أستند الوليد عليك لاحت

تصاوير الحَنان مصوَّرات

لأخلاق الوليد بك أنعكاس

كما انعكس الخيال على المرآة

وما ضَرَ بان قلبكَ غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

فأول درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظُنّ بالأبناء خيراً

إذا نشؤوا بحِضن الجاهلات

وهل ُيرجى لأطفال كمالٌ

إذا أرتضعوا ثُدِيّ الناقصات

فما للأمهات جهِلْن حتى

أتَيْن بكلّ طَيّاش الحصاة

حَنَوْن على الرضيع بغير علم

فضاع حُنُوّ تلك المرضعات

أؤم المؤمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أم منها

نكاد نغص بالماء الفرات

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنّ سبيل خُسْر

وصدّوهنّ عن سُبُل الحياة

بحيث لزِمن قعر البيت حتى

نزلْنَ به بمنزلة الأداة

وعَدُّوهنّ أضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من َشذاة

وقالوا شرعة الإسلام تقضي

بنفضيل الذين على اللواتي

وقالوا أن معنى العلم شيءٌ

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفّ نفساً

عن الفحشا من المتعلّمات

لقد كذَبوا على الأسلام كذباً

تزول الشُمّ منه مُزَلزَلات

أليس العلم في الأسلام فرضاً

على أبنائه وعلى البنات

وكانت اُمّنا في العلم بحراً

تَحُلّ لسائليها المُشكلات

وعلّمها النبيّ أجلّ علم

فكانت من أجلّ العالمات

لذا قال أرجعوا أبداً إليها

بثُلثَيْ دينكم ذي البيّنات

وكان العلم تلقيناً فأمسى

يُحَصَّل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم المُمَدّ من الدواة

ألم نرَ في الحسان الغيد قبلاً

أوانس كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القومِ قدماً

يَرُحن إلى الحروب مع الغُزاة

يكنّ لهم على الأعداء عَوْناً

ويَضمِدن الجروح الداميات

وكم منهنّ من اُسرت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العداة

فماذا اليومَ ضَرَّ لو التفتنا

إلى أسلافنا بعضَ الْتِفات

فهم ساروا بنهج هدىً وسِرنا

بمنهاج التفرُّق والشَتات

نرى جهل الفتاة لها َعفافاً

كأن الجهل ِحصنٌ للفتاة

ونحتقر الحلائل لا لجُرمٍ

فنُؤذيهنّ أنواع الأذاة

ونُلزِمهنّ قعر البيت قهراً

ونحسبهنّ فيه من الهَنات

لئن وَأدوا البنات فقد قَبَرنا

جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهنّ عن طلب المعالي

فعِشن بجهلهنّ مهتّكات

ولو عَدِمت طباع القوم ُلؤماً

لما غدت النساء محجّبات

وتهذيب الرجال أجَلّ شرط

لجعل نسائهم متهذّبات

وما ضرّ العفيفةَ كشفُ وجهٍ

بدا بين الأعفّاء الاُباة

فدىً لخلائق الأعراب نفسي

وأن وُصِفوا لدينا بالجُفاة

فَكم برزت بحَيّهم الغواني

حواسر غير ما متريّبات

وكم خشف بمربعهم وظبيٍ

يمرّ مع الجدَاية والمهاة

ولولا الجهل ثَمّ لقلت مَرْحى

لمن ألِفوا البداوة في الفلاة


معروف عبد الغني البغدادي الرصافي. شاعر العراق في عصره. من أعضاء المجمع العلمي العربي (بدمشق) أصله من عشيرة الجبارة في كركوك، ويقال أنها علوية النسب.
ولد ببغداد ونشأ بها في (الرصافة) وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها. وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي في العلوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات. واشتغل بالتعليم.
ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم، قبل الدستور العثماني. ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية.
وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني. وهجا دعاة (الإصلاح) و (اللامركزية) من العرب. وانتقل بعد الحرب العامة الأولى (سنة 1918) إلى دمشق. ثم عين أستاذاً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، فأقام مدة. وعاد إلى بغداد فعين نائباً لرئيس لجنة (الترجمة والتعريب) ثم أصدر جريدة (الأمل) يومية (سنة 1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر. وعين مفتشاً في المعارف، فمدرساً للعربية وآدابها في دار المعلمين، فرئيساً للجنة الاصطلاحات العلمية. واستقال من الأعمال الحكومية سنة 1928 فانتخب (عضواً) في مجلس النواب، خمس مرات، مدة ثمانية أعوام. وزار مصر سنة 1936 وقامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد، في أوائل الحرب العامة الثانية، فنظم (أناشيدها) وكان من خطبائها. وفشلت، فعاش بعدها في شبه انزواء عن الناس إلى أن توفي ببيته، في الأعظمية، ببغداد. وكان جزل الألفاظ في أكثر شعره، عالي الأسلوب، حتى في مجونه، هجاءاً مراً، وصافاً مجيداً، ملأ الأسماع دوياً في بدء شهرته. وتبارى والزهاوي زمناً، وتهاجياً، ثم كان لكل منهما ميدانه: الرصافي برصفه، والزهاوي بفلسفته. نشأ وعاش ومات فقيراً. له كتب، منها (ديوان الرصافي - ط) جزآن اشتملت الطبعة الثانية منه على أكثر شعره، إلا أهاجي ومجونيات ما زالت مخطوطة متفرقة فيما أحسب، و (دفع الهجنة - ط) رسالة في الألفاظ العربية المستعملة في اللغة التركية وبالعكس، و (دفع المراق في لغة العامة من أهل العراق) نشر متسلسلاً في مجلة العرب، و (رسائل التعليقات - ط) في نقد كتاب النثر الفني وكتاب التصوف الإسلامي، كلاهما للدكتور زكي مبارك، و (نفح الطيب في الخطابة والخطيب - ط) و (محاضرات الأدب العربي - ط) جزآن، و (ديوان الأناشيد المدرسية - ط)


-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..