في القرآن الكريم تجد رحمة من عندنا أخص من رحمة منا،
فلا تجد "رحمة من عندنا" إلا مع المؤمنين فقط
*(ولئنْ أذقْناهُ رحْمة منا من بعْد ضراء مستْهُ ليقُولن هذا لي وما أظُنُ الساعة قائمة (50) فصلت)* عامة،
قال على سيدنا نوح *(وآتاني رحْمة منْ عنده (28) هود)*
، (من عندنا) يستعملها خاصة
و (منا) عامة.
حتى (نعمة منا)
و (نعمة من عندنا)،
يستعمل (منا) عامة
و (نعمة من عندنا) خاصة مثل
*(فإذا مس الْإنسان ضُر دعانا ثُم إذا خولْناهُ نعْمة منا قال إنما أُوتيتُهُ على علْمٍ (49) الزمر)*
*(إنا أرْسلْنا عليْهمْ حاصبا إلا آل لُوطٍ نجيْناهُم بسحرٍ (34)*
*نعْمة منْ عندنا كذلك نجْزي من شكر (35) القمر)*.
حتى لو ورد هذان التعبيران في نبي واحد يختلف السياق،
مثلا في سيدنا أيوب *(واذْكُرْ عبْدنا أيُوب إذْ نادى ربهُ أني مسني الشيْطانُ بنُصْبٍ وعذابٍ (41)*
*ارْكُضْ برجْلك هذا مُغْتسل بارد وشراب (42)*
ووهبْنا لهُ أهْلهُ ومثْلهُمْ معهُمْ رحْمة منا وذكْرى لأُولي الْألْباب (43)*
وخُذْ بيدك ضغْثا فاضْربْ به ولا تحْنثْ إنا وجدْناهُ صابرا نعْم الْعبْدُ إنهُ أواب (44) ص)*
في سيدنا أيوب في سورة الأنبياء
*(وأيُوب إذْ نادى ربهُ أني مسني الضُرُ وأنْت أرْحمُ الراحمين (83)*
*فاسْتجبْنا لهُ فكشفْنا ما به منْ ضُرٍ وآتيْناهُ أهْلهُ ومثْلهُمْ معهُمْ رحْمة منْ عنْدنا وذكْرى للْعابدين (84))*
قصة واحدة
لكن مرة قال رحمة منا ومرة رحمة من عندنا
. ننظر السياق في ص قال *(إذْ نادى ربهُ أني مسني الشيْطانُ)*
وقال في الأنبياء
*(إذْ نادى ربهُ أني مسني الضُرُ وأنْت أرْحمُ الراحمين)*
لم يقل
*(وأنت أرحم الراحمين)* في ص،
لم يذكر رحمته،أرحم الراحمين يوسع عليه يعطيه أكثر وكأنه يستجدي من الله، يطلب رحمته سؤال برحمته، قال ربنا
*(فاسْتجبْنا لهُ)*
ولم يقلها في ص، قال
*(فكشفْنا ما به منْ ضُرٍ)* ما قالها في ص،
لم يقل فاستجبنا له ولم يقل فكشفنا ما به من ضر. قال
*(وآتيْناهُ أهْلهُ)*
وفي ص قال *(ووهبْنا لهُ أهْلهُ)*
الإيتاء يشمل الهبة وزيادة في اللغة،
الإيتاء يشمل الهبة وقد يكون في الأموال وهو يشمل الهبة وغيرها فهو أعم،
*(آتيْناهُ حُكْما وعلْما (22) يوسف)*
* *(وآتيْنا ثمُود الناقة مُبْصرة (59) الإسراء)*
لا يمكن أن نقول وهبنا (آتيناه الكتاب) آتينا أعم من وهبنا.
قال في الأنبياء
*(وذكْرى للْعابدين)*
وفي ص قال
*(وذكْرى لأُولي الْألْباب)* العابدون يشملون أولي الألباب وزيادة
، المكلف يجب أن يكون عنده عقل وإلا كيف يكلف
مجانين ليس عندهم عقل إذن
العابدون أولي الألباب وزيادة. *(وذكْرى للْعابدين)*
العابدين فيها خصوصية يعني ليس فقط أولي الألباب، أولو الألباب وزيادة
مواضيع مشابهة_أو_ذات صلة :
الفرق بين (طوعت ) و(سولت ) في القرآن الكريم
الفرق بين أتى وجاء في القرآن الكريم
مواضيع مشابهة_أو_ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..