الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023

ما الفرق بين رحمة منا و رحمة من عندنا ؟

في القرآن الكريم  تجد رحمة من عندنا أخص من رحمة منا،
فلا تجد "رحمة من عندنا"   إلا مع المؤمنين فقط 
أما "رحمة منا" فتجدها عامة  مع المؤمن والكافر. 
*(ولئنْ أذقْناهُ رحْمة منا من بعْد ضراء مستْهُ ليقُولن هذا لي وما أظُنُ الساعة قائمة (50) فصلت)* عامة، 
قال على سيدنا نوح *(وآتاني رحْمة منْ عنده (28) هود)*
، (من عندنا) يستعملها خاصة 
و (منا) عامة. 

حتى (نعمة منا) 
و (نعمة من عندنا)،
يستعمل (منا) عامة
 و (نعمة من عندنا) خاصة مثل
 *(فإذا مس الْإنسان ضُر دعانا ثُم إذا خولْناهُ نعْمة منا قال إنما أُوتيتُهُ على علْمٍ (49) الزمر)*
 *(إنا أرْسلْنا عليْهمْ حاصبا إلا آل لُوطٍ نجيْناهُم بسحرٍ (34)*
 *نعْمة منْ عندنا كذلك نجْزي من شكر (35) القمر)*.

حتى لو ورد هذان التعبيران في نبي واحد يختلف السياق،
 مثلا في سيدنا أيوب *(واذْكُرْ عبْدنا أيُوب إذْ نادى ربهُ أني مسني الشيْطانُ بنُصْبٍ وعذابٍ (41)*
*ارْكُضْ برجْلك هذا مُغْتسل بارد وشراب (42)*
ووهبْنا لهُ أهْلهُ ومثْلهُمْ معهُمْ رحْمة منا وذكْرى لأُولي الْألْباب (43)*

وخُذْ بيدك ضغْثا فاضْربْ به ولا تحْنثْ إنا وجدْناهُ صابرا نعْم الْعبْدُ إنهُ أواب (44) ص)* 
في سيدنا أيوب في سورة الأنبياء 
*(وأيُوب إذْ نادى ربهُ أني مسني الضُرُ وأنْت أرْحمُ الراحمين (83)*
 *فاسْتجبْنا لهُ فكشفْنا ما به منْ ضُرٍ وآتيْناهُ أهْلهُ ومثْلهُمْ معهُمْ رحْمة منْ عنْدنا وذكْرى للْعابدين (84))*
 قصة واحدة
 لكن مرة قال رحمة منا ومرة رحمة من عندنا
. ننظر السياق في ص قال *(إذْ نادى ربهُ أني مسني الشيْطانُ)*
وقال في الأنبياء 
*(إذْ نادى ربهُ أني مسني الضُرُ وأنْت أرْحمُ الراحمين)*
 لم يقل 
*(وأنت أرحم الراحمين)* في ص،

 لم يذكر رحمته،أرحم الراحمين يوسع عليه يعطيه أكثر وكأنه يستجدي من الله، يطلب رحمته سؤال برحمته، قال ربنا 
*(فاسْتجبْنا لهُ)*
 ولم يقلها في ص، قال 
*(فكشفْنا ما به منْ ضُرٍ)* ما قالها في ص،

لم يقل فاستجبنا له ولم يقل فكشفنا ما به من ضر. قال 
*(وآتيْناهُ أهْلهُ)*
 وفي ص قال *(ووهبْنا لهُ أهْلهُ)*
 الإيتاء يشمل الهبة وزيادة في اللغة،
 الإيتاء يشمل الهبة وقد يكون في الأموال وهو يشمل الهبة وغيرها فهو أعم، 
*(آتيْناهُ حُكْما وعلْما (22) يوسف)*
* *(وآتيْنا ثمُود الناقة مُبْصرة (59) الإسراء)*

 لا يمكن أن نقول وهبنا (آتيناه الكتاب) آتينا أعم من وهبنا.
 قال في الأنبياء 
*(وذكْرى للْعابدين)*
 وفي ص قال 
*(وذكْرى لأُولي الْألْباب)* العابدون يشملون أولي الألباب وزيادة
، المكلف يجب أن يكون عنده عقل وإلا كيف يكلف
 مجانين ليس عندهم عقل إذن
 العابدون أولي الألباب وزيادة. *(وذكْرى للْعابدين)*

 العابدين فيها خصوصية يعني ليس فقط أولي الألباب، أولو الألباب وزيادة

مواضيع مشابهة_أو_ذات صلة :

ما الفرق بين *(إنا رسول رب العالمين)* بالإفراد و *(إنا رسولا ربك )* بالتثنية في القرآن؟

الفرق بين يفعلون و يعملون و يصنعون في القرآن الكريم

الفرق بين (طوعت ) و(سولت ) في القرآن الكريم

الفرق بين أتى وجاء في القرآن الكريم

مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام

تأمل قوله تعالى: "(دعانا لجنبه) و (على جنوبهم)

تدبر كلمة في آية : " ِكسَفا و كِسٍفا"

ما الفرق بين (العصا) و(المنسأة)في القرآن الكريم ؟

ما الفرق بين (عليم حكيم) و(حكيم عليم) في القرآن الكريم ؟

ماالفرق بين : ( والله بما تعملون بصير ) و: ( والله بصير بما تعملون )؟

ماالفرق بين الكُره والكَره .. في القرآن الكريم ؟

الفرق بين النصيب والكفل في سورة النساء من حيث المعنى ودلالة استخدامهما في القرآن

مالفرق بين المكث واللبث فى التعبير القرآنى ؟

ما اللمسة البيانية في استعمال كلمة (سلام) و (السلام)؟في القرآن الكريم ؟

ماالفرق بين المودة والرحمة؟ والفرق بين الرأفة والرحمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..