حينما وجدت الكثير من الخلط في الكلام عن شخصية الشاعر راشد الخلاوي في
كثير من المنتديات واصبح ذلك هو الكلام المعتمد عن راشد الخلاوي عند البعض ، بات من الضروره ان
نصحح المفاهيم ونرد المفاهيم المغلوطه عن نسبه. ومن المعروف ان وطن الخلاوي (( نجد )) وانه عاش متنقلا فيها هنا وهناك متتبعا مساقط الغيث ومراعي السائمه والصيد مع ظعون الرحل.
اولا: الفترة التي عاش فيها الخلاوي:
كما تعلمون ان في التاريخ النجدي فترة تزيد عن اربعمائة سنه تعتبر مفقوده وشديدة الغموض بسبب ندرة المصادر وشحها وهي الفتره من عام 700 هجريه وحتى عام 1150 للهجره تقريبا لدرجة ان المؤرخين اطلقوا عليها اسم (الحلقه المفقود ) هومن عاش خلال هذه الفتره فلن تجد عنه معلومات وافره اطلاقا وان وجد فهي مجرد رؤوس اقلام او عناوين عريضه .ضياع التاريخ في تلك الفتره وهي نفس الفتره التي عاش فيها الخلاوي والفتره الذي ضعفت فيه قبيلته والذي يتضح لنا ان حياته كانت في الفتره مابين 800 للهجره وحتى 950 للهجره تقريبا . فياترى مالذي جعل التاريخ يضيع بكامله لهذه الفترة في نجد ويحفظ اشعار الخلاوي فقط بكاملها حتى ان بعض القصائد تصل الى الالف بيت؟؟
ثانيا: نسب الخلاوي.
عندما نعود الى اشعاره نجد انه يعترف بكونه صلبي في اكثر من موضع دون حاجته للكذب لكونه لم يكن في مأزق ولا في يدفعه للكذب او التعتيم على شخصيته فمن بين اشعاره:
صبرنا وعدنا في صليب وحالهم.....وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة
الصلب اجواد نمى الجود جدهم.....نزار الذي صلب العرب من صلايبة
اجاويد قوم قلب الله قلوبهم ..... بحيلا سو عابت القوم خايبه
ماعندهم الا ابليس دليلهم ..... دعاهم ولبى القوم لبليس جايبه
دهى القوم باخلاق رمت كار عزهم ..... وعابت محاديهم مدى الدار دايبه
ثم نجده يشرح عن قومه ان معتقدهم فاسد وان ذلك هو سبب رحيله عنهم والابتعاد عن منازلهم لكونهم لن يفلحوا في هذا المعتقد وهي نفس الصفات التي وصف بها قبيلة الصلبه عندما عاج في الحديث عنهم مما يدل انهم هم قومه الذي عاد الحديث اليهم على كلام ابن خميس .فيقول:
فان سألت عنا يامنيع فلا تسل....احجار وشجار يعبدون خايبة
عصات قسات من حديد قلوبهم.....فلو انهم من صم الاحجار ذايبة
فلا عندهم الا أبليس عقيدهم.....فالبعض ابن(ن) له والبعض شايبة
محا الله (سعد) يامنيع وقومه .... كما قد محا من صفحة اللوح كاتبه
تخليت عن قومي محا الله دارهم.....واهمى عليهم من نوامي نوايبة
تخليت عنهم عقب ما غار دينهم......ومن غار عنه الدين غارت مشاربة
فهذا سبب تخليه عن قومه ويروي لنا قول صديقه منيع بن سالم في وصاته له وكذلك يصف نفسه بعدها بقوله في الحالتين( ياصليبي)
فيقول:
وذكرت وصاة من منيع ابن سالم....وغيري ليا من جاع ينسى الودايع
شبيهة ميثا (يالصليبي)خلها....ولو كنت بأيام الصفاري وجايع
وخليتها لعيون ميثا عتيقة.....عتيقة صلبي(ن)طويل المذارع
ماوقع لة مع فتاة لعوب سلطها علية بعض خبثاء حية.من اجل ان يخدش عفته المعروفة فيكون بين امرين: اما ان يعترف لهؤلاء الخبثاء والاعتراف مر واما يجحد فتسجل علية كذبة في حياتة :
وهو لم يكذب قط فكان ان اغرتة هذي الفتاة فتناول منها (قبلة).فأخبرت بما كان.. فسألوة عن الخبر..فعترف لهم . بــــما هـذا نصة.
((فتاة لعوب.وصليبي دنوع. ابتلى منها بقبلة فقولة بصليبي اخبار واضح بنسبة))
ثالثا : فمن قال انه ليس صلبي وانما قال ذلك ليخفي نفسه خوفا من القتل لكونه مطالب بالثأر فنقول له ان اشعاره تدل على انه تركهم برغبته واختياره لفساد معتقدهم وليس مجبرا خائفا على نفسه فمالذي يدفعه للاختفاء والتعتيم على شخصيته؟
حيث ان المطلع على اشعار الخلاوي يجد انه لم يختفي اطلاقا بل هو معروف المكان ومشتهر الاشعار وذائع الصيت في الجيل الذي عاش فيه ولو كان مختفيا لما تداول الناس هذا الكم الهائل من شعره. بل انه عندما جاور قوما ولم يدعوه للوليمه قام هو بعمل وليمه كبيره ودعاهم عليها بكل فخر وهذا لايفعله من يخاف من الناس وذلك في قوله:
يقول الخلاوي والخلاوي راشد.....للناس ميلان وانا لي لسانيه
وشبيت نار يجذب الضيف نورها......عليها من لحم الجوازي ثمانيه
ودعيت جيراني على طيب القرى......يوم ان داعيهم دعى ما دعانيه
ليا نزلوا الطمان انزل بالعلا.......في منزل كل الخلايق ترانيه
فهو هنا يقول( دعيت جيراني ) وهذا يعني انه ليس وحيدا في البراري كما يزعم البعض.
ويقول( كل الخلايق ترانيه) فهو ظاهر المنزل للعيان ومشتهر بين مجاوريه فهل هذا اختفاء؟
المختفي لو يدعى للوليمه فلن يحضر خوفا ان يكن بينهم من يتعرف عليه ويفضحه .
رابعا : ثم ان البيت الذي يردده البعض وهو يقول: (خلاوي خلا ماني خلاوي قبيله) فهذا يناقض اشعاره التي ذكرنا بكاملها مما يدل على انه مدسوس وغير ثابت والعاقل من الناس يستطيع معرفة البيت المدسوس دون حاجه للبحث وانما لمجرد كونه يناقض المنهج الذي سار عليه الشاعر في جميع اشعاره. والدليل انه لم ينسب نفسه لقبيله وانما اكتفى في نسبه الى نزار وهو نفس النسب الذي نسب فيه قبيلة الصلبه حينما تحدث عنهم.
خامسا: اذا نحن في امرين لاثالث لهما وهما:
1- اماتصديق الاشعار المنسوبه له وهذا يتطلب ان نقول انه صلبي انكر على جماعته فساد المعتقد ورحل عنهم.
2 - او نقول انه ليس صلبي وهنا يتوجب علينا التشكيك في الكثير من اشعاره لكونها تخالف ذلك.
واما القول بوجود وثائق مكتوبه فهي مستبعده جدا الا اذا كان اصحاب الوثائق ينتسبون الى قبيلة الصلبه وجهل اصلهم .
سادسا : حين يتحدث الخلاوي عن ماضي قومي ويقول :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا ...... وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا ........ وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا ........ من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه ...... لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه
ضربنا وراها كل صـم عصمصـم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا ........ شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه
زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا ........ مـن الله تـذري بالاماني هبايبه
السؤال؟ من ياترى هؤلاء القوم حيث ان المتمعن بحال هذه القبيله اليوم يجزم انها بقايا لغز ؟؟
--------------------------------
من مصدر آخر
----------
,آخر يقول :نسب راشد الخلاوي
اختلف الرواة في اصله فمنهم من يقول انه صلبي والدليل على ذلك قوله يوم اوصاه صديقه منيع بن سالم بن عريعر بعدم ذبح شبيه معشوقة من الضباء
يقول:
واذكر وصاة من منيع بن سالم... وغيري الى من جاع ينسى الودايع
شبيهة ميثاء يالصليبي خلها .... ولو كان بايام الصفاري وجايع
وخليتها لعيون ميثاء عتيقه .... عتيقة صليبي طويل المذراع
ومنهم من قال
ان عليه دم وانه تسمى بالصلبي عن قضية دم صارت عليه اخفى بسببها اسمه الحقيقي :
ويستدلون بقوله :
صبرنا وعدنا في صليب وحالهم ... وما عابهم واهفا هفاهم جلايبه
الصلب اجواد نما الجود جدهم ... نزار الذي صلب العرب من صلايبه
اجاويد قوم قلب الله قلوبهم ....بحيلات سوء عابت القوم خايبه
قوم طفوا والناس في الجاهلية .... وازرى بهم شرك تطاما غبايبه
ومنهم من قال انه من قبيلة الخلا التي تعود الي سعد العشيرة من مذحج من قحطان ومنهم من قال انه من قبيلة بني هاجر احفاده هم قبيلة الهرشان ومعهم شهادات تصديق ولان تسموا بعائلة الراشد نسبة الى راشد الخلاوي جدهم وقد صادق على الشهادة الشيخ /ماجد بن عبدالعزيز الدويش
نسبهم حالياً:
انهم يعودون الى قبيلة الهواجر ومعهم شهادات تصديق من احد شيوخ الهواجر
هذا والله اعلم
منقول
تعليق من أحد القراء alajmyy
وللعجيري رأيه
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
نصحح المفاهيم ونرد المفاهيم المغلوطه عن نسبه. ومن المعروف ان وطن الخلاوي (( نجد )) وانه عاش متنقلا فيها هنا وهناك متتبعا مساقط الغيث ومراعي السائمه والصيد مع ظعون الرحل.
اولا: الفترة التي عاش فيها الخلاوي:
كما تعلمون ان في التاريخ النجدي فترة تزيد عن اربعمائة سنه تعتبر مفقوده وشديدة الغموض بسبب ندرة المصادر وشحها وهي الفتره من عام 700 هجريه وحتى عام 1150 للهجره تقريبا لدرجة ان المؤرخين اطلقوا عليها اسم (الحلقه المفقود ) هومن عاش خلال هذه الفتره فلن تجد عنه معلومات وافره اطلاقا وان وجد فهي مجرد رؤوس اقلام او عناوين عريضه .ضياع التاريخ في تلك الفتره وهي نفس الفتره التي عاش فيها الخلاوي والفتره الذي ضعفت فيه قبيلته والذي يتضح لنا ان حياته كانت في الفتره مابين 800 للهجره وحتى 950 للهجره تقريبا . فياترى مالذي جعل التاريخ يضيع بكامله لهذه الفترة في نجد ويحفظ اشعار الخلاوي فقط بكاملها حتى ان بعض القصائد تصل الى الالف بيت؟؟
ثانيا: نسب الخلاوي.
عندما نعود الى اشعاره نجد انه يعترف بكونه صلبي في اكثر من موضع دون حاجته للكذب لكونه لم يكن في مأزق ولا في يدفعه للكذب او التعتيم على شخصيته فمن بين اشعاره:
صبرنا وعدنا في صليب وحالهم.....وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة
الصلب اجواد نمى الجود جدهم.....نزار الذي صلب العرب من صلايبة
اجاويد قوم قلب الله قلوبهم ..... بحيلا سو عابت القوم خايبه
ماعندهم الا ابليس دليلهم ..... دعاهم ولبى القوم لبليس جايبه
دهى القوم باخلاق رمت كار عزهم ..... وعابت محاديهم مدى الدار دايبه
ثم نجده يشرح عن قومه ان معتقدهم فاسد وان ذلك هو سبب رحيله عنهم والابتعاد عن منازلهم لكونهم لن يفلحوا في هذا المعتقد وهي نفس الصفات التي وصف بها قبيلة الصلبه عندما عاج في الحديث عنهم مما يدل انهم هم قومه الذي عاد الحديث اليهم على كلام ابن خميس .فيقول:
فان سألت عنا يامنيع فلا تسل....احجار وشجار يعبدون خايبة
عصات قسات من حديد قلوبهم.....فلو انهم من صم الاحجار ذايبة
فلا عندهم الا أبليس عقيدهم.....فالبعض ابن(ن) له والبعض شايبة
محا الله (سعد) يامنيع وقومه .... كما قد محا من صفحة اللوح كاتبه
تخليت عن قومي محا الله دارهم.....واهمى عليهم من نوامي نوايبة
تخليت عنهم عقب ما غار دينهم......ومن غار عنه الدين غارت مشاربة
فهذا سبب تخليه عن قومه ويروي لنا قول صديقه منيع بن سالم في وصاته له وكذلك يصف نفسه بعدها بقوله في الحالتين( ياصليبي)
فيقول:
وذكرت وصاة من منيع ابن سالم....وغيري ليا من جاع ينسى الودايع
شبيهة ميثا (يالصليبي)خلها....ولو كنت بأيام الصفاري وجايع
وخليتها لعيون ميثا عتيقة.....عتيقة صلبي(ن)طويل المذارع
ماوقع لة مع فتاة لعوب سلطها علية بعض خبثاء حية.من اجل ان يخدش عفته المعروفة فيكون بين امرين: اما ان يعترف لهؤلاء الخبثاء والاعتراف مر واما يجحد فتسجل علية كذبة في حياتة :
وهو لم يكذب قط فكان ان اغرتة هذي الفتاة فتناول منها (قبلة).فأخبرت بما كان.. فسألوة عن الخبر..فعترف لهم . بــــما هـذا نصة.
((فتاة لعوب.وصليبي دنوع. ابتلى منها بقبلة فقولة بصليبي اخبار واضح بنسبة))
ثالثا : فمن قال انه ليس صلبي وانما قال ذلك ليخفي نفسه خوفا من القتل لكونه مطالب بالثأر فنقول له ان اشعاره تدل على انه تركهم برغبته واختياره لفساد معتقدهم وليس مجبرا خائفا على نفسه فمالذي يدفعه للاختفاء والتعتيم على شخصيته؟
حيث ان المطلع على اشعار الخلاوي يجد انه لم يختفي اطلاقا بل هو معروف المكان ومشتهر الاشعار وذائع الصيت في الجيل الذي عاش فيه ولو كان مختفيا لما تداول الناس هذا الكم الهائل من شعره. بل انه عندما جاور قوما ولم يدعوه للوليمه قام هو بعمل وليمه كبيره ودعاهم عليها بكل فخر وهذا لايفعله من يخاف من الناس وذلك في قوله:
يقول الخلاوي والخلاوي راشد.....للناس ميلان وانا لي لسانيه
وشبيت نار يجذب الضيف نورها......عليها من لحم الجوازي ثمانيه
ودعيت جيراني على طيب القرى......يوم ان داعيهم دعى ما دعانيه
ليا نزلوا الطمان انزل بالعلا.......في منزل كل الخلايق ترانيه
فهو هنا يقول( دعيت جيراني ) وهذا يعني انه ليس وحيدا في البراري كما يزعم البعض.
ويقول( كل الخلايق ترانيه) فهو ظاهر المنزل للعيان ومشتهر بين مجاوريه فهل هذا اختفاء؟
المختفي لو يدعى للوليمه فلن يحضر خوفا ان يكن بينهم من يتعرف عليه ويفضحه .
رابعا : ثم ان البيت الذي يردده البعض وهو يقول: (خلاوي خلا ماني خلاوي قبيله) فهذا يناقض اشعاره التي ذكرنا بكاملها مما يدل على انه مدسوس وغير ثابت والعاقل من الناس يستطيع معرفة البيت المدسوس دون حاجه للبحث وانما لمجرد كونه يناقض المنهج الذي سار عليه الشاعر في جميع اشعاره. والدليل انه لم ينسب نفسه لقبيله وانما اكتفى في نسبه الى نزار وهو نفس النسب الذي نسب فيه قبيلة الصلبه حينما تحدث عنهم.
خامسا: اذا نحن في امرين لاثالث لهما وهما:
1- اماتصديق الاشعار المنسوبه له وهذا يتطلب ان نقول انه صلبي انكر على جماعته فساد المعتقد ورحل عنهم.
2 - او نقول انه ليس صلبي وهنا يتوجب علينا التشكيك في الكثير من اشعاره لكونها تخالف ذلك.
واما القول بوجود وثائق مكتوبه فهي مستبعده جدا الا اذا كان اصحاب الوثائق ينتسبون الى قبيلة الصلبه وجهل اصلهم .
سادسا : حين يتحدث الخلاوي عن ماضي قومي ويقول :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا ...... وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا ........ وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا ........ من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه ...... لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه
ضربنا وراها كل صـم عصمصـم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا ........ شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه
زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا ........ مـن الله تـذري بالاماني هبايبه
السؤال؟ من ياترى هؤلاء القوم حيث ان المتمعن بحال هذه القبيله اليوم يجزم انها بقايا لغز ؟؟
--------------------------------
من مصدر آخر
يظن
الكثير ان الشاعر راشد المعروف بالخلاوي أنما هو مجرد شاعر تولع قلبه بحب
منيع بن سالم لكونه صديقه وحبيبه الذي يلج إليه بعد الله تعالى وقد راينا
كما جاء عند ابن خميس ان شخصية مثل راشد المعروف بالخلاوي تبرز يلصق بها من
الحكايات والقصص المصنوعة الشيئ الكثير كما ينسب إلى جحا وأشعب وأبي دلامة
وغيرهم .
قال أبو رعد : وهذا صحيح فان لوا رينا عن شعر راشد وجدنا دخل فيه شعر مصنوع او منتحل وهذا شيئ وارد لان شعر راشد جاء بعد منتصف القرن العاشر الهجري بالتحديد ودليلنا على ذلك أن شعره جاء لمقصد نبيل يرجوا منه ما فاته من غايات كانت له فجعل هذا فيه تحريض المنيعي منيع بن سالم الجبري ومنيع بن سالم بدأ نفوذه على شرق الجزيرة بعد ملك الامير غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر الجبريالذي اخذ الاحساء حول سنة 963هـ تقريباً وقد صرح الجليف في قصيدته لمقرن باستيلائه على بلاد الاحساء :
حول محل الملك وانقادت له
أهل الشروق وغربها من شمالها
بالسيف حل الدار كره والقنا
وبنى بيوت المجد فوق حلالها
وكان من امر راشد في شعره ان جاء على فترتين فشعره جاء على قصيدتان لاقصيده وقد تاكدت من هذا الامر يقول ابوعبد الرحمن الظاهري :"وعندي يقين لايشوبه كدر ان القصيدة المعروفة بالروضة قصيدتان لاقصيدة واحدة وقد خلط بينها الرواة وان إحداهما حماسية قديمة ومنيع في الاحساء وراشد يوصيه بالحزم وإحكام القبضة واخراهما ابتهاليه قالها راشد في كبره بعد رحيل منيع الى العراق ةفيها تحسر على اضاعة منيع لنصائح الشاعرزالقصيدة الطويلة هذه التي أوردها الشيخ ابن خميس مختلفة السياق لايمكن أن تخرج منها بموضوع غير متناقض الا إذا رددتها إلى قصيدتين بينهما مهلة زمنية متراخية "
وراشد لزم منيع بن سالم مصاحباً وكان عمره أما 80 أو 90 سنه وكما قال هو بذلك عن نفسه في قصيدته الاخيرة :
وسني قديم قبل أواخيك يافتى
وما ادري لبعد الفاء والصاء صايبة
قال أبو عبد الرحمن الظاهري :" يريد أنه تصل بمنيع وعمر راشد مابين 80-90سنة " انتهى .
قال ابورعد :ويظهر لي بانه لازم منيع من سنة980هـ وقال فيها قصيدته الاولى التي اشار اليها الظاهري وقصيدة الثانية قالها بعد لجؤ منيع بن سالم الجبري الى العراق في سنة 1000هـ وكان بعد لجؤه استولوا العثمانيين على الاحساء كما جاء عند ابن بشر النجدي المؤرخ والفاخري وابن عيسى أيضا وتوفي راشد بعد هذا التاريخ بعشر سنوات فقد نقل أبو عبد الرحمن الظاهري عن الشيخ محمد بن عثمان بن صالح القاضي أن راشد الخلاوي من بني هاجر من قحطان وانه توفي في سنة 1010هـ.
والقول بان راشد من أعيان القرن الثاني عشر قولاضعيف الحجة لايستند على قرائن ثابته وانما هي شبه اوردها ابن حاتم من ان منيع بن سالم بن عريعر من بني خالد وهذا غير صحيح.
بقي ان نعرف نسب راشد فهل هو صاحب نسب وهل يصدق من اتاء الى المحاكم يثبت نسب انه من احفاد راشد الشاعر كما هو حاصلا لاخواننا من الهرشان وهل راشد من نسل بني هاجر فاننا لابد ان نعرف ونضع قاعدة ثابته وهي ان هرشان وهديب ومضحى انما هم اخوة من نسل رجل واحد وبذال ابوهم انما هو جد اعلى من اعيان القرن السابع الهجري وليس متأخر وراشد جد رابع لهرشان وهديب ومضحى وبهذا يكون هرشان وهديب ومضحى من اوائل القرن الحادى عشر الهجري ولهذا نجد الهرشان من شمرمنسبون الى ال جعفر من الضياغم وهو جد ال رشيد امراء كافة شمر وحكام حائل وهم معترفون بنسبهم هذا يقول عبدالله ابن رشيد يبكت جماعته :
من باب خدام إلى باب شداد
واللى اعتزى بالضيغمية تطلبه
وقال عبيد بن على ابن رشيد :
ضياغم ترخص جلاله والارقاب
ودون الرفيق بمالهم مايشحون
وقال يمدح اخاه عبدالله :
يتلون شغموم خواله عمامه
من ضيغم مادك به عرق الاجناب
وقال يمدح ابن اخيه طلال :
ضياغم يردون حوض الزحام
يردون لامنه غشى الناس الابدال
وبهذا يكونون منهم والضياغم هم اجداد بذال وهو بذال بن عياده بن غالب بن فارس بن حازم على بن جعفر بن على بن منصور بن آل ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي عقب ان توفي معاوية بن بن عمر بن معاوية بن الحارث بن ربيعة بن الاجرد بن كعب بن منبه المعروف بجنب بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك هو مذحج وروح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن عاصم بن معاوية بن عمر بن الحارث بن قطيعة بن زبيد بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك وهو مذحج من قحطان
قال أبو رعد : وهذا صحيح فان لوا رينا عن شعر راشد وجدنا دخل فيه شعر مصنوع او منتحل وهذا شيئ وارد لان شعر راشد جاء بعد منتصف القرن العاشر الهجري بالتحديد ودليلنا على ذلك أن شعره جاء لمقصد نبيل يرجوا منه ما فاته من غايات كانت له فجعل هذا فيه تحريض المنيعي منيع بن سالم الجبري ومنيع بن سالم بدأ نفوذه على شرق الجزيرة بعد ملك الامير غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر الجبريالذي اخذ الاحساء حول سنة 963هـ تقريباً وقد صرح الجليف في قصيدته لمقرن باستيلائه على بلاد الاحساء :
حول محل الملك وانقادت له
أهل الشروق وغربها من شمالها
بالسيف حل الدار كره والقنا
وبنى بيوت المجد فوق حلالها
وكان من امر راشد في شعره ان جاء على فترتين فشعره جاء على قصيدتان لاقصيده وقد تاكدت من هذا الامر يقول ابوعبد الرحمن الظاهري :"وعندي يقين لايشوبه كدر ان القصيدة المعروفة بالروضة قصيدتان لاقصيدة واحدة وقد خلط بينها الرواة وان إحداهما حماسية قديمة ومنيع في الاحساء وراشد يوصيه بالحزم وإحكام القبضة واخراهما ابتهاليه قالها راشد في كبره بعد رحيل منيع الى العراق ةفيها تحسر على اضاعة منيع لنصائح الشاعرزالقصيدة الطويلة هذه التي أوردها الشيخ ابن خميس مختلفة السياق لايمكن أن تخرج منها بموضوع غير متناقض الا إذا رددتها إلى قصيدتين بينهما مهلة زمنية متراخية "
وراشد لزم منيع بن سالم مصاحباً وكان عمره أما 80 أو 90 سنه وكما قال هو بذلك عن نفسه في قصيدته الاخيرة :
وسني قديم قبل أواخيك يافتى
وما ادري لبعد الفاء والصاء صايبة
قال أبو عبد الرحمن الظاهري :" يريد أنه تصل بمنيع وعمر راشد مابين 80-90سنة " انتهى .
قال ابورعد :ويظهر لي بانه لازم منيع من سنة980هـ وقال فيها قصيدته الاولى التي اشار اليها الظاهري وقصيدة الثانية قالها بعد لجؤ منيع بن سالم الجبري الى العراق في سنة 1000هـ وكان بعد لجؤه استولوا العثمانيين على الاحساء كما جاء عند ابن بشر النجدي المؤرخ والفاخري وابن عيسى أيضا وتوفي راشد بعد هذا التاريخ بعشر سنوات فقد نقل أبو عبد الرحمن الظاهري عن الشيخ محمد بن عثمان بن صالح القاضي أن راشد الخلاوي من بني هاجر من قحطان وانه توفي في سنة 1010هـ.
والقول بان راشد من أعيان القرن الثاني عشر قولاضعيف الحجة لايستند على قرائن ثابته وانما هي شبه اوردها ابن حاتم من ان منيع بن سالم بن عريعر من بني خالد وهذا غير صحيح.
بقي ان نعرف نسب راشد فهل هو صاحب نسب وهل يصدق من اتاء الى المحاكم يثبت نسب انه من احفاد راشد الشاعر كما هو حاصلا لاخواننا من الهرشان وهل راشد من نسل بني هاجر فاننا لابد ان نعرف ونضع قاعدة ثابته وهي ان هرشان وهديب ومضحى انما هم اخوة من نسل رجل واحد وبذال ابوهم انما هو جد اعلى من اعيان القرن السابع الهجري وليس متأخر وراشد جد رابع لهرشان وهديب ومضحى وبهذا يكون هرشان وهديب ومضحى من اوائل القرن الحادى عشر الهجري ولهذا نجد الهرشان من شمرمنسبون الى ال جعفر من الضياغم وهو جد ال رشيد امراء كافة شمر وحكام حائل وهم معترفون بنسبهم هذا يقول عبدالله ابن رشيد يبكت جماعته :
من باب خدام إلى باب شداد
واللى اعتزى بالضيغمية تطلبه
وقال عبيد بن على ابن رشيد :
ضياغم ترخص جلاله والارقاب
ودون الرفيق بمالهم مايشحون
وقال يمدح اخاه عبدالله :
يتلون شغموم خواله عمامه
من ضيغم مادك به عرق الاجناب
وقال يمدح ابن اخيه طلال :
ضياغم يردون حوض الزحام
يردون لامنه غشى الناس الابدال
وبهذا يكونون منهم والضياغم هم اجداد بذال وهو بذال بن عياده بن غالب بن فارس بن حازم على بن جعفر بن على بن منصور بن آل ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي عقب ان توفي معاوية بن بن عمر بن معاوية بن الحارث بن ربيعة بن الاجرد بن كعب بن منبه المعروف بجنب بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك هو مذحج وروح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن عاصم بن معاوية بن عمر بن الحارث بن قطيعة بن زبيد بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك وهو مذحج من قحطان
----------
,آخر يقول :نسب راشد الخلاوي
اختلف الرواة في اصله فمنهم من يقول انه صلبي والدليل على ذلك قوله يوم اوصاه صديقه منيع بن سالم بن عريعر بعدم ذبح شبيه معشوقة من الضباء
يقول:
واذكر وصاة من منيع بن سالم... وغيري الى من جاع ينسى الودايع
شبيهة ميثاء يالصليبي خلها .... ولو كان بايام الصفاري وجايع
وخليتها لعيون ميثاء عتيقه .... عتيقة صليبي طويل المذراع
ومنهم من قال
ان عليه دم وانه تسمى بالصلبي عن قضية دم صارت عليه اخفى بسببها اسمه الحقيقي :
ويستدلون بقوله :
صبرنا وعدنا في صليب وحالهم ... وما عابهم واهفا هفاهم جلايبه
الصلب اجواد نما الجود جدهم ... نزار الذي صلب العرب من صلايبه
اجاويد قوم قلب الله قلوبهم ....بحيلات سوء عابت القوم خايبه
قوم طفوا والناس في الجاهلية .... وازرى بهم شرك تطاما غبايبه
ومنهم من قال انه من قبيلة الخلا التي تعود الي سعد العشيرة من مذحج من قحطان ومنهم من قال انه من قبيلة بني هاجر احفاده هم قبيلة الهرشان ومعهم شهادات تصديق ولان تسموا بعائلة الراشد نسبة الى راشد الخلاوي جدهم وقد صادق على الشهادة الشيخ /ماجد بن عبدالعزيز الدويش
نسبهم حالياً:
انهم يعودون الى قبيلة الهواجر ومعهم شهادات تصديق من احد شيوخ الهواجر
هذا والله اعلم
منقول
تعليق من أحد القراء alajmyy
الهرشان مالهم صله في بني هاجر ابدا لامن بعيد ولامن قريب .. وماحصل وحدث في الكويت هو نصب واحتيال حيث ان احد تجار الهرشان مع الاسف دفع اموال طائلة لامير هاجري لدخول كم عائلة فقط مع الهواجر
وسوف يحاسبون ه الهرشان يوم القيامه قياساً بحديث الرسول الكريم
من انتسب لغير أباه فقـد كفر
وسوف يحاسبون ه الهرشان يوم القيامه قياساً بحديث الرسول الكريم
من انتسب لغير أباه فقـد كفر
وللعجيري رأيه
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..