الاثنين، 23 سبتمبر 2019

5 أنواع للتعرف على منهج البحث العلمى

تعريف منهج البحث

  • إن مصطلح منهج البحث يعني هو مجموعة من الخطوات المتتالية التي يقوم بها الباحث، وهذه الخطوات هي خطوات متتالية ومتسلسله تسلسلاً منطقياً وعلمياً من اجل ان يقوم بكتابة بحث علمي محكم .
  • أصبح منهج البحث العلمي والتمرس على تقنياته علما قائماً بذاته لأنه أصبح يعتمد على قواعد وأسس وتقنيات خاصة به وقد كتب الكثير عن هذا الفن والعلم من الكتب والرسائل والأبحاث والاطاريح الجامعية من بين تلك الكتب كتاب منهج البحث التاريخي والآثاري الأستاذ طه باقر فأغلب الباحثون يظنون أن هذا العلم جاء إلينا من الغرب والواقع أن العلماء العرب قد سبقوا الغرب في انتهاج طريقة علمية في البحث ولا سيما في فترة ازدهار الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسي .
  • إن الهدف من تدريس هذه المادة هو من أجل أن نعد الطالب اعداداً علمياً يؤهله لأن يصبح باحثاً علمياً يكتب بحثاً بأسلوب منهجي وكذلك ليتعلم تنظيم الوقت للتفرغ العلمي، فعلى الباحث أن يتحلى بالصبر والمثابرة والامانة والصدق والاخلاص في نقل الحقائق و اكتشف الانسان المنهج مبكرا في حياته اليومية للوصول إلى الطريقة المثلى التي تساعده للعيش إلا أن ذلك المنهج كان بسيطاً وفردياً ثم تطور مع تطور الإنسان والمجتمعات حتى صار أمراً مهما لتسير جوانب الحياة .
  • يقصد بكلمة منهج في اللغة العربية الطريقة الأسلوب التنظيم وعرفها أفلاطون وأرسطو بالبحث النظري المعرفي وقد عرف العلماء العرب أسس المنهج كما أنهم اطلعوا على بعض ما جاء به أرسطو وأفلاطون حول هذا الموضوع لكنهم وجدوا لهم منهجاً خاص بهم لكنه لم يخلوا من بعض الهفوات والمأخذ .

تعريف المنهج الوصفى

  • ويطلق عليه البعض مفهوم البحث الإحصائي، حيث يقوم على جمع البيانات والمعلومات حول مشكلة معينة، ويكون الهدف من هذه المعلومات والبيانات كتابة موضوع البحث العلمي، حيث عن طريق الإجابة عن عدة تساؤلات مثل كيف، وأين .. إلخ، حيث يستخدم التحليل الوصفي لجمع بيانات وربطها مع بعضها البعض وقف قوانين معمول بها، ويتم رسم وتشكيل خطية لسير المبيعات مثلاً على مدار كم سنة، وما هي العوامل المؤثرة فيه.
  • من أهم خطوات البحث الوصفي أو الإحصائي أنه يتم تحديد هدف معين أو مشكلة وجمع كافة المعلومات الموجودة عن هذه المشكلة، أن يتم تحويل المشكلة لصياغة سؤال استفهام يتم من خلال وضع هدف من الدماغ ويزيد الإنتاجية، أن يتم وضع جميع فرضيات المشكلة وتكون مبنية على دراسات معينة، ويجب دراسة مدى تأثير كمية الفرضيات على المشكلة، وجمع بيانات متعلقة بالهدف ومطابقتها مع النتائج، ومن أنماط هذا النوع من المناهج الدراسة المسحية التي تقوم بإجراء مسح شامل كامل عن الهدف المقصود، الدراسات المتبادلة، وأيضاً الدراسات الارتباطية التي تكون طويلة الأمد ويتم فيه دراسة هدف تتبعي مثل حياة البعوضة.

تعريف المنهج التاريخي

  • المنهج التاريخي وهو النوع الثاني من أنواع المناهج يقوم هذا النوع على تحليل الأسباب التي نتج عنها المشكلة أو الهدف، ويتم فيها معرفة مدى تأثير هذا الهدف وما جوانبه السلبية والإيجابية، وخطواته هي تحديد الهدف وجمع البيانات والتأكد من صحة هذه البيانات ومقارنتها مع بيانات أخرى للتأكد من المصادر صحيحة أم لا، ويتم نقدها نقداً بناءاً، وفي أخر مرحلة يتم كتابة النتائج وهل تم الوصول لوصف تاريخي للهدف وتم تطويره.
  • وفى خطوات البحث التاريخي يجب تحديد المشكلة حيث يقوم بتحديد الموقع التي حدثت فيه المشكلة (الفترة المكانية)، بالإضافة إلى الفترة الزمنية وجمع البيانات.
    من خلال عدة مقترحات ومنها: الاطلاع على الصحف، قراءة الدراسات السابقة والسجلات والوثائق وقراءة المجلات ، للتأكد من صحة البيانات المتوافرة حيث يمكن التأكد من صحة البيانات التي تم جمعها عن طريق مقارنتها مع البيانات الموجودة في مصادر أخرى، والعمل على نقدها نقداً دقيقاً.

المنهج التجريبي

  • المنهج التجريبي وهذا النوع يثوم على دراسة تغيرات موضوعة على مشكلة وهدف معين، ومن أنواعها تجارب مخبرية وأخرى غير مخبرية، وأيضاً تجارب جماعية وأخرى غير جماعية، ففي التجارب المخبرية تتم جميع التجارب داخل المختبر ضمن شروط معينة يتم الالتزام بها، والغير مخبرية تتم خارج المختبر مثلاً تجربة الكاز على الحيوانات، وفيه التجارب الجماعية تتم على مجموعة من الأفراد، والغير جماعية على أفرد ضمن شروط محددة.
  • انواع المناهج التجريبية (التجارب الجماعية وغير الجماعية ، التجارب الجماعية تعتمد على مجموعة من الأشخاص المتطوعين، والتجارب غير الجماعية تعتمد على فرد واحد متطوع. ، التجارب المخبرية والتجارب الغير مخبرية ، التجارب المخبرية هي التجارب التي تطبق في داخل المختبر، أما التجارب الغير مخبرية فهي التجارب التي تجرى خارج المختبر ويتم تطبيقها على مجموعات من الأشخاص).
  • عيوب المنهج التجريبي ( لا تقدم معلومات جديدة، فهي تعتمد على التأكد من الفرضيات التي وضعت في المنهج الوصفي ، تتم التجارب في المنهج التجريبي على عدد معين من الأشخاص وبالتالي لا يمكن أن نحكم عليها ونطبقها على الجميع، فلا يجوز تعميم نتائجها على الجميع وتتأثر نتائج تجارب المنهج التجريبي على كمية المتغيرات).

طرق و كتابة البحث العلمى

 طرق البحث العلمي

 تتشكل طرق كتابة البحث العلمي في خطوات البحث العلمي التي تمثل العمود الذي يعتمد عليه كل باحث علمي في كتابة المعلومات والمحتويات الضرورية للبحث العلمي الذي يتناول موضوعًا معينًا، إذ تعتبر خطوات البحث العلمي حجر الزاوية في ترتيب الدراسة العلمية وكذلك الأداة التي تساعد الباحث العلمي على عرض أفكاره ولا سيما المعلومات بشكل مرتب وصحيح، وهذا له دورًا قويًا في نجاح البحث العلمي وكذلك عرض المعلومات والبيانات بالطريقة الصحيحة التي بدورها أن تبين مدى اهتمام الباحث العلمي في الكتابة البحثية.

طرق كتابة البحث العلمي

 يطلق يطرق البحث على كل من الأمور والإجراءات الترتيبية التي يجب على الباحث العلمي الجيد القيام بها منذ بداية كتابة البحث العلمي إلى آخر طرق تلك الكتابة، حيث تتمثل أولى طرق كتابة البحث العلمي في كتابة عنوان البحث العلمي، وذلك بعد بذل جهد كبير من أجل تحديد ماهية الظاهرة التي يرغب الباحث العلمي بكتابتها في عنوان البحث العلمي وصولًا إلى الخطوة الأخيرة واللازمة لتوثيق معلومات الرسالة العلمية وتتمثل هذه الخطوة في كتابة قائمة المراجع الموجودة في الصفحات الأخيرة في البحث العلمي. ماهية طرق كتابة البحث العلمي
حيث تتمثل الطرق اللازمة لكتابة البحث العلمي على نحوٍ شامل في قدرة الباحث العلمي على اتباع الطريقة الصحيحة لكتابة كل عنصر من عناصر مكونات البحث العلمي أن الخطوة الأولى من خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة عنوان الدراسة، يعتبر عنوان البحث العلمي هو الواجهة الذي يميزه عن غيره من الدراسات العلمية، ولا شك أن الباحث العلمي الجيد يدرك تمامًا وجيدًا بمدى أهمية أن يكتب عنوان للدراسة العلمية خاصته على أن يكون عنوانًا شاملًا وواضحًا وله دلالة مميزة وصحيحة، كما أنه لا يشتمل عنوان البحث على أكثر من 15 كلمة.

أهمية كتابة منهج البحث العلمي

  • يعد البحث العلمي مرجعًا للقارئ الذي يبحث عن موضوع معين من أجل كتابة دراسته العلمية.
  • لا شك أن القارئ يفضل البحث العلمي مرتب الخطوات عن غيره من البحوث العلمية الأخرى.
  • يعتمد القارئ على البحث العلمي المرتب في كيفية سير الباحث الأصلي من أجل السير على نهجه لكتابة دراسة علمية جيدة.
  • يعتبر مرجعًا للعديد من المؤلفين الذين تم الاستعانة من كتبهم لكتابة البحث العلمي.
  • انتقالًا إلى أحد خطوات البحث العلمي المتمثلة في كتابة البحث العلمي لخاتمة الدراسة، إذ تعد الخاتمة من أساسيات كتابة الباحث العلمي للدراسة العلمية، تشتمل خاتمة البحث على أهم المعلومات التي من شأنها أن تقود القارئ إلى الموضوعات التي تطرق إليها الباحث العلمي في مرحلة الكتابة منذ بداية البحث العلمي إلى نهايته.

مكونات البحث العلمي

 عنوان البحث

يمثل عنوان الدراسة العلمية الواجهة والميزة الخاصة بالبحث وهو الذي يمثل حجر الأساس في وضع الانطباع الأول لقارئ الدراسة وذلك فيما يتعلق بموضوع الدراسة العلمية ذاتها. حيث لا بد على الباحث العلمي أن يقوم بكتابة عنوان بحث علمي قائم على الدلالة والوضوح والدقة والشمولية.
مقدمة البحث
من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة للبحث العلمي فيشترط عليه أن يعي مدى أهمية أن تكون مقدمة البحث جذابة في اللغة وكذلك في المعنى، وكذلك إن من أهم شروط صحة مقدمة البحث العلمي بأن تكون من أن تكون من اللغة الخاصة باحث الدراسة، أي لا يمكن للباحث العلمي بالاستعانة من لغة باحثين آخرين وذلك حتى يلاحظ القارئ بقرب الباحث منه ومن أجل الكتابة باللغة التي تناسب جميع المستويات العلمية. علاوة على ذلك، يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي قد اشتملت على ملخص شامل وكامل حول الدراسة العلمية المتناوَلة.
مشكلة البحث
يقوم الباحث بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم بالكتابة عنها وذلك عن طريق معرفة أسبابها وكذلك عوامل حدوثها أو انتشارها، حيث يدرك القارئ مجال الدراسة العام للباحث العلمي، ولا سيما تضفي إليه المعرفة والخبرة حول موضوع البحث العلمي. إذ يقوم الباحث بتعيين مشكلة الدراسة إما على شكل سؤال أو عبارة خبرية.
فروض البحث
إن فرضيات الدراسة الذي يتناولها نموذج خطة البحث عبارة عن أسئلة أو عبارات خبرية، بحيث يقوم الباحث خلال رحلته البحثية إما بإثباتها أو نفيها وذلك بناءً على النتائج التي يتوصل إليها الباحث في نهاية مطاف العملية البحثية.
 أهمية وأهداف البحث
يتمثل هذا العنصر في نموذج خطة البحث في تحديد أهمية البحث وأهدافه ومحدداته، تشكل أهمية البحث في تزويد القارئ حول الدوافع التي جعلت باحث نموذج خطة البحث يتطرق بالتحري حول الظاهرة المتناوَلة في دراسته ومدى مزايا السير قدمًا في البحث عن دوافع وأسباب وعوامل انتشار ظاهرة الدراسة الحالية في إيجاد الحلول المناسبة لها وتقديم الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بذات القضية، والأهداف التي تبين الغرض الأساسي من اتخاذ الباحث العلمي لذات موضوع البحث. علاوة على ذلك، يقوم الباحث بتحديد كل من الزمان والمكان، حيث الزمان الذي تم فيه اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة وكذلك مكان إجراء الدراسة.
 الدراسات السابقة

وهو أن يقوم الباحث العلمي بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تتناول عن أحد متغيرات موضوع البحث العلمي الخاص به وكذلك الدراسات التي تتناول حول ذات موضوع البحث العلمي.
منهجية البحث
تتمثل منهجية البحث في الإجراءات التي يجب على الباحث العلمي باتخاذها من أجل الإلمام بالمعلومات، وكذلك البيانات الضرورية والتي بدورها تضفي شيئًا من الثقة عند القارئ حول معطيات نموذج خطة البحث. حيث تشمل هذه الإجراءات المنهج الذي يتبعه الباحث سواء كان وصفيًا أم تجريبيًا أم تحليليًا، إلخ. حيث يعتمد نوع المنهج على نوع المشكلة البحثية إلى جانب الأداة التي قام باستخدامها الباحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات، بالإضافة إلى تحديد عينة ومجتمع الدراسة.
تعاريف البحث
تتمثل تعريف الباحث لمصطلحات البحث سواء بالمفهوم، أو التكوين الفرضي أو بالتعريف الاجرائي.
مصادر البحث
يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر وذلك وفق نظام محدد ومعين مع ضرورة مراعاة الترتيب الأبجدي لجميع المصادر التي تم الاستعانة بها في الصفحات الأخيرة من البحث ولا سيما المخصصة لقائمة المراجع.
بواسطة: Amira Amin
المصدر

-


....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

بحث حول المنهج التاريخي

منهج البحث التاريخي

تعريف المنهج التاريخي

مفهوم المنهج التاريخي

أنواع المصادر التاريخية

مناهج البحث العلمي في علم التاريخ


مـصـادر مـنـاهـج الـبـحـث ( حلقات )

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..