الاثنين، 23 سبتمبر 2019

مناهج البحث العلمي في علم التاريخ


 تقديم :
          يحتوي هذا الملف الأكاديمي على مايأتي :-
2.    التعريف بعلم التاريخ ، ومفاهيم البحث فيه ، والعلوم المساعدة له والمكونات المختلفة لمادة مناهج
البحث العلمي في التاريخ .
3.    مقومات الباحث في التاريخ
4.    وصف المادة العلمية التاريخية.
5.    الأهداف العامة والتفصيلية .
6.    المهارات المطلوبة للنجاح والتميز.
7.    النتائج التي تترتب على معرفة الماضي ودراسته .
8.    الخطة الدراسية .
    ‌أ-          عرض موجز للفصول الدراسية ومحتواها العلمي ،والأهداف المرجو تحقيقها من كل فصل .
   ب-        توضيح الاسلوب المتبع في تدريس المادة – ووسائل العرض – لتقريب المعلومة وتوصيلها بصورة واضحة للطالبات .
 ج-        تدريبات على كيفية عمل بحث علمي تاريخي .
 ‌د-         التركيز على استقاء المادة العلمية التاريخية من المصادر والمراجع واستخدام التقنية الحديثة ، بالإطلاع والبحث في مواقع الجامعات المختلفة ومواقع القواميس والمكتبة الإلكترونية عن طريق الإنترنت.



مقدمة عامة :
التاريخ يعني كل المعلومات المتعلقة بنشأة الكون كله والكواكب . وهنا تبرز أهمية التاريخ من حيث كونه علم الحاضر والمستقبل ، كما يعتبر التاريخ اكثر أهمية للأمة الإسلامية لأن جزء من تاريخ هذه الأمة هو السيرة النبوية .
وبما أن الحاضر هو جزء من التاريخ ، أي من العملية التاريخية في حركتها الدائمة ، فهذا المنهج ينشغل بدراسة قضايا المجتمع في الحاضر، بمعرفة الواقع الإجتماعي بغرض تغييره .
تعريف آخر للمنهج التاريخي : أنه أداة البحث في المشكلات أو الظاهرات الإعلامية وتسجيلها كما حدثت في الماضي .
المنهج الإستردادي ( التاريخي) : يعتمد هذا المنهج على استرداد التاريخ أو الماضي وإكتشاف حلول للمشاكل الجارية على ضوء ما تم في الماضي ، ويعتمد على جمع المعلومات التاريخية مما يعني إنها تعتمد على منهج البحث الإستردادي في تسجيل الأحداث الماضية .
كما يُعرف المنهج التاريخي في علم المكتبات :  بإنه المنهج العلمي ، لأنه يتبع خطوات المنهج العلمي في تحديد المشكلة ، وتجمييع المعلومات الأساسية عنها ، ثم صياغة الفروض كلما أمكن ، ثم تجميع الأدلة التي نختبر بها الفروض .
نلاحظ أنه لا يوجد إختلاف كبير في التعريغات ، فالمنهج التاريخى هو مجموعة الطرق والتقنيات التى تتبعها الباحثة والمؤرخة للوصول الى الحقيقة التاريخية .
مقومات الباحث في المنهج التاريخي
1.    أن يكون الباحث ملمًا باللغات الأصلية لموضوع البحث ، بالإضافة إلى لغة من لغات أوروبا الشائعة .
2.    أن يكون لديه القدرة على فهم وتفسير القضايا / تفسيراً صحيحاً .
3.    الإلمام بعلم الوثائق والمصطلحات الخاصة بوثائق العصر الذي يبحث فيه .
4.    أن يكون على دراية بعلوم الأختام والنقود والإقتصاد والجغرافيا ، وغيرها من العلوم الأخرى التى يمكن من خلالها الإلمام بموضوع البحث ، حيث أن التاريخ مرتبط بغيره من العلوم الأخرى .
وصف المــادة
إن مادة مناهج البحث العلمي التاريخي تهتم بخطوات المنهج التاريخي ، من حيث :
1.    جمع المادة التاريخية المتعلقة بموضوع الدراسة .
2.    نقد المادة التاريخية وتقويمها .
3.    تصنيف الحقائق وتحليلها .
وبعد إختيار موضوع البحث يَقوم الباحث بحمع المصادر التي سوف يعتمد عليها وتنقسم الى:
المصادر الأولية : أي المصادر التي تتعلق بالموضوع بطريقة مباشرة
المصادر الثانوية : وهي المصادر التي تأخذ من المصادر الأولية ، وتعيد تسجيلها أو نشرها
وبعد التعرف على مدي صدق تلك المصادرالتي تنقسم الى :
                  ‌أ-           النقد الخارجي : وهو التحقق من أن:
ü        هل لدينا من الوثائق ما يمكن الوثوق بها أم لا ؟
ü        هل المعلومات تتوافق مع العصر أم لا ؟
                ‌ب-         النقد الداخلي أوالباطني : وهو التحقق من صحة ما تحتويه الوثيقة من معلومات ، وينقسم بدوره الى :
ü       التحليل الداخلي الإيجابي : وهو إدراك كل عنصر على حده – والوقوف على المعنى الحقيقي الذي يهدف إليه النص .
ü       التقويم الداخلي السلبي : وهو يهدف إلى معرفة الظروف التي وجد فيها كاتب الوثيقة وقت تسجيلها. أي التأكد من أمانة ونزاهة المؤلف كاتب الوثيق .
ü       تصنيف الحقائق وتحليلها وإعادة تركيبها : وهي عرض الحقائق كما حدثت في الماضي – وتفسيرها في تقرير نهائي يقدم رؤية الباحث لهذه الوقائع بعد فرض الفروض – ونقدها .
ü       ثم يقوم الباحث بتقسيم الموضوع الى مجموعة من العناصر تعرف بخطة البحث ( الفصول والأبواب ) ، ويصيغ الفرضيات التي تشمل الأسباب والأحداث والنتائج ،وربط الحقائق بعضها ببعض .لإنشاء الموضوع ومن ثم تفسير نتائج البحث / وكتابة تقرير عنه .
إبنتي الطالبة
عندما تدرسين مادة مناهج البحث العلمي في التاريخ ،فلا تدرسيها لأنه مادة لابد وأن تدرسيها لتجتازي بها الاختبار، وتحملي شهادة جامعية، بل ادرسيها لتكون جزء من تفكيرك وشخصيتك وحياتك لأنها مادة تتعلمين منها ملكة النقد فلا يجوز ان نقبل كل كلام أو نصدق كل وثيقة، أو مصدر بغير الدرس والفحص والإستقراء ، وكذلك تكوني ذات عقل واع مرتب منظم ، ويكون سلوكك بعيدا عن التحيز، حتى تحرري نفسك بقدر المستطاع من الميل أو الاعجاب أو الكراهية ، لمجرد الميل والاعجاب والكراهية ، وقد يكون هذا المنهاج نقطة تحول في حياتك يفتح لك أفاق النجاح .
الأهداف العامة
هدف دراسة مناهج البحث ، إرشاد الطالبة إلي أفضل الوسائل التي تمكنها من كتابة بحث أو رسالة تاريخية بطريقة سليمة وسهلة ، ومنهج البحث التاريخي مهم لكل دارس للتاريخ الذي هو مؤرخ المستقبل ، ومما يسهل البحث في القرن الحالي ، هو استخدام التقنية الحديثة في البحوث التاريخية ، عن طريق استخدام كل ما يتعلق بالحاسب الألي ، وإمكانية تصوير صفحات من الكتب ، مما يوفر للباحث وقت الجلوس في المكتبة.
كما تهدف مادة " مناهج البحث العلمي في التاريخ" إلى إلمام الطالبة بالمفاهيم والنظريات في مجال التفكير والبحث والإستقصاء والتحليل ، وإكسابها المهارات الأساسية في كشف الحقائق من الأكاذيب ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة ، وتعزيز كل ذلك في حياتها اليومية والعملية ، بإستخدام أساليب جديدة تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال . وتلم الطالبة بمفهوم البحث العلمي في التاريخ بنظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والإجتماعي والعملي .ومن ثم تنجح الطالبة في تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية والعملية المختلفة .
الأهداف التفصيلية :
1)    أن تكون الطالبة قادرة على فهم طبيعة البحث العلمي وأهميته في الإتصال الشخصي  والعام .
2)    أن تعرف الطالبة كيف تميز بين المصدر الصحيح والمصدر الردئ ، فتستطيع ان تميز بين الخبر الصحيح والشائعة .
3)    أن تكتسب الطالبة مهارة النقد والتحليل والإستقصاء الإيجابي.
4)    أن تفهم الطالبة كيف تفرق بين الكتابة الموضوعية والكتابة الذاتية .
5)    أن تتعود الطالبة على التفكير العلمي البناء، ليكون أسلوب حياة لا غنى لها عنه .
6)    أن تكتسب الطالبة مهارة الربط بين الأحداث التاريخية بعضها ببعض .
7)    أن تستفيد الطالبة من خبرات وتجارب الأخرين،ويصبح لها أسلوب حياة،وأخذ العبروالعظة عن الغير.
8)    أن تجيد الطالبة كتابة الأبحاث التاريخية.
9)    أن تعرف الطالبة الفرق بين كتابة الأبحاث وكتابة المقالات .
10)                      أن تكتسب الطالبة مهارة حل المشاكل والقضايا ، والتعرف على اسبابها ، ووضع الحلول لها ، والتوصل إلى النتائج الإيجابية .
11)                      أن تكتسب الطالبة مهارة القراءة والإطلاع .
12)                      أن تستطيع الطالبة إدارة عملية كثرة المعلومات ، وإختيار الجيد منه .
13)                      أن تجيد الطالبة مهارة العمل في داخل المجموعات الصغيرة والعمل ضمن الفريق للتوصل إلي الحقائق العلمية التاريخية .
14)                      ان تتعود الطالبة على القراءة الصحيحة لبعض النصوص ونقدها وتحليلها .
المهارات المطلوبة للنجاح والتميز في المادة :
إعتماد احدث الأساليب والأستراتيجيات الغير تقليدية في تدريس المادة ، والتي تقوم على البحث في كتب المصادر والمراجع والدوريات والمخطوطات في مكتبة الكلية ، والمكتبات العامة ، والمناقشة الجماعية ، والعمل في مجموعات صغيرة ، والعصف الذهني للطالبات مع ممارسة طرق التفكير العلمي ، وتحديد المشكلة ، إلي جانب التدريبات والواجبات على كتابة البحث العلمي التاريخي والتعرف على مناهجه المختلفة ، وعرض بعض الأبحاث العلمية التاريخية على الطالبات . كما يعتبر من أهم المهارات المطلوبة للإبداع والتميز والنجاح في القرن الواحد والعشرين هو أستخدام التقنية الحديثة بالنسبة للمعلومات والتي تُيسر على طالبات البحث التاريخي الحصول على المصادر والمراجع وكل المعلومات الخاصة ببحثها ، سواء عند إختيار الموضوع أو البحث عن مصادره ومراجعه في المكتبات ، وبذلك تكون التقنية لازمه للمؤرخ ، لأن إستخدامها يوفر الوقت والجهد والسفرٍ والتنقل ، ويكون ذلك من أهم مظاهر التطور العلمي. 
ما هي النتائج التي تترتب على معرفة الماضي ودراسته ؟
كثرة المؤلفات التاريخية التي تدرس :
1.    أوجة النشاط الإنساني منذ ماضية الأول .
2.    وكذلك يتوسعون في شرح هذا الماضي بالتفصيل .
3.    ذكر مايراة الأوائل من تسجيل التاريخ والأحداث .
4.    كتابة ماأحدثة السابقيين في سائر أمورالحياة من عمل متنوع ومتواصل.
5.    ذكر الصعوبات التي واجهتهم في ذلك وكيف تغلبوا عليها .
6.    وفي هذه المؤلفات دراسة للبيئة التي نشأ عليها الإنسان ، ورجال الحكم ، وما قابلهم من مشاكل وحروب، وسلام ،وهدوء .
7.    وكذلك تَدْرس فيها كل مظاهرالفكر، والدين ، والعلم، والفنون ،والنحت، والعمارة بالإضافة الى أحوال ذلك المجتمع الذي تمت فيه هذه الحضارة.


الخطة الدراسية
أ - طريقة توزيع الدرجات
          اختبار دورى اول                           20 درجة                 الاسبوع الخامس
          اختبار دوري ثاني                           20 درجة                 الاسبوع التاسع
          تدريبات فردية وجماعية                              20 درجة                 طوال الفصل الدراسى
          الاختبار النهائى                              40 درجة
المجموع                                      100 درجة
ب - عرض موجز للفصول وتوزيعها على اسابيع الفصل الدراسى1430/1431
مسلسل
الإسبوع
الفصل
الموضوع
1
الأول
الأول
-    تعريف المنهج العلمي في التاريخ
-    الهدف من دراسة المادة
-    لماذا ندرس مادة مناهج البحث
-    هل التاريخ علم أم فن ؟
2
الثاني
الثاني
-    تعريف التاريخ والتأريخ
-    النتائج المترتبة على معرفة الماضي ودراسته
-    الشروط التي يجب ان تتوفر في المؤرخ
3
الثالث
الثالث
-    كتابة البحث التاريخي
-    المراحل التي يجب اتباعها في كتابة البحث التاريخي
-    القواعد الفنية التي يجب اتباعها في كتابة البحث
-    اختيار موضوع البحث
-    الاعتماد على المصادر والمراجع ووسائل التقنية الحديثة
-    التخطيط للبحث
4
الرابع
الرابع
-    كيفية جمع المادة التاريخيةوالمصادر والمراجع والدوريات والانترنت
-    كتابة المادة العلمية في بطاقات او دوسيهات
5
الخامس
الخامس
-    اختبار دوري أول
6
السادس
السادس
-    العلوم المساعدة
-    كتابات الجغرافيين
-    البرديات العربية والوثائق
-    المعاهدات والرسائل
-    النقوش والكتابات الأثرية
-    العملات
-    المصادر الدينية والأدبية
-    كتب المعاجم والقواميس
-    دوائر المعارف الاسلامية والبريطانية
-    المعجم الكبير وزان باور
7
السابع
السابع
-    مرحلة الإعداد لكتابة البحث
8
الثامن
الثامن
-    نفد الاصول الداخلي والخارجي
9
التاسع
التاسع
-    اختبار دوري ثاني
10
العاشر
العاشر
-    التحليل
11
الحادي عشر
الحادي عشر
-    الاجتهاد
-    انشاء الصيغة التاريخية
12
الثاني عشر
الثاني عشر
-    مرحلة الكتابة التاريخية
13
الثالث عشر
الثالث عشر
-    استخدام التقنية الحديثة في البحوث التاريخية
جـ -  توضيح الاسلوب المتبع في تدريس المادة ووسائل العرض ، لتقريب المعلومة وتوصيلها بصورة واضحة للطالبات .
وسيتم ذلك من خلال استخدام الكمبيوتر الشخصى في عروض البوربوينت مع اعتماد اساليب واستراتيجية غير تقليدية في تدريس المادة ، وهى قائمة على :
o       التطبيقات العملية وتمثيل الادوار .
o       المناقشة الجماعية وتوزيع الادوار .
o       العمل في مجموعات صغيرة .
o       العصف الذهنى للطالبات .
o       تشجيع الطالبات بالمشاركة الفعالة بالرأي والنقد والتحليل واختيار الموضوعات للبحث والمناقشة .
o       حث الطالبات على زيارة مكتبة الكلية للاطلاع على المصادر والمراجع واستخدام الحاسب الآلى في البحث .
o       تشجيع الطالبات على الوصول الى الحقيقة التاريخية ونبذ المفاهيم الخاطئة والمغلوطة بالاعتماد على انفسهن في البحث والاستقصاء والنقد والتحليل وتطبيق ذلك على مواقف حياتهم اليومية المختلفة ونبذ الشائعات واعمال العقل .
د – الكتاب المقرر والمراجع ومصادر المعرفة المرتبطة بالمقرر
1.    حسن عثمان : منهج البحث التاريخي، ط8 ،دار المعارف ، القاهرة2000.
2.    محمد محمود : منهج البحث التاريخي واستخدام التقنية الحديثة ، مكتبة المتنبي ، الدمام 2008 .
-    المراجع المساعدة      
1.    أحمد شلبي : كيف تكتب بحثا او رسالة ط2 ، مكتبة التهضة المصرية ، القاهرة1980 .
2.    محمد الوافي : منهج البحث في التاريخ والتدوين التاريخي ، جامعة كال يونس ، بني غازي 1986 .
هـ - الجدول الدراسي ومواعيد المحاضرات
الفرقة
رقم المدرج
الشعبة
اليوم
الزمن
الثانية
102
CA
السبت
الأثنين
الأربعاء
9:00    -   9:50
9:00    -   9:50
9:00    -   9:50
الثانية
106
FA
الأحد
الثلاثاء
11:00  -   12:20
11:00  -   12:20
الثانية
101
HA
الأحد
الثلاثاء
1:00   -   2:20
1:00   -   2:20

و - العبء التدريسي : 13 ساعة
o       9 ساعات لتدريس المادة
o       ساعتان عمل ادارى في لجنة الارشاد الاكاديمى
o       ساعة عمل ادارى كعضو فى اللجنة الثقافية
o       ساعة عمل ادارى كعضو في لجنة التطوير بالكلية
المهارات التي سيتم تطويرها :
1.    مهارة استخدام تقنية المعلومات .
2.    استخدام الحاسوب في التفسير والتحليل للمعلومات الصعبة والجديدة .
3.    استخدام الشبكة العنكبوتية في البحث عن النصوص التاريخية الجديدة .
4.    ان تعرض الطالبات التدريبات والواجبات  عن طريق عروض البور بوينت .
طرق دعم الطالبات:
1.    الاجابة على استفسارات الطالبات في القاعة وكذا اثناء الساعات المكتبية للأستاذة .
2.    كذلك تستطيع الطالبة التواصل مع الاستاذة من خلال الموقع الالكترونى في خارج اوقات الدوام .
الساعات المكتبية :
للفصل الدراسى الاول  1430
اليوم
الزمن
السبت
10    -    12
الأثنين
10    -    12
الاربعاء
10    -    12
نماذج أسئلة وتدريبات منوعة :
النموذج الأول
اجيبي عن الأسئلة الآتية
1.    ما أهمية علم التاريخ ؟
2.    ما مكونات هوامش البحث وكيفية ترتيبها ؟
3.    عددي أنواع النقد ؟
4.    كيف تختارين موضوع البحث ؟
5.    ما المقصود بالتحليل العلمي ؟
6.    كيف تتأكدي من انك أوشكت الوصول الى الحقيقة التاريخية ؟
7.    لمناهج البحث في التاريخ عدة تعريفات – فما هي ؟
8.    رتبي خمس مصادر تاريخية و خمس مراجع تحت مسمى ( مصادر ومراجع البحث) .
النموذج الثاني
ضعي علامة þ أو ý أمام ما يلي:
1.    منهج البحث التاريخي هو الذي يحدد الطريق للوصول الى الحقيقة (   ).
2.    المنهج العلمي يهتم بتسجيل الأحداث في الحاضر (   ) .
3.    يهتم المنهج العلمي الاستردادي بتسجيل الأحداث الآنية (   ) .
4.    لا يوجد اختلاف كبير في تعريفات المنهج العلمي في التاريخ (   ) .
5.    تدرسي مادة مناهج البحث التاريخي لتجتازي بها الاختبار (   ) .
النموذج الثالث
اختاري الإجابة الصحيحة من العبارات الآتية :
1.    هدف مادة مناهج البحث التاريخي هو :
                                  ‌أ-          جمع المادة العلمية
                                ‌ب-        اختيار موضوع البحث
                                ‌ج-        المساعدة في كتابة البحث
2.    التاريخ هو :
                                  ‌أ-          علم
                                ‌ب-        فن
                                ‌ج-        علم وفن

التكليفات والتدريبات والتوجيهات
1.    تدريب الطالبة على البحث في المكتبة وحصر أسماء الكتب التاريخية والكتب المساعدة .
2.    تلخص الطالبة أي كتاب تاريخي تختارة .
3.    تلخص الطالبة أحد الكتب التي تختص بالمنهج العلمي في التاريخ .
4.    تدريب الطالبة على عمل مشروع بحثي والتخطيط له .
5.    تدريب الطالبة على كيفية اختيار موضوع البحث وكتابة المادة العلمية على البطاقات والدوسيهات .
6.    ارشاد الطالبة على كيفية وضع البطاقات داخل الأظرف .
7.    توجية الطالبة على طرق استخدام الدوريات التاريخية والوثائق والمعاجم والبحث عن موضوعات ومقالات وكذا البحث من  الإنترنت .
8.    حث الطالبة على التخطيط والسعي في استخدام التعليم الإلكتروني .
9.    تدرريب الطالبة على أهم الطرق التي يمكن اتباعها في جمع المادة العلمية وترتيبها وتحليلها .
10.                       نقد بعض الكتب التاريخية .
11.                       أن تتعود الطالبة توثيق المعلومات من مصادرها وتلتزم الأمانة العلمية .
12.                       ربط  مناهج البحث التاريخي بحياة الطالبة اليومية في تقصي الحقيقة والبعد عن الشائعات .
13.                       عمل أبحاث بها أخطاء ويُطلب من الطالبة تصحيحها.
واجبات وأنشطة للطالبات
1.    البحث في المكتبة عن كتب التراجم والمصادر التاريخيةوالتعرف على ما تحتويه من موضوعات.
a.    السبوع الأول : التاريخ القديم.
b.    الإسبوع الثاني : التاريخ الإسلامي.
c.    الإسبوع الثالث : العصور الوسطى الأوروبية.
d.    الإسبوع الرابع : العصور الحديثة والمعاصرة.
e.    الإسبوع الخامس : من الأنترنت







أستاذة المادة : د. الهــام بنت محمد هاشم الدجاني

أستاذ مشارك بقسم التاريخ بجامعة الملك عبد العزيز

كلية الآداب والعلوم الإنسانية حي الفيصلية

البريد الإلكتروني :EALDEJANEE@KAU.EDU.SA



عدد الساعات
3 ساعات
المتطلب السابق
لا يوجد
الرمز /الرقم
CODE/NO
أرخ / 223
HIST / 223
قسم التاريخ    -  الفرقة الثانية
الفصل الدراسي الأول 1430 هـ /1431 هـ


1.     



-


.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

بحث حول المنهج التاريخي

منهج البحث التاريخي

تعريف المنهج التاريخي

مفهوم المنهج التاريخي

أنواع المصادر التاريخية


مـصـادر مـنـاهـج الـبـحـث ( حلقات )

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي

5 أنواع للتعرف على منهج البحث العلمى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..