الأربعاء، 9 مايو 2012

العجمي يرد على السويدان: الآراء الشاذة التي يذيعها نتيجة خلل في منهجه الاستدلالي

" جزء آخر من قضية الحرية بالنسبة لي هي الحرية المتعلقة بالتعبير ، حرية التعبير من حق الناس أن تقول ما تشاء في غير الفساد الأخلاقي ، الدعوة إلى الأفكار ، الاعتراض على
الدولة ، الاعتراض على الحاكم ، الاعتراض حتى على الإسلام ، ما عندي مشكلة فيه ، حتى الاعتراض على الله تعالى وعلى رسول الله – العفو – أليس هذا في القرآن ؟ ألم يتكلم المنافقون بكلام سيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ووضع هذا في القرآن الكريم هذا موجود هذا موجود " .... انتهى .


كان ذلك مقطعاً صوتياً " مُقتطعاً " لإحدى ندوات الدكتور طارق السويدان انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في "تويتر" وأحدث ضجة واسعة بين الأوساط الأكاديمية والإسلامية والليبرالية كما وأخذ مجرى واسعاً لدى الكثير من المغردين .


تناول حديث د.السويدان الكثير من الدعاة مشايخ الدين بالإسهاب أو بالاختصار أو بالإشارة العابرة من خلال الانترنت والصحف والمحاضرات ، منهم من أنكر الأفكار التي يطلقها السويدان بين الفترة والأخرى وحذّر من انتشارها وتداولها.. وكان أبرز الذين ردوا على السويدان الدكتور نايف العجمي العميد المساعد بكلية الشريعة فيس جامعة الكويت عبر حسابه الشخصي في تويتر، وقد حرص أن يدعم رده بالأدلة القطعية والثبوتية والمنهجية.
ارتأت هذا الرد مرتبا حسب التغريدات التي كتبها د.العجمي في حسابه..
وينبغي التنبيه هنا إلى سؤال طرحته إحدى المغردات على العجمي عما إذا كانت "نصائحه" ووجها للسويدان مباشرة أم أنه اكتفى بكتابتها في "تويتر" ، فكان جواب العجمي هو أن ما طرحه السويدان مشروع فكري أعلنه في وسائل الإعلام ، فينبغي أن يكون الرد على هذا المشروع علناً أيضاً .


وهنا تغريدات د. نايف العجمي كما جاءت في حسابه الشخصي في "تويتر":


أقول وبالله التوفيق :


1 / الآراء الشاذة التي أذاعها الدكتور طارق السويدان ودعا إليها في الآونة الأخيرة هي في الواقع نتيجة طبيعية لخلل في منهج الاستدلال لديه .


2 / ومناقشة المنهج أولى في نظري من مناقشة الآراء ؛ وبيان خطورة المنهج أكد من إبطال النتائج لأن المنهج إذا اختل تولّد عنه الشذوذ الفقهي .


3 / ولذا سأقتصر في ردي هنا على منهج الاستدلال لدى الدكتور ، ليقف المتابع لأطروحاته الأخيرة على مكمن الإشكال ومحل المؤاخذة وموضع الخلل .


4 / أبدأ بأبرز خلل منهجي لدى الدكتور ، وهو أنه قدّس الحرية وعظمها ، ثم نظر بعد ذلك في الأحكام ، فما كبت الحرية أو قيدها أوّله، وما وافقها أقره .


5 / وهذا ما صرح به كثيرا ، بل وذهب إلى أبعد من هذا وهو أن الحرية مقدمة على تطبيق الشريعة ، وأنا هنا لست بصدد مناقشة رأيه في الحرية ، وإنما أردت .


6 / أن أقرر بأن الدكتور جعل الحرية أصلاً مؤثراً في آرائه الفقهية ، وبدا هذا واضحاً في رأيه بحد الردة وعقوبة شاتم الرسول ! هذا أخطر ما في .


7 / منهج الدكتور، بل إن هذا المنهج هو أساس انحراف الفِرق الإسلامية ، فالعمل بقاعدة : اعتقد ثم استدل أوقع تلك الفرق في البدع والضلالات .


8 / والمقصود أن فكرة الحرية بمفهومها لدى الدكتور وهي : " قول وفعل ما تشاء بلا ضرر وبأدب " حسب تعبيره هي التي أوقعته في هذا الشذوذ الفقهي .


9 / والحق أن التجرد واجب عند استخراج الأحكام من أدلتها ، فلا يجوز تطويع النصوص للرؤى والأفكار التي يعتقدها الشخص وليّ أعناقها لتوافق قناعاته .


10 / أمر آخر أفضى إلى الشذوذ لدى الدكتور ، وهو غياب قواعد الاستدلال في أطروحاته ، والعجيب أن الدكتور كثيرا ما يردد أنه لا يفتي ، ثم نراه يقرر .


11 / الأحكام باستدلالات تتسم بالخلط وعدم التحرير ، وهذا غير مقبول ؛ فالاستدلال يخضع لقواعد أصولية محررة يستعين بها الفقيه عند استخراج الأحكام .


12 / وهو ما غاب تماما في تقريرات الدكتور ، فمن ذلك : أنه استدل لحرية العقيدة بآيات قرآنية ، وزعم أنها نصوص محكمة في الدلالة على ما ذهب إليه .


13 / وبأدنى نظر يُدرك المستدل أنها تدل على خلاف ما توصل إليه؛ فكيف يزعم أن دلالتها نصية بل هذه مغالطة منهجية لا ينقضي منها العجب ! والحكمة ؟


14 / كذلك فإن الدكتور يستدل بالآيات القرآنية من غير ملاحظة الناسخ والمنسوخ والمتقدم والمتأخر ، وهذا من أبطل الباطل ، ولوازمه كثيرة .


15 / وأخطر من هذا ضربه النصوص الشرعية بعضها ببعض ، وإيهام المتلقي بوجود التعارض بل والتناقض بينها ، ويترتب على ذلك إلغاء بعضها ، والواقع خلافه !


16 / ومن ذلك زعمه : بأن حديث " من بدل دينه فاقتلوه " يناقض الآيات التي تدعو إلى حرية العقيدة ، وقال : كيف نعارض نصوصاً محكمة بخبر آحاد محتمل ؟!


17 / من المآخذ على منهج الاستدلال لدى الدكتور أنه يجتزئ الأدلة ، فيخلص إلى النتيجة ، اعتماداً على بعض الأدلة دون ملاحظة الأدلة الأخرى التي .


18 / تخالف ما انتهى له ، وهذا منهج خطير ، فلا يجوز إلغاء النصوص الشرعية لتوهم معنى في ذهن المستدل ، بل الواجب النظر في جميع الأدلة ، واستخلاص .


19 / الحكم بالترجيح بينها ودفع توهم التعارض ، وهذا المنهج هو الذي يميز أهل السنة عن غيرهم من الفِرق والطوائف في الاستدلال وطرق إثبات الأحكام .


20 / ومن المآخذ المنهجية أيضاً : استدلاله بالنصوص الشرعية بناء على فهم خاص لديه لم يقل به أحد من المفسرين أو شرّاح الحديث ومن ذلك استدلاله .


21 / بقوله تعالى " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " على حرية العقيدة ، وأن الآية تدل على هذا المعنى ! والواقع أن عامة كتب التفسير تخالف كلامه .


22 / ومن المآخذ المنهجية أيضاً : أنه لا يتهيب من مخالفة الإجماع . فقد خالف الإجماع في عدد من آرائه ، ثم يحتمي بعد ذلك ببعض المعاصرين الذين سبقوه .


23 / إلى هذه المخالفة . وهذا لا يعفيه من المؤاخذة ، فالإجماع من الأدلة المتفق عليها ولا يجوز مخالفته بحال ، فمن خالفه وقع فيما يُعرف بالشذوذ .


24 / هذه أبرز ملامح المآخذ المنهجية على طريقة الدكتور طارق السويدان في تقرير الأحكام . أما رأيه في حد الردة فلي معه وقفة طويلة بإذن الله .


25 / وبعد ، فإني كتبت هذا الرد نصحاً للدكتور ودعوة له لمراجعة منهجه فضلاً عن آرائه ، وتحذيراً له وللمسلمين من خطورة هذا المنهج وتلك الآراء .


26 / وأعوذ بالله أن يكون قصدي من ذلك إسقاطه أو إغراء الناس في القدح فيه ، فهذا ليس من أخلاق حملة القرآن ، بل قصدي تحذيره من خطورة مسلكه .


27 / وإني لأرجو الله أن يشرح صدره ويهدي قلبه وينير بصيرته ويقيل عثرته ، وأسأله سبحانه أن يرده إلى الحق رداً جميلاً .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .


وجاء بعد هذه التغريدات ال 27 ، ستة تغريدات أخريات تشير إلى سماع الدكتور العجمي لمحاضرة جديدة للدكتور السويدان :


1 / للتو انتهيت من سماع محاضرة مطولة للدكتور طارق السويدان حول الحرية ، وهالني والله ما سمعت !


2 / أما المفاهيم التي قررها فإنها مصادمة للثوابت ، واعتمد على حجج لا تقوم على ساق صحيحة ولا عرجاء ، سأعلق عليها قريباً بإذن الله .


3 / لكنني صُدمت من تهكمه بالفقه والفقهاء ، هل تصدق أنه يقول بالحرف : إن الفقه الإسلامي لم يُبن على الأخلاق والمقاصد ؟ أعوذ بالله من هذه الفرية !


4 / تبين لي أن الدكتور لا يعتد بكلام الفقهاء ، بل صرّح بأن الفقهاء كتبوا الفقه تحت تأثير وضعهم السياسي واتجاهاتهم الفكرية والمذهبية !


5 / لكنه امتدح فقهاء الأندلس بعد أن وصفهم بالمنفتحين وأن آراءهم كانت سهلة ولينة ، وعلل ذلك باحتكاكهم الحضاري .


6 / هذه النظرة الدونية للفقهاء يا دكتور جناية لا تغتفر ، أدعوك إلى أن تبرأ إلى الله منها ، فهي أخطر ما سمعته منك ، وإني والله أخشى عليك منها .


وختاماً نضع لكم أعزاؤنا القراء رد مُطوّل للدكتور نايف العجمي على الدكتور طارق السويدان حول حكم الردة والرد عليه ....... عبر هذا الرابط :


الدكتور طارق مع التحية الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول (cont) ‎http://tl.gd/h9u40t‏

+ لمن يريد معرفة حسابات الدكتورين السويدان والعجمي على تويتر لمعرفة المزيد حول آراءهما حول القضية :


الدكتور طارق السويدان @TareqAlSuwaidan
الدكتور نايف العجمي @Dralajmey



مواضيع مشابهة أو ذات صلة:

وصحت فراسة الشيخ (أبن باز) رحمه الله في السويدان!!

الفوزان يرد على تغريدة السويدان: اتركوه ما له قيمة

رسالة إلى طارق السويدان

السويدان والعلمانية المقدسة !

شركة نشر تتهم طارق السويدان بالسطو على بعض مؤلفاتها وتوزيعها باسمه في الأسواق

شطحات طارق السويدان

رحلة طارق وميسون من اليقين الى الشك

السويدان طارق طرقنا بشرٍ. / للشيخ محمد الفراج

بل ما ذكره الشيخ الفراج عن السويدان هو ما تبرأ به الذمّة

العجمي يرد على السويدان: الآراء الشاذة التي يذيعها نتيجة خلل في منهجه الاستدلالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..