الخميس، 14 ديسمبر 2017

جامع لبعض شطحات صوفية حضرموت

بسم الله الرحمن الرحيم :: ماذا يقول الصوفي الحضرمي إذا سأله الملكان عن ربه في القبر ::

شاهد الوثائق من كتب صوفية حضرموت وأترك التعليق لكم

:: الوثيقة الأولى ::

الجوهر الشفاف في مناقب وكرمات السادة الأشراف المؤلف عبدالرحمن الخطيب الأنصاري




:: الوثيقة الثانية ::


المشرع الرّوي في مناقب آل باعلوي
المؤلف محمد بن أبي بكر الشلي




:: الوثيقة الثالثة :: لخطورة هذه الكرامة وقوتها لصوفية حضرموت ذكرها النبهاني في كتابه


كتاب جامع كرامات الأولياء المؤلف يوسف النبهاني




صوفية حضرموت شيخهم عبدالله باعلوي هو "الرب"


ولاحـــــــول ولاقــــــــوة إلا بــــــــالله


هذا ليعلم الجميع ان دين الصوفية بعيد كل البعد عن الكتاب والسنة


نستودعكم الله


وانتظروا الوثائق الجديدة بإذن الله


المصدر




لماذا لم يستخدم صوفية حضرموت سلاحهم الفتاك .. مع الإعصار الذي ضرب اليمن ..؟؟



بسم الله الرحمن الرحيم


لماذا لم يستخدم صوفية حضرموت سلاحهم الفتاك .. مع الإعصار الذي ضرب اليمن


الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على عبده الذي اصطفى

فقد شاهد الجميع الإعصار الذي ضرب بعض من مناطق اليمن وما نجم عنه بسبب الأمطار الغزيرة من هدم للبيوت وتدمير للطرقات وحدوث الوفيات وتدمير للممتلكات ..!!
فهذا أمر الله ولا مرد له ونسأل الله السلامة والعافية لإخواننا ..!!
ولكن السؤال : لماذا لم يستخدم صوفية حضرموت سلاحهم الفتاك .. مع الإعصار الذي ضرب اليمن ..؟؟
أسلحتهم التي تسطر بصفحات كتبهم وتذكر بمجالسهم وتحدد أيام يرقص على ذلك الراقصون ..!!
فأين أسلحتهم الفتاكة وكراماتهم الخارقة فيما وقع بهذه الأيام بمناطق اليمن , أين تصرفهم بالكون وقولهم للشيء كون فيكون , أين دعواهم التحكم بإنزال المطر ورفعه أم أن ما يسطر بالكتب خاص فقط بالخلوات وجلسات الرقص والمنكرات لماذا لا تثبتوا لنا صحة ما تدعون به في كتبكم أم أنكم لست أهلا لذلك يا صوفية حضرموت أظهروا لنا كراماتكم وانقدوا إخوانكم ألستم تعلمون ما يكون وما سيكون وتقولون للشيء كن فيكون فأين انتم ..!!
وانقل لكم بعض القصص من كتب الخرافة والدجل والزندقة لصوفية حضرموت حتى يتعظ المسلم من دجل هؤلاء ويحذر منهم ..!!
صوفية حضرموت وتصرفهم بالكون وعلمهم بالشيء قبل حدوثة ومن أدلة ادعائهم ذلك لأنفسهم وإقرارهم من ادعاه ما ورد في ترجمة علوي بن الفقيه المقدم مـن المشرع قال:وحُكي أن الشيخ عبدالله باعباد سأل صاحب الترجمة عما ظهر له من المكاشفات بعد موت والده فقال ( ظهر لي ثلاث أحيي وأميت بإذن الله، وأقول للشيء كن فيكون، وأعرف ما سيكون فقال الشيخ عبدالله: نرجو فيك أكثر من هذا ). المشرع ( 2/ 211 ) ..!!
و مما ادعاه علي بن الفقيه المقدم وذكر في مناقبه أنه: ( يحيي ويميت ويقول للشيء كن فيكون ويعلم ما سيكون)..!!

ومن ذلك ما جاء في ترجمة أبي بكر بن عبدالرحمن السقاف أنه يقول: ( أعرف من الفرش إلى العرش ) ، المشرع ( 2/33 ) ..!!
وزيادة على ذلك فصوفية حضرموت لهم التصرف بالمطر وإنزاله ورفعه متى يشاءون ومن الأدلة على أن القوم يعتقدون في أوليائهم إنزال المطر ما جاء في ترجمة أحمد بن عمر الزيلعي من طبقات الخواص حيث قال: ( وكان للفقيه أيضاً ولد يقال له علي،كان من الصالحين، وكان لا يُلازم في المطر إلا ويحصل سريعاً حتى عرف بذلك، وكان يقال له صاحب الماء ) طبقات الخواص ص ( 77 )..!!
.
وقد كان ذكر في ترجمة الجد حكايات تدل على أنه ينزل الغيث منها: ( أنه وصل من اللحية إلى قرية المحمول وقد أجدبوا مدة طويلة، فعند أن وصل إليهم جاءت إليه بهيمة وجعلت تخور بين يديه، فدخل المسجد ودعا الله تعالى ثم قال: ( يا ميكائيل كل، فاجتمع السحاب للفور من كل ناحية ومطروا مطراً عظيماً بإذن الله تعالى ) طبقات الخواص ص ( 75 ) ..!!

ومنها قول صاحب الطبقات: ( وكان أهل الوادي خُلَب بضم الخاء المعجمة وفتح اللام وآخره باء موحدة يصحبونه ويعتقدونه، فجاء إليهم مرة وهم مجدبون فجعلوا يلازمونه في السيل فقال لفقيرٍ له: ( اذهب إلى رأس الوادي وقل له : يقول لك الفقيه سل الآن ، ففعل الفقير ذلك، فسال الوادي من ساعته وسقوا سقياً هنيئاً بفضل الله تعالى) طبقات الخواص ص ( 75 ) ...!!

فلاحِظْ أخي الحبيب أمره لميكائيل في الحكاية الأولى وأمره للوادي في الحكاية الثانية ..!!

هل يدل على أن الأمر مجرد دعاء ..؟؟!!

كلا لا يدل إلا على أنه هو المالك لذلك والمتصرف فيه..!!

وفي تذكير الناس: ( قال سيدي: ووقع بحريضة في بعض السنين قحط شديد، فسار الحبيب علي بن جعفر العطاس إلى النقعة، وهي قرية بقرب حريضة وقال لأهل البلد : سنجيئكم بسيل من عند الشيخ جنيد باوزير إن شاء الله، فلما وصل إليها زار قبر الشيخ جنيد والشيخ علي بن سالم ورجع فسال وادي حريضة تلك الليلة ) تذكير الناس ص ( 187 )..!!

وأوضح من هذا ما ذكره، أيضاً في تذكير الناس قال: ( قال سيدي وبلغنا أن الشيخ عبدالله بن أحمد بلعفيف كان من أولياء الله المستجابة دعوتهم، ويقال له بياع السيول، وصل إلى تريم في بعض زياراته، فاجتمع ببعض السادة آل العيدروس فقال له أنت : بلعفيف بياع السيول، فقال له الشيخ:نعم حاجة خدمة، فقال له الحبيب: نعم مرادنا سيل ، فقال الشيخ لا بأس، بكم تشتري ؟ فقال له الحبيب بالذي تريده، فقال الشيخ: نبيع لك سيل بكبش سمين، وخمس قهاول برُ، فقال الحبيب: لا بأس تم الكلام، فقال الشيخ تبغي السيل لأي أرض؟ قال الحبيب: للشرج الفلاني حقي، فقال الشيخ: هات الكبش والبر وأخرج رُعّاضك لشرجك، فأتى الحبيب بالبر والكبش وخرج الرُّعَّاض وشرب الشرج بإذن الله وبركة أولياء الله ) تذكير الناس ص ( 188 ) ..!!

فهل رأيتم دجل هذا الولي .. يبيع السيل بكبش وسمن والله سبحانه وتعالى يقول ( أفرأيتم الماء الذي تشربون، أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون ) ..!!

، فلو كان أحد من الخلق قادراً على ذلك فهل سيكون هذا التحدي صحيحاً ..؟؟!!

وأعجب من ذلك ما روي في كتاب تذكير الناس : قال سيدي وبلغني عن بعض أهل مكة أنه سال وادي العقيق يوما وكان الحبيب حسن بن عيدروس البار بالطائف وله بنت يحبها أسمها نور فخرج مع أهل الطائف للتفرج على السيل ومعه بنته المذكورة فلما رأت الماء قالت لأبيها أريد أن اغتسل في السيل فقال الحبيب حسن للماء قف فوقف وخرجت واغتسلت بمشهد من الناس فلما طلعت جرى الماء ) تذكير الناس (199)..!!

عجبنا أوقف السيل لتغتسل بنته .. والسيول والكوارث تحل بكل أراضي المسلمين ..!!

فلماذا لم نجد صوفي واحد تحرك وأوقف السيول التي تضرب مناطق اليمن ..!!

الإجابة كررناها حتى مللنا ولكن كما ذكرت سابقا بالرغم من أن الصوفية هم اذكى من قابلتهم في حياتي إلا انه لهم درجة في الفهم لا يحسدوا عليها ..!!

ونكرر ونقول لمن ضل بسبب أصحاب العمائم والضغط الفكري الآيات في تفرد الله تعالى بإنزال المطر كثيرة جداً، منها قوله تعالى ( أفرأيتم الماء الذي تشربون، أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون ) ، فلو كان أحد من الخلق قادراً على ذلك فهل سيكون هذا التحدي صحيحاً ؟

والجواب: لا قطعاً فعلم أنه لا ينزل المطر إلا الله، بل حتى علم الوقت الذي ينزل فيه المطر ومكان نزوله قبل نزوله لا يعلمه إلا الله ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير ) ، فإذا كان الأمر كذلك فكيف يجوز أن ننسب إنزال المطر إلى عبد من عباد الله ..!!

بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حسم الأمر بشكل أوضح، وأبعد المؤمنين عن توهم ذلك أو التلفظ بلفظ يؤدي إلى ذلك الفهم الخاطئ، ففي صحيح البخاري من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : ((صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف، أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا الله ورسوله أعلم ، قال: (أصبح من عبادي مؤمن وكافر، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب،وأما من قال بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ))..!!

هذا ما تعلمناه من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا ما ندين الله به ..!!

أما انتم يا صوفية حضرموت فأنتم أصحاب الكرامات تملكونها متى ما شئتم تقولون للأمر كن فيكون و تعرجون إلى السماء متى شئتم و تسلبون الولاية ممن شئتم تحيون و تميتون ترزقون و تمنعون وتنفعون وتنزلون المطر وترفعونه و تضرون و تمرِضون و تشفون و تدخلون الجنة من شئتم و تتصرفون في الكون كيفما أردتم ...!!

فلماذا عجزتم عن نصرة إخوانكم وأهلكم .. فلماذا عجزتم عن هذه ..!!

يا صوفية حضرموت كفاكم زندقة فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يدعي ما ادعاه شيوخكم ولم يبلغ القوة التي بلغها مشايخكك الكاذبون .. لم يقع منه صلى الله عليه وسلم لأنه كان يقول ليس لي من الأمر شئ ، و لا املك شئ ، وإن الامر إلا لله .!!


أما انتم فتملكون كل شئ حتى القوى العظمى و النووي و الملائكة و التصريف في الكون فما هو المانع يا ترى..!!


وفي الختام أقول فرج الله هم إخواننا وأهلنا وأحبابنا في اليمن عامة وحضرموت خاصة نسأل الله أن يجيرهم في مصيبتهم ..!!

نصيحة أخيرة يجب على كل من ابتلي بمثل هذه الشركيات وهذه البدع والخرافات من طواف حول القبور وتعظيمها وسؤال أصحابها الحاجات وتفريج الكربات أن يتوب إلى الله من هذا العمل الفاسد الذي هو في الحقيقة شرك بالله وصاحبه مخلد في النار والعياذ بالله. قال تعالى: إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وماللظالمين من أنصار[المائدة:72]، وأن يخلص العبادة لله وحده لا شريك له في كل شأن من شؤون حياته وأن يعبد الله بما شرعه إن كان صادقا في إسلامه وألا يلتفت لأحد من الخلق كائنا من كان لا في دعاء ولا غيره مما لا يقدر عليه إلا الله وأن يلتزم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وألا يخالط أهل البدع وأهل الشرك لئلا يتأثر بهم ويقلدهم فيهلك معهم ويخسر الدنيا والآخرة والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


أخوكم


محمد السلفي_1


25 شوال 1429 هـ

====

افتراضي يا قوم! الحضارمة مشهورون بالأمانة ، فما مرتبة من أخلّ بهذا الوصف من الديانة ؟

أمين بن أحمد السعدي
http://www.soufia-h.net/showthread.php?p=21399

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا،ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضلّ له،ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله.{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}[آل عمران : 102].
{ َيا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}[النساء : 1].
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً.يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}[الأحزاب : 71].
أما بعد :
فإنّ أصدقَ الحديث كلامُ الله،وخيرَ الهديّ هديّ محمد e،وشرَّ الأمور محدثاتها،وكلَّ محدثة بدعة،وكل بدعة ضلالة،وكل ضلالة في النار .
يقول الإمام عبد الرحمن بن مهدي-رحمه الله-:"أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم،وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم "([1]).

وهذا الخلق النبيل-أعني العدل والأمانة- ظهر في المؤلفات الكثيرة لأهل العلم سواء كانت :دينية أو تاريخية ،وكذا في تحقيقاتهم المختلفة،فإن كان صاحب الكتاب مخالفا للحق ذكروا قوله وعلقوا عليه،وبينوا خطأه فيه،وذكروا الحق الواجب اتباعه،وإن كان المؤلف من أهل السنة وأخطأ في المسألة ذكروا خطأه في الهامش –دون محاباة-لأنّ الحق أحب إليهم من كل شيء،وكما قال الإمام مالك-رحمه الله-:"كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر-وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم"([2]).

وفي هذا المقام أود ذكر أمثلة لبعض الحضارمة الذين تصدروا للتأليف والتحقيق في مجانبتهم الأمانة الذين كان اشتهر بها سلفهم ،بل وما زالت في الخلف-ولله الحمد-،ولا يُدرى لِمَ فعلوا ذلك؟? هل هو لتأثير المذهب والمنهج الذي نشأوا عليه،أم أنه التعصب لأقوامهم دون تأمل ولا تأنٍ للعواقب ،أو لإرضاء قوم وإسخاط آخرين،أو حاجة في النفوس؟فهم أعلم بالسبب الذي حملهم على ذلك.

أما المثال الأول: فهو ما صنعه محمد بن أبي بكر باذيب -ساكن جدة- من التصرف في كتب الغير،بالحذف وكتمان الحقيقة .

فانظر أيها المنصف ويا من تريد النجاة إلى حال من غيّر وبدّل أفكار الآخرين وآراءهم بأفكار وأمور لا يريدونها،وكيف أنه يسقط من نظر الناس،فلا تميل النفوس إلى الثقة به بعد ذلك، ولا تعيره اهتمام ،فكيف إذ تجرأ العبد على دين الله تعالى،وترك توحيده أو نافح عن الشرك والبدع،ودافع عن دعاته ومروجيه في الأمة،فإنّ هذا أولى بأن يسقط من نظر الله –إله الناس ومليكهم-فلا يبالي به في أي واد هلك،فالتوبة التوبة عما اقترفت الأيدي ،والندم الندم قبل أن يحال بين المرء وبين ما يشتهيه، والله المستعان.

قال الشيخ عبد الله الناخبي في رسالة له بعثها للشيخ محمد نصيف –رحمه الله- يشكره فيها على إهدائه له كتاب (الخطوط العريضة ):"إنّ مثل هذه الكتب التي تفضلتم سيادتكم بها لنا و قد ساهمت إلى حد كبير في تكييف الموقف الذي نحن فيه ,وهذا الموقف هو الصراع بين الداعين إلىالكتاب والسنة وبين الداعين إلى قال الشيخ ،وقال الحبيب،وقد وجدنا من يناصر الحق منالإخوان ،وتغلبنا على كثير من الصعوبات، ولله الحمد,والفضل لله ثم لكم ولبقيةالإخوان الذين يساهمون إلى حد كبير في مساندتنا,أما رسالة الخطوط العريضة فشكراً وألف شكر على اهتمامكم بطبعها" ([3]). فقد حذف محمد باذيب-هداه الله- من قوله: (وهذا الموقف )إلى (مساندتنا ) في كتابه (ثبت مرويات العلامة عبد الله بن أحمد الناخبي)ثم الصق هذا بهذا ،وظنّ أن ذلك سيخفى على الناس،فخاب ظنه في ذلك؛فأظهر الله تعالى ما تجرأ على حذفه في مكان آخر ( وهو كتاب ترجمة الشيخ محمد بن حسين نصيف )-السابق ذكره-وهل يظن محمد باذيب أنه بحذفه بعض كلام الشيخ الناخبي سيجعله في مصاف الصوفية الذي خالفوا منهج السلف الصالح،فهل تأمل من يرى أنّ الشيخ الناخبي من مشايخه إلى قول الشيخ:"وهذا الموقف هو الصراع بين الداعين إلى الكتاب والسنة وبين الداعين إلى قال الشيخ ،وقال الحبيب...إلخ"؛ليعلم الفرق الكبير بين من يدعو إلى مذهب السلف ومن يدعو إلى مذهب الشيخ ومذهب الحبيب.
يقول الشاطري:"ولقد أورد العلماء والمحدثون والمؤرخون أحاديث كثيرة في فضل الحضارم ([4]) تدل على ما يمتازون به من أمانة وطاعة ورقة..."([5]). والمثال الآخر لمجانبة محمد باذيب للأمانة ما فعله بكتاب(إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت)،لمفتي حضرموت وقاضيها في زمنه عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف(ت1375هـ):حيث حذف عند الكلام عن بلدة سيئون بعض الصفحات،فكان الحذف بترقيم المخطوط (من ص595 إلى صفحة 600 ،وفي النسخة الأخرى ص164-165)([6]) ولا حول ولا قوة إلا بالله. وفي المطبوع يبدأ الحذف من ص707 )ولعل من أسباب الحذف أن الكلام لم يناسب محمد باذيب ومن على شاكلته لأن فيه محاربة ابن عبيد الله للخرافات والغلو علي بن محمد الحبشي-صاحب القبة الكبيرة بسيئون-،وكذلك استشهاده بكلام علماء أهل السنة كابن تيمية وتلميذه ابن القيم في الرد على القبوريين،يقول ابن عبيد الله:"ولطائفة الشيخ محمد بن سعيد باطويح غلو شديد في مدحه وتدارس الثناء عليه،وتفضيله على جميع العلماء والأولياء والحط من سائرهم لحصر فضيلته التفرد عليه بدون مبرر سوى ما تقدم ،ويدعون له القطبانية ،والتصرف في الأكوان ،ويستغيثون به من دون الله ،وإذا اجتهد أحدهم في اليمين حلف به فلا يكذب ولا يحنث بخلاف ما إذا حلف بالله فإنه قد يحنث وقد يكذب ،وكأنما يتوكأون في هذه الترهات على مثل قوله في وصيته للسيد عمر بن حامد السقاف :اعلم أنّ الأصل المحكم أساسه الفناء في الشيخ بأن تشهده في المرتبة التي ليس فوقها إلا درجة النبوة ،وأن لا تشهد له بشرية ،بل تراه عين الكمال في جميع أطواره ،وافهم السر في قوله صلى الله عليه وسلم :لو اعتقد أحدكم في حجر اهـ.فهذه هي بذرة بدعتهم ،وخميرة غلوهم ،مع أنّ العلامة ابن تيمية والحافظ ابن حجر يقولان أنّ ذلك الحديث كذب لا أصل له ([7])،بل قال العلامة ابن القيم أنه من كلام عباد الأصنام ([8])،وفي الأصل بسط للمسئلة ولما انتهى بهم الحال إلى أمور شنيعة ربما اقترب من القرمطة أنكر عليهم علماء زمانهم وفي مقدمتهم :مفتي الديار الحضرمية السيد عبد الرحمن بن محمد المشهور، وعمنا عبد الله بن محسن بن علوي السقاف ،والسيد عمر بن عيدروس بن علوي العيدروس ....إلخ "([9]).
بالإضافة إلى حذفه بعد ذلك ما ذكره ابن عبيد الله عن شيخ بن محمد الحبشي(ت1348هـ)(خ ص166) :"وكان بيني وبينه إخاء وود وكان لا يبالي في زيارتي والتردد علي بلوم لائم ممن على شاكلة باطويح توفي سنة 1348هـ ودفن بقبة أخيه ولكنهم طمسوا قبره لئلا ينافس تابوت أخيه الضخم؛ لأن تلك الطائفة كما أرادت حصر الظهور عليه في حياته كذلك شاء انفراده بضخامة القبر والتابوت بعد مماته.وبما أن السيدكان عذب الشمائل رقيق الحاشية ... ".
فقد حذف باذيب كما في المطبوع من قول ابن عبيد الله(ولكنهم طمسوا )إلى (بعد مماته)، ليخرج أبناء علي الحبشي وجماعته من العهدة في الغلو في قبر علي الحبشي،ليحملها طائفة محمد بن سعيد باطويح فقط، وهذا مجانب للعدل والأمانة في النقل والمراد.
ولعل المشرب الصوفي من الأسباب التي حملته على صنيعه،فقد ذكر بعضهم على موقع ملتقى أهل الحديث تحقيق محمد باذيب لكتاب (منحة الإله) لسالم بن حفيظ الحضرمي ،حيث جاء فيه ( ص 119 ): "وهنا أحببت أن اثبت شيئا مما بلغني من فضائل شيخنـا عبد الرحمن المشهور مما سمعته منه أو من بعض خواصه الثقات , فمما سمعته منه رضي الله عنه قال :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقظة فطلبت منه الإجازة فأجازني في قول : لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم ما تيسر .
وقال لي ذات يوم : إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكل عندي وأكلت معه في مربعتي هذه , وأشار إلى محل بقرب الباب الشرقي النافذ إلى السطحة وذلك المحل هو الذي قبض روحه الطاهر فيه رضي الله عنه ونفعنا به .
وقال لي أيضا :"في سنة 1314: يا ولدي منذ عشرين سنة قال لي المصطفى صلى الله عليه وسلم : يكفيك يا ولدي من علم الظاهر عليك بعلم الباطن ,ونحن نقرئ الناس إلا هو كذا , ولم أسأله هل قال له ذلك في اليقظة أو في المنام .
ويقول في(ص 120):" وقال لي مرة : رأيت الكعبة المشرفة مبنية إلى السماء . وأخبرني ذات يوم أنّ ثلاثة من الملائكة ألبسوه بلباس الشيخ الإمام عبد الله بن علوي با علوي من رأسه إلى قدمه .
وقال مرة :الحمد لله ما أصلحت السور على أهل بدر بتريم إلا بعد ما حصل لي الإذن من أهل البرزخ .
وكان كثيرا ما يقول : إن الخضر عليه السلام صلى ورائي ثلاث مرات .
وقال في (ص 127) في ترجمة شيخه علي بن عبد الرحمن المشهور" :وفي 7 ربيع الأول سنة 1317ه أجازني في الإكثار من هذه الصلاة وهي :الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله قلّت حيلتي أدركني. كما أجازه الحبيب العارف بالله زين بن عمر عيديد عن الحبيب علوي بن زين الحبشي وعن الشيخ سالم بن محمد با وزير مولى النقعة عن النبي صلى الله عليه وسلم يقظة .
وقال في (ص153 )في ترجمة شيخه علي بن محمد الحبشي :وسمعته يقول : إن الحبيب أبا بكربن عبد الله العطاس يقول : من رآني أو رأى من رآني - وهكذا إلى أن انقطع نفسه - فأنا ضمين له بالجنة .
وقال في (ص 154 : ): "وسمعته يقول : إن أخي سالم بن أبي بكر العطاس لما مات رفع العذاب من البرازخ كلها شهر زمان , وإني قلت مرة : ما نجد روحك في الدنيا؟ قال : روحي في البيت المعمور مع النبيين والصالحين .
وقال في (ص 157 )في الترجمة ذاتها :" وبنيت على ضريحه قبة مقصودة بالزيارات مشهورة بقضاء الحاجات".

ولم يعلق محمد با ذيب-محقق الكتاب- على هذه الخرافة وما فيها من الشرك والبدع بشيء في الكتاب المطبوع ,ولا غرو حينئذ في حذف ما لا يناسبه من كلام ابن عبيد الله السقاف الذي اشتهر بشن الغارات على خرافات الصوفية .وبدعهم،ومنها ما ذكره في كتابه(إدام القوت )بعناية محمد باذيب (ص688)عن مسجد لأقاربه:"لا يدخل مسجدهم طبل ولا يراع،ولقد عمل الشيخ عوض جبران تابوتاً لقبر جدي المحسن فمنعته من وضعه عليه".

وأذكّر محمد باذيب أن من يدافع عنهم،ويخفي أخطاءهم وجنايتهم على أنفسهم قبل جنايتهم على المسلمين أنّ ابن عبيد الله قد تحرر من كثير من تلك الخرافات والمخالفات،لذا وصم من بقي على التصوف والغلو بأدعياء الولاية، والمتاجرين بها،وعشاق الخرافات،وبالمغرورين، وبالخرافين ([10]) وغيرها من الأوصاف التي ينبغي نبذها والتبرؤ منها.
فجدير بمن أعطاه الله مقدرة على التأليف والتحقيق أن يتقي الله جل وعلا في ذلك،وليعلم أن الصدق والأمانة نجاة ،وأن مجانبة ذلك هلكة وإن ظن صاحبها أن فيها النجاة،فمن تصرف بمؤلفات وتراث الغير فإن أمره سيظهر عاجلا أم آجلا،وحينئذ سيسقط ثقته من نظر الناس،وسيكون سببا لعزوف الناس عن تحقيقاته ومؤلفاته وحرمانهم مما في طياتها من حقائق وأمور مفيدة،ولكن هذه عاقبة المخالفة.

ويتساءل المؤرخ صالح الحامد في مقدمة تأريخه عن السبب الذي صرف علماء حضرموت في الماضي عن تأليف تاريخ حافل عن حضرموت فقال:"فهل كانوا يجهلون شأن التأريخ وأهميته في فنون التأليف؟أم شغلهم عنه ما رأوا من النسك والعبادة والمجاهدة فيها،وصرف الاهتمام في العلوم الدينية والإكباب على الكتب الصوفية؟"([11]). ويقول أيضا:"لا أستبعد أن للروح الصوفية عملها البارز في صرف العلماء والمتنورين من رجال الماضي عن الاهتمام بالتاريخ،ومن صرف بعض الوقت في تدوينه..."([12]).
بل إنّ أعظم ما يسأل عنه صوفية حضرموت ومن جرى في فلكهم من تضييعهم وتفريطهم لتوحيد الله،والاهتمام بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،ومحاربة الشرك والبدع،فإذا ضاع هذا الأمر فهم لما سواه أضيع.
ويقول الحامد:"هذا وأرجو أن أكون فيما كتبته قد لازمت محجة الحق غير متأثر بهوى،ولا نازع إلى غرض،فالتاريخ أمانة على عواتقنا عظيمة الخطر يجب أن نؤديها إلى الأجيال القادمة كما هي بمنتهى التحري والإنصاف،غير حائدين لحظة واحدة عن سبيل النزاهة والعدل"([13]). فإذا كان هذا حال من يؤلف ويجمع في التأريخ وأن عليه أن يتحلى بتلك الصفات الرفيعة،فكيف بمن يتصدر لتحقيق كتب وتراث الغير ثم يتصرف فيه بما لم يرده مؤلفوه؟والله المستعان.

وأما الشخص الآخر الذي جانب الأمانة تحقيقاته لا سيما التراث اليمني هو:عبد الله بن محمد الحبشي-المحقق والباحث في المجمع الثقافي بأبي ظبي بدولة الإمارت العربية المتحدة-وحسبي ذكر كلام شيخه إسماعيل الأكوع-رحمه الله- الذي كان له الفضل عليه بعد الله جل وعلا ،ومن ثم ظهروه وشهرته ([14]):جاء في كتاب هجر العلم ومعاقله في اليمن ،للشيخ إسماعيل الأكوع(2/675هامش 2)عند ذكر مؤلفات محمد بن أحمد الحجري منها:مجموع بلدان اليمن قبائلها في مجلدين:"انتحل إبراهيم المقحفي صاحب (درا الكلمة)هذا الكتاب لنفسه بعد أن اختصره،وأضاف إليه أسماء من سجل الإحصاء العام بمساعدة الباحث المعروف عبد الله الحبشي وسماه( معجم البلدان والقبائل اليمنية....)". وجاء أيضا في هجر العلم(2/1011)عند ترجمة أسعد بن أبي يعفر الحوالي وذكر آثار آل يعفر ومنها ما ذكره المؤرخ عبد الرحمن بن محمد الحبيشي في كتاب (الاعتبار في التواريخ والأخبار) قائلا:((وبلغ ما أُنفق في عمارة جامع صنعاء خمسة وعشرين ألف خزانة،في كل خزانة أربعة عشر ألف مثقال يعفري،والجملة ثلاث مئة ألف وخمسون ألفا،والدينار اليعفري يومئذ ثلاثة دنانير ملكية))ثم قال الشيخ الأكوع في الهامش:"وهذا النص موجود في جميع النسخ الخطية،ولكن الأستاذ العالم عبد الله بن محمد الحبشي حذف هذه الفقرة عمداً حينما نشر هذا الكتاب،لحاجةٍ في نفس يعقوب"([15]). كما ذكره عنه شيخه الأكوع أنه كان لا يذكر أسماء من أطلعوه على الكتب المهمة والنادرة حتى يستأثر بهم وحده ([16]).
وقال عنه أيضا:"كما انه لا يتحرى الدقة في ذكر المراجع التي اطلع عليها هو شخصيا.فقد يطلع على بعض الكتب الحديثة التي اعتمد فيها مؤلفوها على كتب نادرة،اطلعوا عليها ونقلوا عنها،وهي في حوزتهم وحدهم فيذكرها في مؤلفاته،ليوهم القراء أنه اطلع عليها،ونقل عنها مباشرة،وليس عن المرجع الذي اعتمد عليه،كما فعل حينما أخرج (تاريخ البريهي) الي أطلق عليه اسم(صلحاء اليمن)ولم يكن اسم مؤلفه معروفا،فذكر أنه عرف اسمه وهو عبد الوهــاب بن عبد الرحمن البريهي،نقلا عن كتاب (قرة العين بمعرفة بني دعسين)ولم يطلع على هذا الكتاب ،وإنما نقله من كتاب(المدارس الإسلامية في اليمن) ([17]).كذلك يتصرف بالنصوص التي يحققها إما بالحذف لبعض حقائق ثابته،كما فعل في تاريخ(الاعتبار )للحبيشي ([19])...."([18]) وذكر الشيخ الأكوع مؤلفات عبد الله الحبشي ومنها :(مصادر الفكر الإسلامي في اليمن) ،فقال عنه:"وقد شمل كثيرا من المؤلفات اليمانية وذكر مؤلفيها،ولا سيما المؤلفين الحضارمة حتى الأحياء منهم،لكنه لم يذكر بعض المشهورين مثل الشيخ علي بن أحمد باصبرين من علماء القرن الثالث عشر الهجري صاحب (حدائق البواسق المثمرة في بيان أحكام صواب الشجرة)ولا الشيخ صلاح البكري صاحب (تاريخ حضرموت السياسي).لحاجة في نفس يعقوب!!!ذلك لأنهما شككا في صحة أنساب العلويين في حضرموت"([20]).
وقد نصحه شيخه إسماعيل الأكوع-رحمه الله- نصيحة ثمينة-عساه يعمل بها- فقال:"ولو تحرى الدقة في العمل ،والأمانة العلمية فيما ينقل عنه،والاستعانة بذوي الخبرة والمعرفة في شرح الكلمات الدارجة غير اللغوية التي لا يعرف مدلولها الاصطلاحي،والتأني وعدم الاستعجال في إصدار ما يقوم على تأليفه أو تحقيقه،لكان نسيج وحده،وفريد عصره،وعسى الله أن يجعله يتدارك هذا النقص في مستقبل أيامه..."([21]).
وفي ختام هذا المقال أسأل الله أن يهدي من ضل إلى الهدى،وأن يرزقنا الصدق في القول والعمل،وأوجّه نصيحة للأستاذين عبد الله الحبشي ومحمد باذيب-هداهما الله وأصلح حالنا وحالهما- ومن ابتلي من هذه الأمة بمجانبة الأمانة أن يتقوا الله جل جلاله،وأن يتجنبوا ما يضرهم ولا ينفعهم من مجانبة الحقيقة التي سيظهرها الله عاجلا أم آجلا،،وقد قال بعضهم : ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وعلى صفحات وجهه."([22]).).،وأن يصلحوا ما قصرا في إصلاحه بكتابة مقال أو بحث أو كتيب أو نحو ذلك يبينا ما تركاه من الكتب التي حققاها وكذا بيان ما صدر منهما من الحذف أو التغيير أو غير ذلك مما يجانب الأمانة العلمية،ومن تاب تاب الله عليه،بل إن الله حب التوابين.ومن تواضع لله رفعه،ومن أقر بخطئه خير ممن أصر على باطله،وكلنا ذو خطأ،فنسأل الله أن يتوب علينا وأن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين في كل مكان.

وليعلم القوم -وبما فيهما الأستاذان المذكوران- إنهم إن رجعوا إلى الحق وتمسكوا بالكتاب والسنة على منج سلف الأمة وتبرأوا من الباطل وأهله فإنهم إخواننا ،وسيجدون الود والمحبة والإجلال من إخوانهم،وإن أصروا على الباطل فإن فرسان أهل السنة -علماء وطلبة علم- لبمرصاد لأهل الشقاق والعناد حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى،والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،كتبه أبو عبد الرحمن أمين السعدي – عفا الله عنه-.

========
([1]) أخرجه: الدارقطني في سننه (1/27)برقم 36،وأبو إسماعيل الهروي-رحمه الله- في كتابه "ذم الكلام وأهله"(2/270) برقم 346 بسنده عن وكيع بن الجراح –رحمه الله-،ونســـب الأثر لعبد الرحمن بن مهدي شيخُ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- في عدد من كتبه منها:اقتضاء الصراط المستقيم(1/73-74)
([2]) انظر:الرد على الإخنائي،لشيخ الإسلام ابن تيمية(ص185)،والتنكيل،للمعلمي(2/82).
([3]) انظر كتاب محمد نصيف حياته وآثاره (ص158).
([4]) ويقال الحضارمة:جاء في تاج العروس(11/46 ):وكذالك الجَمْع تَقُولُ : فُلانٌ من الحَضَارِمَة ، والنِّسْبَةُ إِليه حَضْرَمِيٌّ ".


وفي لسان العرب 4/169:" وكذلك الجمع تقول: فلان من الحَضارِمَةِ وفي حديث مصعب بن عمير أَنه كان يمشي في الحَضْرَمِيِّ هو النعل المنسوبة إِلى حَضْرَمَوْت المتخذة بها ."وفيه أيضا( 12/137).:"ويقال للعرب الذي يسكنون حَضْرَمَوْتَ من أهل اليمن الحَضارِمَةُ هكذا ينسبون".
([5]) أدوار التاريخ الحضرمي،لمحمد بن أحمد الشاطري(ص85).
([6])والنسختان من مصورات مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض،أحد النسخ صفحاته(252صفحة)والأخرى تقع في 943صفحة تقريبا.وتاريخ التصوير للنسختين 14/6/1416هـ.
([7]) انظر: جامع المسائل(5/104)،ومجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية(24/335)،
([8]) انظر: مفتاح دار السعادة( 2/214)وإغاثة اللهفان،لابن القيم( 1/215).
([9]) إدام القوت،لابن عبيد الله(ص164 المخطوط).
([10]) انظر:مقدمة تحقيق الفرق بين العامل بعلمه وغيره،لابن عبيد الله السقاف/لعلوي بن عبد القادر السقاف(ص29-32).
([11]) تاريخ حضرموت،لصالح الحامد(1/3).
([12]) المصدر السابق.
([13]) المصدر السابق(1/6).
([14]) انظر ترجمة عبد الله بن محمد الحبشي في كتاب هجر العلم لشيخه إسماعيل الأكوع وبداية أمر الحبشي في طريق العلم (3/1607).
([15]) حبذا لو قام بعض الأخوة-أهل الهمم العالية-بمراجعة تحقيقات الحبشي وباذيب ومقارنتها بالمخطوطات؛محتسبين الأجر من الله ،ورد الكتب إلى ما أراد به مؤلفوها،والله المعين والمسدد.
([16]) المصدر السابق(3/1608).
([17]) وهذا الكتاب لشيخه إسماعيل الأكوع،ولا ندري لم تجاهل الإحالة إليه؟!.
([18]) تقدم حذفه من هذا الكتاب قريبا.
([19]) المصدر السابق(3/1609).
([20]) المصدر السابق(3/1610).ومن كتمان الخير ووضعه عند غير أهله ما يفعله عبد الله الحبشي مع جماعته من أهل الحبشي بمكتبة عيدروس الحبشي بالغرفة بحضرموت حيث لا يطلعون الباحثين على المؤلفات المخطوطة الكثيرة لأهل السنة التي تحتويها تلك المكتبة،حتى مكنوا-أخيرا- الصوفية ممثلة بمركز الدراسات بدار المصطفى بتصوير كافة الكتب والمخطوطات بالكاميرا الرقمية(الديجيتل)فاحتفظوا بها في مركزهم،فلا يطلعونها إلا لمن هو على شاكلتهم،والله المستعان.
([21]) المصدر السابق(3/1609).
([22])انظر: الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة ،لابن حجر الهيتمي(2/380).




المصدر




---------


إذا سمع القرآن لا تقطر له دمعة ،، وإذا سمع شعراً قامت قيامته

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه.. وبعد:

بلغ الغناء السماع عند الصوفية درجة قدسية واعتقدوا انه من الدين المنزل من رب العالمين بل جعلوا منزلة السماع تفوق منزلة القرآن والعياذ بالله بل أكبر تأثيراً على قلوبهم ..!!

فقد روي أن يوسف بن الحسين الرازي كان يقرأ القرآن ، فقصه أبو الحسين الدراج من بغداد لزيارته فوجده يقرأ في المصحف ، فلما أنشد أبو الحسين :
رأيتك تبني دائما في قطيعتي :::: ولو كنت ذا حزم لهدمت ما تبني
كأني بكم والليث أفضل قولكم :::: ألا ليتنا كنا إذا الليث لا يغــني
فأطبق يوسف بن الحسين المصحف ولم يزل يبكي حتى ابتلت لحيته وابتل ثوبه حتى رحمه أبو الحسين لكثرة بكائه ..!!
ثم قال يوسف بن الحسين يابني تلوم أهل الري ( يقولون يوسف زنديق هذا أنا من صلاة الغداة أقرأ المصحف ولم تقطر من عيني قطرة ، وقد قامت القيامة علي عليَّ بهذين البيتين )..[ اللمع ص 364 _ والرسالة القشيرية ص 522] ..!!

وتأكيداً لهذه الرواية فقد وصفه عبدالوهاب الشعراني في طبقاته بقوله ( وكان إذا سمع القرآن لا تقطر له دمعة ، وإذا سمع شعراً قامت قيامته ) ..[ الطبقات الكبرى للشعراني 1/91]..!!

وقال الغزالي : ( فاعلم أن الغــناء أشد تهييجاً للوجد من القــرآن من سبعة أوجه: الوجه الأول: أن جميع آيات القرآن لا تناسب حال المستمع ولا تصلح لفهمه ...... )(الإحياء: 2ـ298)..!!

وقال الغزالي : (( فإذا القلوب وإن كانت محترقة في حب الله تعالى ، فإن البيت ـ يعني من الشعر ـ الغريب يهيج منها ما لا تهيج تلاوة القرآن ، وذلك لوزن الشعر ومشاكلته للطباع )).(الإحياء: 2ـ301)..!!

نسأل الله السلامة والعافية ..!!

ولفساد ماتقدم أقرأ قوله تعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )..!!

ووصل بإستهزاء هؤلاء إلى الإستهزاء بذكر الله ..!!

فالله سبحانه وتعالى يقول ( أَلاَ بِذِكْــرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُــوبُ )..!!

لكن المرتزق "عبدالوهاب الشعراني" يقول في كتابه [ لواقح الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية]
( ألا بذكر الله تـزداد الذنـوب ــ وتنطمس البصائـر والقلوب ) .. [ ص 86]..!!

زاد الله ذنوبهم وطمس سرائرهم، انظر كيف تلاعب الشيطان بهم حتى أصبح ذكر الله يزيد ذنوب الإنسان، ويطمس سريرته وقلبه ..!!

لمشاهدة الوثيقة :

http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=218



-----------------

الكون كله قد يتوجه إلى الولي بالسجود

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه.. وبعد:

اعلم أن هذا الكون بكل ما فيه من مخلوقات هي معبدة لله سبحانه وتعالى ، والمقصود أن كل مخلوق فهو خاضع لله عابد له عبادة لائقة بحاله ووضعه ، فالشمس والقمر والنجوم والشجر والدواب كلها خاضعة لله تسبحه سبحانه وتعالى وتسجد له ..!!

لكن : غلاة صوفية حضرموت دائما تجد لهم رأي أخر ..!!

جاء في كتاب : مخطوط جواهر الأنفاس ودخائر الأرماس بذكر زواهر الأيناس من مناقب القطب الحبيب علي بن حسن العطاس ..!!

تأليف : عبدالله بن أحمد باسودان ..!!

مانصه ( ومر في المقدمة عن الشيخ حسين بن عبدالشكور قريب من هاذه العبارة وقد ذكر الأمام الغزالي رضي الله عنه أن الكعبة قد ترى تطوف ببعض الأولياء بل الكـون كـله قد يتـوجه إلى الولـي بالسجـود )..[ ص 204 ]..!!

الكعبة تطوف بالولي .. والكون كله يتوجه للولي بالسجود ..!!

حسبنا الله ونعم الوكيل ،، ولبيان فساد هذا القول :

اقرأ قوله تعالى ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ) الحج /18 ..!!

وقوله تعالى ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ*وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ ) النحل/ 48-49 ..!!

ولنا وقفات مع هذه المخطوطة وسننقل لكم منها منهج القوم المخالف لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..!!

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..!!

الاثنين 6 ربيع الثاني 1431 ..!!

http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=5093



--------------
عجباً ..صوفي حضرمي صلى صلاة الجنازة على الحمار
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=5494
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه.. وبعد:

إن كل مسلم يعلم أن صلاة الجنازة شرعت في ديننا من أجل الصلاة على الميت طلباً للمغفرة والرضوان، واستنزالاً للرحمات الإلهية على تلك الجثة التي أصبحت بحالة عجز كلي تتطلب المساعدة والإعانة، فواجب الأخوة الإيمانية يقضي على كل مسلم أن يودع ذلك الراحل، بالاتجاه إليه تعالى والتوسل إليه أن يكرمه في قبره، ويكفر عنه أوزاره ويعتق رقبته من عذابه. فحقيقة الصلاة عليه: دعاء واستغفار، ولذلك لم يشرع فيها الركوع والسجود..!!
لكن مخرفي ( صوفية حضرموت ) عندهم صلاة جنازة ولكن ليست كصلاتنا بل هي صلاة للقتل والإرهاب ..!!
بل أنها صلاة تصلى على الحي ثم يموت .. عجباً أنظر كيف بدلوا دين الله وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم ..!!
وبسبب إنحرافهم العقدي فقد أختلت عقولهم حتى أنهم جعلوا من يصلي صلاة الجنازة على الحمير كرامة من كراماته والله المستعان ..!!

ورد في كتاب"الجوهر الشفاف" للمؤلف" عبدالرحمن الأنصاري " مانصة :

كرامات أبن عياش خادم الشيخ محمد بن علي بن علوي ( الحكاية التاسعة والثلاثين بعد المائتين عن غير واحد من الثقات باختلاف الروايات أن الفقير أتى يريد يزور قبر النبي هود على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام فلما وصل يبحر أتى إلى الشيخ محمد بن علي بن علوي رضي الله عنهما يزوره أيضاً والشيخ إذ ذاك بها وكان في تلك الساعة غائباً في الوادي فلم يجده الفقير أو هو وجده ثم غاب الشيخ فطلب ذلك الفقير لحماره طعاماً من أبن عياش خادم الشيخ محمد بن علي المذكور فقال ابن عياش الشيخ ما أذن لي أن أعطي أحد طعاما وأما أنت أن اردت لحمارك قضباً أو خوله أو حشيشاً أعطيناك فقال الفقير ما أريد له إلا طعاماً فأبى ابن عياش أن يعطيه الطعام فقال الفقير إذا لم تعطي لحماري طعاماً صليت عليك صلاة الجنازة يعني تموت فقال ابن عياش صل فقام الفقير وصلى عليه عليه صلاة الجنازة فلم يضر ابن عياش من صلاة الفقير شيء فلما خلص الفقير صلاته قام أبن عياش وصـلى على حمـار الفقير صـلاة الجنـازة فمــات الحمــار من وقته ثم بعد ذلك بساعة اتاهما الشيخ وقال الفقير الخادم وقع أعقل منك وإلا لو كان صلى عليك أنت مت ثم اعطاه الشيخ دابة عوض عن حماره )..[ 242- 243 ]..!!

وأخيراً أقول الحمدلله على نعمة الإسلام والسنة ..!!
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين ..!!
الأحد 4 جمادى الأولى 1431هـ ..!!

:: شاهد الوثيقة ::

_

إليك هذه الخرافة الأخرى لمخرفي صوفية حضرموت :
كرامة لاتُستساغ : العيدروس خرج من بطن أمه ثم رجع ثم خرج بعد قراءة اللوح المحفوظ ..!!

ورد في كتاب [ شرح الصـــدور ] في سياق الحديث عن مسجد سرجيس بتريم ما نصه : ( في ذلك المسجد خلوة الشيخ سعد بن علي مدحج وكان يعبد الله فيها مدة حياته حتى أنه يوما أتى عنده صبي صغير جدا فسلم عليه ، وكان ذلك في ضحوة النهار ، والمسجد خالي من الخلق ، فتعجب ورد السلام ، وقال له من أنت ؟ قال أنا أبو بكر العدني بن عبد الله العيدروس ، فقال من أين أقبلت ؟ قال من بطن أمي ، قال : ما حملك على ذلك ؟
قال إن أمي غصبت على والدي لما قال لها بانسمي المولود الذي في بطنك أبا بكر وهي تريد الاسم عمر مثل أبيها المحضار وذلك بعد موت الشيخ عمر المحضار بقليل فشق عليها المخالفة من الوالد فأطلب من فضلك أن تسير إليهم وتخبرهم أن اسمي في اللوح المحفوظ أبو بكر العدني لأجل يطمئن قبل والدتي فقال الشيخ سعد : متى با تخرج للدنيا ؟
فقال : عاد معي ثلاثة أسطر في اللوح المحفوظ با أطالعهن وعند غلاقهن أخرج إن شاء الله تعالى .
فخرج الشيخ سعد من حينه إلى عند الشيخ العيدروس فوجدهم كما قال العدني فأخبرهم بالخبر فبهتوا لمجيئه في ذلك الوقت ولتكلم المولود له فرضيت والدته وقالت إني أحسست خفة في بطني بعد كلامي مع والده ثم رجع كما هو ) ..[ صفحة 149 ] ..!!

وللمزيد من خرافات هؤلاء : www.soufia-h.net


---------------------------
الفقية بامخرمة الحضرمي يتصدى لجماعة ابن عربي
للشيخ أكرم مبارك عصبان
من حضرموت التي ساد بأرضها التصوف وعشش فيها وفرّخ من بعد القرن السابع الهجري برز صهيل خيل يركبها فقيه من فقهائها عاش في القرن العاشر الهجري يزحف زحفا في الميدان ليلتحق بقافلة العلماء الذين تصدوا لجماعة ابن عربي ويسير في ركابهم، الذي مضى عيرها في مواجهة هذه الفرقة الضالة التي ما فتئيت تقطع طريق الحق بما تلقيه من عقائد باطلة غزت بها بلاد الإسلام بعدما تلقفتها من الفلاسفة وألبستها لباس الزهد فشد عليها العلماء بالرد وبيان حقيقتها ودفع ما تنشره من ضلالات عدت على التوحيد بالتشويه وغالت تعاليم الإسلام؛ حيث وجب على الناصحين القيام بالنصرة وفضح هذه الكتب التي في متونهن بلاء الشك والريب، ولولا كتائب العلماء تصول وتجول لزاد شرها وتطاير شررها، ومن فرسان هذا الميدان يأتي الفقيه الحضرمي.
هَلاّ سَأَلْتِ الخَيْلَ يا ابنَةَ مالِكٍ *** إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِمَا لَمْ تَعْلَمي
وحديثنا يكون في خمسة مقامات على النحو التالي:

المقام الأول: نبذة عن الفقيه الحضرمي
الفقيه هو تقي الدين أبو الطيب عبد الله بن عمر بن عبد الله بن أحمد بامخرمة السيباني، العلامة الفقيه صاحب الفتاوى التي أودعها الفوائد والمصنفات التي اشتملت على الفرائد، برع في علوم متعددة، وكان ذا ملكة في الفقه ومعرفة بالقواعد والنصوص والأقوال، وقد اشتغل بالفقه الشافعي تدريسًا وتأليفًا وإفتاءً، وهو ينزع إلى تحرير المسائل والغوص في البحث دون الاكتفاء بتقرير من سبقه، كما جاء في جواب له على مسألة ( ولا شك أن سببهم في ذلك الاكتفاء بالتقليد وعدم الإمعان في الكشف عن المسألة وتتبع نقل الأصحاب فيها)، قاله في صاحب الأنوار والشيخ المقري والشيخ زكريا، وما زال يعني يرقى في المذهب حتى لقب بالشافعي الصغير، وقيل شيخ الشافعي الأخير.

ولد بالشحر، سنة سبع وتسعمائة، وحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، تلقى العلم على يدي فقهاء عصره من علماء حضرموت وعدن وزبيد، وأخذ عن علماء الحرمين في رحلته للحجاز، تقلد الفقيه تقي الدين القضاء بالشحر مرتين في عهد السلطان بدر بو طويرق الكثيري كما تسنم رتبة الإفتاء وجمعت له الفتاوى الهجرانية والعدنية، وشغل وظيفة التدريس فقد استنابه عمه الطيب في تدريس المنصورية والظاهرية، كما تولى التدريس أيضًا بالمدرسة الفرحاتية، وكذا كان يجلس في الجامع بعدن للإفادة توفي سنة (972 هـ)(1).

المقام الثاني: مع مدرسة حضرموت في التصوف
للفقيه بامخرمة جولة ظافرة في التصدي لجماعة ابن عربي، وإن كانت المدرسة الحضرمية قد اتخذت منهجًا خاصًّا في التعامل مع كتب ابن عربي خطه أحد أقطابها الملقب العيدروس (ت 865 هـ)، ففي مواهب القدوس في مناقب أبي بكر بن عبد الله العيدروس أنه قال: لا أذكر أن والدي ضربني ولا انتهرني قط إلا مرة واحدة بسبب أنه رأى بيدي جزءا من الفتوحات المكية لابن عربي، فغضب غضبًا شديدًا فهجرتها من يومئذ، قال: وكان والدي ينهى عن مطالعة كتابي الفتوحات والفصوص لابن عربي، ويأمر بحسن الظن فيه وباعتقاد أنه من أكابر الأولياء العلماء بالله العارفين بالله تعالى، ويقول: إن كتبه اشتملت على حقائق لا يدركها إلا أرباب النهايات فتضر بأهل البدايات.

وأكد على هذا المسلك عبد الله بن علوي الحداد (ت 1132 هـ) فمما كتبه إلى بعض أصحابه: لا تعلق خاطرك بالشيخ ابن عربي وأضرابه فإن ذلك معجزة وربما دعا الناس إلى الدعوى بما لا يبلغه وعليك بالعلوم الغزالية وما جرى مجراها من الصوفيات الفقهيات، التي هي علوم الشرع وصريح الكتاب والسنة فثم السلامة والغنيمة، واحترز مما سوى ذلك فإنه ربما يشوش على الإنسان سلوكه(2).
والعيدروس والحداد هما شارحا الطريقة الحضرمية.

تنبيهات:
الأول: ما ذكر الشلي في المشرع الروي من أن أبا بكر المذكور آنفا تولى شرح كتاب الفصوص لا يتناقض مع ما ذكر؛ لأنه ربما أدرك رتبة النهايات المشار إليها، وقد ورد في المشرع ما نصه: وكان أبو بكر يكشف المشكلات والأسرار التي اشتمل عليها الفصوص لابن عربي، نقل عن تلميذه مؤلف مواهب القدوس تلميذه العلامة محمد بن عمر بحرق:
أظهرت ما أخفى الفصوص وغيره *** من كل علم حار فيه من دأب
أوضحته من غامض السر **** الذي قد حزته من غير كد أو نصب(3)
الثاني: ما قرره العيدروس في التعامل مع كتب ابن عربي سبق به ما ارتضاه السيوطي بقوله: (والقول الفصل -عندي طريقة لا يرضاها فرقتا أهل العصر لا من يعتقده ولا من يحط عليه وهي اعتقاد ولايته وتحريم النظر في كتبه فقد نقل عنه هو أنه قال نحن قوم يحرم النظر في كتبنا)(4).
الثالث: إن المتأمل لما طفحت به كتب الطريقة الحضرمية يجد أثرا واضحا بمصطلح القطبية والحقيقة المحمدية والشطحات وغير ذلك من عقائد ابن عربي التي تسللت إليها لواذا، مما يدل على مجانبة هذه الوصية من الناحية العملية على الأقل وما خلعوه من خصائص على الأقطاب تتنافى مع مقام الربوبية فضلا عن الانحراف في توحيد الألوهية ولا حول ولا قوة إلا بالله.

المقام الثالث: الرد على جماعة ابن عربي
وهذا هو بيت القصيد من الموضوع؛ حيث تبلور دفع الفقيه تقي الدين لصيال جماعة ابن عربي في كتاب أفرده لهذا الشأن أسماه (حقيقة التوحيد وصحيح الاعتقاد في تكفير طائفة الوحدة والاتحاد ولكننا بكل أسف لم نجد له أثرا، ولا سبيل للوصول إليه.
حَلّتْ بأرْضِ الزّائرينَ، فأَصْبَحَتْ *** عَسِرًا عليّ طِلابُكِ ابنة مَخْرَمِ
ولئن توارى بالحجب فإن شذرات من فتاواه عوضت بعض هذا الأسف تضمنتها الفتاوى العدنية، وهي ما سنعرض لها هنا، وهو بذلك ينتظم بذلك في سلك الفقهاء -لا سيما فقهاء زبيد- الذين ناصبوا هؤلاء المتصوفة العداء ونازعوهم نزاعًا عنيفًا حينما تفشى اعتقاد مذهب أهل الوحدة، ولا بد من الإشارة هنا بأن المتصوفة ليسوا سواء في المنهج وعليه فيختلف الحكم، وذلك قبل أن يغلب المصطلح على عقائد الغلاة ويتلوث بالقبورية بل هم طوائف متعددة وطرائق قددًا، وما أجمل ما قرره شيخ الإسلام بقوله: (فإن ابن عربي وأمثاله وإن ادعوا أنهم من الصوفية فهم من صوفية الملاحدة الفلاسفة، ليسوا من صوفية أهل الكلام فضلا عن أن يكونوا من مشايخ أهل الكتاب والسنة، كالفضيل بن عياض وإبراهيم بن أدهم وأبي سليمان الدراني ومعروف الكرخي والجنيد بن محمد وسهل بن عبد الله التستري وأمثالهم)(5).
ولنأت الآن إلى ما حوته هذه الفتاوى من إيضاح يشفي الغليل(6)

أولا: ثناؤه على من انتحل طريق الزهد:
لقد أثنى الفقيه بامخرمة على الصوفية القائمة على الزهد والعبادة، وفَرَّق بينها وبين أهل الوحدة والاتحاد، فهو يرى التصوف الذي مَبْناه على مراقبة الله والخوف، كالتي تميز بها الرعيل الأول مثل الجنيد، فقد مدحه على قوله: "إنها لا تقع النكتة من نكت القوم في قلبي فلا أقبلها إلا بشاهد من الكتاب والسنة"، قال بامخرمة: وقد دل قوله هذا على أنها تقع نكت بهم وتنقدح في خواطرهم وقد يركن إليها بعضهم ويعدها علمًا وأنه أعني الجنيد (رضي الله عنه) لم يغتر بذلك ولا ركن إليه بل رده إلى شهادة الكتاب والسنة، فيحق فيه من أنه سيد الطائفة (رضي الله عنه) ا.هـ.
وهو بهذا يفرق بين من يستسلم للشرع ومن يعارض نصوصه بالكشف والوجد والإلهام والرؤيا من الغلاة الذين يجعلون لشيوخهم قداسة ويصفونهم بالحفظ ولا يراعون النصوص حين تخالف كشفهم.

ثانيا: تأثره بمتكلمة المتصوفة:
وقد خاض فيما خاض فيه المتجهون نحو فناء الشهود في التوحيد وهو -عندهم- الذي يتلاشى فيه الأغيار، فالوجود بالنسبة للحق سبحانه وتعالى عدم لا حقيقة له ولم يبقَ إلا توحيده في الأزل قبل إيجاد الخلائق، ومن قال غير ذلك مال عن حقيقته، وأطال الوقوف في شرح معناه بما نقل عن الجنيد، وبالجملة فما أغناه عن الحديث فيما لم يؤذن له فيه، ويرد عليه أيضا في انتحال الفناء في الشهود ما رد به على أهل الوحدة من وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة، ولو أبحر باتجاه طريق السلف لسلم قال تعالى: ((وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولِئكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا)) وبالله التوفيق.

ثالثا: رده على جماعة ابن عربي
ويمكن دراسة ما جادت به ردوده في أجوبته في الفتاوى العدنية على النحو التالي:

1- فضح عقائدهم الكفرية: ومنها
- استحالة العذاب عذبا:
قولهم أن تخليد أهل النار في النار اقتضاه ذواتهم، قال: هو جهل عظيم من قائله وكفر صراح من معتقده.. وهو قول مرذول لم يقل به أحد من المسلمين، وإنما هو من أقوال الزنادقة الذين حرفوا كلام الله عن مواضعه وكذبوا رسل الله فيما جاؤوا به وتستروا بالتصوف والنسك والعبادة كابن عربي... فتارة يقولون إن دخول أهل النار النار اقتضاه ذواتهم، وتارة يقولون إن الكفار يعذبون في النار حينا ثم ينقلب في حقهم نعيما فيخلدون فيها في النعيم إلى غير ذلك من التناقض والكذب والمباهتة والتحريف الذي لم يسبقهم إليه أحد من أهل الملل الضالة من اليهود والنصارى، فإن غاية ما تقول اليهود ما حكى الله عنهم في قوله تعالى: ((وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً))، وذلك أنهم زعموا أنهم إنما يعذبون مدة.. ولم يقل أحد منهم قط أن عذاب النار يكون نعيما لا في الابتداء ولا في الانتهاء، ومع هذا فقد كذبهم الله تعالى ورد عليهم قولهم وأبطل دعواهم.

- القول بالوحدة:
رد على القيصري في شرح تائيتة ابن الفارض في نسبته لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه (أنا النقطة من بسم الله وأنا السموات السبع وأرضين السبع وأنا العرش والكرسي وجنب الله الذي فرطتم فيه)، فقال: "إن هذا المروي عن سيدنا علي رضي الله عنه كذب موضوع عليه، وقد كان للشيعة الرافضة فيه غلو عظيم وعقائد فاسدة ردية، بحيث إنه كان في زمانه طوائف اعتقدوا إلهيته فلما تحقق ذلك منهم أحرقهم بالنار، وكذلك طوائف اعتقدوا ثبوت رسالته إلى غير ذلك من الأمور الباطلة وكذبوا عليه بأمور غالبها محال ووضعوا عليه أقوالا لم تصدر عنه، منها ما ذكره السائل -وفقه الله تعالى-، وإنما استشهد القيصري بذلك في شرح التائية لموافقة ذلك عقيدتهم الكفرية الفاسدة المحالية، وهي قولهم بوحدة الوجود وأن الله جل عن قولهم هو الوجود لا غيره وأنه عين الموجودات كلها من أفلاك وأملاك وسموات وأرضين ونبات وبحار وأشجار وجبال ورمال غيرها، وقد كفروا بذلك كفرا لم يسبقهم إليه سابق ولا لحقهم فيه لاحق من سائر أهل الملل والنحل، فإن النصارى على قبح كفرهم وفساد مقالتهم لا يستجيزون هذه المقالة وأكثر ما قالوا إنه ثالث ثلاثة، وكم من فرق بين من يقول ثالث ثلاثة وبين من يقول إنه عين الأصنام والأوثان بل وسائر النجاسات والفضلات، تعالى عن قولهم وتنزه عن كذبهم، والحاصل أن ما ذكره القيصري عن علي رضي الله عنه مبني على هذه لطريقة الكفرية التي لم يقلها قبلهم قائل منذ خلق الله الخلق إلى عصرهم لعنهم الله وأخزاهم.

- تصويب عبادة الأصنام:
ورد أيضا على بعض ضلالاتهم بعدما ذكر قولهم السابق بقوله: (وأضافت -أي هذه الفرقة- إلى ذلك أقوالا أخرى لم يقلها أحد من أهل الملل والنحل من تصويب عبادة الأصنام، وإن فرعون وعادا وثمود ومن أشبههم من المشركين إنما كذبوا الرسل عليهم الصلاة السلام لما عندهم أي المشركين من المعرفة بالله والعلم به إلى غير ذلك من العظائم التي لا ينبغي ذكرها إلا للتحذير منها والتنبيه عليها).

2- تسترهم بالتصوف:
أوضح في غير موضع أنهم يتسترون بالتصوف والزهد ليخفوا ما هم عليه من زيغ، فقال: ولما عرفوا أنهم ساعون في هدم الشريعة ورد ما جاء به محمد والأنبياء قبله -عليهم الصلاة والسلام- علموا أنهم لا يسلمون من قيام ملوك الإسلام عليهم وإنكار علماء الأنام وفتواهم بسفك دمائهم وتطهير الأرض من جثثهم فتستروا بالإسلام واتسموا بالتصوف، وأظهروا التنسك والعبادة والتقشف والزهادة وأبرزوا أقوالهم في أسلوب الحقائق ومزجوها باصطلاح القوم ودسوا تلك العقائد الكفرية بين علوم لدنية ومعارف زكية ليلبسوا الحق بالباطل ويموهوا على العوام والطغام، ولله در القائل فيهم وفيمن سلك مسلكهم من الزنادقة والباطنية:
وما انتسبوا إلى الإسلام إلا لحقن دمائهم ألا تسالا
فيأتون الفواحش في نشاط ويأتون الصلاة وهم كسالى
وقد ضلوا وأضلوا كثيرا، فضررهم على الإسلام أشد من ضرر الإفرنج وغيرهم الذين لا يلتبس كفرهم ولا يختفي شرهم.
وقال أيضا: فلعنهم الله وأخزاهم ودمرهم ولعن من يحبهم ويتأول لهم مع علمه بفساد عقائدهم ما دام الملوان وتعاقب الجديدان فلقد عم ضررهم وطار شررهم وغوا أمما بما لبسوا به من إظهار طريقة الصوفية... وإنما جعلوها شبكة لأرباب العقول الضعيفة والآراء السخيفة، وأما ثناء من أثنى عليهم فهو إما أن يعتقد ما اعتقدوه فهو منهم فلا عبرة بثنائه عليهم ومدحه إياهم وإما لا يعتقد ذلك ولكنه صوفي سمع بأنهم صوفية أهل عبادة وزهادة فأثنى عليهم من هذا الوجه مع عدم معرفته لعقائدهم الكفرية وعدم وقوفه على تصانيفهم وما فيها من الضلال والمحال فلا يكون ثناؤه عليهم حجة.
وقال أيضا: تستروا بالتصوف والنسك والعبادة كابن عربي صاحب الفصوص والفتوحات وابن سبعين وأتباعهما كالقونوي تلميذ ابن عربي والقيصري شارح الفصوص وعبد الكريم الكيلاني صاحب الكمالات والإنسان الكامل وغيرهم، لعنة الله عليهم وعلى معتقدي عقيدتهم وسالكي طريقتهم.

3- عدم التأويل لهم:
إنكاره التأويل لهؤلاء أشد الإنكار ويعتبره زلة لا تقال، وإن صدر من أكابر الفقهاء كالشيخ زكريا الأنصاري قال: أما ما وقع للشيخ زكريا رحمه الله في شرح الروض من رده على ابن المقرئ في تكفير طائفة ابن عربي وقوله إن مقالاته -أي ابن عربي- من باب اصطلاح الصوفية، فذلك دليل على أنه رحمه الله لم يقف على كلامه ولا عرف ما فيه وسمع بزهادته وعبادته فحمله حسن الظن على اعتقاده والذب عنه، ولعمري إنها غلطة منه لا يقال عثرها، وهفوة أحرق الدين شرارها، وإقدام لكان الواجب فيه التأخر، واستعجال كان المتعين فيه التمهل والتدبر، وقد قال أهل التحقيق: اعرفوا الرجال بالحق ولا تعرفوا الحق بالرجال، والله يتجاوز عنا وعنه ا.هـ.

المقام الرابع: مكانة بامخرمة
تتمة لتقوية هذا الصوت الذي تصدى لأفكار ابن عربي ينبغي الالتفات قليلا إلى مكانته العلمية حتى نعرف مدى تأثير هذا الإمام، فقد فاق الفقيه تقي الدين الأقران تفوقا لا يشذ عنه من ألقيت إليه مقاليد تقرير المذهب الشافعي، أعني ابن حجر، وقبل أن يبادر بعضهم بالإنكار أقول إن المعروف أن علماء حضرموت قد ذهبوا إلى أن المعتمد في المذهب ما قاله ابن حجر في التحفة كما عبّر عن ذلك الشيخ علي عبد الرحيم باكثير فقال
وشاع ترجيح مقال ابن حجر في يمن وفي الحجاز فاشتهر
وفي اختلاف كتبه في الرجح الأخذ بالتحفة ثم الفتح
ولكن مع هذا المذهب الذي ذهبوا إليه إلا أننا نجد اعترافًا منهم للفقيه تقي الدين بامخرمة بسعة العلم، ففي المقاصد السنية للشيخ محمد بن عبد الله باسودان قال: رأيت نقلًا عن شيخ والدي الجليل الشيخ حامد بن عمر حامد باعلوي نفع الله به ما نصه: معتمد سلفنا العلويين على ما قاله الشيخ ابن حجر، وليس ذلك لكثرة علمه فإن الشيخ عبد الله بامخرمه أوسع علمًا منه، ولكن ابن حجر له إدراك قوي أحسن منه بل ومن غيره من الفقهاء المصنفين فلذا اعتمده سلفنا بتريم(7).
ومما يدل على ذلك أنه قد ظهر له إشكال في مسألة في باب الحيض وسأل عنها جماعة من شيوخ العصر مشافهة منهم عمه الطيب بن عبد الله بامخرمه ومحمد بن عمر باقضام وأبا العباس الطنبداوي الزبيدي فما زاد أحد منهم القول بأنها مشكلة لا يهتدي إليها، قال: ثم لما حججت في سنة ست وأربعين وتسعمائة اجتمعت بالشيخ أبي الحسن البكري وتلميذه ابن حجر وذاكرت كلًّا منهما على حده في هذه المسألة فخلطا فيها تخليطًا لا يصدر ممن يعرف الفقه فعرفتهما بتخليطهما ورددته عليهما ا.ه (8).
قلت: لعلها التي عناها ابن حجر في الفتاوى الكبرى بقوله (ولقد وقعت بين فضلاء اليمن مباحث في عويصاته -الحيض- حتى حج بعضهم ممتحنًا أو مسائلًا عنها فألفت تأليفًا نفيسًا فغلب الحسد على بعض من لا توفيق عنده فسرق ذلك التأليف قبل كتابة نسخة أخرى منه…(9).
وله نكت وتعليقات على تحفة ابن حجر كما أن له تعقبات على فتاويه حدت هذه التعليقات والتعقبات بالشيخ عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف أن يقول: وما زلنا نتلقى من أفواه الرجال عن الشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة أنه يحرم الإفتاء من كتب ابن حجر، فنحسب أنه غيران حمله على ذلك تنافس الأقران ثم ظهر بعد التفكير أن قد أصاب فلا نكير (10).

المقام الخامس: خلاصة الموضوع
إن الذي نخلص إليه مما سبق بيان دور هذا الفقيه في كشف ما عليه جماعة ابن عربي من ضلالات استقى منها كثير من الصوفية وبنوا على أصل وحدة الوجود فروعا متنوعة كالإنسان الكامل والحقيقة المحمدية ودائرة القطبية والشطحات وغير ذلك، مما خرج من عباءة الوحدة ويشير إليها، فالرد على هذا الأصل ينسف كل ما تفرع عنها ويدحض أقاويل من راموا تأويل هذه الضلالات وتسويقها بين الناس واعتذروا لمن تفوه بهذه الكفريات، فجزى الله خيرا كل من انبرى لتفنيد هذه الترهات وأدى الواجب المنوط به من بيان الحق وعدم كتمانه لم يخف لومة لائم؛ إذ إن من حاد عن الصدع بالحق فقد باء بالإثم والله نسأل الإخلاص في القول والعمل، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


___________________
(1) انظر ترجمته الوافية في السنا الباهر للشلي، وتاريخ الشحر وأخبار القرن العاشر لبافقيه، وصفحات من التاريخ الحضرمي لسعيد عوض باوزير.
(2) انظر مواهب القدوس وعقد اليواقيت لعيدروس بن عمر 1 / 9.
(3) المشرع الروي 2 / 36 ومما نقله عن عبد المعطي قوله:
فيا شيخي يا ابن العيدروس ومن له مقام به كل الرجال وقوف
شرحت لنا علم الحقيقة ظاهرا وأحييت محيي الدين وهو عريف
كلام ابن عربي وإن كان مغلقا وفي فهمه عسر وفيه عسوف
بتقريرك الميمون أوضحته لنا فصار لدينا معرب معروف
(4) انظر رسالة تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي للسيوطي في مجلة الحكمة العدد الحادي عشر، وقد رد عليه إبراهيم بن محمد الحلبي إمام جامع السلطان محمد الفاتح بالقسطنطينية عام 945 ه برسالة تسفيه الغبي في تنزيه ابن عربي، قال فيها عقب ما ذكر: "أقول هذا هو البله بل السفه وهل الولي يضيع زمانه فيما لا يفيد؟ فإذا كان يحرم النظر فيها فلأي شيء يصنفها ويمتدح بما أودع فيها ويمدحه ويدعو لأتباعه ويذم من خالفه"، تحقيق علي رضا بن عبد الله.
(5) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ص 127.
(6) مخطوطة الفتاوى العدنية آخر الجزء الثاني كتاب القائق.
(7) انظر المقاصد السنية مخطوطة وعنها والفوائد المكية ص 38.
(8) المسألة الثامنة والثمانين بعد المائة من مخطوطة الفتاوى الهجرانية.
(9) والفتاوى الكبرى لابن حجر، ذكر ذلك في كتابه على كتاب باقشير سنة 953ه، وانظر السنا الباهر ص 649 وفيه قول الطنبداوي للشيخ تقي الدين (وردت علينا بالأمس مسألة في الحيض لم تظهر لي أريد أن أسألكم عنها فأجاب عنها بعد اعتذار فظهر في وجه الشيخ البشر).
(10) انظر صوب الركام لعبد الرحمن بن عبيد الله 1 / 5.

----------------
مكتبة تريم الحديثة :
الإمام الذهبي ناصبي يضعف ويطعن في أحاديث أهل البيت
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=5614
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد :

يا آل بيت رســول الله حبكم .... فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم .... من لم يصل عليكم لا صلاة لـه

فمازلنا مع كتب عباد الجيف النتنة والعظام النخرة من مشايخ قبورية حضرموت وكتابنا اليوم له نكهة خاصة نكهة برائحة الترفض واليوم سنقف مع هذه الفرية مع هذا الكتاب فإن أحيانا الله سننقل لكم وثائق أخرى تبين إختراق الرافضة للتصوف الحضرمي..!!

الكتاب / مشهد الإمام العطاس بحضرموت ،، إطار مؤسسي لمنهج الدعوة بالسلوك ..!!
تأليف / مصطفى بن عبدالرحمن بن عبدالله العطاس ..!!
الطبعة الأولى / 1426هـ الموافق 2006 ..!!
توزيع / مكتبة تريم الحديثة ،، تريم حضرموت ..!‍!

ورد في الكتاب مانصه : ( وقال الذهبي في تلخيصه لمستدرك الحاكم : صحيح ، ويكفي بتصحيح الــذهبي الناصــبي لهذا الحديث المتواتر وهو كشيخه ابن تيميه لايصححان حديثاً في أهل بيت النبوة إلا بعد أن تعييهما الحيل في إعلاله والطعن في سنده أو متنه . كما فصل ذلك شيخنا العلامة الحبيب علوي بن طاهر بن حداد رحمه الله في كتابه [ القول الفصل فيما للعرب وقريش وبني هاشم من الفضل]. )..[118]..!!

الغــلاف


الوثيقة وبها اتهام الإمام الذهبي رحمه الله بأنه ناصبي وعدو لأهل البيت



قلت وهذا إفتراء عظيم من عباد القبور وناصري البدعة واعداء السنة على هاذين الإمامين العظيمين ،، وهذا النص دليل على أختراق الروافض أعداء الملة والدين لصوفية حضرموت ونشر الأفكار بينهم ..!!

وننقل للقارئ الكريم مقتطفات من اقوال الإمام الذهبي في أهل البيت رضي الله عنهم :

أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها :
قال الذهبي : ( أم المؤمنين وسيدة نساء العالمين في زمانها , وأم أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى إبراهيم وأول من آمن به وصدقه قبل كل أحد , وثبتت جأشه , ومناقبها جمَّة , وهي ممن كمل من النساء . كانت عاقلة جليلة ديِّنة مصونة كريمة , من أهل الجنة , وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُثني عليها , ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين , ويبالغ في تعظيمها . ومن كرامتها عليه صلى الله عليه وسلم أنها لم يتزوج امرأة قبلها , وجاءه منها عدة أولاد , ولم يتزوج عليها قط , ولا تسرى إلى أن قضت نحبها , فوجد لفقدها , فإنها كانت نعم القرين ... وقد أمره الله أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب , لا صخب فيه ولا نصب ) [سير أعلام النبلاء ( 2/109 ـ 110 ) ]..!!

أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
قال الذهبي : " ... ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكرا ً غيرها , ولا أحب امرأة حُبها , ولا أعلم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم , بل ولا في النساء مطلقاً , امرأة أعلم منها " [ سير أعلام النبلاء ( 2/140 ) ]..!!

علو مكانة السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها
قال الذهبي رحمه الله في السير : " سيدة نساء العالمين في زمانها , البضعة النبوية والجهة المصطفوية , أم أبيها , بنت سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن عبد مناف القرشية الهاشمية , وأم الحسنين " , وقال أيضا ً : " وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها ويكرمها ويُسر إليها , ومناقبها غزيرة , وكانت صابرة دينة خيرة صينة قانعة شاكرة لله " سير أعلام النبلاء ( 2/ 118 ـ 119 ) ..!!

علو مكانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
وقال تحت حديث لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق ..( فمعناه أن حب علي من الإيمان وبغضه من النفاق فالإيمان ذو شعب وكذلك النفاق يتشعب فلا يقول عاقل إن مجرد حبة يصير الرجل به مؤمنا مطلقا ولا بمجرد بغضه يصير به الموحد منافقا خالصا فمن أحبه وأبغض أبا بكر كان في منزلة من أبغضه وأحب أبا بكر فبغضهما ضلال ونفاق وحبهما هدى وإيمان والحديث ففي صحيح مسلم:( سير أعلام النبلاء 12/ 510 ).
وقال الذهبي رحمه الله عن علي : وكذا من تعرض للإمام علي بذم , فهو ناصبي يعزر , فإن كفره , فهو خارجي مارق ..( السير 7/370 )

علو مكانة الحسن بن علي رضي الله عنه :
1ـ قال فيه الذهبي : " الإمام السيد , ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وسبطه , وسيد سباب أهل الجنة , أبو محمد القرشي الهاشمي المدني الشهيد " , وقال أيضا ً : " وقد كان هذا الإمام سيدا ً وسيما ً , جميلا ً عاقلا ً , رزينا ً , جوادا ً , ممدحا ً , خيرا ً , دينا ً , محتشما ً , كبير لشأن " سير أعلام النبلاء ( 3/245 ـ 246 )..!!

علو مكانة الحسين رضي الله عنه :
2 ـ وقال فيه الذهبي رحمه الله : " الإمام الشريف الكامل , سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا ومحبوبه , أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي" سير أعلام النبلاء ( 3/ 280 )..!!

وهذه الإقوال كنماذج لكلام هذا الإمام في أهل بيت النبي ومن اراد المزيد فعليه بكتابه النفيس سير أعلام النبلاء فله كلام جميل عن أهل البيت ..!!

أما إتهامهم لأبن تيمية فنحيل القارئ لكتاب ثناء ابن تيمية رحمه الله على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت رحمهم الله ..!!


وكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية لم يكن ناصبيًا


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين رغم أنوف قبورية حضرموت المتشيعين ..!!

ولنا وقفات بإذن الله مع هذا الكتاب الخبيث الذي تنشره وتوزعة مكتبة تريم الحديثة ..!!

الاثنين 12 جمادى الأولى 1431 ..!!

----------

شوارع تريم شيخ من ليس له شيخ


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه.. وبعد :


ورد في " كتاب تذكير الناس بكلام أحمد العطاس" :
( وقال سيدي لرجل من أهل تريم عزم الاستيطان بمكة ، تريم ما بها بديل ومكة أفضل منها بيقين ، ولكن ما معنا إذن في الإقامة بها وتريم نورها جم وسرها جم ، ولو رأيت فيها قلة العلم وغيره مما كانت عليه أولاً. ولهذا قالوا شوارع تريم شيخ من ليس له شيخ.

وذكر سيدي هنا حكاية المرأة التي كاشفت الرجل السياح الذي حبس الشمس عن الغروب ليلي العصر ، وقالت له فك الشمس عن الغروب لنفطر.
وعاتب سيدي - يقصد أحمد العطاس - بعض المتعلقين به على عدم خروجه إلى تريم وقال له : أنا ما حصلت شيئاً إلا لما رتعت في تلك المراتع ومن لا شرب من مائها ولا رعى في حماها فما نحفل به ولو كان من أكابر العلماء والزائر لتريم يستفيد منها شيئاً لا يستفيده من غيرها لأن لها معنى ثانياً ومن لم يرتع في مراتعها يكون علمه حافاً وفخطته تحت وثمره شيص ، وأن أسرار الزيارة لا تظهر آثارها على الزائر إلا بعد رجوعه )..[ تذكير الناس ص 232 ]..!!


قلت أنظروا لهؤلاء القبوريين كيف يقدسون تريم حتى جعلوا شوارعها مشايخ لهم ..!!

بل يستحقرون من أكابر العلماء الذين لم يدخلوا ويرتعوا في هذه المدينة المقدسة ويطعنوا في علمهم ..!!
هؤلاء هم القبورية في حضرموت تقديس وترويج لمقدساتهم ليزيد دخل سدنة القبور ويقتاتوا على أموال المريدين والمغفلين ..!!
فهل علمتم لماذا تريم عاصمة للثقافة الإسلامية ..!!
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..!!
الخميس 23 جمادى الأولى 1431 ..!!
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=5711[/RIGHT]


-------------
مكتبة تريم الحديثة
عندنا كتاب الجفر الذي به ماكان ومايكون إلى يوم القيامة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد :
نقلنا لكم فيما سبق اتهام مكتبة تريم الحديثة التي تقوم بتوزيع كتاب للمؤلف العطاس الذي أتهم الإمام الذهبي بالنصب والعداء لآل البيت ..!!
مكتبة تريم الحديثة : الإمام الذهبي ناصبي يضعف ويطعن في أحاديث أهل البيت / وثيقة ..!!
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=5614
ومازلنا مع هذا الكتاب الذي فاحت منه رائحة الترفض والذي يطبع برعاية قبورية حضرموت وعلى رأسهم مكتبة تريم الحديثة ..!!
واليوم ننقل لكم إيمان صوفية حضرموت بكتاب ( الجفــر) المزعوم الذي هو من إختراع إخوانهم الرافضة وهذا يبين مدى التقارب بين الطائفتين المنحرفتين عن الطريق المستقيم ..!!
الكتاب / مشهد الإمام العطاس بحضرموت ،، إطار مؤسسي لمنهج الدعوة بالسلوك ..!!
تأليف / مصطفى بن عبدالرحمن بن عبدالله العطاس ..!!
الطبعة الأولى / 1426هـ الموافق 2006 ..!!
توزيع / مكتبة تريم الحديثة ،، تريم حضرموت ..!‍!

ورد في الكتاب (( الحبيب زين العابدين بن مصطفى العيدروس :
يقول مؤسس المشهد رضي الله عنه في كتابه المقصد :
( وكذلك اخبرنا الوالد احمد بن محمد طيران محفوظ أن الحبيب زين العابدين المذكور آنفاً لما زار دوعن في حدود سنة 1120 هـ وطلب تبتوب من آل محفوظعلى رجوعه من دوعن في مخافة الغيوار فلما وصلوا محل ساحة المشهد اليوم وقابل عادية ريبون قال ( أنها ياجماعة سوف تظهر هنا بجهة الغيوار خزانة تجتمع الناس عليها من كل مكان وانها عندنا في الكتاب )..!!

فماهو هذا الكتاب الذي عند قبورية حضرموت .. يكمل المؤلف ويبين لنا هذا الكتاب المزعوم فيقول :

(( وخبر كتاب الجفـر الذي وضعه الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين بن الغمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب لأهل البيت مشهور بأنه حقق فيه لأهل البيت كلما سيكون إلى يوم القيامة .
وقصة الإمام محمد بن تومرت الشريف الحسني مع عبد المؤمن صاحب المغرب مشهورة وفي كتب التواريخ مسطورة ومن راجعها في تاريخ اليافعي فهي في حدود سنة 560 هـ حيث أن الإمام محمد بن تومرت كان من حمله كتاب الجفر الجعفري ، وما أظن السيد الجفـري باعلوي سمي الجفري إلا به قال الشاعر :
ولاتعجب لأهل البيت لما .. أتاهم علمهم في مسك جفر
ودائرة المنجم وهي صغرى .. أرته كل عامرة وقفر
وكلام سيدنا زين العابدين العيدروس المصطفى بن المصطفى تشم منه رائحه كتاب الجفر بغير شك الذي كفر بل هو من سر صاحب الفتح والنصر )) [ 130-131]..!!


:: شاهد الوثائق ::


لاحظوا أيضا بالوثيقة لماذا سمي الجفري بهذا الأسم



يقول الشيخ الفاضل مشهور بن حسن آل سلمان في كتابه ( كتب حذر منها العلماء )

كتاب الجفر
- هذا الكتاب من مصادر كتاب " الكافي " للكليني قلت ( عبدالحي ) و الكافي هذا من أهم المراجع عند الشيعة الإثني عشرية - , و كتاب الجفر منسوب كذبا و زورا إلى الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه تارة , و إلى جعفر الصادق - رحمه الله تعالى - مرة أخرى .
و في هذا الكتاب من أمور الغيب و الأحداث و الأسرار الشيء الكثير , و يزعم الإمامية أن جعفرا الصادق - رحمه الله تعالى - كتب لهم فيه كل ما يحتاجون إليه , و كل ما سيقع و يكون إلى يوم القيامة , و كان مكتوبا عنده في جلد ماعز , فكتبه عنه هارون بن سعيد العجلي رأس الزيدية , و سماه " الجفر " باسم الجلد الذي كتب فيه .
قال محمد رشيد رضا ( لا يعرف له سند إلى أمير المؤمنين , و ليس على النّافي دليل , و إنما يطلب الدليل من مدَّعي الشيء , و لا دليل لمدّضعي هذا الجفر ) قال الشيخ مشهور ( المشهور أن الكتاب المزعوم منسوب إلى جعفر الصادق , و لم يصح ذلك البتة ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( و أما الكذب و الأسرار التي يدعونها عن جعفر الصادق , فمن أكبر الأشياء كذبا , حتى يقال : ما كذب على أحد ما كذب على جعفر رضي الله عنه ) ثم ذكر مجموعة من الكتب كُذبت عليه منها " الجفر " و قال ( و كل ذلك كذب عليه باتفاق أهل العلم ) .
و قد حكم ببطلان هذه النسبة أيضا : صديق حسن خان فقال ( فهذا الكتاب لا تصح نسبته إلى علي و لا إلى جعفر الصادق , و الذين نسبوه إليهما من أجهل الناس بمعرفة المنقولات و الأحاديث و الآثار , و التمييز بين صحيحها و سقيمها , و عمدتهم في المنقولات التواريخ المنقطعة الإسناد , و كثير منها من وضع من عُرف بالكذب و الإختلاق , و غير خاف على طلبة العلم أن ما لا يعلم إلا من طريق النقل لا يمكن الحكم بثبوته إلا بالرواية صحيحة السند , فإذا لم توجد , فلا يسوغ لنا شرعا و عقلا أن نقول بثبوته ) .
و من عقيدتنا أن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه و تعالى , و من أطلعه الله عليه من أنبيائه فيما يوحي إليهم , قال تعالى ( فلا يُظهر على غيبه أحدا إلاّ من ارتضى من رسول ) , و قد ثبت عن علي رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يخصه بشيء من دون أصحابه كما هو ثابت في صحيح البخاري ( رقم 111 و 1870 و 3172 و 3179 و 6755 و 6903 و 6915 و 7300 ) من طريق أبي حجيفة السوائي , قال : سألت عليا رضي الله عنه : هل عندكم شيء مما ليس في القرآن , أو ما ليس عند الناس ؟ فقال ( و الذي خلق الحبة , و برأ النسمة , ما عندنا إلا ما في القرآن إلا فهما يعطى رجل في كتابه , و ما في هذه الصحيفة ), قال : قلت : فما هذه الصحيفة ؟ قال ( العقل , و فكاك الأسير , و لا يقتل مسلم بكافر ) .
قال ابن حجر ( و إنما سأله أبو جحيفة عن ذلك لأن جماعة من الشيعة كانوا يزعمون أن عند أهل البيت - لا سيما عليّا - أشياء من الوحي خصّهم النّبي صلى الله عليه و سلم بها لم يطلع غيرهم عليها ) .
و أخيرا هناك عدة من الكتب تعرف باسم الجفر , تختلف فيما بينها , صياغة , و حجما , و أسلوبا , و مادة ! فأيّ منها الذي ألفه علي أو جعفر ؟! ص 108 إلى 123



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين رغم أنوف قبورية حضرموت المتشيعين ..!!
ولنا وقفات أخرى بإذن الله مع هذا الكتاب الخبيث الذي تنشره وتوزعة مكتبة تريم الحديثة ..!!

الأربعاء 29 جمادى الأولى 1431 هـ ..!!
المصدر
---------
-

....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

الدور المشبوه لمؤسسة طابة الصوفية في مرحلة الربيع العربي

حقيقة الفرقة الضالة "الطريقة النقشبندية"

الصوفية في تركيا

اخترق الصوفية. .واضرب بهم الصفوية"

الصوفية ..حصان طروادة الإيراني لنشر التشيع في مصر

عفواً ممنوع دخول السلفية والسلفيين

الصوفية ماهي ما حكمها في الإسلام (شاهد خرافات الصوفية)

صحة مقولة : الكلب الكوفي خير من ألف صوفي !

حركة التصوف في الخليج العربي pdf

الصوفيةُ والفهم السقيم للإسلام! رافع علي الشهري

الصوفية في حضرموت نشأتها أصولها آثارها (عرض ونقد)

إثبات فساد منهج و دعوة حسن البنا و جماعة الإخوان و أنها ليست على منهج السلف الصالح :

يحملون شعار رابعة ..! هل تعرف من هي رابعة ؟

القبيسيات... تنظيم خطير تجهله النساء!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..