الأحد، 20 مايو 2012

وصحت فراسة الشيخ (أبن باز) رحمه الله في السويدان!!

      بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد  وعلى آله وصحبه ومن أقتدى بهداه
أما بعد ،  فلا يمر يوم الا و نجد  من أحدهم  اساءة هنا أو هناك . هذا يتطاول على مقام النبوة  وذاك ينتقص من
الأحكام الشرعية وآخر  (يجادل  في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد)
ما أقسى القلوب  !  وما أقل خشيتنا  الله !  والله اننا لم نكن نتوقع أن يطول بنا البقاء الى أن ندرك  اليوم الذي يتطاول فيه  من يدعي  أنه ( داعية) !!  وهو في الواقع (داعية)  ولكن لنفسه !  لأن من يدعو الى الله لا يدعو للتطاول عليه والإعتراض  أبدا !
كنت أسمع اقوال البعض وهو يتكلم عن " د.السويدان" بنوع من الريبة ، وأقول في نفسي  لعل في هذا نوع من المبالغات ! أو الغيرة (الحسد)  و كلنا يعلم عن " غيرة الأنداد " ، إلى أن سمعت أن الشيخ عبد العزيز ابن باز (رحمه الله) يحذر منه ، ويبدي سببا  مقنعا لذلك  ، وهو أنه يخوض في ما وقع بين الصحابة  من فتن ، و يضاف الى هذا كذبه على الشيخ بأنه وافق على أشرطته  واليكم السؤال  والإجابة من الشيخ ::

[جواب العلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله ( 1 )
س : في آخر أشرطة الدكتور طارق السويدان  ،عنوانه قصة النهاية ، يقول أن سماحتكم قد وافقه على ما يقول ، وأنكم لم تجدوا عليه أي ملاحظة ،
فهل ما يقوله صحيح ، وما رأيكم في استماع أشرطته فيما جرى وشجر بين الصحابة _ رضوان الله عليهم _ :
ج : لم أسمع أشرطته ، ولكن بلغنا أن أشرطته التي تتعلق بالصحابة والفتن التي بينهم أنها غير مناسبة وثبت عندنا ذلك وأشرنا إلى المسؤولين ألا تباع لئلا يقع بذلك فتنة .
ثم قال الذي يلقي عليه الأسئلة : وقوله أنكم توافقون ؟
فأجاب سماحته _ رحمة الله _ : ما اطلعت عليها وما أوافقه على شيء من هذا لأني ما اطلعت عليها وإنما نصحنا بعدم نشر وإذاعة الأشرطة التي تتعلق بأشرطة في الفتنة التي بين الصحابة .
(1) الإيضاح والبيان على أخطاء طارق السويدان ص (45)

تمر الأيام ، وانا الحظ د. السويدان  يخوض  في أمور الدين المختلف عليها تارة والمشتبه منها تارة أخرى ، ويطرح آراءه فرضا  لا عرضا ، وهنا تكمن المشكلة ، فهناك من الشباب من يغريهم أسلوب السويدان ومن على شاكلته  في ترقيق الدين ، والتشجيع على التمرد  لا  التعلم !
واذا كان  د. السويدان  يردد دائما أنه( ليس عالم دين ) فلماذا يقحم نفسه  بأمور الدين ؟!  نعم هو متخصص في هندسة البترول  في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ،  ولكنه لم يقدم في مجاله الذي تخصص به شيئا يذكر  ، فمن سيرته الذاتية  تجد أنه   لم يظهر له  في وظيفته الأساسية (وفق تخصصه ) أي تميز  يشفع له :
مع أنه كتب هذه الـ سيرة الذاتية  (الموجودة في موقعه ) بطريقة  إنشائية  تعتمد على كتابة أكبر قدر ممكن من المناصب التي  يكفيه معشارها ليتميز !
فمثلا :
الخبرة العملية في المجال النفطي:
أستاذ مساعد بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت منذ عام 1977 وحتى عام 2001 .

هذه السنوات من عام 1977-1990   تخللها دراسته للماجستير والدكتوراه  التي حصل عليها عام 1990
ولم يظهر فيها  تميزا يمكن  أن يعتبر في المجال بل لاأظنه حتى تميز من خلال  ممارسته للتدريس ! وإلا لكان أشتهر بالمجال  الأكاديمي ! وأستمر منتجا فيه  واستراح واراح .
أما الوظيفة الأخرى : وهي التي تلت مرحلة البكالوريوس  فهي سنتان  أو أقل ،  في "وزارة النفط الكويتية "  وتكفي المدة للحكم على انه لم يكن ثمة انجاز يستحق الذكر !
  مراقب هندسة المكامن في وزارة النفط الكويتية منذ عام 1975 وحتى عام 1977.

نخلص من هذا الى أن الرجل لم يكن  موفقا في  الحديث  حينما يشير الى  أنه متخصص في  هندسة البترول وليس عالما ،   والسبب  أن  (صاحب الصنعتين  أو (البالين)  كاذب )  ، فهو يخوض في الدين يمنة ويسرة  ، حتى اذا ما تم الحوار معه و وضع على المحك  تنصل قائلا : أنا خبرتي في هندسة البترول ولست عالم  دين  !!!
طيب ، لتكن   في هندسة البترول ولا تفسد على الناس دينهم !
ويستمر في سيرته التي طرحها  مستعرضا عناوين الكتب التي ألفها  !!  ، وارى منها ما يسترعي الإنتباه  الى ان الرجل  بعيد حتى عن مهارة التأليف ،  واليكم أمثلة :
أحد ما يسميها مؤلفاته  كان بعنوان :     3- كيف تكتب خطة استراتيجية.    وياللعجب ، فقد درست  ادارة الأعمال  ولم  نتحدث يوما عن  الخطط الإستراتيجية بوصف ( كتابة )  بل هي عمل  يتم ( إعداده) وفق أسس معينة  وليس مجرد كتابة إنشائية   ،  وكان الأفضل  للمتخصص الا تفوت عليه مثل هذه   ، فالعنوان يجب أن يكون ( كيف  تعد خطة إستراتيجية)  وصدق من قال ( الكتاب يقرأ من عنوانه )!!  واذا كان الخطأ  في العنوان  فما بالكم بحال الكتاب !!
أمثلة أخرى : 
أما    هذه   فعنوان  رنان   ، ولكني لا أثق  به  ..  فلن أقبل  أن يخوض في العقيدة ويختصرها  من يشجع على التطاول على الله ( تعالى الله ) ! ويدعو الى ذلك .
  2- مختصر العقيدة الإسلامية .

مؤخرا ، ظهر رد له على فضيلة  المفتي الشيخ  / عبد العزيز آل الشيخ  و الشيخ صالح الفوزان  بخطبة عصماء بدأها  متباكيا بدموع التماسيح مستدرا تعاطف من لا يفهم القبيح من الصحيح  فقال :


الحمد لله الذي يعلم السر وأخفى، يحكم بالعدل، ويقضي بالقسط، له الكمال وحده، والصلاة والسلام على قرة العيون وحبيب القلوب محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،،
فإن الله عز وجل يقول في كتابه ( و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و إثما مبينا ) .
وقد شكك في عقيدتي و في ديني بعض من لم يدقق فيما ينقل ويشيع، وبهتني بما لم أرد قوله، فنشر مقطعا باسم ( طارق السويدان و حرية التعبير ) وهو مقطع مدته لا تتجاوز أربعين ثانية من محاضرة طويلة مدتها أكثر من ساعة ونصف ، صحيح أنّه نقل المقطع بصوتي لكنّه جانبه الصواب حينما أوهم الناس أني أقول ماقلته في سياق منفصل عمّا يرتبط به في أول المحاضرة، فلو قال إنسان : إنّ الله عز وجل يقول ( ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ) لكان صادقا في قوله كاذبا فيما يزعم، فإنّ للآية تتمّة لا تصح إلاّ بها وهي ( لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى )
وقد شاع هذا المقطع وانتشرت تلك الشائعة، وأطلق البعض العنان لأحكامهم وآرائهم وتحليلاتهم، فكان من حقي ومن حق الناس علي أن أبين الأمر وأوضح القصد.
و إني لما رأيت ذلك أحببت أن أصدر بياناً أبين فيه رأيي الشرعي و الفكري في هذه القضية بتفصيل قريبٍ للأفهام مبتعداً قدر المستطاع عن التطويل الممل والاختصار المخل, رجاء أن يكون فيه تطميناً للمشفق وشفاءً للناقد.
اما الحاسد الحاقد -عفى الله عنه- فأمره الى الله
كما قال الأول:
كل العداوات قد ترجى إقالتها ... الا عداوة من عاداك عن حسد

واسترسل  مبررا ، ولكني اقول له  :ان الكلام كله  يختصر في ذلك المقطع  الذي  تحدثت فيه عن سيمفونيتك التي ترددها بإسطوانتك المشروخة  (الحرية)  وكأن  الناس لم تعرف ولم تر الحرية الا على يديك ؟!
أية عقدتك  تلفك  يا السويدان   من موضوع الحرية هذا ؟   نحن عبيد لله  منذ أن خلقنا ، ويجب أن تنتبه لهذا ، وتعرف الفرق بين الحرية كما  وهبنا الله إياها  وبين  حرية التعبير التي  أشغلت الناس بها !
تقول :
ان من حق الناس ان تقول ما تشاء في غير الفساد الأخلاقي الدعوة الى الأفكار  الإعتراض على الدولة الإعتراض على الحاكم  الإعتراض حتى على الإسلام  ماعندي مشكله بيه حتى الإعتراض على الله تعالى  وعلى رسول الله  ،و(تستدرك متسائلا) العفو أليس هذا في القرآن الكريم ؟!  ألم يتكلم المنافقون بكلام سيء عن النبي  صلى الله عليه وسلم  ووضع هذا في القرآن الكريم ؟!   موجود هذا موجود !! 

                                                                       ( إنتهى كلامه) وتجدونه في المقطع !
                                                


وهنا أرد عليك فأقول  لك :  اعترض ابليس  (لعنه الله)  في  مسألة السجود  لآدم عليه السلام  ، وعصى أمر ربه ، وذكر في القرآن الكريم للعبرة و لتوضيح مفهوم العبودية وهو ( الإمتثال لأمر الله ) بشكل تام ! دون إعتراض !
فهل تشجع يا السويدان على الإعتراض ؟!!!  وتقول أن من حق الناس أن تعترض على الله ؟!!

هل تجروء  أن تقول هذا في حضرة  ( أمير البلاد )    ؟!    ولله المثل الأعلى !  مع أنك قلت ( من حق الناس الإعتراض  على الدولة وعلى الحاكم )   ولكن هذا يفهم منه العمومية التي تضعف المعنى ،،  فهل تستطيع أن تقولها صراحة  ، أن من حقهم الإعتراض على الأمير ( بإسمه ) ؟  أو حتى على  المرجعية  الدينية  لمن تتعاطف معهم وتواليهم في ( قم ) ؟!   أم أن الهدف هو إجتثاث  الإيمان من قلوب  الشباب  وتعويدهم على التمرد  على دينهم  ؟!

يا طارق السويدان ، تذكر في  ردك على المفتي وعلى الشيخ الفوزان  :

أولا : مقدمات هامة
1- أؤكد أنه ليس في بياني هذا تغيير لرأيي أو رجوع عما قلته سابقا، لكنه توضيح لسوء الفهم الذي وقع فيه البعض وكان سببه اجتزاء الكلام من سياقه وإخراجه عن مراده.

وفي هذا  اصرار  على  ما ارتكبته من خطأ فادح  ،  ومكابرة   تجعل الحوار معك  مضيعة للوقت ، ولكننا نكتب مثل هذا  لتوضيح أمرك لمن  خدعوا بك كثيرا ،  و ما اظنك ظهرت في مقابلة أو طرحت  حلقة لنقاش  أو محاضرة  الا وثار حولها الكثير من الجدل  ،  فتعود وتقول  كان القصد كذا  وكذا أو أن الحديث اقتطع من سياقه !!!   وتراكمت سقطاتك .. في  محاضراتك وفي قناتك  ،، حتى أن الشيخ وجدي غنيم  تكلم عن  حقيقة قناة الرسالة التي أصبحت  دعائية  لمن اراد  أن  يمرر بعض المفاهيم الخاطئة  للناس  عبرها ،  واليك ما  قاله عنك وعن قناتك ..




---------




---
 وهنا بعض الآراء   عن طارق السويدان


---
وهذا الشيخ عدنان العرعور   يوضح أمر السويدان   بصراحة ،  وحتى القصص التي إشتهرت بها   فيها من الطوام  في العقيدة !!!





انتهى  القول في أمر السويدان  ، وبما أنه  قال أنه لن يتراجع  عن موقفه  في  مقطع  الدعوة  للإعتراض على الله  ،  تعالى الله عما  يقول  الظالمون  علوا كبيرا


وصحت فراسة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله  حين حذر منه ، فالشيخ رأى بقلبه  ما لم يره الكثير من المبصرين  ،  فقد رأى أن من يخوض في خلافات الصحابة التي أمرنا بالبعد عن التعرض لها   ، و النظر الى الصحابة  من منظور حبهم والترضي عنهم ..
رأى أن من يخوض  في هذا فهو  في أمر عظيم ..
وها هي تلك البذرة  تثمر حنظلة  يا طارق
فالدعوة الى حرية  الإعتراض على الله ليست بالأمر الهين ..
وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم

وهذا ايضا يمثل  خلاصة فكره


واقول لمن استنكروا اطلاق لفظ ( السفيه عليه ) 
اقول
انه استحقه بجدارة لحمقه وسفهه
واذكركم بالآية :

( وأنه  كان  يقول  سفيهنا  على  الله شططا )

نرجو الله  ان يهدينا جميعا لما فيه الحق  والخير
ويجمع كلمتنا على ما يرضيه عنا

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

سليمان  الذويخ
السبت   28 - 6  - 1433 هـ


---------------
مواضيع مشابهة - أو -ذات صلة :

وصحت فراسة الشيخ (أبن باز) رحمه الله في السويدان!!

الفوزان يرد على تغريدة السويدان: اتركوه ما له قيمة

رسالة إلى طارق السويدان

السويدان والعلمانية المقدسة !

شركة نشر تتهم طارق السويدان بالسطو على بعض مؤلفاتها وتوزيعها باسمه في الأسواق

شطحات طارق السويدان

رحلة طارق وميسون من اليقين الى الشك

السويدان طارق طرقنا بشرٍ. / للشيخ محمد الفراج

بل ما ذكره الشيخ الفراج عن السويدان هو ما تبرأ به الذمّة

العجمي يرد على السويدان: الآراء الشاذة التي يذيعها نتيجة خلل في منهجه الاستدلالي

طارق السويدان ودعوة للتطاول والإعتراض على الله / تعالى الله

السويدان يكشر عن أنيابه ويتوعد الإسلاميين!

الداود : والجدل حوله ! هل له من وقفة تصحيح !؟

السويدان:ردا على سماحة مفتي المملكة والشيخ صالح الفوزان الحرية حق شرعي مقدس

هناك 6 تعليقات:

  1. اشك انك اطلعت على بيان الدكتور طارق الحقيقي https://www.facebook.com/Dr.TareqAlSuwaidan/posts/10151635618256677..
    حيث مدح سماحة المفتي ولم يذمه ولم يتهمه بالحسد .. اترك عنك كلام الجرائدhttp://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=195448 ..

    يحق للدكتور اعتذار منك بعد هذا واتمنى ان تنشره في مجموعه عبد العزيز قاسم ..

    ردحذف
  2. أي جرائد تقصد؟!
    وأي مدح قرأته ؟
    لو كنت مفتريا على السويدان لأعتذرت منه ، ولكن قبل أن تطلب الإعتذار له ..
    هل قرأت قوله ( انه ثابت على موقفه في التطاول و الكلام عن حرية الإعتراض على الله ) ؟!

    هل تطلب الإعتذار لمتطاول ولا تطالب المتطاول (نفسه ) بالإستغفار ؟!
    شيء مؤسف بحق ،
    السويدان لا يستحق الإعتذار ، واذا كنت مقتنعا بمثل هؤلاء فهذا شأنك ..

    ردحذف
  3. حسب نقلك عن ابن باز ان نصح بعدم نشر الاشرطة مخافة الفتنه وليست شيئ اخر اي لعدم استماعه لها وهذه ليست مشكلة السويدان وانما مشكلة من نقل له السؤال وكان ينبغي ان يوضح للشيخ مافيها من مادة وتكون ذلك مشكلة ليس للسويدان ذنب فيها وحشدك معلومات تحاول القدح في علم السويدان وتضليل الناس عن رد ابن باز ومحاولة اقناعهم بأن الشيخ رد عليه وفتى بمنع تداول اشرطته , وذا اسلوب ساقط وحجة واهية غلى افترائك على السويدان وايهمنا بأنك وقعت على كبير والله المستعان

    ردحذف
  4. رد لأبي عصام
    حاول تركز على الموضوع الأساس الذي من أجله كتب الموضوع ، وهو التطاول والدعوة إليه .
    ولن ينفعك السويدان ولا غيره ، اما اني افتريت على السويدان ، فهذا دليل فهمك الخاطىء !

    ردحذف
  5. اعجب من اناس ارجلهم في الوحل ويرننا كأنهم في السماء
    ولن ينفعني او ينفعك ابن باز اوغيره ولكن السويدان تحدث بأدب ولباقه قد لايصل اليها تفكيرك

    ردحذف
  6. من أرجلهم في الوحل أفضل ممن رؤسهم فيه !
    وابن باز نفعني الله بعلمه ، وأخلاقه وتحذيره من اصحاب الضلالات أمثال هذا الذي تدافع عنه خلف إسم مستعار !
    والسويدان هذا لم يتحدث بأدب ولا لباقة في حق من سيحاسبك أنت و هو !!
    اما التفكير ،،، فليكن آخر شيء تتحدث عنه .
    وأقفل الموضوع .

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..