عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه (وفي رواية السفيه) يتكلم في أمر العامة)) رواه أحمد وابن ماجه وعن عمر –رضي الله قال – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : ((إن أخوف ماأخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان )) رواه أحمد .
وفي هذه الأيام تصدر للدعوة بعض القصاص الذي لم يتلقوا العلم من منبعه وإنما درسوا عند الغرب واستقوا الأفكار والطرق المخالفة للإسلام وأخذوا يطبقونها في أوساط المسلمين دون خوف من الله .
لما أعرض الناس عن أئمة السنة ابتلاهم الله بأئمة البدعة فأصبحوا لا يفرقون بين من يدعو إلى السنة وإلى من يدعو إلى البدعة .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) .. متفق عليه
وفي عصرنا الحاضر نسمع عن الدكتور طارق السويدان ، هذا الرجل الذي نشر عن نفسه وحياته في موقعه ما يجعل طالب العلم يعرف من هو طارق السويدان .
فهو كما قال عن نفسه في موقعه : أنه نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد للاستثمارات في أمريكا منذ عام 1997 وحتى عام 1999. وعضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا منذ عام 1992 وحتى عام 1996.
وأما مؤهلاته العلمية : دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا /أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982.
بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة
1975 . وأما الخبرة العملية فهو مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ
عام 1997 وحتى عام 2001 . ورئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات
العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن . وله عضويات في جمعية التدريب
والتطوير الأمريكية. وجمعية الإدارة الأمريكية. وجمعية هندسة النفط
الأمريكية ، فأين طلبه للعلم ومن هم علماؤه الذين تلقى عنهم العلم .
ما شاء الله هذا هو الداعية وإليكم ثمرة هذه الدراسات وثمرة المؤهلات والمناصب :
• السويدان يدعو الناس لعبادة الله بما يقتنعون لا بما أمرهم الله :
قال مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية طارق السويدان – هداه الله – كما
في محاضرته [حوار في الساحة الإسلامية .. واقع ومعالجات] وهي محاضرة
ألقاها في إحدى تجمعات الرافضة بدولة الكويت في رمضان 1417هـ - قال :
(( ونشوف الناس كيف تتعبد ربّها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما
نستفز الآخرين ولا الآخرين يستفزوها !! ، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ، بس
يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك كيفك لا تسبه عندي ؟! ، يعني لازم
نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه ، هذا مبدأ !! ) .
تأمل أخي المسلم في كلام السويدان فهو يحث الناس على عبادة الله ليس بما
شرع ولكن كل واحد بالطريقة التي يقتنع بها وليس بطريقة النبي – صلى الله
عليه وسلم- وهذه من دعواته المشهورة للتقارب بين الفرق الضالة مع أهل
السنة ، وهل يقبل الله –عز وجل- من الناس عبادة لم يشرعها –سبحانه -
الجواب : قال تعالى : ((ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ
الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ)) فالله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا على هدي النبي –
صلى الله عليه وسلم - وخالصا لله -عز وجل- .
• السويدان لا يعارض سب أصحاب رسول الله :
ثم تأمل في قوله – عامله الله بما يستحق – في الشريط السابق : ((بس يا أخي
لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك)) هكذا يقول وبكل وقاحة وسوء أدب مع
الصحابي الجليل الحافظ أبي هريرة – رضي الله عنه- وهذا كله من أجل التقارب
مع الرافضة فهو يقدم لهم هذا الصحابي الجليل ليكون مصدرا للسب والشتم داخل
بيوت الرافضة – كبرت كلمة تخرج منك يا منحرف ، تركت اليهود والنصاري
والمجوس والصابئة -أعداء الله- ثم قدّمت صاحب رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – للرافضة !!! أهذه هي وصية رسول الله في أصحابه وهو القائل : (( لا
تسبوا أصحابي فلو أنفق أحدكم ملء أحد ذهب ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه ))
متفق عليه . أما سمعت قول الإمام مالك : ( الذي يشتم أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم ليس له سهم أو نصيب في الإسلام ) ، رواه ابن بطة في
الإبانة الصغرى . وأما سمعت قول الإمام أحمد : ( إذا رأيت أحداً يذكر
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه على الإسلام )، رواه
اللالكائي .وأما سمعت قول أبي زرعة في ما رواه عنه الخطيب في الكفاية : (
إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم
أنه زنديق ) . من أين لك أن تعلم هذا وأنت رئيس مجلس إدارة مركز الوعي
لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003. أما تخشى من اللعن فالرسول
صلى الله عليه وسلم يقول من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس
أجمعين )) حقا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .
• السويدان يصف عائشة- رضي الله عنها - بقلة العقل والحمق والنياحة على الميت :
ولم تسلم منه كذلك أمنا أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – حتى وصفها
بوصف يُفرح الرافضة للتقريب معهم فقال الدكتور طارق سويدان - الحاصل على
الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة
مع مرتبة الشرف 1990. – قال كما في أشرطة سيرة الصديق والفاروق :
(( تقول عائشة رضي الله عنها فمن حمقي وقلة عقلي أنزلت رأس النبي صلى الله
عليه وسلم على وسادة وأخذت أولول وألطم على هذه المصيبة .. الخ )) .
فهل يا دكتور : عائشة حمقاء وقليلة عقل ؟! وهل عائشة تولول وتلطم
وجهها؟؟!! مع العلم أن هذا من النياحة المحرمة شرعا . فلماذا هذه التهم
والصفات تلقى على الصديقة بنت الصديق ؟ هل من أجل التقارب مع الشيعة أم
ماذا ؟ مع العلم أن الرواية التي ذكرها دكتور المعادن غير ثابتة .
• السويدان ومنهجه في الخروج على الحاكم المسلم :
قال طارق السويدان عضو جمعية التدريب والتطوير الأمريكية كما في مقال نشر في جريدة المدينة 22/11/1424هـ العدد رقم: 14875 قال :
(( في حالة حكم بلاد المسلمين من قبل حاكم لم يصل للحكم بطريقة شرعية (من
خلال رضى أغلبية الأمة وبيعتهم له) أو حاكم يحكم بغير شرع الله تعالى في
الأمور الأساسية (العقيدة السلمية, وإقامة الفروض والحدود, والاستقلالية
عن التبعية لأعداء الإسلام) فيجب الجهاد المعنوي لإصلاحه أو تغييره, ويجوز
القتال لتغييره, إذا تعذرت كل الوسائل الأخرى .))
أقول : وفي هذا الكلام من الباطل الشيء الكثير وهذا هو منهج الخوارج مع
الحكام بإقامة الثورات والتفجيرات والخروج على حكام المسلمين بالاغتيالات
حيث ذكر السويدان شروط الخروج وذكر منها :
((أن يوجه التغيير إليه مباشرة ومن يحيطون به ولا يطال عموم الناس أو
النواحي المدنية للدولة, أو حتى الجنود والشرطة البعيدين عنه)) .
• السويدان وسوء أدبه مع الله – عز وجل - :
قال السويدان كما في شريط (( مفاهيم إسلامية الشريط الأول) : ((كذلك هذا
الدين لا يستحي أبدا أن يناقش أي قضية بكل ما فيها ولو كان فيها تبجح على
رب العالمين)).
أقول : قال ابن القيم – رحمه الله : (( وأدب المرء عنوان سعادته وفلاحه
وقلة أدبه عنوان شقاوته وبواره ، وما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل
الأدب وما استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب )) مدارج السالكين .
• السويدان يرى حرية الحوار المطلقه في دين الله وإعذار المخالف مهما كان خلافه ؟!!
يقول السويدان في شريط حوار في الساحة: ( ما دام القضية قضية حوار ورأي وجدل ومبادئ وقناعات ، كل إنسان له حرّيته !! ) .
أقول : حريتك أيها المسلم مقيدة بالكتاب والسنة فهل نعطي لمن يسب عائشة – رضي الله عنها – ويقذفها بالزنا – حريته ؟!! .
• السويدان يدعو للتقريب مع الرافضة :
يقول عن الرافضة في الكويت في شريط حوار في الساحة: ( يجب أن نكسر هذه
القطيعة ، كسر القطيعة شي ، والوحدة شي آخر !! ، يعني مو شرط نتفق ، مو
شرط نصل إلى أن أنا أترك مذهبي ، وإلاّ أنت تترك مذهبك ، ما هو بالضرورة
هذا ، لكن على الأقل نسولف مع بعض ، نتحاور شوي مع بعض ، نجلس مع بعض بدون
حرج بدون توتر بدون تشنج ، وأحترمك ، وتحترمني ، وأحترم رأيك !! ، وتحترم
رأيي !! ، ونتناقش ، وأقول لك أنت غلطان ، وتقول لي أنا:غلطان). ويقول : (
أسأل سؤال رئيسي إذا بدأنا الحوار ما هو الهدف من هذا الحوار ، أن نصل
الأمر إلى الوحدة ، لابأس أن يكون الهدف البعيد المدى على مدى القرون ) .
أقول : عن أي وحدة تتحدث يا دكتور ؟! هل يجتمع أهل السنة النـزهاء الشرفاء
أولياء الله حقا وصدقا مع من يقول: إن القرآن محرف، وإن الصحابة ارتدوا
بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا منهم، واتهامهم الصديقة
بنت الصديق رضي الله عنهما بالفاحشة برأها الله، وأن جبريل أخطأ في توصيل
الرسالة إلى البني صلى الله عليه وسلم وإنما هي لعلي بن أبي طالب رضي الله
عنه، كل هذه الطوام وغيرها من البلايا تكون لأحد مسوغا أن يجلس مع الرافضة
وأن يدعوهم إلى التحاور ويذم أهل السنة عندهم ويأذن لهم بسب أبي هريرة في
مجالسهم. قال تعالى: [ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من
حاد الله ورسوله …] الآية. كلا حتى يتوبوا ويرجعوا وينخلعوا من دينهم
الباطل.
قال تعالى : [ فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم
في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ] قال الإمام الشعبي: لو كانت
الشيعة من البهائم لكانوا حمرا، ولو كانت من الطير لكانوا رخما.
• السويدان يفتري على أهل السنة في محبتهم لآل البيت- رضي الله عنهم – ويرى صدق الرافضة في غلوهم في آل البيت
قال السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن
نقاط القصور كثيرة جداً ، ولأضرب مثالاً واضحاً من القضايا الرئيسية يعتز
به الأخوة الشيعة : قضية تبجيل وتعظيم أهل البيت عليهم السلام ، وكنت
تأملت في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة فوجدت أيضاً عند أهل السنة
والجماعة تبجيل وتعظيم لأهل البيت ، لكن إظهار هذا التبجيل والتعظيم عند
أهل السنة بالتأكيد أقل مما هو عند الشيعة ، وهذا أنا أقوله بلا تردد قصور
عند الأخوة السنة ، ويجب أن يعبروا عن حبهم وولائهم وتعظيمهم لأهل البيت ،
أنا ما أقول هذا الكلام مجاملة لكم ، هذا دين ، هذا كلام دين موجود في
كتاب الله تعالى وموجود في السنة النبوية ، وموجود في التطبيق الواضح
فتعبيرنا نحن السنة عن قضية حبنا لأهل البيت أقلّ مما ينبغي فيجب أن يزاد ) .
أقول : هذا كلام باطل بل إن أهل السنة من أكثر الناس حبا لآل البيت المحبة الشرعية .
وهل تريد من أهل السنة أن يسلكوا مسلك الرافضة في غلوهم في آل البيت حتى يرفعونهم منزلة لا تليق إلا بالله كإعطائهم شيئا من خصائص الألوهية والربوبية ، ثم هل أنت توافق أهل السنة أم الشيعة ؟! لازم قولك موافقة الشيعة وإلا فما معنى مدحك لهم في غلوهم .
• السويدان يدعي موافقة أهل السنة للرافضة في الأصول؟!! .
تقدم قول السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن نقاط القصور كثيرة جداً ) ويقول : ( نحن نعيش واقع مرير على مستوى الأمة ككل، وعلى مستوى حياتنا الاجتماعية الخاصة ، فهناك نقاط اتفاق كثيرة، لو انشغلنا بالخلاف لن نستطيع أن نعمل فيها شيئاً ) .
ويقول : ( أناأقول هناك خلاف ، وخلاف واضح ، ومبادئ فيها خلاف ، حتى يمكن بعض الأصول
فيها خلاف )
وكذلك هو يقول : ( قد يكون فيها بعض الخلافات الجزئية لكن
المبادئ والأصول الرئيسية لن نختلف عليها ، في مثل هذه المسألة ، واعتقدأن هذا الحوار المبارك الذي يديره الأخوة ، هو يعني خطوة تحتاج إلى خطوات كثيرة ، لكنها خطوة في الطريق الصحيح إلى مثل هذا الأمر ) .
أقول : هل من الممكن أن يتفق من يعبد الله ويوحده مع من يعبد القبور ويطوف حولها؟! .
وهل يمكن أن يتفق من يقول أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –
من أفضل الصحابة مع من يقول بأن علي هو الله ، كيف سيتم الاتفاق يا
دكتور؟! وهل يمكن أن يتفق من يبرئ عائشة – رضي الله عنها - مع من يتهمها
بالفاحشة الجواب : لا . ولكن من يعلِّم الدكتور عضو جمعية الإدارة
الأمريكية .
• السويدان يزعم أن يأجوج ومأجوج هم أهل الصين :
قال السويدان في الشريط الرابع بعنوان (قصة النهاية) :
( ولكن بتتبعالأحاديث التي تتكلم عن يأجوج ومأجوج وبوصفهم يظهر عندي – والله أعلم –
أنهم أهل الصين ، بلا ما ندخل في تحت الأرض وفوق الأرض وغيره .. )
وهذا القول مخالف للكتاب والسنة التي تدل أنهم خلف السد وأنهم يخرجون في آخر الزمان وأنهم كفار .
• السويدان لا يعامل السيرة النبوية معاملة الحديث :
قال السويدان وهو عضو جمعية هندسة النفط الأمريكية كما في أشرطة السيرة
النبوية في الشريط الثالث : (( على كل حال السيرة لا تعامل معاملة الحديث ))
قصصه في السيرة النبوية فالرجل ينطلق من هذا المنطلق فهو يرى أن رواية
سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – تختلف عن رواية الحديث عنه وهذا من
جهله – غفر الله لنا وله -
فهذه بعض الطوام للدكتور جلها من الكتب التالية :
- الإيضاح والبيان في أخطاء طارق السويدان لمؤلفه : أحمد بن عبد العزيز التويجري .
تحذير الإخوان من ضلالات طارق السويدان لمؤلفه : بدر بن علي بن طامي العتيبي .
براءة أهل السنة والإيمان مما في محاضرة : حوار في الساحة الإسلامية لطارق السويدان بقلم عبدالله بن المبارك .
وتجدها في مكتب سحاب السلفية
المرجع
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..